أفضل كتب تطوير الشخصية والتنمية الذاتية

أفضل كتاب لتطوير الشخصية، أفضل الكتب العربية والمترجمة لتطوير الذات وبناء الشخصية، ونتناول أيضاً فوائد وسلبيات قراءة كتب تطوير الذات وتطوير الشخصية

أفضل كتب تطوير الشخصية والتنمية الذاتية

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية العربية والمترجمة

تطوير الشخصية أو تطوير الذات؛ طموح كل واحد منا سواء أدرك ذلك أم لم يدركه، فكلنا يسعى نحو الأفضل، سنتعرف من خلال هذه المقالة على كتب تطوير الشخصية وسلبيات وإيجابيات كتب تطوير الشخصية، ما هي أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة العربية والانجليزية وكذلك الكتب المترجمة من لغات أجنبية إلى العربية.

هل كتب التطوير الذاتي تساعدك فعلاً في تطوير شخصيتك؟ 
تحاول كتب تطوير الشخصية تقديم خطوات يمكنك اتخاذها لمساعدتك في الوصول إلى نتيجة أو توقعات محددة، حيث تساعدك كتب تطوير الشخصية على صقل مهاراتك الشخصية، وإذا كانت لديك مشاكل أو نقاط ضعف ترغب في تحسينها، فقد تكون كتب تطوير الشخصية من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يمكن لكتب تطوير الشخصية أن تعطيك رؤى ومعلومات وإرشادات حول كيفية تحسين حياتك أو تفكيرك أو ظروفك. 

لن يتمكن أي كتاب من تطوير شخصيتك إذا لم تكن مستعداً لتطوير شخصيتك، فمتى ما كنت مستعداً لتطوير شخصيتك فستساعدك كتب تطوير الشخصية، من خلال إعطائك الأدوات اللازمة لتحسين حياتك وتطوير شخصيتك، لكنك لن ترى النتائج إلا إذا امتلكت الصبر، وبذلت كل جهدك لتطبيق المبادئ والدروس التي تتعلمها هذه الكتب [1].
 

ما هي أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة العربية؟
اهتم الكتاب العرب بتطوير الشخصية وأعطوها حيزاً هاماً من كتاباتهم، ومن أفضل كتب تطوير الذات باللغة العربية [4و5]:

  • كتاب "حياتك من الفشل إلى النجاح": من أفضل كتب تطوير الشخصية كتاب "حياتك من الفشل إلى النجاح" للكاتب سيد صديق عبد الفتاح، يتناول الكتاب قصص أشخاص بنوا أنفسهم بأنفسهم من خلال تحويل فشلهم إلى نجاح باهر.
  • كتاب "قوة الثقة بالنفس": من أفضل كتب تطوير الشخصية للدكتور إبراهيم الفقي، تتعلم من خلال هذا الكتاب كيف يمكن زيادة ثقتك بنفسك وتعزيزها.
  • كتاب "حياة بلا توتر": من أفضل كتب تطوير الشخصية للدكتور إبراهيم الفقي أيضاً، يمكنك من خلال هذا الكتاب معرفة كيف يمكن أن تعيش حياةً خالية من التعب والتوتر والقلق.
  • كتاب "اكستاسي"، من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة العربية، وكلمة «ecstasy» إنجليزية تعني «النشوة أو الابتهاج»، هذا الكتاب للكاتب عبد الهادي العمشان، حيث يتضمن الكتاب خمس وستون نصيحة باللغتين العربية والإنجليزية.
     

أفضل كتب تطوير الشخصية المترجمة للغة العربية
حظيت كتب تطوير الشخصية الانجليزية باهتمام المترجمين العرب، ما دفعهم لترجمتها للغة العربية، ومن أفضل كتب تطوير الشخصية المترجمة للغة العربية نذكر [4و5]:

  • كتاب "الراهب الذي باع سيارته الفيراري": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب الكندي روبين شارما، ترجم هذا الكتاب إلى ما يقارب سبعين لغة من بينها اللغة العربية، يتناول الكتاب قصة خيالية مليئة بالحكم، منها حكمة تقول: "الحدود الوحيدة التي تعيق الإنسان هي الحدود التي يضعها بنفسه"، كما يمكنك من خلال هذا الكتاب تعلم تحمل المسؤولية.
  • كتاب "ارسم مستقبلك بنفسك": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب برايان تريسي، يتناول هذا الكتاب كيفية زيادة دخلك، وأن يصبح لديك عملاً مستقلاً خاصاً بك بعيداً عن العمل الوظيفي التقليدي.
  • قواعد السطوة: من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب روبيرت جرين، يتعامل الكاتب مع العالم على أساس أنه لعبة وضع لها ثمانية وأربعون قانوناً صارماً حول طريقة التعامل مع الآخرين.
  • كتاب "الرجال من المريخ و النساء من الزهرة": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب الأمريكي جون غراي، يتناول الكتاب طريقة تفكير كل من الرجل والمرأة، وهي الطريق لحل المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء.
  • كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية": من أفضل كتب تطوير الشخصية  للكاتب ستيفن كوفي، يتناول فيها سبع عادات تساعدك على زيادة تفاعلك مع الآخرين.
  • كتاب "كيف تؤثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب ديل كارنيجي، تتعلم من خلال هذا الكتاب كيف تتعامل مع الآخرين، وتزيد عدد أصدقاءك.
  • كتاب "فكر كيف تصبح غنياً": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب نابليون هيل، يتناول هذا الكتاب طريقة زيادة دخلك وتحولك إلى شخص ثري باستخدام قوة الفكرة والرغبة والإصرار والمثابرة على تحقيق الهدف.
  • كتاب "قوة الشغف والمثابرة": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتبة أنجيلا داكويرث، تناولت الكاتبة من خلال كتابها أهمية العاطفة والمثابرة، كي تتمكن من تطوير شخصيتك وذلك من خلال الاستفادة من تجارب أشخاص وصلوا إلى مناصب رفيعة رغم كل ظروفهم الصعبة. 
  • كتاب "سحر تغيير الحياة": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتبة ماري كوندو، حيث يتناول كتابها كيف تمكنت من التخلص من الأشياء غير الضرورية في حياتها، وهو ما يمكنك الاستفادة منه، إذا ما كنت تسعى لحذف اشياء ما من حياتك.
  • كتاب "العمل" العميق: من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب كال نيوبورت، يساعدك هذا الكتاب في التفكير بأربع قواعد لمساعدتك في التركيز أكثر خلال أداء عملك.
  • كتاب "مبادئ للتطبيق في الحياة والعمل": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتب راي داليو ، يقدم من خلال كتابه خمس خطوات للحصول على ما تريد من الحياة، من خلال تنظيم كل شيء لتشغيله كآلة، ويمكن ضبطها بعد ذلك.
  • "السحر الكبير": من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتبة إليزابيث جيلبرت، يعلمك كتابها كيف يمكن للإصرار والمثابرة والثقة، أن تساعدك على الإبداع.
     

أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية
كتب تطوير الشخصية كثيرة باللغة الإنجليزية وتهدف جميعها  لمساعدتك على تطوير شخصيتك ولكن كل بطريقته وبأسلوبه، ومن أبرز كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية نذكر [1و3و4]:

  • كتاب "فتاة تغسل وجهك" :(Girl Wash Your Face) من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية للكاتبة راشيل هوليس  (Rachel Hollis)، يساعدك هذا الكتاب في توقفك عن تأجيل عمل اليوم إلى الغد من خلال التوقف عن قول عبارة "سأفعل ذلك غداً".
  • كتاب "سنة الـ نَعَم": (Year of Yes) من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية للكاتبة شوندا ريمس  (Shonda Rimes)، حيث تتعلم من خلال كتابها كيف تتقبل الأشياء التي تخاف منها وتقول "نعم أنا أقبلها" وذلك تمهيداً للتأقلم معها ومواجهتها.
  • كتاب "كيف تكون خارقاً": (How to Be a Bawse) من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية للكاتبة ليلي سينغ  (Lilly Singh)، حيث تعرض الكاتبة تجربتها في الحياة وتشارك الآخرين كي يستفيدوا منها.
  • كتاب "الحضور أو الوجود في الآن": (Presence) من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية للكاتبة ايمي كودي (Amy Cuddy)، يتناول الكتاب كيفية التعامل مع المواقف العصيبة التي قد تمر بها بحيث تترك أقل قدر ممكن من التأثير على حياتك.
  • كتاب "كيف لا تموت": (How Not To Die) من أفضل كتب تطوير الشخصية باللغة الإنجليزية للكاتب مايكل جريجر (Michael Greger)، يتناول الكاتب من خلاله الأسباب الخمسة عشر الرئيسية للوفاة، ثم يصف الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بمرضٍ ما. 
  • كتاب "حمية الفرح": (Joy Diet) من أبرز كتب تطوير الشخصية باللغة الانجليزية للكاتبة مارثا بك (Martha Beck)، حيث ستتعلم من خلال هذا الكتاب كيف يمكنك بدء حياة سعيدة من خلال اتباعك عشرة سلوكيات موجودة في هذا الكتاب وإضافتها إلى طريقة حياتك. 
  • كتاب "تأثير تغيير الأنا" (The Alter Ego Effect): كتاب تطوير الشخصية اللطيف باللغة الانجليزية للكاتب تود هيرمان (Todd Herman)، فإذا أردت إحداث تغيير في شخصيتك، سيكون هذا الكتاب هو خيارك المفضل، حيث ستتعلم خطوة بخطوة كيفية تغيير شخصيتك نحو الأفضل.
  • كتاب "العثور على بوصلتك": (Finding Your Own North Star) من أفضل كتب تطوير الشخصية للكاتبة مارثا بيك (Martha Beck)، حيث يساعدك على اكتشاف بوصلة حياتك، مما سيساعدك في العثور على الطريق الصحيح لإكمال حياتك.
  • كتاب "أفضلية السعادة": (The Happiness Advantage) من أفضل كتب تطوير الشخصية لشون أنكور (Shawn Anchor)، تتعلم من خلال هذا الكتاب كيف يعمل الدماغ النشط الفعال والإيجابي على تعزيز النجاح في العمل والحياة، من خلال بحث مثير للاهتمام حول كيف يمكنك أن تعيش حياة أكثر سعادة. 
     

قد يخطر ببالك السؤال التالي ما هي فوائد قراءة كتب تطوير الشخصية، ما هي إيجابيات قراءة كتب تطوير الشخصية، ونذكر تالياً بعضاً من إيجابيات قراءة كتب تطوير الشخصية كما يلي [5]:

  1. قراءة كتب تطوير الشخصية من الأنشطة المفيدة فكرياً لك.
  2. كتب تطوير الشخصية يمكنها تغيير، أو أنها فعلاً غيرت حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، أو على الأقل بعضاً من جوانب حياتهم.
  3. كتب تطوير الشخصية تحمل تجارب عديدة، فالتجربة تمكنك من قراءة وممارسة الاستراتيجيات المستفادة وإدخال تحسينات على حياتك دون الحاجة إلى طلب المساعدة من الآخرين. 
  4. قراءة كتب تطوير الشخصية تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك وبمرور الوقت، يمكن أن تساعدك قراءة كتب تطوير الشخصية في الخروج من أي موقف صعب تقريباً؛ دون اللجوء إلى مساعدة الآخرين. 
  5. قراءة كتب تطوير الشخصية تساعدك للتفكير بمنطقية في الموقف الصعب، وتجعلك تعتمد على نفسك لمواجهة الموقف الصعب الذي تتعرض له، بالضرورة يساعدك ذلك في تطوير مهارات معالجة وفك تشابك هذا الموقف الذي تعرضت له.
     

تعد قراءة كتب تطوير الشخصية من الأمور التي قد تخطر ببالك عند التفكير بتطوير شخصيتك أو تطوير ذاتك، ولكن توجد سلبيات لكتب تطوير الشخصية، ومن سلبيات كتب تطوير الشخصية [6]: 

  1. قد تغرق في الفوضى: قد تجعلك النصائح المتعددة والمختلفة التي تحتويها كتب تطوير الشخصية؛ تشعر بالحيرة والضبابية، بالتالي تجعلك تجد صعوبة في التركيز على أي من النصائح هو الأفضل لتنفيذها والتقيد بها، خصوصاً إذا كانت هناك نصائح متناقضة. 
  2. الترفيه والتسلية: كتب تطوير الشخصية تقدم لك نصائح مهمة وقيمة ولكن إذا لم تستطع الاستفادة منها وتطبيقها؛ تصبح قراءة هذه الكتب مجرد ترف وتسلية.
  3. قد تتمسك بشخصيتك وتشعر أنك لا تحتاج لتطوير شخصيتك: عندما تقرأ كتب تطوير الشخصية وتلاحظ أن مشاكلك أقل من مشاكل الناس، هذا قد يجعلك تشعر بأنك لست بحاجة لتطوير شخصيتك فتلتزك منطقة الراحة التي اعتدت عليها، مع ممارسة ذات الأخطاء التي كنت تمارسها في الماضي، عوضاً عن محاولة تجاوزها وتطوير شخصيتك.

ماذا أفعل لمواجهة فقدان الرغبة بتطوير الشخصية بعد الزواج؟
عندما ترتبط بنصفك الآخر وتؤسسان أسرة، تتغير  أولوياتك وقد تشعر بأنك غير منتج، أو تفتقد القدرة والإرادة لتطوير شخصيتك، ولكن هذا الشعور يمكن مواجهته باتباع مجموعة من الخطوات وفق ما ذكرت خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها د. سناء عبده، والتي تنصح من خلالها صديقاً للموقع؛ يشكو من فقدانه للشغف والإنتاجية في العمل بعد الزواج، وهذه الخطوات هي:   

  • الاقتناع أن عقلك يحتاج لبعض الوقت كي يتأقلم مع الوضع الجديد: فموضوع وجود الزوجة والأولاد في حياتك، عناصر جديدة لم تكن موجودة عندما كنت عازباً، لذا يحتاج عقلك بعض الوقت للتأقلم مع الوضع الجديد.
  • تجنب الضغط على نفسك: في مرحلة تأقلم عقلك مع الوضع الجديد، قد لا يستطيع عقلك أن يعيد التفكير بالصورة الأولى، وهي الشغف وتطوير الذات وتطوير الشخصية والدورات التدريبية، ليس لأنه لا يريد ولكن لأنه ليس لديه الوقت.
  • تجنب الأفكار السلبية وجلد الذات: عليك أن تتوقف عن لوم نفسك والتحدث بكلمات سلبية، بل ركّز على الأمور الجديدة التي دخلت حياتك كالزوجة والأولاد، وأقنع نفسك بأنك ستتمكن من حمل هذه المسؤوليات بكفاءة وقدرة عالية. 
  • ضع لنفسك نقطة بداية جديدة: مثلاً في بداية العام القادم تقول سأسجل دورة كذا، أو سأفعل كذا، وابدأ رويداً رويداً بإعطاء هواياتك القليل من الوقت البسيط، واعط لنفسك بعض الوقت كي تتمكن من تطوير شخصيتك وتحقيق كل ما تصبو إليه.

في النهاية.. حاولنا من خلال هذا المقال إعطائك فكرة عن أهمية كتب تطوير الذات أو كتب تطوير الشخصية، وأفضل كتب تطوير الشخصية العربية والإنجليزية والمترجمة أيضاً، علماً أن هناك عدد كبير من كتب تطوير الشخصية، ولكن حرصنا على ذكر أفضلها ونأمل أن تفيدك كتب تطوير الشخصية في صقل شخصيتك وتحسين ذاتك والارتقاء بها نحو الأفضل.
 

  1. مقال "30 أفضل كتب مساعدة ذاتية للقراءة في عام" 2020، منشور على موقع littlecoffeefox.com، تمت المراجعة في 23-1-2020.
  2. مقال أحمد الشاعر، "أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأساً على عقب"، منشور على موقع magltk.com، تمت المراجعة في 24-1-2020.
  3. مقال "أفضل 12 كتب تنمية بشرية و كتب تطوير الذات لتغير تفكيرك و سلوكك للأفضل 2019"، منشور في موقع mogtahed.com، تمت المراجعة في 23-1-2020.
  4. مقال Marisa LaScala، "أفضل كتب المساعدة الذاتية للقراءة في عام 2020 ، وفقًا لـ Amazon و Goodreads"، منشور في موقع goodhousekeeping.com، تمت المراجعة في 23-1-2020.
  5. مقال "فوائد قراءة كتب المساعدة الذاتية"، منشور على موقع tyhoward.com، تمت المراجعة في 24-1-2020.
  6. مقالCristofer Jeschke ، "كتب المساعدة الذاتية لا تعمل - إليك السبب"، منشور على موقع medium.com، تمت المراجعة في 24-1-2020.