تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين وحلم الخيول

اقرأ تفسير رؤية الحصان في المنام بالتفصيل لابن سيرين والنابلسي وكبار مفسري الأحلام ورمز الخيول في الرؤيا
تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين وحلم الخيول
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تدل رؤية الحصان في المنام حسب تفسير ابن سيرين على العزّ والجاه والسمعة الطيبة، ورؤية ركوب الخيل في الحلم من الرموز التي تدل على الزواج أو الدخول في الأعمال المباركة عموماً، وفسّر النابلسي رؤية الحصان والخيل في الحلم على التشريفات والمناصب والمنافع من السلطة، وركوب الخيل المطيعة في المنام خير دائماً من ركوب الفرس الهائجة أو الحصان الجامح.
للحصان دلالات ومعانٍ كثيرة ومتنوعة تستند إلى العلاقة التاريخية بين العرب وخيولهم ورمز الحصان في الثقافة العربية والتراث، ولا عجب أن تنعكس هذه العلاقة والرمزية على عالم الأحلام؛ فكيف فسّر كبار مفسري الأحلام رؤية حلم الحصان ورمز الخيل في المنام؟

  • فسّر ابن سيرين رؤية الحصان في المنام أنه يدل على السيادة والانتصار، ورؤية الخيل في الحلم من الرموز التي تدل على اتساع الرزق ووفرته، وقد يدل حلم الخيل على مصادقة الأجاود والكرماء من الناس، وإذا رأى الحالم أنه يركب فرساً أو خيلاً في الحلم دلّ ذلك على العزّة ونيل المنصاب إن كان الخيل في الحلم مطيعاً للرائي، والله أعلم.
  • وإذا رأى الحالم الحصان في البيت دلّ ذلك على شخصٍ نبيلٍ يزوره، كما تدل رؤية تربية الخيول في المنزل في المنام على البركة والتجارة النافعة والرزق الحلال، وشراء الحصان في الحلم خيرٌ ورزقٌ وفير، أما بيع الحصان في المنام فيدل على فقدان المنصب أو زوال النعمة، والله أعلم.
  • وفسّر ابن سيرين الحصان المجهول في المنام أنه قد قد يدل على رجل أو امرأة يطلبان المصاهرة والنسب، فإن كان الخيل في الحلم بلا سرجٍ ودخل على الرائي بيته دل ذلك على قدوم رجلِ بمصاهرة، وإن كان الحصان المجهول مسروجاً ودخل على الرائي بيته في الحلم دل على امرأة تأتي الرائي لزواج أو زيارة.
  • رؤية مجموعة من الخيول تركض في المنام تدل على الأمطار والسيول كما يقول ابن سيرين، على أن تكون الأحصنة في المنام من غير سرج وغير مركوبة أي من غير فارس، ومن رأى في المنام مجموعة من الخيول والأحصنة المسروجة فذلك قد يدل على اجتماع النسوة لأمرٍ ما، فرح أو حزن كعزاءٍ أو عرس، ورؤية الخيل يقفز في المنام تدل على سرعة نيل الخير والمراد، على ألّا يكون في قفزه جموحاً أو هيجاناً.
  • رؤية شخص على الحصان في المنام تدل على سيادة هذا الشخص في أهله ونيله منصباً أو سلطة، ورؤية شخص يركب على الحصان ويركض به تدل على السفر أو الدخول في أمورٍ تحتاج لمواقف حازمة، وقيل مَن رأى شخصاً يدخل عليه بفرسٍ في المنام فالذي جاء بالفرس يشي بالآخر ويسبب له الضرر بالوشاية أو شهادة الزور.
  • رؤية الحصول على حصان أو فرس هدية في المنام تدل على الخير والمنفعة أو الحصول على براءة من تهمة باطلة، وقال ابن سيرين كل ما يراه الحالم ناقصاً من عدة الخيل في المنام من سرجٍ ولجامٍ وخلافه إنما يدل على نقصٍ فيما يوعد به من الخير، إلا أن يكون في الرؤيا دلائل على غير ذلك.
  • وذيل الحصان في المنام يدل على أنصار وأتباع الرائي، كلما كان ذيله كثيفاً في الحلم دل على كثرة أتباعه وأنصاره والعكس صحيح، وقد يدل ذنب الفرس في المنام على النسل والخلفة، والله أعلم.
animate
  • تفسير حلم ركوب الخيل حسب ابن سيرين أنه يدل على العزِّ والجاه وما يكون سبباً لهما حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، وتدل رؤية ركوب الحصان في المنام للرجل على الزواج إن كان أهلاً للزواج ويكون زواجاً مباركاً، وركوب الخيل في الحلم بشارة خيرٍ للرجل وللمرأة عموماً بشرط أن يكون الخيل في الحلم هادئاً ومنقاداً للرائي.
  • وإذا رأى الحالم أنه يركب حصاناً مسروجاً في المنام فذلك يدل على السلطة والسيادة إن كان الرائي أهلاً للسلطة، كما يدل حلم ركوب الخيل على تقلد المناصب الرفيعة والظهور على الناس بالحق والبينة.
  • ويقول ابن سيرين في تفسير حلم ركوب الخيل أنه بشارة خيرٍ للرائي ومنفعة ورزق إن كان الخيل في المنام منقاداً لصاحب الحلم ومطيعاً له، ومن رأى أنه يركب الخيل في المنام ويسيطر عليه فهو يتمكن من أمره في اليقظة، أما حلم ركوب الخيل الجامح الهائج في المنام لا خير فيه، ويدل على كثرة المشاكل والفتن أو وضع الرائي في مكانٍ ليس أهلاً له، وقد يدل على نشوز الزوجة، والله أعلم.
    ويمكن اعتبار ذلك قاعدة في تفسير حلم الركوب عامّةً، فانقياد المركوب خيرٌ للراكب أبداً، والعكس صحيح؛ اقرأ مقالنا عن تفسير رؤية الركوب في المنام.
  • أما ركوب الحصان في المنام إن كان بلا لجام فلا خير فيه على العموم، وكذلك رؤية حلم ركوب الخيل بلا سرج غير محمودة، ويقول ابن سيرين لا خير في رؤية ركوب الحصان والخيل في المنام على حائطٍ أو مكان لا يتلاءم مع ركوب الخيل، ومن رأى أنه يركب على الحصان في المنام فيذهب منه اللجام أو يفلت من يده دل ذلك على ذهاب الخير من يد الرائي.
  • وأما رؤية الركوب على الحصان الطائر في الحلم أو رؤية حصان له أجنحة فتدل على الخير والعزة والشرف في الدين والدنيا، وقد يدل الحصان المجنّح في المنام على السفر أيضاً، ومن رأى أنه يركب خيلاً لها أجنحة في المنام فقد يرمز ذلك لسرعة تحقيق المراد والمطلب، والله أعلم.
  • فسّر ابن سيرين الوقوع عن الحصان في المنام أنه يدل على الضعف والخسارة، وقد يدل حلم الوقوع عن الخيل على ارتكاب معصية تذهب بسببها النعمة والهيبة، وإذا رأى الحالم أنه يركب الخيل ثم يقع عنه في المنام فهو يتولى منصباً لا يدوم أو ينال رفعةً مؤقتة، وأغلب رؤية السقوط في المنام ليست محمودة.
  • يرى الشيخ النابلسي أن رؤية الحصان في المنام تدل على المال الوفير والعزّة والقوة، ومن رأى أنه يمتلك الخيل في المنام فرزقه يتسع وكذلك عزّه وجاهه، وحلم الخيل في البيت يدل على الضيوف الأجاود ومعاشرة الكرماء والنبلاء، أما رؤية الأحصنة الجامحة في المنزل فتدل على البلاء والفتنة والعياذ بالله.
  • وركوب الحصان في المنام يرمز للحصانة من الضرر، وقد يدل حلم ركوب الخيل على الظفر إن كان الرائي في المنام يجيد ركوب الحصان ويليق به، ورؤية الحصان أو الفرس من بعيد في المنام بشارة خير.
  • رؤية المهر في الحلم فقد تدل على الذرية الصالحة والولد الجميل حسب تفسير الشيخ النابلسي، ورؤية الفرس تلد في الحلم قد تدل على حمل وولادة الزوجة أو على الزواج للأعزب، والمهر الجميل في المنام يرمز لبشائر الخير بإذن الله.
  • والفرس في الحلم قد تدل على السفر لأن اسمه مشتقٌ منها، أو يدل ركوب الخيل في المنام على أكارم الأصدقاء لأن من اسمها الجياد والجواد كما يقول النابلسي، ورؤية الخيل غير الأصيلة في المنام تدل على الفقر والغم.
  • ومن رأى أنه لا يركب الفرس في المنام ويطلق لجامها ويخليها فقد تدل رؤياه أنه يطلق زوجته، كما يدل حلم هروب الخيل على نشوز الزوجة أو زوال النعمة وذهاب الجاه، والله أعلم.
  • وحلم النزول عن الخيل في المنام لركوب غيرها يدل أن الرائي يتزوج على زوجته، أو ينشغل عنها بغيرها من النساء، كما يدل النزول عن الحصان في المنام على الندم نتيجة عمل ما، أو العزل من منصب.
  • حلم ركوب الفرس قد يدل على الزواج، فالحصان الأبيض والأسود في المنام أو الأشهب يدل على زواج الرائي من امرأة تقية، وكذلك ركوب خيل الرمكة في المنام يدل على الزواج (الرمكة التي تتخذ للتزاوج من الخيل).
  • وأما ركوب الحصان في المنام من غير سرج أو لجام فيدل على أن الراكب يزني بامرأة أو ينكح بلا عصمة حسب قول النابلسي، وقد يدل حلم الركوب على الخيل بلا سرج أو لجام أن الرائي يتّبع أمراً ولا يستقر عليه، وهذه الرؤيا عموماً تدل على المعصية ومن تُرجى لهم التوبة، كذلك رؤية الحصان الشارد بلا لجامفي الحلم تدل على امرأة زانية.
  • الركوب مع رجل على الحصان في المنام إن كان الرجل معروفاً نال منه الرائي ما يريد أو يكون هو خلفه في أمرٍ ما، وأما إن كان الرجل مجهولاً فالركوب معه على الحصان في الحلم يدل على العدو، والله أعلم.
  • وموت الحصان في الحلم يدل على مصيبة أو هلاك، وأما من رأى أنه يقتل فرساً في المنام فهو ينال قوة وسلطة، وحسب تفاصيل الرؤيا وسياقها.
  • وأما بيع الفرس في المنام فيدل على أن الرائي يترك مكانه في عمله طوعاً، وشراء الحصان في الحلم أن الرائي ينال رزقاً من كلام يقوله أو فعل
  • قال ابن شاهين في كتابه "الإشارات في علم العبارات" أن الخيل العربي في المنام رمز الشرف والعزّة، وكل نقصٍ في عدة ركوب الخيل في المنام نقص في الشرف والجاه، وكذلك كل نقص في الفرس يراه النائم في منامه، وحلم الركوب على الخيل الهادئ المطواع أقوى في هذه الدلالة من الفرس المربوط.
  • وكل ما يزيّن الحصان في المنام يدل على زيادة في السلطة والجاه والثروة، وعلى العكس منه كل ما يعيب الخيل في الحلم أو يستشنع فيها، فركوب خيل بلا ذيل في الحلم يدل على الزواج من امرأة دنيئة.
  • ومن رأى أنه ينازع فرساً أو يضارب حصاناً في المنام فإذا الفرس غلب الرائي وقع الأخير في مصيبة أو معصية، وإن طاوعه نجا من المعصية وتغلب على هواه.
  • وكلما ازداد هيجان وجموح الحصان في المنام كلما دل ذلك على معصية أعظم وإثمٍ أكبر، ورؤية الحصان يركض في المنام خير إن لم يكن جامحاً.
  • أما النزول عن الفرس في المنام حسب تفسير ابن شاهين فنزولٌ عن المرتبة والمنصب، وكذلك الوقوع عن الخيل في الحلم.
  • ومن نزل عن حصانه في المنام قد يفارق زوجته بطلاق أو موت، وقد يدل النزول عن الحصان في الحلم على عدم تمام المراد وخاصة إن لم يعد الرائي إلى الحصان.
  • والحصان الميت في المنام حزنٌ وهمٌّ أو يدل حلم الفرس الميتة على وفاة الزوجة، كما يدل موت الحصان في الحلم على زوال النعمة أو السلطة أو فراق شخصٍ نبيل صاحب رأي وقولٍ مسموع، ومن رأى حصاناً ميتاً في الشارع في المنام قد يدل ذلك على نهاية فتنة أو حرب، أو يدل على موت صاحب سلطة، والله أجل وأعلم.
  • الحصان الأسود في المنام والحصان شديد السواد في الحلم مالٌ وعزٌّ ورفاه، ويقال له الحصان الأدهم، وتدل رؤية ركوب الحصان الأسود في الحلم على السمعة الطيبة والخير الوفير والرفعة بين الناس، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: "خيرُ الخيلِ الأدهمُ، الأقرحُ، الأرثَمُ...."
  • الحصان الأبلق في المنام يدل على الشهرة، والأبلق هو الذي اختلط فيه السواد والبياض، على أن يكون مسروجاً وملجوماً وهادئ الطبع، وأما الحصان الأشقر في الحلم فإمّا أن يدل على الحزن والكرب، وإما أن يدل على الظفر والنصر... حسب شواهد الرؤيا.
  • الحصان الذي فيه بياض عند قوائمه في المنام -يقال له المحجل- ويدل على الظفر والعزّة.
  • والحصان الأحمر في الحلم أو ما يقال له الكميت الذي فيه حمرة إلى السواد؛ يدل على القوة وهو أقوى بالدلالة على النصر والظفر.
  • ولم يأتِ ابن سيرين في ما قرأنا على ذكر تفسير رؤية الحصان الأبيض في المنام.
  • يضيف ابن سيرين في تفسيره لرؤية الخيل والحصان في المنام أنه لا خير في رؤية الحصان الهائج في معظم الأحوال، ومن رأى أنه يركب حصاناً هائجاً في المنام فذلك يدل على المعصية، وحلم ركوب الخيل الجامع أو الغاضب يدل أن الرائي يتّبع هواه بقدر جموح الحصان.
  • وقد تدل رؤية الركوب على الحصان الهائج في المنام على مصيبة كبيرة تلحق بالرائي على قدر هياج الحصان، وأشد هذه المصائب والمعاصي التي يدل عليها ركوب الفرس الهائج في الحلم غلظةً أن يكون الفرس الجامح في المنام أبيضاً وأسود إلى رمادي "أشهب"، والله أعلم.
  • وركض الحصان بسرعة في المنام إنما يدل على الهوى واتباعه، فإن رأى النائم أن الحصان يعرق في الحلم كان العرق يغسل اتباع الهوى والله أعلم، وقيل رؤية حصان يركض في الحلم تدل على حصول فتنة أو معركة، ومن رأى أنه يركب الخيل في الحلم وهو مسرع فيدل ذلك على السرعة في طلب المراد.
  • وقال ابن سيرين جموح الفرس في المنام يدل على رجلٍ في عقله خفة أو هو بطرانٌ لا يقدّر النعم ولا يبالي، ومثله أيضاً الحصان الذي لا ينقاد في الحلم ويقال له الحصان الحرون.
  • ويقول ابن سيرين أن جموح الحصان في المنام قد يدل أيضاً على خروج أحدهم من تحت سلطة الرائي، حسب حاله ومقامه، فقد يدل على تمرد عُمّاله أو نشوز زوجته وما شابه.

وننقل لكم أيضاً أبرز ما جاء في موسوعة ميلر لتفسير الأحلام عن تفسير رؤية حلم الحصان، حيث يقول جوستاف ميلر في تفسير الخيل والفرس:

  • تفسير الحصان الأبيض في المنام أن الرائي على موعد مع النجاح، ورؤية الحصان الأبيض في الحلم تدل على علاقات اجتماعية ناجحة وممتعة، وقد يرمز الخيل الأبيض في الحلم إلى السعي في أمرٍ فيه منفعة لصاحب الحلم وللآخرين.
  • أما الحصان الضعيف في المنام أو رؤية الحصان متسخاً في الحلم؛ فتدل على تعرض الرائي للغدر والخيانة من صديق أو من امرأة.
  • ورؤية الحصان الأسود في المنام للمرأة تدل على عدم إخلاص زوجها لها، ورؤية الحصان الأسود في الحلم عموماً فتدل على أن الرائي ينال الثروة لكن بطرق ملتوية وغير شريفة، وذلك حسب ميلر.
  • ورؤية الحصان الجامح في المنام حسب ميلر تدل على ارتكاب صديق أو عامل حماقةً تؤثر على مشاريع الرائي، كما تدل رؤية الحصان الهائج على صعوبة تحقيق الرغبات والأهداف.
  • والوقوع عن الحصان في المنام يدل على المتاعب التي تنال الرائي بسبب المنافسة في عمله وحياته.
  • رفسة الحصان في المنام تدل على نفور شخص عزيز أو حبيب.
  • وأفضل رؤيا عند ميلر أن ترى ركوب الحصان في الماء في نهر أو ما شابه، فرؤية خوض الماء على ظهر الحصان في المنام تدل على الثروة والرزق الوفير.
  • وأما ركوب الحصان من غير سرج في الحلم فيدل على صعوبة تحقيق المطالب ونيل الثروة، لكنها حاصلة ولو بعد مشقة.
  • والحصان الميت في المنام أو رؤية الفرس الجريح تدل على المتاعب وخيبة الأمل.

الحصان والخيل في المنام من الرموز التي تشير إلى القوة والصحّة والاندفاع، ويفسّر علم النفس رؤية الحصان في الحلم بالرغبة الحرية والاستقلال أو الشعور ببعض القيود التي تمنعك من المضي إلى ما تريد، وقد يدل تكرار الحلم بالأحصنة والخيول في البراري والجبال على الحاجة للاسترخاء والراحة من الضغوط اليومية، والتي يترجمها العقل الباطن برموز الخيول التي تركض وتلعب في بيئة مفتوحة ومناظر طبيعية مريحة.

مع ذلك قد تحمل رؤية الحصان المريض أو الميت في المنام معانٍ مختلفة من وجهة نظر التحليل النفسي، فقد تدل على شعورك بالعجز والتعب الجسدي أو النفسي وشعورك بخوار القوة، كذلك يرمز الوقوع عن الحصان في المنام إلى المخاوف التي ترافقك بخصوص العمل تحديداً أو الأمور المتعلقة بالهيبة والهيمنة الاجتماعية والعائلية.

ويعتبر الحصان الأبيض أحد أكثر الرموز شيوعاً في الأحلام، وغالباً ما يعبّر عن حالة الطموح والرؤى الحالمة للمستقبل، وقد ترتبط رؤية الحصان الأبيض في الحلم بالنسبة للفتيات بالرومانسية والحاجة للتجارب العاطفية المميزة.

كان هذا تفسير حلم الحصان ورؤية الخيل والفرس في المنام، كما أوردها كبار المفسرين من ابن سيرين إلى النابلسي وابن شاهين وما نقلوه عن الكرماني وأبي سعد وصولاً إلى التفسير المعاصر مع جوستاف ميلر، ويمكنكم طلب تفسير خاص لأحلامكم من مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المراجع