كما تعودنا في عالم تفسير الأحلام فإن هناك بعض الرؤى التي يعتبرها الرائي خيراً ولا تكون كذلك، والعكس صحيح، ومن هذه الرؤى رؤية الكنز في المنام، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى الكنوز في الحلم؟
نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الكنز في المنام بالتفصيل من خلال تفسير العثور على الكنز في الحلم، وتفسير رؤية البحث عن الكنز وسرقة الكنز من الرائي، إضافة إلى تفسير رؤية الآثار والتماثيل الفرعونية في المنام ومعنى رؤية الكنز للرجال وللنساء وغيرها من حالات رؤية الكنوز.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الكنز والكنوز في المنام

حسب تفسير ابن سيرين لرؤية الكنز في الحلم فإن الكنز قد يدل على حمل النساء، وربما دل على كثرة الرزق والثروة، أو يدل الكنز في الحلم على أعمال الرائي، وذلك حسب حال الرائي وتفاصيل رؤيا الكنز كما سنبين في الفقرات التالية.
ويرى الشيخ النابلسي أن رؤية الكنز في المنام قد تدل على الهموم في حالات معينة، ولا خير في تكرارها، والكنوز في المنام شهادة أو ميراث حسب حال الرائي.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الكنز في المنام أنه يدل على كل ما هو ثمين وقد يفسر بالوالدين والعلم وقد يفسر بالمال والجاه وكله حسب وضع الرائي وسياق الحلم.
 

ذات علاقة


العثور على الكنز في المنام

تدل الكنوز في المنام على الأموال الوفيرة والرزقة الواسعة، والعثور على الكنز قد يدل على اتساع أعمال الرائي في البلاد حسب تفسير ابن سيرين.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية كنز فيه مال قد تدل على الشدائد والمصائب، وتكرار حلم الكنز قد يدل على دنو الأجل، ومن رأى أنه حصل على كنز ثمين وأموال كثيرة فقد يغادر الحياة شهيداً والله أعلم، والعثور على الكنز في المنام إن رافقه فرح شديد دل على زوال الجاه والسلطة (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام).
والكنز في المنام أيضاً يدل على الميراث أو على تسهيل الأمور والحصول على منافع بلا تعب، وقد تدل رؤية العثور على الكنز على استذكار المنسي وإيجاد الضائع.
ومن وجد في المنام كنزاً ومنعه أمر ما من الوصول إليه فهو بخيل شحيح، فإن كان ذا مال كان بخله بماله، وإن كان عالماً كان بخله بعلمه، وإن كان حاكماً أو قاضياً دل حلمه هذا على جوره وانعدام العدل في أحكامه.

وعن العثور على الكنز في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية العثور على كنز عموماً جزاء أو عقاب، فرؤية الكنز في البيت في المنام تدل على طفل صغير أو شيخ كبير من أهله، ومن رأى أنه يستخرج الكنز المدفون تحت الأرض من حفرة فهو يتعلم ويدرس لأن الكتابة حفر للحروف (تعرف أكثر على معنى رؤية الأرض في الحلم).
واستخراج الكنز من ماء في الحلم ميراث، فإن كان من بحر فهو بعيد، وإن كان من النهر فهو أقرب زمناً (اقرأ عن رؤية البحر في المنام)، واستخراج الكنز أو العثور على الكنز في البئر هو الأقرب، وأما العثور على الكنز في الشارع دون أن يبحث عنه فيدل على وجود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
والعثور على كنز من الفضة في المنام حصول الرائي على دين وعلم، وكنز الذهب في الرؤيا إن كان في الشتاء فهو رزق وإن كانت رؤياه في الصيف عقاب يتعرض له، أما الكنز من الماس فزوجة صالحة، والعثور على كنز مزيف علم بلا عمل، أما من عثر على كنز وسرق منه فهو حصوله على عمل وسرقته منه.
ورؤية العثور على التماثيل والآثار في الحلم تشير إلى أن الرائي يحصل على الحكم والأمثال ويتحلى بها خصوصاً إن كان صاحب التمثال يمثل صلاحاً في عهده، وتفسير رؤية التماثيل الفرعونية في المنام أنها تدل على اتباع شريعة فرعون في التعامل مع الناس بالظلم والله تعالى أجلُّ وأعلم (اقرأ أكثر عن رؤية التماثيل والأصنام في المنام)
ورؤية الكنز في المنام للغني زيادة في ماله وتذكيره بالزكاة، وللفقير يفسر حسب سياق الحلم، وللتاجر ربح في تجارته، والكنز في المنام للأعزب زوجة صالحة، وللمزارع رزق وفير وقد يجد كنزاً فعلاً، والكنز للمؤمن علومه والعمل بها، وللسجين فرج، وللمريض شفاء وصحة بإذن الله.
 

البحث عن الكنز في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية البحث عن الكنز في المنام
البحث عن كنز في الحلم يدل على الطمع ويدل على الأنانية عموماً، ومن رأى أنه يبحث عن كنز في بيته فهو يلتمس المحبة في أهل بيته، ومن رأى أنه يبحث عن الكنز في محل عمله فهو يبحث عن الربح والسمعة الحسنة في مهنته.
ورؤية البحث عن كنز في الصحراء قد تدل على التنقيب عن بترول أو دراسة جيولوجية عن الأرض، أما حفر التراب للبحث عن كنوز مدفونة تحت الأرض في المنام فيدل على البدء في تحقيق الطموح (اقرأ تفسير التراب في المنام)
والبحث عن الكنز في الجبل طلب رضى الوالدين، وإن كان البحث عن الكنز في البحر دل على دراسة في نفسيات البشر، ومن رأى أنه يحمل خريطة الكنز في المنام فهي معرفة أو دليل والله أعلم.
ورؤية القبض على الرائي لأنه وجد كنزاً فإنه ينبش بالتاريخ ويحصل على الحقائق، أما رؤية الكنز لمن كان حقاً يبحث عن الكنوز فهي من العقل الباطن.
 

رؤية دفن الكنوز في الحلم

من التفسيرات التي قدمها الشيخ النابلسي لرؤية الكنز في المنام أنه قد يدل على ما يقوم الإنسان بادخاره من الأموال ومنع الزكاة (اقرأ تفسير رؤية الزكاة في المنام)، كذلك من وجد كنزاً في المنام ولم يتمكن منه كان مقصراً مانعاً للزكاة.

وعن رؤية دفن الكنوز في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية دفن المال في المنام حرص وبخل، ومن رأى أنه يدفن كنزه في بيته فهو يحرص على والده إن كان عنده، أما دفن الكنز في مكان مجهول فقد يكون وضع أحد والديه بدار المسنين أو هجر العلم على الرفوف أو هجر العمل وتسليم عمله لمن لا يفهم به، ومن رأى أن أحداً وجد كنزه الذي يخفيه فإن أعاده إليه رد له ديناً، وإن سرقه دل على أنه يعاشر فاسق أو فاجر.
 

رؤية الكنز في المنام للمرأة

الكنز من الذهب في المنام يدل على حمل المرأة بذكر، والكنز من الفضة حملها بأنثى حسب قول ابن سيرين، ويضيف النابلسي أن الكنز في المنام للمرأة إما أن يدل على صيانتها وحسن تدبيرها، وإما أن يدل على تبذيرها وإسرافها بمالها وسمعتها حسب حالها إن كانت صالحة أم فاسدة، والكنز أيضاً ولدٌ نجيب.
    
وحسب تفسير مفسرة الأحلام في موقع حلوها
فإن رؤية الكنز في المنام للمرأة قد يكون جنينها الذي في بطنها وقد تكون مشاعرها وقد تكون آلامها وأحزانها حسب وضعها وحالها.
فرؤية البحث عن كنز في المنام للمرأة تدل على البحث عن ملاذ آمن، ورؤية العثور على الكنز للمرأة وجود ملاذ آمن، ومن رأت أنها تعثر على كنز في البيت فهو رضاها وقبولها بما هو عليه، أما العثور على الكنز في التراب أو الماء فقد يكون ولد في أحشائها لأن الله قال في كتابه ((وَمِنۡ آيَاتِهِ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ))،  ((خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ)).
ودفن الكنز في الحلم للمرأة يدل على كتمانها السر، أما من رأت أنها تسرق كنز زوجها فإنها تسرق ماله وتضيع جهده وتبعده عن دينه، ومن رأت أن أحداً يسرق كنزها فإن زوجها يتزوج عليها.
ورؤية العثور على مصاغ من ذهب مدفون تحت الأرض في المنام إن كان في فصل الشتاء فمال، وفي الصيف مشاكل وفتن، والعثور على كنز من الماس مدفون يدل على زوج غني أو عمل فيه فتنة أو ميراث من أب، والعثور على كنز مزيف زوج بالاسم فقط، ورؤية الكنز بعد الاستخارة حصول منفعة ولكنها تحتاج إلى دراية ورعاية.

رؤية الكنز في المنام حسب تفسير ميلر

"الكنز مساعدة من شخص نبيل وكريم"
في تفسيره لرؤية الكنز في الحلم يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ العثور على الكنز في المنام تدل على مساعدة يقدمها شخص كريم للرائي في سبيل تحسين أوضاعه وربما تحقيق الثروة.
لكن رؤية ضياع الكنز أو فقدانه في المنام لا خير فيها، فهي تدل على حظ عاثر وخلافات مع الأصدقاء وخسارة في العمل.