نوم الرضيع في الشهر الثالث وغذاء طفل عمره 3 شهور ووزنه ومشاكله

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث؟ هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟ غذاء طفل عمره 3 شهور ونوم الطفل في عمر الثلاثة شهور وبكاء ووزن الطفل في الشهر الثالث ومشاكل الرضيع

animate

كيف تحضرين غذاء طفل عمره 3 شهور؟ هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟ كم وزن الطفل في عمر ثلاثة شهور؟ ما أسباب كثرة بكاء الطفل في الشهر الثالث؟ يشهد الشهر الثالث من حياة الرضيع عدد من التغيرات المهمة سواء في نظام النوم أو التغذية أو الوزن والنمو، بحيث يبدأ الطفل في تحسين دورة نومه بما في ذلك النوم لساعات طويلة أثناء الليل، كما قد يقوم الطفل في عمر الثلاثة أشهر بمص يده، وربما البكاء المستمر نتيجة للتسنين المبكر، لذا نقدم في هذا المقال كل ما يهم الأمهات حول كيفية العناية بالطفل في الشهر الثالث وأهم مشاكل الرضيع في الشهر الثالث.

animate

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث؟
تثير الكثير من الأمهات لا سيما حديثات العهد بالأمومة مجموعة من التساؤلات من قبيل: ماذا يأكل الطفل في عمر الثلاثة شهور؟ وهل يجوز إطعام الزبادي للرضع في الشهر الثالث؟ وماذا يحتوي جدول تغذية الطفل في الشهر الثالث؟ طفلي عمره ثلاثة شهور، ماذا أطعمه؟ وما إلى ذلك من الأسئلة المتعلقة بتفاصيل غذاء الرضيع في الشهر الثالث.
في عمر الثلاثة أشهر، يمكنك البدء في إطعام طفلك ببطء وبكميات صغيرة جداً بعض الأطعمة اللينة الغنية بالمعادن والفيتامينات. [1]

وقبل التعرف على جميع الأطعمة البسيطة التي يمكنك تحضيرها لطفلك، عليك أن تتعرفي أولاً على أفضل الطرق لتقديم الأطعمة والوجبات التي تلبي احتياجاته، حيث يتطلب الانتقال من تغذية الرضيع على حليب الأم وحده إلى تناول الأطعمة الصلبة، تقديم وجبات أكثر اتساقاً مع السائل الناعم – حليب الأم- حيث يمكنك إدخال وجبات من نوع العصيدة، حتى يتعلم طفلك تدريجياً استهلاك كميات أكبر من الطعام. كما يجب أن يتعرف الطفل على ملمس الطعام ثم فهم أنه بحاجة للبلع.

إليك هذه النصائح لتغذية الطفل تغذية سليمة في عمر 3 شهور: [1]

  • لتحضير أفضل الأطباق لطفلك، من المهم تحديد احتياجات الطفل الغذائية في عمر الثلاثة أشهر.
  • احرصي على تزويد طفلك بملعقتين صغيرتين فقط في بداية إدخال الطعام الصلب إلى وجباته. واحرصي على أن تكون الأجزاء التي تقدمينها له صغيرة جداً.
  • يمكنك خلال هذا الوقت اكتشاف الحساسية التي قد تؤثر على طفلك، وتشمل مسببات الحساسية القمح ومنتجات الألبان وأنواع معينة من الخضار، لذا من الأفضل الانتظار حتى يكبر طفلك لإدخالها في نظامه الغذائي.
  • احرصي على غسل جميع الفواكه والخضروات جيداً.
  • قدمي مجموعة من الأطعمة المتنوعة بنكهات مثيرة ومحببة لطفلك.
  • تأكدي من هرس العناصر الغذائية جيداً واخلطيها ببعض الماء عند الضرورة للحفاظ على قوام الحساء.
  • يمكنك دائماً الانتقال إلى قوام أكثر سمكاً بمجرد أن يأكل طفلك ويبتلع طعامه بشكل صحيح دون مشكلة. 
  • لا تضيفي الملح أو أي نوع من التوابل لطعام الطفل في عمر الثلاثة أشهر.
  • احتفظي بالأطعمة في شكلها الطبيعي واستخدمي المنتجات العضوية.
  • أطعمي طفلك البالغ من العمر 3 أشهر مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مع الفائدة المضافة المتمثلة في إدخال العديد من المعادن والفيتامينات بما في ذلك الألياف.
  • استمري في الرضاعة الطبيعية، فحليب الأم هو الأهم لتطور الطفل في هذه المرحلة.

وجبات للرضع في عمر 3 شهور: [1]

  • حضري مزيجاً من الموز والفراولة؛ الموز غني بالبوتاسيوم وهو مفيد جداً لدعم النمو والتطور الصحي لطفلك. 
  • يمكنك إعداد هريس البطاطا الحلوة وحدها، أو مع الأفوكادو.
  • يمكنك تحضير هريس الجرز، و لكن عليك إطعام الطفل الجزر باعتدال، كي لا يتحول لون جلد الطفل إلى لون برتقالي، هذه عملية طبيعية تماماً وسيتلاشى اللون البرتقالي، يحدث هذا نتيجة للكاروتينات الموجودة في الخضروات. 
  • حضري هريس الزبادي مع الموز.

لا توجد قاعدة ثابتة لما يمكن أن يتناوله الطفل الرضيع في الشهر الثالث لكن الأمر يعتمد تماماً على نمو وتطور الرضيع، فمع نمو الرضيع تزداد كمية الطعام بشكل طبيعي، عادة ما يستهلك الطفل 4 أو 5 أونصات من الحليب في بداية الشهر الثالث. [2]

ويجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم على وجبة كل 3 ساعات لمدة 10 دقائق على الأقل في كل مرة. [4]
لا يوجد شيء اسمه حمية لطفل عمره 3 أشهر، يعتمد ذلك على وزن الطفل. وتذكري أن حليب الأم هو الأفضل للأطفال في الأشهر الأربعة الأولى، لأن الحبوب وغيرها يتم تضمينها فقط بعد أن يكمل الطفل 4 أشهر إلى 6 أشهر.  [2] 

نوم الطفل في عمر الثلاثة شهور
عادة ما تكون الشهور الأولى من حياة الطفل مرهقة جداً لكلا الوالدين، حيث لا يستطيع الطفل النوم لساعات متصلة طويلة وهو ما يسبب الإرهاق للأم، أو ربما ينام كثيراً مما يسبب لها القلق؛ فتبدأ بالشكوى والتساؤل: "ما هي أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟" أو "طفلي عمره 3 شهور ينام كثيراً"، "هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟"، "ما هي أسباب كثرة النوم والخمول عند الرضع في الشهر الثالث؟".... إلخ.  

الآن إليك أهم مشكلات النوم عند الأطفال في عمر الثلاثة أشهر وكيفية التغلب عليها: [3]

  1. قد يكون تعلم النوم بشكل مستقل أمراً صعباً على الأطفال عند وضعهم بمفردهم في سرير الأطفال بعيداً عن ذراعي الأم. يبدأ بعض الأطفال في تكوين ارتباطات سلبية مع وقت النوم، يمكنك حل هذه المشكلة من خلال تكوين روتين ثابت للطفل للنوم، يتضمن حماماً دافئاً ووجبة رضاعة وعناقاً وملابس نوم ذات وزن خفيف.
  2. الأطفال في عمر 3 أشهر بحاجة إلى عدد أقل من الرضعات الليلية، قد تكون الأربع وجبات كثيرة جداً ويمكن أن تجعل نوم طفلك مضطرباً، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال تقليل عدد الرضعات التي تعطيها للطفل خلال النوم في الليل، مع التأكد من حصوله على ما يكفي من الطعام طوال اليوم.
  3. إذا كان طفلك يسيل لعابه ربما يكون ذلك بسبب التسنين المبكر. بعض الأطفال تنمو أسنانهم الأولى في وقت مبكر بعمر شهرين إلى ثلاثة أشهر. 
  4. الاستيقاظ المفاجئ والمتكرر للرضيع في الشهر الثالث أمر شائع، لذا حافظي على روتين التدريب على النوم، وتأكدي من حصول الطفل على قيلولة كافية.

في عمر الثلاثة أشهر ستصبح أنماط نوم الطفل أكثر تحديداً على عكس الشهرين الأولين من حياته؛ هذا التغيير في دورة نوم الطفل يعني أنه مستعد للالتحاق بجدول أكثر تحديداً،  يمكنك تحقيق ذلك باستخدام نموذج الجدول الزمني التالي لإرشادك حول نوم الرضيع في النهار والليل: [3]

  • بين 6-7 صباحاً (إيقاظ الطفل، إطعام الطفل، ثم اللعب معه)
  • قيلولة الطفل الأولى: تكون بعد ساعة ونصف من استيقاظ الطفل، وتكون مدة القيلولة من ساعة إلى 3 ساعات.
  • قيلولة الطفل الثانية: تكون بعد ساعة ونصف من استيقاظ الطفل من القيلولة الأخيرة، وتكون مدة القيلولة من ساعة إلى 3 ساعات.
  • قيلولة الطفل الثالثة: تكون بعد ساعة ونصف من استيقاظ الطفل من القيلولة الأخيرة، وتكون مدة القيلولة من ساعة إلى 3 ساعات.
  • قيلولة الطفل الرابعة: تكون بعد ساعة ونصف من استيقاظ الطفل من القيلولة الأخيرة، وتكون مدة القيلولة من ساعة إلى 3 ساعات.
  • قيلولة الطفل الخامسة: تكون بعد ساعة ونصف من استيقاظ الطفل من القيلولة الأخيرة، وتكون مدة القيلولة من نصف ساعة إلى ساعة.
  • لا تدعي الطفل ينام بعد الساعة 6.30 مساءً.
  • ابدأي روتين وقت النوم: بين الساعة السابعة والساعة السابعة والنصف مساءً هيئي الطفل للنوم بحصوله على حمام دافئ وآخر وجبة رضاعة، وإلباسه ملابس النوم الخفيفة الناعمة، وتهوية غرفته والتأكد من درجة حرارتها المناسبة.
  • ما بين السابعة والنصف وحتى الثامنة ضعي الطفل في سريره.

إذا كنتما والدين محظوظين قد يبدأ طفلكما في النوم طوال الليل في عمر ثلاثة أشهر، بالطبع هذا لا يعني النوم المتواصل من 8 إلى 9 ساعات، حيث ينام معظم الأطفال في الشهر الثالث لمدة خمس ساعات بشكل متواصل. 

ما هي أسباب كثرة النوم والخمول عند الرضع في الشهر الثالث؟
قد تعود أسباب كثرة نوم الطفل في الشهر الثالث وخموله وتجاوزه للحد الطبيعي من ساعات النوم، لمشاكل صحية مثل نقص الأكسجين عند الولادة وقصور الغدة الدرقية، وغيرها من الأمراض التي يحددها الطبيب عند استشارته.

ما أسباب عدم نوع الرضيع في الشهر الثالث؟
هنالك عدة أسباب قد تؤدي إلى قلة نوم الطفل في الشهر الثالث أو النوم المتقطع للرضيع، ومنها معاناة الطفل من المغص أو الغازات أو أي نوع من الآلام، أو شعور الرضيع بالجوع، وأحياناً قد يكون سبب عدم نوع الرضيع هو البيئة غير الملائمة، كالضوضاء أو الفراش الخشن أو وجود حشرات في غرفته أو شعوره بالبرد أو الحر بسبب درجة حرارة الغرفة غير المناسبة، أو الثياب غير الملائمة.

كم وزن الطفل في عمر 3 شهور؟
راسلتنا إحدى أمهات حلوها قلقة على وزن طفلتها ومتسائلة: "كم المفروض يكون وزن الطفل في الشهر الثالث؟". 

إذاً، كم يبلغ وزن الطفل في عمر ثلاثة شهور؟ [4]
يشير الطول والوزن الطبيعيان إلى أن الطفل بصحة جيدة وينمو بشكل جيد، وبما أن الأطفال يولدون بأوزان مختلفة فمن المستحيل تحديد طول ووزن طبيعي واحد يجب أن يصلوا إليه جميعاً، ومن المتوقع أن ينمو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بمعدل نصف بوصة كل شهر وبين خمسة وسبعة أونصات في الأسبوع.  

يجب أن يبلغ طول الأنثى في عمر الثلاثة أشهر ما يقارب 60 سم، أما طول الطفل الذكر في عمر الثلاثة أشهر فيكون حوالي 61.5 سم.

بالنسبة لوزن الرضيع؛ يكون وزن الطفل في الشهر الثالث حوالي 6.4 كجم للذكر و5.8 كجم للأنثى
و تعتمد سرعة نمو الرضيع على العديد من العوامل التي تشمل: إذا كان الرضيع يرضع حليب الأم أو حليباً صناعياً، كما يرغب الأطباء في تتبع عدد المرات التي يأكل فيها الطفل ومدة التبول وعدد مرات التبول وتواتر حركة الأمعاء و حجمها واتساقها. 
وكما ذكرنا سابقاً، يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم على وجبة كل 3 ساعات لمدة 10 دقائق على الأقل في كل مرة، وأن يتبول الطفل من 4 إلى 6 مرات على الأقل. 

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع في الشهر الثالث؟
طفلي عمره 3 شهور ويبكي كثيراً… ماالسبب؟! هناك مجموعة من الأسباب لكثرة بكاء الطفل في الشهر الثالث منها الشعور بالمغص أو الانتفاخ، واختلال توازن الحليب. كما تشمل الأسباب الأخرى للانفعال الطفح الجلدي بسبب الحفاضات، وحساسية الطعام وانخفاض تدفق الحليب. 
وعادة ما يتسبب الأطفال في إثارة الضجة لأسباب عديدة منها الإفراط في التعب، والشعور بالوحدة، وعدم الراحة، وغالباً ما يضج الأطفال للغاية عندما يمرون بطفرات النمو.
عندما يبكي طفلك تأكدي إذا ما كان بحاجة لتغيير حفاضته، وتقديم لمسة حانية مريحة له مع حمل الطفل وتذكر أن حاجة الطفل لأمه لا تقل عن حاجته للطعام.
إذا استمرت عادة بكاء الطفل المستمر مع توفير جميع عوامل الراحة له، قد يكون السبب مشكلة صحية خفية، لذا عليك استشارة الطبيب للاطمئنان على وضعه الصحي. [5]
ننصحك بالتعرف هنا على أنواع بكاء الرضيع وطرق تهدئته.

أهم مشاكل الأطفال في عمر الثلاثة أشهر
في عمر الثلاثة أشهر سيبدأ ضجيج الطفل في التلاشي وسيصبح طفلك أكثر سعادة، عليك استشارة الطبيب إذا كان طفلك لا يأكل بشكل جيد أو يبدو أنه لا يكتسب وزناً، أو إذا كان لا يستطيع تركيز عينيه، أو ما زالت عيناه تتقاطع.
كما عليك اللجوء للطبيب في حال كان لون براز الطفل أسود أو باللون الأحمر الساطع أو بلون شاحب أو قريب للون الطين. 
هذه المشكلات هي من المشاكل الشائعة للرضيع في الشهر الثالث. [6]

ما معنى وضع الرضيع يده في فمه؟
"طفلي في الشهر الثالث يمص يده"... لماذا يمص الطفل إصبعه أو يضع يده في فمه؟ إذا كان طفلك يمص الإبهام فلا داعي للقلق، من الطبيعي أن يمتص الأطفال أصابعهم أو أن يضعوا أيديهم في أفواههم في هذا العمر، ويعتبر هذا علامة فارقة في النمو حيث يكتشف الأطفال أيديهم وأصابعهم في هذه المرحلة العمرية، كما يكونون أقدر على رفع أيديهم وإبقائها بجانب أفواههم. [6]

  1. مقال "دليل أطعمة الأطفال في عمر 3 شهور" منشور في idealbabycare.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  2. مقال "تغذية الطفل في عمر ثلاث شهور" منشور في indiaparenting.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  3. مقال Rachel Turner "نوم طفلك في الشهر الثالث من العمر" منشور في nestedbean.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  4. مقال Vivian Creamier "الوزن الطبيعي والطول للطفل في عمر 3 أشهر" منشور في livestrong.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  5. مقال "طفلي الرضيع عصبي هل هناك مشكلة ما؟" منشور في kellymom.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  6. مقال Chaunie Brusie "تطور الطفل في الشهر الثالث" منشور في verywellfamily.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.