تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وأعصاب الأطفال

تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وتمارين تقوية أعصاب الأطفال وتمارين لتقوية عضلات اليد للأطفال وتقوية الرقبة للرضع وعضلات الحوض وتمارين للرضع للتخلص من الغازات وللإمساك والمغص

تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وأعصاب الأطفال

تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وأعصاب الأطفال

ما أهمية تمارين تقوية العضلات للأطفال؟ وكيف أقوي عضلات طفلي الرضيع؟ كلنا سمعنا حكمة الأجداد والجدات، العقل السليم في الجسم السليم، ونعرف جيداً مقدار صدقها، فالجسد السليم لا بد أن يكون قوياً، وهذه القوة تساعد أطفالنا في أداء النشاطات بشكل أفضل. لذلك لا بد أن يعتاد أطفالنا على التمارين الرياضية منذ شهرهم الأول في هذه الحياة، من خلال وضع روتين رياضي يومي للرضيع، يتم فيه تطبيق تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وأعصابه.
في هذا المقال، ستجدين تمارين تقوية عضلات الحوض للأطفال وتقوية الرقبة والساقين، وتمارين لتقوية عضلات اليد للأطفال، كما ستجدين تمارين تقوية أعصاب الأطفال، وبالذات أعصاب اليد والرجلين. إضافة إلى تمارين للرضع للتخلص من الغازات والمغص ولعلاج الإمساك عند الطفل الرضيع.

تمارين لتقوية أصابع اليد للأطفال
هناك عدة تمارين لتقوية عضلات اليد للرضع، اخترنا لكم أهمها [1]:

  • التمرين الأول: منذ الشهر الأول إلى عمر 4 شهور يمكنكِ القيام بتمرين القبضة، وذلك عبر الخطوات الآتية:
    1. دعي الطفل ينام على ظهره، لفي يد طفلك حول سبابتك، وتمسكي بيده جيداً بإبهامك وأصبعك الثالث.
    2. مدي ذراع الطفل برفق نحوك، وكرري ذلك لتعودي إلى وضع البداية.
    3. كرري هذا التمرين لمدة ٥ مرات مع كل ذراع.
  • التمرين الثاني: هو تمرين الصدر على شكل علامة زائد، منذ الشهر الأول إلى عمر 4 شهور وذلك عبر الخطوات الآتية:
    1. دعي الطفل ينام على ظهره، لفي يد طفلك حول سبابتك، وتمسكي بيده جيداً بإبهامك وأصبعك الثالث. 
    2. افردي ذراعي طفلكِ على الجانبين ثم أدخليهما للداخل نحو صدره، وافرديهما مرة أخرى.
    3. كرري هذا التمرين ببطء ورفق ٥ مرات.
    4. يمكنكِ استخدام الطريقة ذاتها لكن برفع ذراعي الطفل فوق رأسه وصولاً إلى الجانب الأيمن والأيسر، مع تكرار هذا التمرين لمدة ٥ مرات، ببطء ورفق أيضاً.
  • التمرين الثالث: تمرين السحب للأطفال الرضع من عمر 5 إلى 6 شهور، ويتم من خلال الخطوات التالية:
    1. أمسكي ذراعي طفلك، مع الحفاظ على ظهره مستقيماً، ثم اسحبي الطفل لأعلى ببطء إلى وضعية الجلوس.
    2. أرخي يدك ببطء ليعود الطفل بنعومة إلى وضعية الاستلقاء.
    3. كرري هذا التمرين ٤ مرات.
  • التمرين الرابع: تمرين للأطفال الرضع من عمر ٧ إلى ٨ شهور، حيث يمكنك تقوية عضلات يد الطفل من خلال الخطوات التالية:
    1. ضعي الطفل على بطنه، مع وضع يديك تحت بطنه وحوضه، ثم ارفعي الجزء السفلي من جسده.
    2. اتركي الطفل ليقوم بدعم الجزء العلوي من جسده باستخدام ذراعيه ويديه، ويرفع رأسه ويتطلع إلى الأمام.
    3. ابدئي العد من 1 إلى 3 ببطء.
  • التمرين الخامس: تمرين للأطفال في عمر السنة (من عمر ١٢ شهراً إلى ٢٢ شهراً) لتقوية عضلات الذراعين والبطن عند الطفل:
    1. اجعلي طفلك يجلس بين ساقيك المثنيتين، ويمسك إبهاميكِ، وادعمي معصميه وذراعيه بأصابعك.
    2. اسحبي طفلك ببطء إلى وضعية الجلوس، لكن أثناء ذلك، دعي طفلك يستخدم الذراعين وعضلات البطن قدر الإمكان.
    3. أخفضي طفلك ببطء إلى الأرض.
    4. كرري ذلك 5 مرات ببطء ورفق.
    5. تأكدي أن رأس طفلك على نفس مستوى العمود الفقري ولا يتدلى للخلف، أثناء ذلك.
  • التمرين السادس: من التمارين المفيدة للأطفال، اللمس والعناق، وذلك عبر الخطوات الآتية:
    1. ضعي طفلك على حجركِ، وأمسكي بكاحله الأيمن ويده اليسرى ببطء، وقربيهما برفق.
    2. ارفعي الساق اليمنى والذراع اليسرى مع تكرار ذلك من ٣ إلى ٥ مرات.
    3. غيري إلى الذراع الأخرى والساق الأخرى. مع تكرار ذلك من ٣ إلى ٥ مرات.
    4. أمسكي معصمي طفلك ويديه وقربي ذراعيه إلى صدره، ثم عانقيه!
    5. ببطء، مدي ذراعي طفلك فوق رأسه، مع تكرار ذلك من ٣ إلى ٥ مرات.

هذه التمارين ستجعل طفلك يقوم بأنشطة المدرسة على أكمل صورة، خاصة أن هناك بعض الأطفال في المدرسة يعانون من مشكلات أمام بعض الأنشطة، فلا يستطيعون القيام بها بالمهارة ذاتها التي يقوم بها أقرانهم، الأمر الذي قد يؤول إلى ضعف الثقة في النفس أو عدم احترام الذات، فبدلاً من أن تدعم تلك الأنشطة شعورهم بالاستقلالية، تؤدي إلى نتائج عكسية.
قد يكون السبب وراء ذلك، هو أن هذه الأنشطة تحتاج إلى أيدي قوية، وقد يكون بعض هؤلاء الأطفال ليست لديهم هذه القوة على خلاف أقرانهم، لكن الخبر السار في الأمر هو أن من الممكن لمثل هؤلاء الأطفال الذين يعانون من مشكلات أمام الأنشطة الحركية، ومن خلال بعض التمارين الأساسية، أن يصبحوا بالقوة ذاتها التي عليها أقرانهم، ما دام ليس هناك مشكلة مرضية. وإذا كنتِ تبحثين عن تمارين لتقوية عضلات اليد للأطفال الأكبر سناً، فإليك الآتي: [2]

  1. اللعب بالصلصال: هذه اللعبة تعمل على تقوية عضلات أصابع اليد للأطفال، وذلك أثناء ضغط الطفل على قطعة الصلصال، ويمكن من خلال اللعب بالصلصال أن ينشئ الطفل أشكالاً مختلفة، بسيطة ومعقدة، ابتداءً من الكرة إلى الكائنات الفضائية، وبذلك، فإن اللعب بالصلصال لا يدخل فقط ضمن تمارين تقوية العضلات للأطفال، بل تمارين تنمية الخيال أيضاً.
  2. الضغط على إسفنجة: إذا كنت تبحثين عن تمارين لتقوية أصابع اليد للأطفال، فإن اللعب بالضغط على إسفنجة من الألعاب البسيطة والسهلة، وكما تعرفين فكل الأطفال يحبون اللعب بالماء، واللعب بإسفنجة مبللة سيكون ممتعاً بالنسبة للطفل، إذ يراقبها عندما تنتفخ بالماء، وبضغطة من يده، تصبح أكثر خفة، مما يساعده على تقوية أصابع يده.
  3. التلوين بالطباشير الملونة: تهتم المدارس عادة بأي تمارين لتقوية اليدين والأصابع للأطفال، والتلوين بالطباشير الملونة من النشاطات المحببة بالنسبة للأطفال، لكن لا يجب أن تنتظري حتى يدخل طفلكِ إلى المدرسة، فمن الممكن من خلال سبورة صغيرة أن يمارس طفلك الصغير هذا النشاط. لا تهتمي إذا كان يمسك الطبشورة بشكل صحيح أم لا، فمن المهم فقط أن يحرك هذه اليد الصغيرة، هنا وهناك، ويلون هذا العالم الذي يراه فيصبح أجمل، ويصبح طفلك أقوى. 
  4. ألعاب التركيب: ألعاب التركيب تعلم طفلك الإدراك كما تعلمين، لكنها تساعدهم أيضاً على استخدام اليدين بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنها تعلمهم الصبر، وتربط بين اليدين والعينين، ولعبة بسيطة مثل هذه تطور شخصية الطفل أيضاً.
  5. التلوين: يمكن لطفلك التلوين، سواء باستخدام فرشاة أو بأصابع يده، سيساعد تمرين الألوان على تقوية يدي الطفل وتنمية مهارات الحركة الدقيقة لديه، كما يمكن في نهاية هذا التدريب أن تكتشفي أن لديكِ فناناً كبيراً مثل دافنشي في منزلكِ. 

كيف أقوي عضلات رقبة طفلي الرضيع؟ إذا كنتِ تبحثين عن تمارين تقوية عضلات الرضيع، وتريدين أن تصبح عضلات عنق وظهر طفلك قوية، حتى يكون قادراً على الجلوس، فإليك التمارين والنصائح التالية: [3]

  1.  لا تدعي طفلك جالساً في مقعده طوال الوقت، دعيه يسترخي، ويتمدد على سطح ناعم على الأرض، وخذي كل من يدي طفلك ومعصميه واسحبيهما ببطء، لكن احذري؛ شرط بدء هذا التدريب هو أن يكون طفلك متحكماً بشكل جيد، في حركة الرأس.
  2. تبحثين عن المزيد من تمارين الأطفال الرضع؟ حسناً، هناك تمرين شد البطن للأطفال؛ على طفلك أن يكون نائماً على البطن فوق سطح ناعم على الأرض. ضعي لعبة يحبها أمامه، وساعديه على رفع رأسه والنظر إليها، سيقوم ذلك بتقوية عضلات الرقبة والظهر لديه.
  3. هناك تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع وخاصة عضلات العنق، أشيري إلى الأشياء وأطلقي عليها اسماً ليبحث عنها أثناء النوم على البطن. أو اجعليه يجلس لفترة طويلة في العربة أثناء الخروج لرؤية العالم بالخارج، أو يمكنكِ أن تهزي طفلكِ برفق وترقصان معاً في الغرفة. 

أهم تمارين الحوض للأطفال والكبار
إن تمارين تقوية عضلات الحوض للأطفال مهمة جداً، حيث أن عضلات قاع الحوض توجد أسفل المثانة، وإذا كانت ضعيفة فقد يتسرب البول. لذلك من المهم أن نكون أكثر وعياً بتمارين كيجل، التي تعمل على تقوية عضلات الحوض، من خلال شدها وإرخائها. حيث يتم تطبيق تمارين كيجل مرتين في اليوم، بعد الإفطار والعشاء، أو بعد الواجبات المنزلية.
وتقوم هذه التمارين على شد وإرخاء عضلات قاع الحوض، من خلال الجلوس أو الاستلقاء على كرسي، وترك الذراعين والساقين في حالة ارتخاء، مع مراقبة التنفس بهدوء واسترخاء، والتركيز على شد عضلات قاع الحوض برفق، والاستمرار في التنفس.
ومن الممكن وضع كرة بين الساقين فوق الركبتين مباشرة، والجلوس بشكل مريح على كرسي مع التنفس ببطء، ورفع عضلات قاع الحوض للأمام والداخل، وشد العضلات، ثم إرخائها.
هذه التمارين مهمة للأطفال الذين يعانون من مشكلات التبول اللاإرادي، ويمكن من خلال تكرارها ومشاهدة العديد من الفيديوهات أن يتقنها طفلكِ، وبذلك، يصبح أفضل حالاً من بعدها. [4]

تمارين لتقوية أعصاب الرجلين للأطفال
هناك عدة تمارين يمكن القيام بها لتقوية أعصاب الأطفال الرضع، وتقوية عضلات أقدامهم، خاصة من سن ١٢ شهراً، ومن هذه التمارين تمرين القرفصاء، والذي يعمل على تقوية عضلات الفخذين والركبتين عند الأطفال، وذلك من خلال الخطوات الآتية [1]: 

  • يجب أن توضع قدما الطفل بعرض الكتفين، وأصابع القدمين تشير إلى الأمام، واليدان على الوركين.
  • يقوم طفلك بثني الركبتين وخفضهما مع الأرداف نحو الأرض، مع دفع الأرداف للخلف أثناء القرفصاء.
  • لا يجب أن يقوم الطفل بالقرفصاء للأسفل أو إسقاط الأرداف أقل من الحد الخارجي للركبتين. 
  • كرري التمرين 8 مرات.

تمرين الورك من التمارين المفيدة أيضاً، حيث يقوي عضلات الظهر والورك، ويزيد من مرونة الجسد، ويعمل أيضاً على تقوية الأعصاب عند الطفل، وذلك من خلال الخطوات التالية [1]:

  • يقوم طفلك بالاستلقاء على ظهره مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض. 
  • مرري يديك حول وسطه، وادعمي ظهره.
  • ساعدي طفلك على رفع جذعه أعلى الأرض ٤ بوصات، وذلك باستخدام عضلات الساقين والردفين، لمدة ثانيتين إلى 3 ثوان.

إذا لم تكن أعصاب اليدين والرجلين قوية بما يكفي، يمكن أن تسبب المعاناة للطفل بسبب التهابات المفاصل أو الأوتار، لذلك فمن المهم القيام بتمارين تساعد على تقوية أعصاب الأطفال في مراحل عمرية أكبر.

تمارين لتقوية أعصاب اليد للأطفال

  • حركي يدي الطفل وأوتار المفاصل في هيئة أقواس، كما نثني أصابعنا.
  • مددي معصمي طفلك واثنيهما على منشفة ملفوفة، وحركي يديه لأعلى ثم عودي إلى وضع البداية، ثم كرري نفس الحركات مع ثني الكوع على الجانبين، ومع تحريك الكف إلى الأعلى.

تمارين تقوية أعصاب اليد

ويمكنك جعل الكوع في درجة ٩٠، مع تحريك راحة اليد لأسفل، ثم تدوير الساعد بحيث تكون راحة اليد للأعلى ثم للأسفل.
صزرو تمارين تقوية أعصاب اليد للأطفال

تمارين لتقوية أعصاب الرجلين للأطفال 
يمكن تقوية أعصاب الرجلين عند الأطفال من خلال ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، مثل المشي السريع، السباحة، ركوب الدراجات، والتدريب على التوازن.
هذه التمارين تساعد على التخلص من مشاكل تلف الأعصاب، حيث يكون هناك ضعف في العضلات، خدر وتنميل، وضعف في التوازن. 
ممارسة  التمارين الرياضية يمكن أن تجدد الأعصاب، لكن قبل بدء التمارين، لا بد أن يقوم الطفل بتسخين العضلات بتمارين ديناميكية مثل دوائر الذراع. فهذا يزيد من تدفق الدم، وينشط إشارات الطفل العصبية.
تمارين التوازن تقوم على رفع الساق الجانبية باستخدام كرسي أو طاولة، مع المحافظة على التوازن بيد، والوقوف بشكل مستقيم، والضغط على الرجل لمدة 5-10 ثوانٍ، ثم إنزال الساق، وتكرار العملية مع الساق الأخرى.
ويمكن أن نقوم أيضاً باستخدام كرسي أو طاولة لنحافظ على توازن الطفل، ويرفع الطفل كعب القدمين ليقف على أطراف أصابعه لمدة ١٠ إلى ١٥ ثانية، ثم ينزل ببطء، ثم يكرر هذا التمرين من جديد. [5]

تمارين للأطفال الرضع للمغص والانتفاخ
من الشائع إصابة الأطفال بالغازات، وذلك بسبب وجود فرص كثيرة لابتلاع الهواء مثل الرضاعة أو البكاء. ومن علامات وجود الغازات، التجشؤ والانتفاخ والصراخ وتحول البطن إلى حالة صلبة، وهذه المشكلة ستقل مع الأيام مع نمو الجهاز الهضمي للرضيع، لكن، مع ذلك يمكنكِ مساعدة طفلك على تطبيق تمارين الرضع للتخلص من الغازات وعلاج المغص أيضاً، كما يمكنك تطبيق بعض النصائح المهمة، ومنها: [6]

  1. عندما ترضعين طفلك، عليكِ إبقاء رأس الطفل للأعلى، والمعدة تكون بالأسفل، بهذه الطريقة يصل الحليب إلى المعدة ويصعد الهواء إلى الأعلى، ولا بد أن تكون الزجاجة مرتفعة، وكذلك الوضع عند الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن استخدام وسادة الرضاعة.
  2. تجشؤ الطفل أحد أسهل الطرق للتخلص من الغازات، وذلك بعد الرضاعة مباشرة. إذا لم يتمكن الطفل من التجشؤ، يمكنك أن تضعي الطفل على ظهره لبعض اللحظات ثم المحاولة من جديد.
  3. يمكنك تدليك جسد الطفل بلطف، وتحريك ساقيه ذهاباً وإياباً كأنه على ظهر دراجة.
  4. الحمام الدافئ قد يساعد على التخلص من الغازات عند الطفل.

علاج الإمساك عند الرضع بالتمارين الرياضية
إن الإمساك أيضاً حالة شائعة لدى الأطفال الرضع، لكن يمكنك المساعدة، وذلك من خلال تطبيق تمارين علاج الإمساك عند الطفل الرضيع، وذلك كالتالي: [7]

  • تدليك بطن الرضيع: يمكنك تدليك بطن الطفل الرضيع بلطف في اتجاه عقارب الساعة. وذلك من خلال وضع يديك على سرته وتدليكها بحركة دائرية، مع تحريك يديك بعيداً عن مركز بطن الطفل.
  • وضعية الدراجة: اجعلي طفلك يستلقي على ظهره، وامسكي الساقين برفق، وحركيهما كما لو كان طفلك يقود دراجة، مع تدليك البطن.
  • الحمام الدافئ: يساعد الحمام الدافئ طفلك في التخلص من الإمساك، والاسترخاء، مع تدليك البطن أثناء ذلك.

ختاماً، التمارين الرياضية للرضع تساعدهم على تقوية عضلاتهم وأعصابهم والحصول على أجساد قوية وصحة أفضل في الحاضر والمستقبل، فلا تترددي عزيزتي الأم باتباع النصائح المذكورة أعلاه في هذا المقال. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول تربية الأطفال والحفاظ على صحتهم، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

  1. مقال Michael Meyerhoff "كيف تتمرن مع الطفل حديث الولادة" منشور في lifestyle.howstuffworks.com، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  2. مقال "أنشطة بسيطة لتقوية المهارات الحركية للطفل: بناء عضلات اليد والمعصم" منشور في theteachingaunt.com، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  3. مقال Hilda Geyer "كيف تضمن تقوية عضلات الرقبة للطفل الرضيع" منشور في parent24.com، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  4. مقال "إعادة تدريب المثانة" منشور في aboutkidshealth.ca، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  5. مقال "خمسة تمارين لدعم حركة اليدين" منشور في health.harvard.edu، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  6. مقال Kiara Anthony "تمارين الاعتلال العصبي المحيطي" منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 16/4/2020.
  7. مقال "أسباب الإمساك لدى الطفل الرضيع والعلاجات" منشور في wholesomebabyfood.momtastic.com، تمت مراجعته في 16/4/2020.