أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال وأضرار فيتامين E وفوائده

أين يوجد فيتامين E في الزيوت والفواكه؟ أعراض نقص فيتامين E للأعصاب وفوائد وأضرار فيتامين E للعين وأعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال وعلاجه وأعراض زيادة فيتامين E ومصادره

أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال وأضرار فيتامين E وفوائده

أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال وأضرار فيتامين E وفوائده

فيتامين E أو كما يسمى في اللغة العربية فيتامين هـ (فيتامين هاء)، من الفيتامينات الأساسية لقوة المناعة والأعصاب وصحة الجلد والعيون، كما أصبحت حبوب وكبسولات فيتامين E تستخدم أكثر مؤخراً كمضادات للأكسدة. إلا أن فوائد فيتامين هـ وأضراره ومخاطر زيادته ما زالت غير واضحة حتى هذه اللحظة. والسؤال الآن، هل يجب تناول فيتامين E يومياً؟ ما هي أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال والكبار؟ وأين يوجد فيتامين هـ في الفواكه والخضار؟

في هذا المقال، سنتحدث عن كل ما وصلت إليه الأبحاث حول أهمية وفوائد فيتامين E للأطفال والرضع، وأضرار فيتامين E، وأعراض زيادة فيتامين E، وأعراض نقص فيتامين E للأعصاب، ومصادر فيتامين E للأطفال، وأسباب نقص فيتامين E وعلاجه، وكم وحدة دولية يحتاج الجسم من فيتامين E وأين يوجد.

ما أهمية فيتامين E للرضع والأطفال والكبار؟
فوائد فيتامين هـ كثيرة، بعضها تم إثباته علمياً، والبعض الآخر ما زال قيد البحث والدراسة. تكمن أهمية فيتامين هـ وفوائده في التالي:[1]

  1. فيتامين E من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد في حماية خلايا الجسم من التدمير بسبب الجذور الحرة أو الشوارد الحرة (Free Radicals)، والتي بدورها قد تكون من عوامل ومسببات السرطانات وأمراض القلب.
  2. التخفيف من آلام الدورة الشهرية وعسر الطمث عند المراهقات والنساء.
  3. فيتامين هـ علاج موضعي جيد للندبات.
  4. من فوائد فيتامين E للكبار الوقاية من تسمم الحمل عند النساء.
  5. فيتامين هـ مهم لصحة الجلد والعيون.
  6. فيتامين هـ مهم لقوة جهاز المناعة.
  7. أهمية فيتامين E للأعصاب معروفة، ويشعر بها الإنسان عند ظهور أعراض وأضرار نقص فيتامين E عليه، والتي سنذكرها بالتفصيل في قسم أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال والكبار.

كم وحدة دولية يحتاج الجسم من فيتامين E؟
يتساءل البعض "كم حبة آخذ من فيتامين E؟"، "هل يجب تناول كبسولات فيتامين E يومياً؟" الوحدة الدولية اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان من فيتامين هـ تشمل ما نحصل عليه من الغذاء ومن المكملات الغذائية.
كم يحتاج الأطفال من فيتامين E  يومياً؟  يحتاج الأطفال في كل مرحلة عمرية إلى كمية مختلفة من فيتامين هـ، كما هو موضح في الجدول التالي: [2]

  • الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات: 6 ملغم من فيتامين E يومياً / أي 9 وحدات دولية (9 IU).
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات: 7 ملغم من فيتامين E يومياً /  (10.4 IU).
  • الأطفال من عمر 9 إلى 13 سنة: 11 ملغم من فيتامين E يومياً /  (16.4 IU).
  • الإناث والذكور من عمر 14 سنة وما فوق:  15 ملغم من فيتامين E يومياً /  (22.4 IU). وترتفع الجرعة اليومية في حالة المرأة المرضعة إلى 19 ملغم.
  • أما الرضع تحت السنة من العمر فيحتاجون من 4 إلى 5 ملغم من فيتامين E يومياً. [3]

كم الجرعة القصوى المسموحة من فيتامين E يومياً؟
أقصى جرعة يومية مسموحة من فيتامين E لا تستخدم إلا في حالات نقص فيتامين E في الجسم، وبتوصية من الطبيب فقط. والجرعة القصوى التي يمكن تناولها بأمان في كل مرحلة عمرية هي: [2]

  • الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات: 200 ملغم من فيتامين E يومياً / أي 300 وحدة دولية (300 IU).
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات: 300 ملغم من فيتامين E يومياً /  (450 IU).
  • الأطفال من عمر 9 إلى 13 سنة: 600 ملغم من فيتامين E يومياً /  (900 IU).
  • الإناث والذكور من عمر 14 إلى 18 سنة:  800 ملغم من فيتامين E يومياً /  (1200 IU).
  • الإناث والذكور من عمر 19 سنة وما فوق:  1000 ملغم من فيتامين E يومياً /  (1500 IU).

ما هي مصادر فيتامين E للأطفال وأين يوجد فيتامين هـ في الفواكه والخضار؟
أين يوجد فيتامين E في الزيوت والخضار والفواكه؟ ما هي مصادر فيتامين هاء للرضع والأطفال؟ ما هي أغنى الزيوت بفيتامين E؟ يمكن أن يحصل الأطفال على حاجتهم من فيتامين E من خلال التغذية اليومية، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E. وسنذكر أهمها هنا. [1] [4]

أين يوجد فيتامين هـ في الفواكه والخضار؟
يوجد فيتامين هـ في البندورة والبروكلي والبطاطا الحلوة والأفوكادو والفلفل الأحمر الحلو والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ. عصير الجزر من مصادر فيتامين E الجيدة أيضاً للأطفال.
من المصادر والأطعمة الغنية بفيتامين E للأطفال والكبار أيضاً، البندق واللوز والمكسرات وبذور عباد الشمس ومنتجات الحبوب المحصنة بالفيتامينات المضافة.

ما هي الزيوت الغنية بفيتامين E؟
زيت جنين القمح هو أغنى الزيوت بفيتامين E، حيث تحتوي الملعقة الكبيرة من زيت جنين القمح على نسبة 135% من الحاجة اليومية لفيتامين E. ومن الزيوت الغنية بفيتامين هاء أيضاً زيت عباد الشمس وزيت اللوز وزيت البندق وزيوت الخضروات.
ويجدر بالذكر أن فيتامين E هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون، مثل فيتامين D، مما يعني أنه يحتاج إلى استهلاكه مع الدهون ليتم امتصاصه بشكل صحيح وعلى النحو الأمثل في الجسم.

أضرار وأعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال والبالغين
يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المتوفرة في طعامنا اليومي، وبالتالي نجد أن مشكلة نقص فيتامين هـ في الجسم هي مشكلة غير شائعة أبداً، وتصيب في معظم حالاتها الأشخاص المصابين بأمراض معينة مثل أمراض الجهاز الهضمي والتليف الكيسي. [2]
من أهم علامات وأعراض وأضرار نقص فيتامين E عند الأطفال والكبار: [5]

  1. ضعف العضلات: فيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي. وهو من مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي نقص فيتامين E إلى الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى ضعف العضلات.
  2. صعوبات التنسيق والمشي: من مخاطر وأضرار نقص فيتامين E انهيار بعض الخلايا العصبية والتي تسمى (Purkinje)، مما يضر بقدرتها على إرسال الإشارات.
  3. الخدر والوخز: يمكن أن يؤدي تلف الألياف العصبية إلى منع الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الإحساس بالخدر والتنميل والوخز، الحالة التي تسمى أيضاً الاعتلال العصبي المحيطي (Peripheral Neuropathy).
  4. تراجع القدرات البصرية: من مخاطر وأضرار نقص فيتامين E على العين أنه يضعف مستقبلات الضوء في الشبكية والخلايا الأخرى في العين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان النظر بمرور الوقت.
  5. مشاكل الجهاز المناعي: تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين هـ يمكن أن يثبط الخلايا المناعية. قد يكون كبار السن هم الأكثر خطراً لهذا النوع من المشاكل.

تتكون أغماد الخلايا العصبية في الغالب من الدهون. الجسم الذي يعاني من نقص بفيتامين E، يحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة التي تحمي هذه الدهون، مما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي.
النقص الحاد والمستويات المنخفضة جداً من فيتامين E تكون في معظم الأحيان علامة على وجود مرض ما، لذلك ينصح باستشارة الطبيب.

أضرار فيتامين E وأعراض زيادة فيتامين E عند الأطفال والكبار
توصي جمعية القلب الأمريكية بالحصول على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E، عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من المكملات الغذائية. إذا كنت تفكر بتناول مكملات فيتامين E أو إعطائها لطفلك، فعليك استشارة الطبيب أولاً، كي لا تواجه أنت أو طفلك مخاطر زيادة فيتامين E في الجسم. [2]


إليك أضرار فيتامين E ومخاطر وأعراض زيادة فيتامين هـ عند الرضع والأطفال والكبار، أو نتيجة استخدامه بشكل خاطئ: [2] [3] [5]

  1. فيتامين هاء الموضعي يمكن أن يهيج الجلد.
  2. يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة من مكملات فيتامين E الغثيان والصداع والتعب والإسهال وأعراض أخرى. نفس الأعراض قد يشعر بها من يعانون من حساسية تجاه مكملات فيتامين E.
  3. يساعد فيتامين E في تمييع الدم، لذلك يمنع استخدامه قبل العمليات الجراحية. ويجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أو الأدوية الأخرى عدم تناول مكملات فيتامين E دون التحدث أولاً إلى طبيبهم الخاص.
  4. الجرعات الزائدة من فيتامين هاء قد تسبب عدم وضوح الرؤية، وقد تسبب أيضاً اختلالاً في وظائف الغدد التناسلية.
  5. أظهرت الأبحاث أنه من غير المحتمل أن تعاني من التسمم من زيادة فيتامين E عند الحصول عليه من الطعام وحده. ولكن ثبت أن مكملات فيتامين E التي يتم تناولها بجرعات عالية جداً لها تأثيرات سامة مثل النزيف.
  6. خلال بعض الدراسات، أدى تناول جرعات عالية من فيتامين E إلى زيادة معدل الوفيات بين مرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى السرطان.

ما الأسباب والعوامل التي تزيد احتمال الإصابة بنقص فيتامين E؟
قد يكون نقص فيتامين E في الجسم ناتجاً عن أسباب وراثية، أو أسباب مرضية، أو أسباب لها علاقة بالولادة أو الحمية الغذائية. وإليكم التفاصيل. [5]

  1. الأسباب الوراثية لنقص فيتامين E:
    الوراثة من العوامل التي تزيد خطر أو احتمالية الإصابة بنقص فيتامين E عند الأطفال. غالباً ما يحدث نقص فيتامين هـ في العائلات. التعرف على تاريخ العائلة يمكن أن يجعل تشخيص بعض الأمراض النادرة والموروثة أسهل. اثنان من الأمراض الوراثية مزمنان ويؤديان إلى مستويات منخفضة للغاية من فيتامين E؛ وهما نقص بروتينات الدم الخلقي وهو النقص الخلقي في البروتين الشحمي بيتا في الدم (Congenital Abetalipoproteinemia)، ونقص فيتامين E العائلي المعزول ( Familial Isolated Vitamin E Deficiency).
  2. أسباب نقص فيتامين E المرضية:
    يمكن أن ينتج نقص فيتامين هاء عن الأمراض التي تقلل بشكل كبير من امتصاص الدهون، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاص فيتامين E بشكل صحيح. بعض هذه الأمراض:
    • التهاب البنكرياس المزمن
    • أمراض الاضطرابات الهضمية
    • مرض الكبد الصفراوي
    • التليف الكيسي
  3. أسباب لها علاقة بالولادة المبكرة وصحة المولود:
    نقص فيتامين E شائع عند المواليد الجدد والأطفال الخدج المولودين قبل الأوان بأوزان قليلة ودهون قليلة.
    يتعرض الأطفال الخدج لخطر نقص فيتامين هـ بشكل أكبر من غيرهم لأن الجهاز الهضمي غير الناضج لديهم يمكن أن يتداخل مع امتصاص الدهون وفيتامين هـ.
    يمكن أن يؤدي نقص فيتامين E عند الرضع في هذه الحالة إلى فقرالدم الانحلالي، الذي يدمر خلايا الدم الحمراء.
  4. نقص فيتامين E بسبب الحمية الغذائية:
    من النادر أن تسبب الحميات الغذائية نقصاً في فيتامين E  في الجسم، إلا إذا كانت منخفضة الدهون بشكل كبير جداً.

كيفية علاج نقص فيتامين هـ عند الأطفال والكبار
في أغلب الحالات تكون مكملات فيتامين E الغذائية فعالة في علاج نقص فيتامين E.

علاج نقص فيتامين هـ عند الرضع الخدج والمواليد الجدد
الممارسات العلاجية الحالية تنطوي على توفير مكملات فيتامين E من خلال أنبوب في المعدة. وعند الضرورة، يمكن أيضاً إعطاؤه للرضيع عن طريق الوريد.
في حين أن جرعة واحدة يمكن أن ترفع مستويات فيتامين E في الدم بشكل كاف، إلا أنه قد تكون هناك حاجة لجرعات متعددة.

علاج نقص فيتامين E عند الأطفال والكبار
يحتاج الأطفال والبالغون الذين يعانون من نقص فيتامين هـ بسبب العوامل الوراثية إلى مكملات غذائية بجرعات عالية من فيتامين E. المكملات الغذائية يمكن أن توقف تطور المرض. 
من الممكن أن يساعد الاكتشاف المبكر لمشكلة نقص فيتامين E على منع ظهور الأعراض العصبية على المريض.

علاج نقص فيتامين E الناتج عن الحميات الغذائية
في حال نقص فيتامين E بسبب الحمية الغذائية ذات المستويات المنخفضة جداً من الدهون، يتم علاج هذه الحالة بسهولة من خلال تعديل الحمية الغذائية وإضافة الدهون لها لتوفير ما يلزم الجسم من دهون لامتصاص فيتامين E، إضافة إلى توفير الأطعمة الغنية بفيتامين E، والتي تم ذكرها سابقاً في هذا المقال.

إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين E عليك أو على طفلك، عليك استشارة الطبيب على الفور ليجري الفحوصات اللازمة ويقدم لك العلاج المناسب حسب المسببات. 

ختاماً، قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن فوائد فيتامين هاء وأهميته ومصادره من أطعمة وزيوت، وكذلك أضرار ومخاطر وأعراض نقص وزيادة فيتامين هاء، وأسباب نقص فيتامين هاء وعلاجه، وكمية فيتامين هاء التي يحتاجها الجسم يومياً للأطفال والكبار. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd