غذاء الطفل في الشهر السابع ووجبات الأطفال 7 شهور

غذاء الطفل في الشهر السابع ووجبات الأطفال بعمر 7 شهور وصراخ الطفل في الشهر السابع وعدد رضعات الطفل في الشهر السابع ليلاً وطول ووزن طفل 7 شهور وغازات وتطورات الطفل في الشهر السابع

غذاء الطفل في الشهر السابع ووجبات الأطفال 7 شهور

غذاء الطفل في الشهر السابع ووجبات الأطفال 7 شهور

تصلنا على موقع حلوها العديد من الأسئلة حول الأطفال في عمر السبعة أشهر، مثل: "كم عدد رضعات الطفل في الشهر السابع ليلاً؟"، "هل يمكن تقديم البيض للطفل في الشهر السابع؟"، "كم طول ووزن الطفل في الشهر السابع؟"، "كي يمكن التخلص من غازات الرضيع في الشهر السابع؟".... وغيرها من الأسئلة. إن توفير التغذية السليمة للطفل في الشهر السابع هام جداً لنمو الطفل بشكل صحي، فالرضيع في عمر 7 شهور يتعلم الجلوس مما يجعل عملية إطعامه أكثر سهولة، كما تنمو حاسة التذوق لديه وبالتالي تستطيع الأم تجربة مجموعة من الأطعمة معه، إلا أن بعض الأطعمة قد تسبب الحساسية أو الغازات للطفل. 
نتناول في هذا المقال تطورات الطفل في الشهر السابع من حيث الطول والوزن والتسنين والمهارات الحركية ومهارات التواصل. وغذاء الطفل في الشهر السابع من حيث الوجبات وعدد الرضعات الليلية وجدول التغذية. إضافة إلى بكاء الطفل الرضيع في الشهر السابع وأسباب صراخه وأسباب الغازات عند الرضيع في عمر 7 شهور.

كم رضعة للطفل في الشهر السابع؟
كم عدد رضعات الطفل في الشهر السابع ليلاً؟ وكم يحتاج الطفل من الحليب في عمر 7 شهور؟ فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية عادة ما يرضع الطفل البالغ من العمر 7 شهور من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، حيث يحتاج الطفل 25 أونصة (740 مل) من حليب الأم كل يوم.
​​​​​​​تبلغ الاحتياجات اليومية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 9 شهور حوالي 825 سعراً حرارياً للأولاد، وحوالي 765 سعراً حرارياً للفتيات. لا توجد إرشادات صارمة لأغذية الأطفال أو متى تطعمين طفلك، على الرغم من أن معظم الأطباء يوصون بالابتعاد عن الأطعمة المصنعة والالتزام بالهريس البسيط. [1]

أما عن عدد رضعات الطفل في الشهر السابع ليلاً، فعند وصول الطفل إلى عمر 7 شهور يفضل أن يكون قد اعتاد على عدم الاستيقاظ للرضاعة ليلاً، وفي حال استيقاظه، ننصحك بتهدئته حتى يعود إلى النوم دون إرضاعه. ستجدين في هذا الرابط جميع النصائح اللازمة حول كيفية تنظيم نوم الطفل في الشهر السابع ليلاً

نصيحة: إذا كنت تعانين من مشكلة في الرضاعة الطبيعية أو شعرت بالألم في جانب واحد فكري في تبديل الوضعيات، توجد أوضاع مختلفة للرضاعة تجعل عملية الرضاعة سهلة. [1]

أكل الطفل في الشهر السابع من عمره
بعد بدء تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك بعمر الستة أشهر، يمكنك تنويع الأطعمة التي تقدمينها له ببطء بحلول الشهر السابع. وإليك هذه القائمة التي تحتوي مجموعة أطعمة مفيدة يمكنك تقديمها للطفل بعمر السبعة أشهر: [2]

  • هريس الفاكهة: تعد الفواكه مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، لذا فإن هريس التفاح والبابايا والموز والبطيخ والأفوكادو خيارات رائعة لتحضير وجبة خفيفة للطفل.
  • الخضروات: تحتوي الخضروات على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الطفل. قومي بطهي الخضروات بالبخار بعد غسلها جيداً واصنعي منها هريساً شهياً لطفلك.
  • العصيدة: يمكنك عمل عصيدة من الحبوب مثل الأرز والقمح والشوفان والشعير.
  • هريس اللحوم: اللحوم غنية بالبروتين والكربوهيدرات. يمكنك تقديم اللحوم والدجاج على شكل هريس للطفل في الشهر السابع.
  • البيض: البيض مصدر شائع للدهون والبروتينات، يمكنك تقديم البيض للطفل في الشهر السابع بعد سلقه وهرسه.
  • الجبن: الأجبان المصنوعة من الحليب المبستر متاحة على نطاق واسع في السوق، وهي غنية بالدهون والبروتينات والفيتامينات، كما أن الأطفال يحبونها جداً.

كمية الطعام اللازمة لطفل عمره 7  شهور
إلى جانب استهلاك الطفل من 700 إلى 900 مل من الحليب من خلال الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، يتناول الأطفال في الشهر السابع من العمر ثلاث وجبات من الطعام الصلب ووجبتين خفيفتين بينهما. [2]
يساعد اتباع جدول زمني للطعام بشكل كبير في تخطيط وإعداد وجبات الأطفال، كما أنه يساعد في دمج مجموعة متنوعة من الوصفات التي توازن بين الاحتياجات الغذائية للطفل. لذلك سنقدم لك في القسم التالي مجموعة وجبات ووصفات أطعمة مناسبة لعمر 7 شهور يمكنك تضمينها في جدول طعام الطفل في الشهر السابع.

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر السابع
تبحث الأمهات عادة عن أهم النصائح حول طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر السابع وأهم الأغذية ووجبات الطعام المناسبة لهذا العمر، لذا نقدم لك في السطور القادمة معلومات أكثر حول كيفية تحضير وجبات الأطفال ضمن جدول تغذية طفل 7 شهور. [2]

هريس الكمثرى للطفل في الشهر السابع

  • المكونات:
    1. 1 كمثرى
    2. ربع كوب ماء/ لبن
  • طريقة تحضير هريس الكمثرى للأطفال:
    1. نظفي الكمثرى وقشريها وقطعيها إلى قطع صغيرة بعد إخراج البذور.
    2. اطهي الكمثرى في قدر من الماء المغلي لبضع دقائق.
    3. أضيفي إليها الماء أو الحليب للوصول إلى قوام يناسب الطفل.

شوربة العدس للطفل في الشهر السابع

  • المكونات:
    1. 3 ملاعق عدس
    2. 1 جزرة
    3. نصف بصلة
    4. ماء حسب الحاجة
    5. ملعقة زيت
  • طريقة تحضير شوربة العدس للأطفال:
    1. افرمي الجزر والبصل. 
    2. سخني الزيت في المقلاة على نار متوسطة، ثم ضيفي البصل حتى يتم طهيه.
    3. ضيفي الجزر وقلبي لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم ضيفي العدس للمقلاة.
    4. اسكبي الماء حتى يغطي العدس ويترك ليغلي.
    5. يطهى لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يصبح العدس طرياً.
    6. انتظري حتى يبرد تماماً، ثم قومي بهرسه وسخنيه مرة أخرى.
  • لا تطعمي طفلك بالقوة: يختلف الأطفال في شهيتهم وتفضيلاتهم، انظري إلى عدد الحفاضات الرطبة والمتسخة (والتي يجب أن تكون 5 أو أكثر يومياً) لتحديد ما إذا كان الطفل يحصل على ما يكفي من الطعام، قومي بدعم الأغذية الصلبة بما يكفي من حليب الأم أو حليب الأطفال.
  • عند تقديم طعام جديد انتظري دائماً لمدة 3 أيام: هذا يمنح الجسم وقتاً للتفاعل مع الطعام وإظهار أعراض الحساسية، في حالة كان الطفل يعاني من حساسية تجاه طعام معين أوقفيه لبضعة أشهر ثم أعيدي المحاولة.
  • حددي مكاناً معيناً لتناول الطعام، لتأسيس عادات الأكل المناسبة، تخلق هذه العادة صلة بين المكان والطعام، مما يجعل جلسات تناول الطعام أقل إرهاقاً.
  • نظفي الفواكه والخضروات بشكل جيد قبل إطعامها لطفلك، يمكن استخدام مهروس الفاكهة والخضروات كخيار للوجبات الخفيفة، حاولي تجنب خلط الحليب بالفواكه لأنه يؤثر على عملية الهضم.
  • احرصي على تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة في صنع أغذية الأطفال.
  • تجنبي الأطعمة التي تنطوي على مخاطر الاختناق بما في ذلك الفواكه الصغيرة والخضروات النيئة والمكسرات والعلكة وحبات العنب الكامل، فالأطفال تحت سن الخامسة معرضون لخطر الاختناق بالعنب والأطعمة ذات الشكل المماثل، ويجب تقطيعها إلى أرباع.
  • يحتاج الأطفال في الشهر السابع من العمر إلى نظام غذائي صحي لتغذية أجسادهم وأدمغتهم، وهي أيضاً مرحلة انتقالية حيث يتناول الطفل الطعام الصلب ويتعرف على مذاقات مختلفة. [1][2]

كم طول ووزن الطفل الرضيع في الشهر السابع؟
كم وزن الطفل في الشهر السابع بعد الولادة؟ وما هي العوامل المؤثرة في طول ووزن طفل 7 شهور؟ تساهم مجموعة عوامل في وزن الرضيع في الشهر السابع وفقاً لموقع (Kids Health) الإلكتروني؛ حيث يؤثر علم الوراثة والجنس والتغذية والنشاط البدني والمشكلات الصحية والبيئة والهرمونات على نمو الرضيع في عمر 7 شهور. قد يكون الرضيع قد تعلم الجلوس أو الزحف، وبالتالي يمكن لهذا النشاط البدني زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الطفل، وربما يزيد من شهيته أيضاً.
كما أن ولادة الطفل مبكراً بعمر السبعة أشهر يعني أنه ولد بوزن ناقص. في المتوسط يكون وزن البنت في الشهر السابع 7.7 كيلوغرام، ووزن الولد 8.4 كيلوغرام. [3]
بشكل عام، يتراوح طول الطفل في الشهر السابع بين 65.1 و73.2 سم. ويتراوح وزن الطفل في الشهر السابع بين 6.7 و10.2 كيلوغرام. [4]

المهارات الحركية وعلامات النمو عند الرضيع في الشهر السابع
في عمر السبعة أشهر يصبح الطفل مستقلاً ويطور شخصيته الفريدة بداية من التقاط لعبة وصولاً للتدحرج والزحف من مكان إلى آخر. اكتشفي هنا المعالم التنموية التي يتوقع أن يحققها طفلك في الشهر السابع: [5]

  • أولاً: المهارات الحركية عند الطفل في الشهر السابع
    1. يتعلم الطفل في الشهر السابع التسلل والانطلاق والتدحرج والزحف أو الجمع بين الحركات الأربعة. يمكنك تشجيع هذه الحركات عن طريق وضع الألعاب بعيداً عن متناول يد طفلك  وتشجيعه على التقاطها، ونظراً لأن طفلك في الشهر السابع يمكنه الجلوس دون مساعدة فإن اللعب ينطوي على قدر من الاستقلالية أكبر مما كان عليه في الأشهر الأولى.
    2. يستطيع طفلك الآن الإمساك بالكوب والشرب منه وربما تناول الطعام بالملعقة.
    3. يجب أن يكون طفلك الآن قوياً بما يكفي ليثبت نفسه على ساقيه أثناء دعمه، ستؤدي ممارسة هذه المهارة إلى تقوية عضلات الساق ومساعدته على الاستعداد للمشي.
  • ثانياً: التسنين عند الطفل في الشهر السابع
    يجب أن تلاحظي براعم أسنان صغيرة لطفلك بين الشهر الخامس والسابع، ستعرفين أن طفلك يمر بمرحلة التسنين لأن اللعاب الصادر منه أكثر من اللازم وربما يكون الطفل أكثر ضجة من المعتاد،  لتهدئة ألم اللثة أثناء التسنين امنحي طفلك منشفة باردة أو لعبة تسنين.
    تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استخدام مسكنات الألم الموضعية التي تفرك على اللثة والتي تحتوي على البنزوكائين بسبب آثارها الجانبية، لكن بمجرد ظهور أسنان طفلك اغسليها يومياً بالماء والفرشاة وقليل من المعجون.
    من المحتمل أن تري الأسنان الوسطى السفلية أولاً، تليها الأسنان الوسطى العلوية. يجب اكتمال الأسنان الجانبية السفلية والعلوية خلال الأشهر الأربعة المقبلة من عمر طفلك. لا تقلقي إذا تأخر طفلك بالتسنين ووصل الشهر السابع من العمر ولم يسنن بعد، تختلف أنماط التسنين من طفل لآخر.
  • ثالثاً: مهارات التواصل عند الطفل في الشهر السابع
    عندما يبلغ طفلك عمر السبعة أشهر سيكون خبيراً في الاتصال غير اللفظي، دون مبالغة، بحيث يمكنه رسم مجموعة كبيرة من التعبيرات على الوجه بداية من الابتسامة الكبيرة إلى ملامح العبوس، وفهم نبرة الصوت وتعبيرات الوجه. سيصدر طفلك مجموعة من الأصوات المرتفعة أثناء التواصل، مثل الضحك والثرثرة.
    تتطور ذاكرة الطفل بعمر السبعة أشهر أكثر من أي وقت مضى، بحيث إذا أخفيت لعبة سيعرف أنها ستعود مرة ثانية.

تتساءل إحدى الأمهات على موقع حلوها "ما أسباب كثرة بكاء الرضيع في الشهر السابع؟"، وتشرح مشكلتها قائلة: "ابني عمره سبعة أشهر وهو دايماً يبكي أشك أنه مريض فأحمله يسكت ويضحك، تعبني موت لا ينام أبداً ويسهر لساعات أحياناً لمنتصف الليل. بالنهار ما ينام إلا ساعة وبس. لو فيه شيء يخليه ينام قولولي بدأت أفقد أعصابي".

وجاءها الرد من أخصائية الأطفال، ومستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم: "عزيزتي الأم هناك نوعان من الأطفال؛ النوع الأول محبوب وقنوع و دائماً راضي ومبتسم وهادي. وهناك نوع آخر يكون متطلباً ويبكي كثيراً ويحتاج إلى حمله معظم الوقت والتكلم معه ومشاغلته، وأعتقد ابنك من هذا النوع لذلك كان عليك حمله كثيراً ومشاغلته والنوم بجانبه ليلاً ونهاراً. المهم الآن ماذا تفعلين؟ احمليه كثيراً والمسيه واحضنيه وقبليه كثيراً والعبي معه وعامليه بمحبة وعطف وصادقيه لعله يتغير.
أحب أن أسألك: متى بدأ بالبكاء؟ منذ الولادة؟ أم في وقت معين؟ هل ترضعينه حليباً صناعياً؟ هل بدأت بإطعامه قبل الشهر السادس من العمر؟ هل طعامه من العلب الجاهزة الخاصة بالأطفال؟ هل تعملين وتتركينه مع أحد؟ هل ينام بجانبك في نفس السرير أم بسرير مفتوح عليك؟ 
إذا كان طفلك يرضع فقط طبيعياً وينام بجانبك ولم تتركيه أبداً لسفر أو عمل، ولم يتناول الطعام قبل الشهر السادس ولم يتناول من العلب الجاهزة الخاصة بالأطفال بل العكس من طعام محضر في البيت، سيكون السؤال المهم متى بدأ بالبكاء؟ إذا بدأ البكاء منذ الولادة وأنت ترضعينه طبيعياً وتنامي بجانبه، عليك مراجعة مختص الرضاعة، فربما هناك مشكلة في تدفق الحليب. وإذا كان لا شيء من المذكور أعلاه، عليك مراجعة طبيب الأطفال، فربما لديه مشكلة صحية
".

التخلص من غازات الرضيع في الشهر السابع
قد يكون سبب صراخ وبكاء الطفل الرضيع في الشهر السابع هو الغازات، لقد عانينا جميعاً من آلام الغازات، فهي غير مريحة وغير مرغوب فيها، وألم الغازات مزعج جداً ويزداد الأمر صعوبة عند الأطفال، يعاني جميع الأطفال من ألم الغازات ويطردون الغازات غالباً أثناء النهار.
إذا كان طفلك يعاني من ألم الغازات، لن يستطيع التعبير عنه بالطبع، لكن هناك مجموعة من العلامات التي قد تساعدك في اكتشاف إصابة الطفل بالغازات منها اضطراب الطفل وبكاؤه باستمرار. [6]
يشعر الطفل بالغازات عند هضم البروتينات والدهون الموجودة في حليب الثدي أو الحليب الصناعي. وفيما يلي أسباب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي للطفل: [6]

  • ابتلاع الهواء: يعد ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة  أحد الأسباب الرئيسية لتراكم الغازات عند الأطفال.
  • البكاء: إذا بكى الطفل قبل الرضاعة أو أثناء الرضاعة فقد يبتلع الهواء، وإذا بكى الطفل بشكل مفرط  فقد يكون بسبب الغازات.
  • الجهاز الهضمي غير الناضج: لا تزال أمعاء الوليد تتطور، لا يزال الطفل يتعلم كيفية معالجة الطعام وتمرير البراز، مما يؤدي لتكوين غازات زائدة.
  • تناول الأم للأطعمة المسببة للغازات: يحتوي حليب الأم على آثار من الأطعمة التي تتناولها الأم، فإذا كانت تتناول بعض الأطعمة والمشروبات المسببة للانتفاخ مثل المكسرات والقهوة والفاصولياء ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبدة والسمن في مرحلة الرضاعة قد تنتقل للطفل وتصيبه بالغازات.
  • الرضاعة الزائدة للطفل: في حالة الرضاعة الزائدة فإن أمعاء الطفل تصاب بالإرهاق مما يؤدي إلى إنتاج الغازات.

ختاماً، تناولنا في هذا المقال سيدتي كل ما يهمك معرفته من معلومات عن غذاء الطفل في الشهر السابع وعدد رضعاته، ووزنه وطوله ومعالم نموه وأسباب صراخه وبكائه وأسباب تكون الغازات لديه.  إذا كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd