نوم الطفل في الشهر السابع وتنمية مهارات طفل 7 شهور

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع ونوم الطفل في الشهر السابع على بطنه وألعاب الطفل في الشهر السابع وجلوس الرضيع في الشهر السابع وأسباب وعلاج إسهال الرضيع في الشهر السابع

نوم الطفل في الشهر السابع وتنمية مهارات طفل 7 شهور

نوم الطفل في الشهر السابع وتنمية مهارات طفل 7 شهور

يأتي الشهر السابع من عمر الطفل مع معالم تنموية واضحة سواء في الحركة أو الطعام أو النوم. أبشري سيدتي فبداية من هذا الشهر سينام طفلك طوال الليل، وبالتالي ستنتهي متاعب الاستيقاظ المتكرر ليلاً، وسيصبح طفلك عاطفياً واجتماعياً أكثر من أي وقت مضى وهذا يعني أنكما سوف تستمتعان باللعب معاً. 
نتناول في هذا المقال كيفية تنظيم نوم الطفل في الشهر السابع والتعامل مع مشكلة استيقاظ الطفل المتكرر للرضاعة ليلاً وطرق تنمية مهارات الرضيع وذكاء الرضيع في الشهر السابع من خلال النشاطات والتمارين والألعاب المناسبة للأطفال في عمر 7 شهور، كذلك سنتحدث عن تأخر جلوس الطفل في الشهر السابع وعن أعراض وأسباب وعلاج الإسهال عند الرضع في عمر 7 شهور.

كيفية تنظيم نوم الرضيع في عمر 7 شهور
ينام الأطفال لفترات طويلة ليلاً بعمر 7 شهور، حيث يمكن لبعض الأطفال أن يناموا لفترات متصلة تصل إلى 10 أو 12 ساعة، ومع ذلك هناك اختلاف كبير في ساعات النوم من رضيع إلى آخر. إذا كنت تعتقدين أن طفلك ينام كثيراً أو يعاني من النعاس أثناء النهار على الرغم من حصوله على كثير من النوم ليلاً، استشيري الطبيب للاطمئنان. وبالمثل إذا كان طفلك لا يحصل على قسط كاف من النوم أو لدية مشاكل أو اضطرابات في النوم؛ سواء يستيقظ كثيراً أو يشخر، اتصلي بالطبيب المتابع له.
يستيقظ جميع الرضع بشكل طبيعي أثناء الليل من 2 إلى 6 مرات، بينما يستيقظ بعض الأطفال الأكبر سناً ثم يعودون للنوم بمفردهم دون بكاء، عادة يستيقظ الأطفال ويبكون لأنهم بحاجة للمساعدة للعودة للنوم. [1]

تجد بعض الأمهات صعوبة بالغة في تنظيم نوم الرضع، لذا نقدم لك هذه النصائح حول تنظيم نوم الطفل في الشهر السابع: [1]

  1. حافظي على روتين يومي لنوم الطفل: يمكنك تغيير هذا الروتين ليتناسب مع سنه، لكن احتفظي بنفس الروتين وقت النوم بشكل عام، كما هو الحال عندما كان أصغر عمراً في الشهر الخامس والسادس. تأكدي من أن الرضاعة هي الخطوة الأولى من الروتين وليست الأخيرة، واعملي على مساعدته للنوم بشكل مستقل.
  2. عندما يكبر طفلك ويصبح أكثر وعياً بمحيطه قد يصبح من الأصعب مساعدته على تعلم النوم بمفرده، يمكنك اتباع أحد النهجين التاليين لحل المشكلة:
    • إنهاء الروتين بشكل قاطع: عن طريق وضع الطفل في سريره وترك الغرفة والعودة إليه بشكل متكرر أو غير متكرر للاطمئنان عليه، وعندما تذهبين له يمكنك تقديم رد شفهي موجز مثل "ليلة سعيدة، أنا أحبك". ثم غادري الغرفة وعودي مرة أخرى حتى ينام.
    • إنهاء الروتين تدريجياً: يمكنك قضاء بضع ليال في إنهاء روتين النوم الخاص بطفلك. ابدئي من خلال البقاء معه في الغرفة والتربيت عليه حتى ينام، ثم في الأيام التالية يمكنك البقاء معه دون التربيت عليه، فقط أسمعيه بعض الكلمات التأكيدية الموجزة من حين إلى آخر، وفي الأيام اللاحقة، ضعيه في السرير ولا تبقي معه في الغرفة، بل اتركيه فوراً واطمئني عليه من حين إلى آخر.
  3. إن طفلك بين عمر 6 أشهر و11 شهراً سيبدأ في سحب نفسه لوضعية الوقوف، وقد يحاول المشي أيضاً، بعض هذه المعالم النمائية يمكن أن تؤثر على روتين ووقت النوم قليلاً؛ على سبيل المثال بعد أن تضعي طفلك للنوم قد يقف محاولاً الوصول إليك، إذا حدث ذلك أعيديه إلى وضعية النوم في المرات القليلة الأولى قائلة الشيء نفسه في كل مرة "ليلة سعيدة، أحبك". إذا كرر ذلك كثيراً اذهبي واتركيه يكتشف ذلك بنفسه، وتأكدي من أنه يعرف التراجع بمفرده، بعض الأطفال لا يعرفون العودة إلى الوضعية السابقة بمجرد أن يرفعوا أنفسهم.
  4. هل تعانين من مشكلة استيقاظ الطفل المتكرر للرضاعة ليلاً وتشتكين دوماً "طفلي يستيقظ كثيراً في الليل للرضاعة"؟! إذا كان الطفل في الشهر السابع لا يزال بحاجة إلى إطعامه ليعود للنوم بعد الاستيقاظ الطبيعي ليلاً، فربما هو معتاد على النوم وهو يرضع أو بعد الرضاعة فوراً، لذلك غيري هذه العادة، من خلال نقل الرضاعة إلى أول روتين النوم أو قبل البدء بروتين النوم، وأرضعيه خارج الغرفة التي ينام فيها، لتزيلي الفكرة التي تربط الرضاعة بالنوم من ذهن الرضيع.
  5. كم قيلولة للطفل في الشهر السابع؟ بعض الرضع في الشهر السابع يفضلون الحصول على قيلولة قصيرة كل ساعتين، ولكن بشكل عام يحتاج الأطفال بعمر السبعة أشهر لقيلولتين أثناء النهار؛ عادة ما تكون القيلولة الأولى بين الساعة 9 أو 9.30 صباحاً والثانية الساعة 2 أو 2.30 مساءً، حاولي ألا تجعلي طفلك يأخذ قيلولة بعد الساعة الرابعة مساءً، كي يتمكن من النوم ليلاً.
  6. اجعلي روتين نوم طفلك أثناء القيلولة شبيهاً بروتين النوم ليلاً ولكن أقصر.
  7. تذكري أن طفلك ما زال صغيراً لذا أزيلي جميع الأشياء والألعاب من سريره وقت النوم.

ما هي مخاطر وأضرار نوم الطفل في الشهر السابع على بطنه؟ كما ذكرنا في مقال نوم الطفل في الشهر السادس، يوجد مخاطر كثيرة لنوم الرضيع على بطنه في الليل دون مراقبة، مثل متلازمة موت الرضيع المفاجئ، ومشاكل التنفس، والارتجاع الحمضي. لا بأس من نوم الطفل على بطنه خلال اللعب أو خلال تمارين التدريب على الانقلاب وتمارين تقوية العضلات والتحكم بالرأس، بوجود والدته. خلال الليل، ضعي طفلك على ظهره عند النوم.

كيفية التعامل مع طفل 7 شهور
كيف تطورين ذكاء طفلك ومهاراته العقلية؟ اللعب مع طفل عمره 7 أشهر ممتع للغاية، يمكنك أن تقضي الكثير من الوقت في القراءة لطفلك والتحدث معه عن الصور الملونة للمساعدة في تطوير خياله. اصطحبيه خارج المنزل واوصفي له العالم حوله، سيحب طفلك قضاء الوقت في الخارج واستكشاف العالم، لكن احرصي على إبعاده عن حرارة الشمس والغبار وعوامل الطقس المؤذية. [2]

كيفية تنمية مهارات طفل 7 شهور
يمكنك تنمية ذكاء الطفل وحواسه ومهاراته العقلية والبدنية والاجتماعية من خلال الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة للطفل وتنظيم نومه واللعب معه وممارسة التمارين والنشاطات المختلفة.
إليك مجموعة أفكار لتنمية مهارات الطفل في الشهر السابع وتنمية ذكائه وتطوير حواسه: [2][3]

  • الحركات المفاجئة التي يمكن التنبؤ بها: الأطفال في عمر السبعة أشهر يحبون الأشياء التي يمكن التنبؤ بها، لذا سيحبون الألعاب المتكررة مثل النظرة الخاطفة من تحت البطانية، والتي يترقب فيها الطفل ظهور رأس أمه من تحت البطانية بشكل مفاجئ ومضحك. 
  • لغة الإشارة: استخدمي حركات اليد مع الكلمات المرتبطة بها لتعليم الطفل كيفية التواصل مع الإيماءات، ذلك يساعد الطفل على تطوير مهارات التواصل المبكر. 
  • إخراج الفقاعات من الفم: علمي طفلك أن ينفخ الفقاعات من بصاقه من خلال ضم شفتيه، كرري الحركة أمامه حتى يبدأ بتقليدك مع الصوت. يساعد ذلك الطفل من خلال وضع أسس للغة والمهارات الاجتماعية ومهارات أخرى مثل الأكل والشرب من الكوب.

في القسم التالي سنزودك عزيزتي الأم بالمزيد من الألعاب المناسبة للطفل في الشهر السابع والتي تساعد على تنمية ذكائه ومهاراته.

ألعاب أطفال 7 شهور
ما هي الألعاب المناسبة للطفل في الشهر السابع؟ عند شراء الألعاب لطفلك الرضيع، احرصي على الالتزام بشروط اختيار اللعبة المناسبة للطفل بحيث تكون آمنة، ومفيدة وممتعة ومناسبة للمرحلة العمرية.
أيضاً، لا تكتفي بالدمى والألعاب الجامدة، بل مارسي مع طفلك النشاطات الحركية والألعاب المدعمة للنمو البدني والعقلي والاجتماعي للطفل بعمر السبعة أشهر، ومنها: [4]

  • من يناديني؟ بحلول الشهر السابع من العمر يصبح الأطفال أكثر إدراكاً لعملية الإشارة إليهم بأسمائهم. اجلسي مع طفلك على الأرض أو الأريكة واطلبي من زوجك الاختباء خلف ستارة والمناداة باسم طفلك، راقبي رد فعل الطفل وحفزيه بكلمات مثل "من قال ذلك؟"، و"أين بابا؟". اطلبي من شريكك تبديل أماكن الاختباء ومناداة اسم طفلك، سوف يستدير الطفل وينظر حوله إلى أماكن مختلفة للعثور على مصدر الصوت. تنمي هذه اللعبة العائلية الممتعة مهارات الحس السمعي لدى الطفل والفضول والقدرة على التنسيق بين الحركة والاستماع، إضافة إلى تقوية عضلات الرقبة عند الطفل.
  • ألبوم صور العائلة: أجلسي طفلك في حضنك وافتحي ألبوم صور العائلة، ابدئي في عرض صور لأشخاص يعرفهم ويتفاعل معهم بانتظام، يمكن البدء بصور الوالدين وانتقلي ببطء لصور الأشخاص الآخرين. في كل مرة تعرضين فيها صورة فوتوغرافية، أشيري للأشخاص في الصورة واذكري له أسماءهم وعلاقتهم به مثل (جدو أحمد). قد لا يفهم الطفل كل شيء يقال لكنه سيفهم أنك تشيرين لفرد معين باسم معين من خلال الصورة. تعزز هذه اللعبة مهارات الفهم الأساسي لسمات الوجه والإدراك البصري لدى الطفل.
  • لعبة التذوق: عندما يبلغ الرضع عمر سبعة أشهر يطورون تفضيلاتهم الخاصة تجاه الذوق، فلماذا لا يكون لدينا نشاط يتعلق بطعم الأكل؟ يدرب هذا النشاط حاسة التذوق ويساعدك في معرفة ما يفضله طفلك من طعام. اجلسي بجوار طفلك وأحضري أنواعاً مختلفة من الطعام، أطعمي طفلك لقيمات صغيرة من نوع تلو الآخر وراقبي تعابير وجهه في كل مرة يتذوق فيها أي من الأصناف. تساعد لعبة التذوق في تنمية حاسة التذوق والشم لدى الطفل، وتعزز التنسيق العام بين الحواس.
  • نظرة خاطفة مع المرآة: تناسب لعبة النظرة الخاطفة أو (Peek-a-Boo) الأطفال في في الشهر السابع من العمر، ولكن بدلاً من استخدام البطانية، يمكن هذه المرة إضافة لمسة بسيطة واللعب مع المرآة. لماذا؟ لأن الأطفال يحبون النظر إلى انعكاسات الصور في المرآة؛ انعكاساتهم وانعكاسات الأشخاص والأشياء الأخرى في المرآة.
    اجلسي مع طفلك أمام المرآة، واطلبي من زوجك الاختباء خلف شيء أو بطانية ظاهرة في المرآة، عندما يخرج زوجك من خلف البطانية ويظهر فجأة في المرآة، سيصاب الطفل بالإثارة والحماس والفضول بسبب انعكاس المرآة الذي يلعب معه، وسيحاول التفاعل مع انعكاس والده، وربما يحاول الإمساك به أو الوصول إليه. أشيري إلى الانعكاس وقولي لطفلك "انظر من هذا؟"، "إنه بابا". تنمي هذه اللعبة المهارات البصرية والفهم الأساسي للعمق والإدراك.

أسباب تأخر جلوس الرضيع في الشهر السابع
عادة ما تقلق الأم بشأن التطورات الحركية للطفل، فتصلنا بعض الأسئلة القلقة من الأمهات، مثل: "طفلي عمره 7 شهور ولا يجلس" أو "طفلي في الشهر السابع ولا ينقلب... ماذا أفعل؟". فهل هناك خطورة من تأخر جلوس الرضيع في الشهر السابع؟! 
يتأخر جلوس الرضيع في بعض الحالات حتى الشهر الثامن أو التاسع من عمره، فإذا كان شكل وقوة حركة أطراف الطفل ومؤشراته الأخرى طبيعية، لا داعي للقلق، فقد يكون سبب تأخر الجلوس عند الرضيع عدم تدريبه على الجلوس أو الخوف وعدم إعطائه مساحة كافية من حرية المحاولة. ومع ذلك إذا كنت تشعرين بالقلق من تأخر جلوس الطفل، يمكنك استشارة الطبيب للاطمئنان. [5]

في معظم الحالات، عندما يبلغ الطفل عمر السبعة أشهر سيكون قادراً على الجلوس بدعم من يديه أو بدون الدعم، كما سيكون قادراً على إتقان المهارات الحركية التالية: [6]

  • الانقلاب في الاتجاهين؛ من الأمام إلى الخلف ومن الخلف إلى الأمام. 
  • القدرة على حمل وزنه على ساقيه.
  • محاولة الوصول إلى الأشياء بيد واحدة.
  • نقل الأشياء من يد إلى أخرى.

أسباب إسهال الرضيع في الشهر السابع
تعاني بعض الأمهات من مشكلة الإسهال عند الرضع في الشهر السابع فما هو السبب؟ من الطبيعي أن يكون براز الطفل طرياً خلال الأشهر الأولى من عمره، لكن عندما يصاب طفلك بالإسهال ستعرفين ذلك من خلال سيولة البراز وعدد مرات الإخراج، وقد يعاني بعض الأطفال المصابون بالإسهال من الحمى، أو فقدان الشهية. [7]

إليك أهم أسباب الإسهال لدى الأطفال الرضع في الشهر السابع: [7]

  • الإصابة بعدوى فيروسية: وهي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالإسهال عند الأطفال حتى عمر عامين.
  • تناول المضادات الحيوية: يعاني حوالي واحد من كل 10 أطفال من الإسهال والغثيان وآلام المعدة بعد تناول المضادات الحيوية. تقتل المضادات الحيوية البكتيريا السليمة في الأمعاء مما قد يؤدي إلى اضطراب المعدة أو الإسهال.
  • الطفيليات: يكون الطفل في مراكز الرعاية النهارية أكثر عرضة للإصابة بالجيارديا، وهي عدوى معوية تسببها الطفيليات، عادة ما تحدث عندما يضع الطفل يديه الملوثتين بالبراز أو ألعاباً أو طعاماً غير نظيف في فمه. وعادة ما يتحسن الأطفال في هذه الحالة دون علاج خاص.
  • حساسية الحليب: 3% من الأطفال لديهم حساسية من بروتينات الحليب الموجودة في منتجات الألبان. ويمكن للأطفال الذين يرضعون من الثدي أيضاً أن يصابوا بالحساسية من بروتين الحليب الموجود في منتجات الألبان التي تتناولها أمهاتهم. قد يتقيأ الطفل الذي يعاني من حساسية الحليب وتتطور حالته إلى إسهال.

علاج الإسهال عند الأطفال في الشهر السابع
لأن الإسهال هو طريقة الجسم للتخلص من الجراثيم، فمن الأفضل ترك المرض يمر دون دواء، ولم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على إعطاء الأطفال أدوية مضادة للإسهال. بدلاً من ذلك، تأكدي من تزويد طفلك بما يكفي من الماء لحمايته من الجفاف الناتج عن الإسهال وفقدان السوائل، وأطعميه وجبات صحية، واحرصي على تغيير حفاضه بشكل مستمر حتى لا يصاب بالطفح الجلدي بسبب الحفاض المليء بالبراز. وإذا تفاقم وضع طفلك فمن الأفضل مراجعة الطبيب على الفور، خاصة إذا لاحظت أعراضاً للجفاف أو وجود دم في البراز، أو في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل. [7]
تجنبي إعطاء طفلك الرضيع أي أعشاب أو مشروبات أو أدوية دون استشارة الطبيب.

ختاماً، قدمنا لك عزيزتي في هذا المقال كل ما يلزمك من معلومات ونصائح حول نوم الطفل في الشهر السابع والتمارين والألعاب المناسبة لتنمية مهاراته وذكائه، وكذلك تأخر الجلوس وأسباب وعلاج الإسهال عند الرضع في عمر 7 شهور.

المصادر و المراجعadd