عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس وألعاب الرضيع 5 شهور

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس وأسباب بكاء الرضيع في الشهر الخامس وحركات طفل 5 شهور وألعاب الطفل في الشهر الخامس وتسنين الأطفال في عمر 5 شهور وجلوس الطفل في الشهر الخامس

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس وألعاب الرضيع 5 شهور

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس وألعاب الرضيع 5 شهور

تتطلع كل أم لراحة أطفالها والعناية بهم، ولكي يتحقق ذلك فلا بد لكل أم أن تتعلم أكثر حول مراحل نمو الطفل، وحاجات الطفل في كل مرحلة عمرية، وفي هذا المقال سنتحدث عن تطور الرضيع في الشهر الخامس من عمره وحركات الطفل في الشهر الخامس، وسنجيب عن أسئلة مهمة مثل؛ هل يوجد طرق تساعد على نوم الطفل في الشهر الخامس؟ ما أسباب صراخ وبكاء الطفل في الشهر الخامس؟ هل يبدأ تسنين الأطفال في عمر 5 شهور؟ ما هي أفضل ألعاب الرضيع في عمر 5 شهور والتي تعمل على تنمية مهاراته وذكائه؟ هل جلوس الطفل في الشهر الخامس طبيعي أم مبكر؟ وأسئلة أخرى تصلنا من الأمهات على موقع حلوها.

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس.
سيتعلم الطفل بعمر الخمسة أشهر النوم أثناء الليل أكثر من النهار، ربما ينام لمدة خمس ساعات ويمكنه أن يبقى مستيقظاً لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات متواصلة، وسيظل بحاجة لقيلولة طويلة أثناء النهار. عدد ساعات نوم الطفل في عمر 5 شهور هي 15 ساعة تقريباً خلال اليوم كاملاً.
عندما ينام طفلك طويلاً في ليلة واحدة لا يعني ذلك أنه سينام طويلاً في الليلة التالية، لكنه سيستيقظ بانتظام من أجل الرضاعة، يمكنك استخدام روتين الاستقرار من خلال وضع طفلك للنوم بعد فترة طويلة من الاستيقاظ وتغيير حفاضته وإطعامه وبالتالي زيادة احتمالية نومه لفترة أطول، حيث تقل إمكانية استيقاظه لأي سبب. من المعتاد للطفل في الشهر الخامس أن يأخذ ثلاث الى أربع غفوات عادية لمدة ساعة كل يوم. [1]

سيخبرك الكثير من الناس أن طفلك يمكنه النوم طوال الليل عندما يبلغ عمر الخمسة أشهر، والحقيقة أن العديد من الأطفال يفعلون ذلك بشكل طبيعي ودون تدريب، بينما يحتاج أطفال آخرون إلى التدريب على هذا الروتين، لذا في حالة كان طفلك لا ينام بشكل طبيعي طوال الليل وتشعرين بالتعب نظراً لاستيقاظه المتكرر، إليك هذه النصائح حول كيفية تدريب الطفل على النوم بشكل متواصل خلال الليل في الشهر الخامس من عمره، فباتباع هذه الخطوات يمكن أن يصل عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس ليلاً من 9 إلى 11 ساعة، مع الاستيقاظ مرة أو مرتين للرضاعة: [2]

  • حددي روتيناً ثابتاً ومهدئاً للطفل: أفضل طريقة لتهيئة الطفل للنوم لفترات طويلة أثناء الليل هي باتباع روتين مهدئ للطفل وثابت كل يوم؛ مثل حصول الطفل على حمام دافئ، وإلباسه ملابس نوم قطنية خفيفة وناعمة، ووضعه في سرير مريح مع غطاء قطني ناعم في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة.
  • حددي موعداً مناسباً للنوم: يجب أن يكون وقت النوم متسقاً ومناسباً مع العمر، معظم الرضع بعمر الخمسة أشهر يكونون جاهزين للنوم بين الساعة السابعة وحتى الثامنة والنصف مساءً. حاولي إبقاء وقت نوم الطفل ضمن نطاق 20 دقيقة كل ليلة؛ فمثلاً إذا كان وقت النوم المثالي لطفلك هو السابعة والنصف مساءً، احرصي على أن ينام كل ليلة بين السابعة والثلث والسابعة وأربعين دقيقة، بعد إرضاعه وتغيير حفاضه.
  • أطفئي الضوء: يجب أن تكون غرفة نوم طفلك مظلمة قدر الإمكان، لأن أشعة الضوء تؤثر سلباً على نومه، فعندما تستشعر عيناه الضوء تُرسل إشارة لدماغه للاستيقاظ، لهذا السبب يجب عليك تعتيم غرفة طفلك بشكل كامل.
  • دربي الطفل على النوم في الليل: عند بدء تدريب الرضيع على النوم، يجب أن نركز على النوم الليلي وإلا سوف ينتهي بك الأمر مع طفل غريب الأطوار ومرهق ليلاً ونهاراً.
  • نظمي مواعيد قيلولة الطفل: تأكدي من حصول طفلك على قيلولة بعد 1.5 إلى 2.5 ساعة من استيقاظه من القيلولة السابقة.
  • حددي طريقة تنويم الطفل: لا تعودي طفلك على النوم خلال الرضاعة كل ليلة، وفي كل مرة يستيقظ فيها، وإلا ستكون هذه طريقته في النوم كل مرة، سيحتاج إلى الرضاعة كي ينام عندما يستيقظ في الليل. حاولي أن تعودي طفلك على النوم بوضعه في السرير فقط في أجواء مناسبة، دون أن ينام خلال الرضاعة.

الحقيقة أن هناك العديد من طرق تدريب الطفل على النوم في الشهر الخامس، والتي تساعدك على حل مشاكل النوم عند الرضيع، لكن أفضل طريقة للتدريب على النوم هي الطريقة المناسبة لمزاج طفلك وعمره وأسلوب التربية، المهم أن تقللي دعمك المباشر للطفل للخلود للنوم كل ليلة، مثلاً إذا كنت تقومين بهز الرضيع لمدة 20 دقيقة ليخلد للنوم، في الليلة التالية اجعليهم 15 دقيقة ثم 10 دقائق وهكذا، حتى يعتاد على النوم دون هز.

أسباب بكاء وصراخ الطفل في الشهر الخامس
تتساءل الكثير من الأمهات: "طفلي يبكي كثيراً، ماذا أفعل؟" والحقيقة أن هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع طفلك للبكاء؛ منها أسباب خاصة بالنمو وأخرى خاصة بتعرضه لأي عارض مرضي. وقد يظهر على الطفل البالغ من العمر 5 أشهر علامات الإجهاد لأن دماغه ما زال في طور التطور، وما زال غير متأكد من كيفية التعامل مع المواقف العصيبة. إن الاعتناء به عندما يشعر بالضغط سيساعده على تعلم كيفية الهدوء. وإليك عزيزتي الأم أهم أسباب بكاء الطفل في الشهر الخامس [3]:

  •  قد يبكي الطفل لأنه يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، على سبيل المثال الانتفاخات غير المريحة قد تؤدي إلى بكاء الرضيع، والمغص عند الرضع يزعجهم ويبكيهم أيضاً.
  • قد  يكون البكاء الذي لا يمكن السيطرة عليه علامة من علامات الإجهاد لدى الطفل بعمر الخمسة أشهر، قد يبكي طفلك عندما تتعرض حواسه النامية إلى الكثير من الأضواء والأصوات والأشخاص، هذا الحمل الزائد قد يؤثر عليه أكثر عندما يحاول تناول الطعام، لذا حاولي القضاء على أكبر قدر ممكن من الضجة حول طفلك. يستيقظ الطفل الذي يعاني من الإجهاد عدة مرات خلال الليل أو يعاني من الرعب الليلي حيث يستيقظ وهو يصرخ ويبكي.  انتبهي عزيزتي الأم فإن الطفل في عمر الخمسة أشهر من المفترض ألا يستيقظ  خلال الليل بنفس عدد مرات استيقاظ المواليد الجدد، لذلك إذا كان طفلك يعاني من مشكلة أثناء النوم فمن السهل اكتشافها، قومي بتهدئة طفلك قدر الإمكان وإن لم تستطيعي، تحدثي إلى طبيب الأطفال.
  • تسنين الأطفال في عمر 5 شهور:  إن عملية التسنين تبدأ في منتصف الشهر الثالث من عمر طفلك وتستمر خلال الشهر الخامس كذلك، لذا قد تُسبب آلام التسنين عند الأطفال في الشهر الخامس البكاء المتكرر.
  • من أسباب بكاء الرضيع في عمر 5 شهور أيضاً، شعوره بالملل، وحاجته إلى الرفقة عند تركه وحده لفترات طويلة. كذلك قد يبكي الطفل لحاجته إلى الاحتضان والحب والحنان. هنالك أيضاً أسباب البكاء التقليدية والمعروفة، مثل اعتياد الطفل على الحمل والتواجد في حضن الأم دائماً، أو شعور الطفل بالجوع أو الألم أو البرد أو الحر، أو حاجته لتغيير الحفاض، أو انزعاجه من ملابسه بسبب ثقلها أو نوع القماش غير الناعم الذي يسبب له الحكة أو التحسس.

ألعاب الرضيع في عمر 5 شهور
إن مشاهدة نمو الطفل أمر مذهل، عندما يبلغ طفلك عمر الخمسة أشهر يمكنه التعبير عن عواطفه وتحريك جسده بشكل أفضل من ذي قبل، إنه الوقت المناسب للعب والمرح. وقبل أن نختار الألعاب المناسبة له، علينا أن نعرف أولاً معالم نمو الطفل في الشهر الخامس والتي ستساعدنا على اختيار الأنشطة والألعاب المناسبة له[4]:

  • زيادة مهارات العضلات: سيكون طفلك قادراً على حمل الأشياء الخفيفة وتحريكها، سيحاول حمل زجاجة الرضاعة الخاصة به.
  • إدراك بصري أفضل: سيكون الطفل بعمر الخمسة أشهر قادراً على التعرف على الأشياء المألوفة، وتتبع الأشياء المتحركة بعينيه، والتواصل بالعين مع الناس.
  • تتبع الصوت: يستطيع الرضيع في الشهر الخامس من عمره تحديد مصدر الصوت.
  • زيادة المهارات المعرفية: يحدث تحسن في المهارات المعرفية لدى الطفل في الشهر الخامس.

الآن، ما هي أفضل ألعاب الطفل في الشهر الخامس؟ إليك أهم وأفضل الألعاب المناسبة لعمر 5 شهور [4]:

  • لعبة الفقاعات: تعتبر لعبة الفقاعات لعبة رائعة لجذب انتباه طفلك، يمكنك تفجير الفقاعات بالقرب من طفلك الصغير، والاستمتاع باللعب معه.
  • لعبة البحث عن الأشياء المفقودة: خذي لعبة طفلك المفضلة التي يعرفها جيداً، اخفي نصفها تحت البطانية فقط، اطلبي من صغيرك اختيار اللعبة وعندما يحاول الوصول إليها اسحبيها ببطء أسفل البطانية حتى يشد عليها الطفل ويظهر تعبيراً عن الفضول، دعي الطفل يسحب اللعبة بعد بعض السحب، وبمجرد حصول الطفل عليها كرري اللعبة مع عناصر أخرى. تعمل هذه اللعبة على تنمية المهارات الحركية عند الطفل، كما تثير لديه الفضول للاكتشاف والمعرفة.
  • تحديد مصدر الصوت: أمسكي لعبة تُصدر صوتاً وقومي بإخفائها عن طفلك واجعليه يبحث عن مصدر الصوت. هذه اللعبة تعمل على تنمية المهارات السمعية عند الطفل، بالإضافة إلى تنمية القدرات المعرفية والتنسيق بين العضلات والأذنين.
  • تتبع اللعبة: اجلسي على سجادة أرضية أثناء حمل طفلك في وضعية الجلوس، اربطي لعبته بخيوط طويلة وسلميها لزوجك أو أحد أفراد العائلة، ثم اطلبي منه تحريك اللعبة على الأرض حتى يتمكن من رؤيتها، راقبي رد فعل طفلك، وعندما يبدو مهتماً شجعيه على الإمساك باللعبة. تساعد هذه اللعبة في تنمية مهارات الإدراك البصري لدي الطفل  كما تعزز من التنسيق بين العين والعضلات.
  • وقت القصة: يمكنك الاستعانة بالكتب والمجلات المصورة ذات الألوان الرائعة واسردي قصة لطفلك بينما يقوم بمشاهدة المجلة معك وتقليبها. تساعد هذه اللعبة في تنمية المهارات اللغوية والصوتية عند الطفل، وإدراك الألوان والأشكال.

هل يمكن أن يجلس الطفل الرضيع في الشهر الخامس؟
بحلول الخمسة أشهر سيقوم الطفل بتطبيق المزيد مما تعلمه في الشهر الرابع من عمره، بصوت أعلى ووضوح أكثر وقوة أكبر، حيث يبدأ في العمل على المهارات التي ستجعله يتنقل في أرجاء المنزل في وضعه المفضل.
العديد من الأطفال قادرون على الجلوس دون مساعدة في عمر الخمسة أشهر، لكن يكون ذلك بشكل متذبذب ولفترات قصيرة فقط. فالشهر الخامس ليس العمر المناسب لجلوس الطفل، ويحذر الأطباء من أضرار إجبار الطفل على الجلوس مبكراً، في حال لم يكن جسده جاهزاً لذلك.
ننصحك باستشارة الطبيب إذا لاحظت أن حركات طفلك تبدو ضعيفة، أو لا يستطيع الضغط بقدميه إلى الأسفل عند وضعهما على أرضية مستقيمة ثابتة.  [5]

أبرز حركات الطفل في عمر 5 شهور
سيظل طفلك يتعلم التنسيق بين العين واليد ويستخدم فمه لاستكشاف الأشياء، كما ستتطور حركته رغم أنه لن يستطيع الزحف، ولكنه سيتحرك للأمام والخلف والجانبين.

إليك أهم حركات الطفل في الشهر الخامس من عمره [6]:

  • عندما يحاول طفلك الوصول للأشياء التي يريدها سوف يجثم على بطنه ويرفع ذراعيه ورجليه ويقوم بحركات السباحة.
  • يستطيع طفلك بعمر الخمسة أشهر أن يحمل لعبة أثناء النظر إلى أخرى كونه لا يستطيع حمل شيئين في آن واحد حتى الآن.
  • يضحك الطفل في الشهر الخامس ويصرخ فرحاً ويبتسم.
  • سيكون الرضيع في عمر 5 شهور قادراً على رفع رأسه ورفع نفسه بذراعيه عندما يكون على بطنه، وسيستخدم ذراعيه أيضاً لتوصيل احتياجاته لجسده مثل جذب شيء أو دفع شيء غير مرغوب فيه بعيداً، وإذا كنت تشاهدين طفلك أثناء لعبه فسوف تتمكنين من رؤيته وهو يتخذ قرارات واعية بشأن ألعابه بالإضافة إلى التسلية بيديه وقدميه.
  • يمكن لطفلك في هذا العمر التعبير عن السعادة والفرح والقلق والغضب، ويمكنه رؤية الأشياء بوضوح والسماع بشكل جيد.
  • يمكن للرضيع في الشهر الخامس استخدام الألعاب لإحداث ضجيج وهو يتعلم تحديد مصدر الأصوات المختلفة، ومن المحتمل أن يتجه نحو أصوات جديدة لمعرفة مصدرها، حيث يتطور لديه فهم السبب والنتيجة والمسح البصري.
  • هناك مجموعة من المعالم الجسدية والتنموية والمعرفية التي سيصل إليها طفلك، بحيث يتطور بصر الطفل خلال الشهر الخامس، مما يجعله يستمتع بالنظر إلى المزيد من الأنماط والأشكال والألوان ويبتسم للناس ويتعرف على الوجوه المألوفة.
  • يكتشف طفلك العالم في هذه المرحلة؛ استلقي معه على الأرض وشجعيه على التدحرج أو تجربة مهارات جديدة أو قومي بمداعبته واستمتعي بالضحك معه.
  • طفلك في عمر الخمسة أشهر يشبه الإسفنجة، يمتص جميع أنواع المعلومات عن البيئة المحيطة به، ويبدأ الأساس اللغوي للطفل في هذا الشهر، لذا إلى جانب التحدث إلى طفلك والقراءة له قومي بتشغيل الموسيقى الهادئة.

ختاماً ذكرنا لك في هذا المقال ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس وألعابه وتطور حركاته وأسباب بكائه. نتمنى لك رحلة ممتعة وصحية مع طفلك الرضيع. في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة في مجال تربية الطفل يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك من هنا.

المصادر و المراجعadd