تفسير الحطب في المنام ورمز الاحتطاب في الحلم

تفسير حلم الحطب وجمع الحطب في المنام، حمل الحطب في الحلم، حزمة الحطب وعيدان الحطب في المنام، الحطب الأخضر في المنام، وتفسير إعطاء الحطب في المنام

يقول ابن سيرين أن الحطب في المنام يدلّ على الإنسان النمّام كثير الكلام في شؤون الناس وأحوالهم، ورؤية الحطّاب في الحلم تدل على كبير النمّامين ورئيس جلسات النميمة، لكن الحطب في الرؤيا يدل أيضاً على المنفعة والخير إن رأى الإنسان حطباً مجموعاً في مخزنٍ أو أشعل حطباً في الحلم دون ضررٍ من النار، والله تعالى أعلم.
نتعرّف أكثر إلى حالات رؤية الحطب في المنام ورمز الاحتطاب وجمع وتقطيع الحطب من خلال الفقرات التالية.

  • قال محمد ابن سيرين الحطب في المنام نميمةٌ، وحمل الحطب في الحلم قد يدل على الإكثار بالنميمة والكلام في أحوال الناس وقذفهم، وجمع الحطب في الحلم افتراءٌ وكذبٌ على الناس وقدح في أعراضهم، على الخصوص من رأى أنه يجمع الشوك اليابس والحطب الدقيق والعيدان أو يرميه في الطريق، وذلك لقوله تعالى "وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ" حيث كانت زوجة أبي لهب تجمع الشوك وترميه في طريق النبي ﷺ وقد اشتهرت بالافتراء على النبي ﷺ.
  • ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في رمز الحطب ودلالته على الفتنة والنميمة، ويضيف أن وضع الحطب فوق النار المشتعلة في المنام يدل على كلامٍ قاسٍ وخصومة متنامية.
  • ويقول النابلسي أن الحطب في الحلم يدل أيضاً على ذنبٍ في الدين وكبيرة من الكبائر مثل القتل والزنا، ومن رأى أنه يحتطب في المنام وكان من أهل الشرِّ والكبائر فهو يتعرض لعقوبة من السلطان وربما أقيم عليه الحد.
  • وإشعال النار بالحطب في المنام يدل على التقرّب من أهل السلطة وأصحاب النفوذ والرتبة، فإن لم تشتعل النار بالحطب في الحلم لم ينل الرائي ما يريده وذهبت آماله سدى.
  • وأما الحطب المخزون في المنام فيدل على الخير، ومن رأى عنده حطباً في الحلم في غرفة الأخشاب أو مكان تخزين الحطب فهذا يدل على رزق يدوم وتيسير بعد عسر.
  • كما تدل رؤية الحطب في المنام حسب تفسير النابلسي على الإنسان البخيل، وحلم الحطب محمودٌ للعاطل عن العمل ويدل على التوفيق والخروج من المحنة، وكذلك جمع الحطب للمريض في الرؤيا يدل على شفائه، كما أن الحطب في الحلم يدل على الخير لمن كان عمله بالخشب والنار.
  • وقال ابن شاهين أن جمع الحطب من الصحراء في المنام يدل على إنسانٍ كثير الحسد والنميمة، وتكون عاقبة ذلك سريعة عليه، والله تعالى أجل وأعلم.
  • جمع الحطب في المنام لا خير فيه إن لم يكن للتدفئة، ومن رأى أنه يجمع الحطب في الليل بالمنام فهو يكثر من تناول أعراض الناس ويكثر من الغيبة والنميمة.
  • كما تدل رؤية جمع الحطب في الحلم على جمع الأقوال ونشر الشائعات دون التأكد منها، وجامع الحطب في الحلم لغير منفعة يكون رجلاً مكثاراً في الكلام والنميمة، وقد قالت العرب "المكثار مثل حاطب الليل" والمكثار هو الذي يقول ما يخطر على باله وينقل ما يسمعه دون أن يدرك معناه أو بفكر به، فيكون فيه هلاكه.
  • وأما جمع الحطب في الرؤيا للمنفعة فيدل على الخير والرزق، فمن رأى أنه يجمع الحطب في المنام من أجل الدفء نال مالاً ينجيه من الفقر، ومن رأى أنه يجمع الحطب في الحلم من أجل الطبخ وإشعال النار للطعام فهو ينال ما يساعده على معاشه، أو يدفع بابنه إلى مؤدّب يفيده، أو يلتحق هو بمن يقوّم سلوكه.
  • وجمع الحطب في الحلم دون أن تكون منه منفعة ظاهرة يدل على جمع صفات رديئة والتطبع بطباع أصدقاء السوء من أهل النفاق والنميمة، وكذلك حمل الحطب في المنام يدل على معاشرة شخصٍ منافق وتحمّل شيءٍ من ذنبه.
  • وحمل الحطب في الحلم والمشي به بين الناس يرمز لارتكاب ذنبٍ وعقابٍ سريع، وحامل الحطب يشتهر بين الناس بما يكره ويعرفه الناس بنفاقه وافتراءه عليهم.
  • ومن رأى أنه يحمل الحطب على ظهره في الحلم فقد يحمل أمانةً ثقيلةً ويحبسها عن أهلها، أو يحمل ذنباً في رقبته ويعاقب عليه في الدنيا والآخرة، لقوله تعالى: "فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ".
  • ويقول النابلسي أن حمل الحطب في الحلم جيدٌ للعاطلين عن العمل خصوصاً، ويدل على عملٍ في خدمة رجلٍ له شأن، وينال الرائي من ذلك منفعة وكفاية، كذلك جمع الحطب للمريض خير وشفاء.
  • وأما أكل الحطب في المنام فيدل على أكل مال الحرام، وربما دل حلم أكل الحطب على الشح والبخل والجحود بالنعمة، والله أعلم.

يقول الشيخ النابلسي أن عيدان الحطب في المنام تدل على كلامٍ يسبب الفتنة والخصومة، ومن رأى أنه يدفع عيدان الحطب في المنام إلى النار فهو يدخل في خصومةٍ فيها كلامٌ جارح وخشن، وكلّما ازدادت عيدان الحطب في الحلم كلّما نمت الخلافات وتزايدت، إلّا أن يرى النائم عيدان الحطب محزومةً، فحزمة الحطب في المنام تدل على مالٍ ورزق مختلف المصادر والأشكال.
وقيل عيدان الحطب في الحلم مسبّبات إشعال النار، فإن انتفع الرائي من عيدان الحطب في الحلم للتدفئة أو الطهو كان ذلك خير ومنفعة، وإن أصابه ضررٌ من عيدان الحطب في المنام دلّت على مسببات الفتنة من صغائر الأمور والكلام الذي يخرج من الفم دون إرادة، وإن كانت العيدان من الشوك كان ذلك أسوأ، والله تعالى أجل وأعلم.

  • الأصل في تفسير إشعال الحطب في المنام أن ينظر الرائي في سبب إشعال الحطب وما يناله من النار، فمن رأى أنه يشعل الحطب في المنام دون ضرر أو منفعة تقرّبَ من صاحب نفوذ وسلطة، ومن رأى أنه يشعل الحطب في الحلم للتدفئة نال مالاً ينجيه من الفقر وفرّج الله كربه، كذلك من رأى أنه أشعل حطباً في المنام للطبخ والطهو.
  • وإشعال الحطب في الحلم في مكان مناسب مثل مدفئة أو فرن أو تنور لا بأس به، وأما إشعال الحطب في مكان غير لائق فيدل على فتنة تتسع بقدر اتساع النار وقوّتها وضررها.
  • ومن رأى أنه يشعل الحطب في المنام فيصيبه ضررٌ من النار أو تحترق ثيابه؛ فهو يخوض في فتنة تؤذيه، أو يقوم بعملٍ دنيء لا يلبث أن يرتد عليه.
  • وأما من رأى أنه يشعل حطباً في الحلم ليستنير به أو ينير فيه الطريق للناس؛ فهذه تدل على انكشاف أمرٍ للرائي كان ملتبساً عليه، أو انكشاف شخصٍ منافق، أو أن الرائي يحصل على علمٍ يهتدي به ويهدي الناس.
  • ويقول النابلسي أن وضع الحطب في النار بالمنام يدل على واحدةٍ من أربع، إمّا تقرّبٌ من الله تعالى، أو أن الرائي يدفع أحد أولاده لمعلمٍ ومؤدب، أو أنه يلجأ إلى المحكمة في خصومة، أو يدل على مريض يذهب إلى طبيب، فإن اشتعل الحطب بالنار في المنام دون ضرر نال الرائي ما يأمل من كل ذلك، والعكس صحيح.

الحطب الأخضر في الحلم يدل على مالٍ يحتاج إلى الصبر والجهد، وهو أحسن من الحطب اليابس في الرؤيا، حيث تدل رؤيا الحطب الأخضر في المنام على ضررٍ أقل من الفتنة لأنه صعب الاشتعال، وأما الحطب اليابس في الحلم فيدل على ما ذكرناه من النفاق والنميمة والذنب إلّا أن يكون نافعاً للرائي في الحلم، أو يكون في مخزنٍ محزوماً، وقال ابن سيرين "الحطب أخضره ويابسه خصومة".
اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الخشب في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • تكسير عيدان الحطب في الحلم يدل على الهرج والمرج والقيل والقال وكثرة الجدال والخصومة، بسبب رمز الحطب في الحلم وبسبب صوت الطقطقة، فإن رأى النائم أنه يكسر عيدان الحطب في المنام ويرميها في النار دل ذلك على تأجيج الفتنة والخلاف بكلامٍ غير محسوبٍ وفي غير محلّه.
  • وأما تكسير الحطب الكبير في الحلم فقد يدل على تقسيم ميراث أو توزيع مال، والحطبة الكبيرة في الحلم أو القرمة تدل على البطالة، وتكسيرها يدل على العمل بعد تعطّل.
  • وقال النابلسي أن الحطب في غرفة الأخشاب بالمنام يدل على منفعة ومال، فإن كان يحتاج للتقطيع والنشر دلّ على رزقٍ يحتاج للتعب، وإن كان الحطب مقطّعاً جاهزاً في المنام كان الرزق يسيراً بغير تعب، وتكسير الحطب في الحلم محمودٌ لمن اتصل عمله وسبب معاشه بالنار.
  • الاحتطاب في المنام عملٌ للعاطل، وزرق فيه تعب ومشقّة، شريطة ألّا يكون الاحتطاب في الظلام، لأن حلم الاحتطاب في الليل يدل على النميمة والكذب والقدح بأعراض الناس، وكذلك رؤية الاحتطاب في الصحراء بالمنام.
  • وقطع الشجر في الحلم يدل على هلاك زوجة الرائي أو الفراق بينهما، وربما دل الاحتطاب من الشجر في المنام على قسوة وخصومة بين الرجل وزوجته.
  • والاحتطاب من الشجر المثمر في المنام إن كان من غير قطع الشجرة دلّ على منفعة من رجلٍ جليل أو امرأة، وأما قطع الشجر المثمر في الحلم فيدل على نهاية المنفعة أو حصول خصومة، وقد يدل على موت من عادت عليه الشجرة في التأويل، اقرأ على حِلوها تفسير رؤية الأشجار في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
  • إعطاء الحطب في المنام يدل على كلامٍ قاسٍ يسمعه الرائي ممّن يعطيه، وقيل بل يدل إعطاء الحطب في المنام على منفعة ينالها الرائي ممّن يعطيه في معاشه وعمله، فلينظر الإنسان في شواهد الرؤيا وسياقها.
  • ورؤية إعطاء الحطب في المنام للميت تدل على ذكر مساوئ الميت والحديث في سيرته، وعلى الرائي أن يكف ويتذكر "اذكروا محاسن موتاكم"، وأما أخذ الحطب من الميت في المنام فقد يدل على نيل شيء من ميراثه أو نيل منفعة من عقبه وأهله، والله أعلم.
  • وبيع الحطب في الحلم قد يدل على وعودٍ وهمية كاذبة وخداع بالكلام، وكذلك شراء الحطب في الحلم إن لم يكن للخزن والمنفعة فيدل أن الرائي يقع ضحية النقاق والفتنة التي تحدث بسبب النميمة، ويعتمد على أشخاصٍ منافقين.
  • الحطب في المنام للعزباء قد يدل على كلامٍ تقوله ويسبب لها الضرر، وربما دل الحطب في منام العزباء على خاطبٍ بخيلٍ كثير الكلام والنميمة، وكذلك رؤية حمل الحطب في الحلم للعزباء تدل على خاطبٍ نمّامٍ بخيلٍ جحود.
  • ورؤية جمع الحطب في المنام للعزباء تدل على نفاقٍ وعلاقاتٍ مبنية على الكذب، وربما دلّ جمع الحطب في الحلم للعزباء على جمع أخبار الناس وتداولها، وعليها أن تحذر من عقاب ذلك لأنه يكون سريعاً.
  • ورؤية عيدان الحطب في الحلم للعزباء تدل على التقرّب من صاحب سلطة، فإن رأت البنت العزباء أنها تدفع عيدان الحطب إلى النار في المنام فهي تحاول أن تطلب حاجة لها من شخصٍ له رتبة.
  • وإشعال الحطب في الحلم للعزباء إن كان معه ضرر أو حرق فهي فتنة تسببها أو تدخل بها، وصديقات نمّامات يؤذينها وربما تتطبَّع بطباعهن، وأما إن لم يكن من نار الحطب ضرر فقد تدل على التوفيق والخير وبيان بعض الأمور الملتبسة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وقيل أن الاحتطاب في الحلم للعزباء يدل على مشقّة بسبب غياب السند والولي، وربما دلّ الاحتطاب في الحلم للعزباء على صعوبة الانتقال من مرحلة إلى أخرى في حياتها، وقد تكون الصعوبة في دراستها أو زواجها أو عملها.
  • تفسير حلم الحطب للمتزوجة أنه يدل على ذنبٍ تقع به مع زوجها، وتكون عقوبته سريعةً، فهذه الرؤيا تحذير للرائية إن كان هذا حالها، وعليها أن تتقِ الله، وحمل الحطب في المنام للمتزوجة يدل أيضاً على ذنبٍ كبير.
  • وحلم الحطب للمتزوجة يدل على خصومة بينها وبين زوجها، وربما كانت الخصومة بسبب سوء خلقها أو سوء خلق زوجها، أو بسبب بخل الرجل وجمعه المال دون إنفاق.
  • وأما الاحتطاب في المنام للمتزوجة فقد يدل على الفقر وقلّة الحيلة، والبحث عن مصادر جديدة للرزق، وإن كان الاحتطاب في المنام ليلاً أو في الظلام دلّ على نقل الكلام وتداول أخبار الناس وخصوصياتهم وإلحاق الأذى بهم، وعليها أن تراجع نفسها قبل وقوع العقوبة.
  • وكذلك هو تفسير الحطب في المنام للحامل، فإن لم تكن الحامل في شيء من ذلك دلّ حمل الحطب في منامها على متاعب الحمل، أو على صعوبة الولادة، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير حلم الحطب للمطلقة أنه يدل على كلامٍ يجرحها وقسوة الناس عليها، ومن رأت أنها تحمل الحطب في الحلم للمطلقة ربما تناولت زوجها السابق بالافتراء والكذب، ودخلت فتنة لا تنتهي بغير ضرر، وأما رؤية الاحتطاب في المنام للمطلقة فتدل على صعوبة تحصيل المعاش والمال، فإن رأت أنها تجمع الحطب في الحلم وتخزّنه دلّ ذلك على مالٍ تخبئه لحين ضرورة.
وقال بعضهم الحطب في حلم المطلقة يدل على اليأس وفقدان الأمل من الزواج بعد الطلاق أو رجوع الزوج، على الخصوص من رأت قرمة الحطب الكبيرة في المنام ولم تستطع قطعها أو تكسيرها، وربما دل حلم الحطب للمطلقة على صعوبة التعامل مع أولادها بعد الطلاق، والله تعالى أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd