على وجه العموم فإن الحلم بكل ما له علاقة بالضوء يعتبر ذا دلالة إيجابية ما لم يكن في المنام شواهد على غير ذلك، والاستنارة والإضاءة في المنام جيدة أبداً فيما تكون العتمة أو إطفاء النور في الحلم ذا دلالة سلبية.
في هذا المقال نتعرف وإياكم إلى تفسير حلم السراج والمصباح في المنام، ومعنى رؤية إشعال وإطفاء نور السراج في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية حمل السراج ومعنى فتيل السراج وزجاجه في الرؤيا، وغيرها من حالات رؤية السراج ومصباح الزيت في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السراج في المنام

يقول ابن سيرين عن الحلم بالسراج في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية السراج في الحلم تدل على رب الأسرة والقائم على أمورها، أو قد يدل السِّراج على العلم النافع الذي يناله الرائي، والسراج أيضاً يرمز لنور القلب والإيمان والحق، ويتم تأويل حلم السراج بناء على سياق الرؤيا وحال الرائي في اليقظة والمنام.

ويضيف الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية السراج في الحلم أن ضوء الفانوس أو السراج في الحلم يدل على صلاح الحال، وكذلك ما يحدث للسراج من انطفاء أو كسر فيدل على حال الرائي وأهله ممّن دل عليهم السراج، حيث ينظر الشيخ النابلسي إلى إطفاء وإشعال السراج في المنام بشكل أساسي كبابٍ لتأويل هذه الرؤيا.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن السراج في المنام قد يدل على نور الشمس، وقد يفسر الفانوس أو السراج في المنام بالرأي الشرعي أو العمل الصالح والحكم، ومن دلالات رؤية السراج في الحلم أيضاً أنه يدل على كشف الحقيقة المخفية وإظهارها إلى النور، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير حلم إشعال السراج

يقول ابن سيرين أن من رأى كأنَّه يملك أو يحمل سراجاً في المنام فهو يجالس عالماً أو صاحب سلطة ومنصب، فإن رأى النائم السراج يضيء من بين أصابعه أو في أي عضو من أعضائه فإنه يتبين حقيقة كان في حيرة من أمرها، وينكشف له ما كان ملتبساً ويكون ذلك ببرهان، لأن النور هو الحقيقة واليقين بالبرهان، والله أعلم.
والسراج أو الفانوس في المنام يدل أيضاً على الابن البار وأهل العلم والفقه والمعرفة وكرماء الناس، فمن رأى أنه يشعل سراج في بيته رزقه الله ولداً مباركاً أو مجالسة أهل العلم والتقوى، أو أن ذلك يدل على زواج الأعزب.

وتقول مفسرة الأحلام في موقعنا عن رؤية إشعال السراج والفانوس في المنام
تفسير حلم إشعال السراج عموماً أنه يدل على غذاء النفس والروح سواء للفرد أو المجتمع، ومن رأى أنه يشعل السراج في النهار فذلك عمل صالح أو أمر بالمعروف، وأما حلم إشعال السراج في الليل فيدل على صلاة التهجد أو هداية فاسق إلى طريق الحق.
وإشعال السراج في البيت بالمنام يدل أن الرائي يكون مسؤولاً عن أسرته وقوّاماً على أهل بيته، ومن رأى أنه يشعل السراج في الفلاء في غابة أو ما شابه فيدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتذكير بالله تعالى، ومن رأى أنه يشعل السراج من سراج آخر فهو ينقل علوماً ينتفع بها العامة أو يدل على العادات الحسنة.
والمشي بنور السراج في الظلام يدل على أن الرائي يمشي بهداية الرحمن وفضله، ومن رأى أنه يشعل الفوانيس لغيره في المنام فهو ينير طريق غيره أو يشور على غيره بالحكمة.
 

رؤية إطفاء السراج في المنام

وأما إطفاء السراج بالفم في المنام فقد يدل أن الرائي يعادي الحق ويحاول إبطال أمره وإطفاءه، لكن ذلك لا يتم له، وهذا التأويل لقوله تعالى في سورة الصف آية8 ((يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)).
ويقول ابن سيرين في انطفاء السراج بالمنام أنه قد يدل على زوال السلطة والعزل من المناصب، ومن كان تاجراً ورأى السراج ينطفئ في الحلم فذلك يدل على خسارة في رزقه، كذلك من رأى انطفاء نارٍ أو شمعة أو فانوس أو كل ما يستنار به، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة آية17 ((مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ)).
ويقول الشيخ النابلسي عن رؤية انطفاء السراج في الحلم أنه يدل على موت المريض، إلا أن يرى النائم أنه يصلح السراج حتى يعود نوره فيدل على شفاء المريض، ومن رأى أنه يحمل السراج ويخاف عليه أن ينطفئ أو يحمي السراج من الانطفاء فقد يدل ذلك على موت المريض، وكذلك صعود المريض بسراج إلى السماء، والله أعلم بالأعمار.
وإطفاء أو انطفاء السراج في الحلم قد يدل أيضاً على فساد أمور البيت وقلة حيلة القائم عليه أو ضعفه وتشتت أمره، وقد يدل إطفاء السراج في المنام على دنو أجل القائم على الأسرة أو أحد أبنائه أو زوجته.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية إطفاء السراج في الحلم
رؤية إطفاء السراج في المنام عموماً لا خير فيها، فهي تدل على إطفاء الحكمة أو العمل بالقوانين الوضعية بدل القوانين الشرعية، فرؤية النفخ على السراج وإطفاء الفانوس في المنام تدل على مجادلة أهل الحق بالباطل، وأما إن كان الرائي ينفخ على السراج في المنام ولا ينطفئ فإنه يميل للباطل والكفر، لقوله تعالى ((يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ)).
وأما من رأى أنه يطفئ السراج بيده في المنام فهو تكثر سيئاته وما كسبت يداه، ومن رأى أنه يطفئ السراج بفمه في المنام قد يأكل حراماً أو يتفوه بالحرام، وأما من رأى كأن الريح أطفأت سراجه في الحلم فذلك يدل على الاندماج مع أهل الباطل، فيما قد تدل رؤية انطفاء السراج لوحده ومن تلقاء نفسه على الموت والله أعلم.
ومن رأى أنه كلما أشعل السراج انطفأ في الحلم فذلك يدل على مجاهدة النفس الأمارة بالسوء وأن شهواته تغلبه، فإن رأى أنه كلما أطفأ السراج اشتعل فذلك ضميره اليقظ ونفسه اللوامة.
ورؤية وقوع السراج أو الفانوس في المنام تدل على مرض أو سوء خلق، كما يدل انكسار السراج في المنام على انكسار القيم والمبادئ، والله تعالى أجل وأعلم.
ومن رأى كأن السراج يتسبب بحريق في الحلم فذلك يدل على الأمر بالمعروف بطريقة فظة وغليظة، ورؤية نفاذ زيت السراج في المنام قلة العلم، أما رؤية احتراق فتيل السراج في الحلم فتدل على فتنة العالِم، وتبديل فتيل السراج تبديل المعلم.
 

تفسير رؤية السراج المضيء في المنام

عن رؤية السراج المضيء في المنام يقول ابن سيرين أنه يدل على العلم والمنزلة الرفيعة إن كان الرائي قد حمله أو استنار به، ومن رأى أنه يمشي ويحمل السراج في المنام؛ فإن كان ذلك في النهار دل على استقامة دينه وحسن تقواه، وأما إن كان المشي في نور السراج في الليل فقد يدل على الهدى والتوبة لمن كان في ذنب أو معصية لأن الظلام ذنب والتوبة نور، وقد يدل المشي بالسراج المضيء ليلاً في المنام على أن الرائي يحسم أمراً كان يحيره، وإلا فهو يدل على التهجد إن كان من أهله.
ويضيف ابن سيرين أن رؤية ضوء السراج القوي في المنام إن كان ساطعاً كالشمس إنما يدل على حسن الدين وحفظ القرآن وتفسيره، وأما رؤية السراج في البيت فتدل على زواج الأعزب، وشفاء المريض، كل ذلك على أن يكون السراج مضيئاً في المنام، وأما السراج الذي خفت أو غاب نوره فيدل على الهموم والأحزان وتعطل الأمور والله أعلم.

ويقول الشيخ النابلسي عن رؤية السراج المضيء في المنام أن السراج يدل على الولد الصالح للحامل أو لمن كان بانتظار مولود، وضوء السراج الضعيف أو رؤية السراج الصغير في المنام قد يدل على المولودة البنت.
وقوة ضوء السراج أو الفانوس في الحلم إنما تدل على صلاح صاحب الدار حسب قول النابلسي، وقد يدل خفوت ضوء السراج أو ضعفه على ضعف صاحب البيت وسوء حاله.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية نور السراج في الحلم أن رؤية إشعال السراج دون أن يكون له نور قد تدل على الحصول على منفعة ذاتية، أما من أشعل السراج فصدر عنه نور باهر في المنام فذلك يدل على حصول منفعة عامة ومتعدية للآخرين، ومن رأى السرج والفوانيس في بيته مضاءة فإن أهل بيته على هدى وتقوى.
 

شراء السراج وزيت السراج في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية شراء الفانوس أو السراج في المنام عموماً تدل على شراء كتب العلم الدينية والدنيوية، وشراء فتيل السراج في المنام يدل على دفع أجرة المعلم، وأما شراء زيت السراج في الحلم فشراء أدوات الكتابة من قرطاسية وأقلام، وشراء زجاج السراج في الحلم يدل على التبحّر بالأدلة العلمية والبراهين، وإصلاح السراج في المنام يدل على إصلاح الأعمال والتوبة إلى الله.
ورؤية إهداء السراج في المنام تدل على تقديم النصيحة، أما من رأى أنه يحصل على السراج هدية في الحلم فهو الذي يحصل على استشارة أو نصيحة. 
 

تفسير رؤية السراج  في المنام للمرأة والفتاة

وعن تفسير رؤية السراج في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنه يدل عموماً على زوج الرائية أو ولي أمرها، وإشعال السراج في المنام يدل عل جمالها وجمال خلقها أو بلوغها سن الزواج، وأما إطفاء السراج في المنام للمرأة فمخالفة زوجها أو ولي أمرها، ومن رأت السراج ينير دربها في الحلم فهي تتدلَّل على زوجها أو وليها ويساعدها ويأخذ بيدها، ورؤية السهر على ضوء السراج في المنام فالسهر على راحة زوجها.
وأما من رأت وقوع السراج منها في المنام فذلك يدل على انكسار خاطرها، وانكسار السراج في المنام يدل أيضاً على كسر القيم والمبادئ والحياء، فيما تدل رؤية انطفاء السراج على موت زوجها أو وليها.
ورؤية تبديل فتيل السراج في الحلم للعزباء تدل على تبديل الولي والانتقال إلى الزوجية، ومثله تفسير تبديل زيت السراج في الحلم يدل على الزواج للعزباء، وكذلك رؤية تبديل فتيل السراج للأرملة يدل على زواجها.
وأما رؤية السراج في المنام للحامل فتدل على ولد ذكر عالم أو قائد ويكون خيره على حسب قوة إضاءة السراج في المنام، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية السراج والفانوس في الحلم

- تفسير رؤية فانوس رمضان في المنام أنه يدل على رؤية الخير. 
- من رأى أنه يحمل السراج بيده في المنام فهو يدافع عن الحق.
- رؤية تعليق السراج على الجدار في المنام أن الرائي يطلب الخير للآخرين.
- رؤية القراءة على ضوء السراج في الحلم تدل على طلب العلم.
- تفسير رؤية السراج في المنام للغني أنه يدل على زكاة ماله، والفانوس والسراج للفقير تحسن أحواله، كما يدل نور السراج في المنام للسجين على فرج، وكذلك لمن كان مهموماً فالسراج فرج وكثرة ذكر الله، ومن كان مقبلاً على أمر تيسر أمره. 
- رؤية السراج المضيء في المنام بعد الاستخارة خير مطلق، ورؤية السراج المطفأ بعد الاستخارة فلا خير فيها.