أدرك الإنسان أهمية الشجر في حياته منذ القدم ما جعله يهتم اهتماماً كبيراً باستخدام رمز الشجرة في الثقافات المختلفة وعبر العصور، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الشجرة في المنام؟.
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية الشجر في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الشجرة المثمرة والشجرة من غير ثمر في الحلم، معنى رؤية زراعة الشجر وغرس الشجر ورؤية قطع وقلع الشجر أو حرق الشجر في المنام، تفسير تسلق الشجرة والجلوس فوق الشجر أو تحت الشجر في المنام، وتفسير أنواع الشجر المختلفة في المنام.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الشجر في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأشجار في المنام أن الشجرة في الحلم قد تدل على رجل، بمعنى أن من رأى له بستاناً معدودة أشجاره يكون له رجال بعددها يوالونه ويناصرونه، وثمر الشجر في الحلم بهذه الحالة يدل على المنفعة التي ينالها الرائي من جهة هؤلاء الرجال الذين دلت عليهم الشجرة.
وأما رؤية الأشجار غير المثمرة في المنام وخاصة الكبيرة منها مثل السرو فتدل على رجال لا منفعة منهم على الرغم من قوتهم وضخامتهم، والشجرة التي لها رائحة طيبة في المنام تدل على رجل حسن السمعة يستحق المديح، والشجرة التي لها شوك في الحلم تدل على رجل صعب المعشر والمراس.
والأشجار المجهولة في المنام تدل على إشعال النار في مكان الرؤيا حسب تفسير ابن سيرين، وذلك لقوله تعالى في سورة يس ((الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ)).
ومن رأى الناس تأكل من ثمر الشجر في المنام إن كان الثمر مما يستطاب دلت الرؤيا على الولائم، وإن كان الثمر مكروهاً دل على الهموم والأحزان.
 
ويقول الشيخ النابلسي أن الأشجار المجهولة في المنام تدل على الهم والنكد وتدل على الشجار والخلافات، والأشجار في الحلم إن كانت معلومة في اليقظة قد تدل على نفسها وعلى حالتها، ومن رأى أنه يستند إلى شجرة مجهولة في المنام يستظل بها أو يختبئ خلفها من خطر دلت رؤياه على الرزق.
والاستناد إلى الشجرة المثمرة خير من الاستناد إلى شجرة من غير ثمر في المنام، فالاستناد إلى الشجرة المثمرة في الحلم استناد إلى أشخاص لهم مكانتهم، وإن كان الرائي قد دخل في بدعة يخرج منها، وإن كان كافراً أسلم، أما من رأى أنه يستند إلى شجرة من غير ثمر في المنام فإنه يستند إلى من لا نفع بهم ولا منهم ولا راحة في معشرهم، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأشجار في المنام
الشجرة في المنام تدل على الزوجة الولود أو العقيم، وتدل الأشجار في الحلم على العطاء وعلى الرحمة والأنس بين الناس لأنه يستظل بظلها وينتفع من جذعها وهي الخير والبركة والنماء.
ومن رأى شجرة مزهرة في المنام دخل مجتمع وعاشر النساء واليافعات والبنين والبنات، ورؤية الشجر يحمل الثمر في الحلم تدل على النساء الحوامل وقد يدخل الرائي قسم الأمومة والطفولة، ورؤية الشجر الكثير نفع وخير للناس.
ورؤية الشجر الطويل جداً في المنام هي الكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، وأما رؤية الشجر القصير فتدل على العمل القصير وعلى النفع الذاتي، ورؤية الشجر الميت في المنام نساء كبيرات في العمر.
وحلم الشجرة في الصحراء امرأة حسناء في منبت سوء، أما من رأى شجرة مزروعة في البحر  فهي الأم أو المدرسة أو المسجد والبحر هو الدنيا، ورؤية شجر في مكان العمل تدل على العمل المعطاء والبركة، أما رؤية شجرة داخل المنزل فهي الأم. 
 

ذات علاقة


زرع وقلع الشجر في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن رؤية زراعة الشجرة في المنام تدل على أن الرائي يرزق بولد ذكر، ويكون عمر ابنه بقدر ما يعرف عن تلك الشجرة من طول عمرها أو قصره والأعمار بيد الله وحده، وغرس الشجر إن كان صحيحاً ناجحاً في المنام يدل على نيل الشرف والرفعة.
ورؤية الشجرة في مكان العمل أو البيت تدل على حال المكان الذي يكون كحال الشجرة وجوهرها، أما من رأى شجرة في المسجد فقد تدل على حال عبادته وصلاته.
وأما رؤية سقوط الشجر في المنام أو رؤية شجرة تحترق في الحلم فتدل على موت رجل أو امرأة، ومثلها رؤية الشجرة تنكسر أو قلع الشجرة في المنام، كل ذلك يدل على هلاك من تدل عليه الشجرة من رجال أو نساء.
ويتم النظر في حال الرائي ومن حوله؛ فإن كان له مريض قد يهلك، وإن كان له غائب في سفر أو جهاد قد لا يعود حياً، ورؤية اقتلاع شجرة أو احتراق شجرة في الجامع تدل على هلاك رجل أو امرأة من الشخصيات العامة، والله أعلم.
أيضاً يتم النظر في حال الشجرة المقلوعة أو المكسورة وصفاتها، فالنخيل والزيتون قلعها أو احتراقها في المنام هلاك رجل واعظ أو عالم أو حكيم، والشجرة الضارة أو التي لا نفع منها إذا فسدت في المنام دلت على هلاك من هو مثلها لا نفع له.
ويضيف النابلسي أن غرس الشجر في المنام يدل على مصاهرة وأولاد، وقطع الشجرة في المنام قد يدل على موت الزوجة أو نكث العهد، كذلك الشجرة اليابسة في المنام قد تدل على موت في المكان، والأشجار في البيت المذكر منها يدل على ذكور البيت والمؤنث منها يدل على نسائه على أن تكون داخل البيت.

وعن زراعة الأشجار وقلع الشجر في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية زراعة الشجر عموماً في المنام خير وصلاح في المجتمع، أما رؤية قلع الشجر في الحلم عموماً تدل على خروج النساء من بيوتهن للعمل أو ما شابه.
ومن رأى أنه يقلع شجرة معلومة في المنام يطلق زوجته، من رأى أنه يقلع شجرة ويزرع أخرى مكانها يطلق زوجته ويتزوج غيرها، أما من رأى أنه يقلع شجرة مجهولة فهو يدعى لجلسة سمر فلا يذهب، وقلع الشجر في المنام من الشارع أن الرائي يعين إمام سوء في المسجد فيهجره الناس، ومن رأى أنه يقلع الشجر لحطبه وخشبه يظلم زوجته أو أهل بيته، كما تدل رؤية حرق الشجر في الحلم على فتنة بين الناس وظلم، والله أعلم.
وزراعة الشجر في البيت بالحلم تدل على زواج، ومن رأى أنه يزرع شجرة في الشارع قد يساهم في بناء مسجد أو قد تفسر بسيارة الأجرة التي ينتفع بها الناس، ومن رأى أنه يزرع شجرة في مكان عمله فهو يؤسس سمعة أو شركة، وشراء الغراس في المنام خطبة أو تسجيل لمشروع، والله أعلم.
 

أنواع الشجر في المنام

يقول ابن سيرين أن شجر النخل المعدود في المنام يدل على الرجال الشرفاء وثمار النخل في المنام منفعة الرائي من أولئك الرجال، وشجر الحنظل مكروه في الرؤيا ويدل على رجل دنيء لا دين له وذلك لقوله تعالى في سورة ابراهيم ((كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ))، وشجر السدر في المنام رجل كريم رفيع.
وأما شجرة الجوز في المنام فيدل على الرجل الشحيح العسر وثمرة الجوز أو عين الجمل في المنام تدل على إصابة مال بصعوبة وتعب، والسقوط عن شجرة الجوز في المنام إن مات الرائي دل ذلك على هلاكه على يد رجل ضخم، وإن سقط عن شجرة الجوز ولم يمت نجا من الخطر وربما أشرف على الموت ونجا.

ويقول الشيخ النابلسي عن أنواع الشجر في المنام أن الشجر إن كان له رائحة عطرة في الحلم دل على أهل الصلاح وقد يدل على العلم بغير عمل، وأما رؤية الشجر الذي له رائحة وله ثمر لذيذ نافع كالليمون وغيره فتدل على صلاح الباطن والظاهر، وأما الشجر الذي له ثمر بلا رائحة فواحة كالجوز فيدل على السادة الصعب مراسهم والذين لا يؤخذ منهم شيء بسهولة، والشجر الذي لا رائحة له ولا ثمر يؤكل كالسرو والحور في المنام يدل على البخل.

وعن أنواع الأشجار في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
شجر الزيتون في المنام شجرة البركة والعمر الطويل، رؤية شجر التين في الحلم ستر وإيمان، أما شجر السرو في الرؤيا فيدل على الأسرة الممتدة أو العزوة، وشجر التوت العائلة الكبيرة، فميا تدل رؤية شجر التفاح في المنام على نساء فاتنات، وشجر النخيل يدل على المؤمن والمؤمنة.
وشجرة العنب في المنام هي الأصدقاء والأصحاب، وحلم شجر الرمان يدل على العمل والإنتاج، كما يدل شجر الليمون والبرتقال في المنام على السعادة، وشجر الجوز في المنام يدل على ولي الأمر، أما رؤية شجرة الأرز في الحلم هي زينة الدنيا، وشجر الكرز البنين والبنات، والله تعالى أعلم.
 

ورق الشجر في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن الشجر دائم الخضرة في المنام يدل على العمر المديد، والشجر الذي يسقط ورقه يدل على النسيان بعد الحفظ أو الفقر بعد الغنى وتبدل الأحوال.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية أوراق الشجر في المنام
ورق الشجر الأخضر في المنام يدل على العمل الصالح والحيوية والنشاط، فيما يدل ورق الشجر الأصفر في الحلم على قلة العمل والإنتاج، وتساقط أوراق الشجر في الحلم ذهاب العمل بالمن والأذى.
وتنظيف الأرض من ورق الشجر في المنام أعمال في البيت، أما جمع أوراق الشجر  فيدل على التعاون على البر والتقوى، وأكل ورق الشجر في المنام حصد نتيجة العمل، كذلك العلاج بورق الشجر في المنام يدل على الاستفادة من الأعمال، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الشجر في المنام

يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه فوق شجرة في المنام فيجب النظر بحاله وحال الشجرة لتأويل الرؤيا؛ فرؤية الميت فوق شجرة في المنام إن كانت شجرة محمودة دلت على حسن حاله، وعلى العكس من ذلك إن كان فوق شجرة مستشنعة قبيحة ولها شوك فذلك يدل على العذاب.
كذلك من رأى أنه فوق شجرة في المنام وهو مقبل على زواج كانت زوجته على قدر حال الشجرة من حسن وجمال وكرامة في الجوهر، أما المريض إن رأى نفسه فوق شجرة فإن كانت الشجرة في المنام في مقتبل حياتها ووقتها خضراء معافاة دلت على عافيته، وإلا دلت على دنو أجله والله أعلم.
ويقول النابلسي أن من اعتلى في المنام شجرة نجا مما يخاف، والجلوس تحت الشجرة في المنام مع آخرين رضا من الله تعالى وحسن اتباع السنن.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤية الشجر في المنام فتقول:
من رأى أنه يتسلق على الشجرة في المنام يعتمد على والديه، ومن رأى أنه يبني بيتاً من خشب الشجر في الحلم يبني بيتاً من ميراثه من والديه أو يرزق بدعاء والديه، أما من رأى أنه ينام على شجرة في الحلم ينام في حضن أمه أو أبيه أو زوجته.
وجذور الشجر في المنام تدل على الأجداد والجدات، فمن رأى أنه يأكل جذور الشجر في المنام يأكل في بيت جده أو جدته أو كبير العائلة.
ورؤية الشجر في المنام بعد الاستخارة خير بالإجمال، إلا أن تكون شجرة الغرقد فإنه لا خير فيه لأنها من شجر اليهود، أو من شجر العنب فيخشى حب الدنيا ونسيان الآخرة.