أضرار حشرة البق ومخاطر بق الفراش الصحية والنفسية

ما هي حشرة البق؟ أضرار حشرة البق على الكبار والصغار، أضرار بق الفراش على الصحة الجسدية والنفسية، وأضرار بق الفراش على الأثاث، وطرق علاج البق والوقاية

أضرار حشرة البق ومخاطر بق الفراش الصحية والنفسية

أضرار حشرة البق ومخاطر بق الفراش الصحية والنفسية

الحشرات على صغر حجمها قد تتسبب بالخوف بشكل كبير للإنسان لما لها من آثار تفوق حجمها بشكل كبير، ومن هذه الحشرات المزعجة هي حشرة البق التي تنتشر في أماكن نوم الإنسان بشكل خاص وتسبب له الحكة الجلدية والاحمرار وتهيج البشرة، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن الأضرار المحتملة لحشرة البق على الصحة الجسدية والنفسية وعلى المنزل أيضاً.

animate

البق هو حشرة صغيرة الحجم وبينة اللون تتغذى على دم الإنسان أو الحيوان، تعيش حشرة البق متطفلةً وتنتقل على الإنسان والحيوان، وبق الفراش الشائع يفضل التغذية على دم الإنسان بشكل أكبر، وهذه بعض المعلومات حول بق الفراش: [1]

  • هل يطير بق الفراش؟ البق حشرات غير طائرة لكنها تستطع أن تزحف بسرعة فوق الأرضيات والجدران والسقوف.
  • يتكاثر بق الفراش في الأماكن المنعزلة ويمكن أن يعيش بشكل وسطي لمدة 10 شهور، وتنشط حشرة البق بشكل أساسي في الليل، وعادة ما تفضل الاختباء في مكان نوم الإنسان وترتكز بشكل أساسي حول الأسرَّة ومناطق النوم المختلفة والثغرات والشقوق والأماكن المظلمة.
  • يلدغ بق الفراش الإنسان خلال الليل أثناء النوم ويتغذى على الدماء، لكن يمكن أن يلدغ أثناء النهار في فترات النوم أيضاً، وتقوم بذلك عن طريق اختراق الجلد بواسطة أنبوب يغرز فيه ثم تمتص الدماء بواسطته، ونظراً لأن اللدغة غير مؤلمة فقلما يشعر الإنسان بتعرضه للدغ بل يشعر بالنتائج، والبق من الحشرات المرنة حيث أنها يمكن أن تعيش لأشهر دون طعام وخاصة في درجات الحرارة المنخفضة.
  • لا يبقى بق الفراش على جسم الإنسان مثل القمل أو القراد بشكل دائم، حيث أنه يزحف بعيداً عن الجسم بعد أن ينتهي من الغذاء بشكل مباشر.

تعتبر الحكة هي المشكلة الأكثر شيوعاً التي يمكن أن يسببها بق الفراش حيث: [2]

  • يعاني الكثير من الناس من الكدمات واحمرار الجلد بعد يومين من التعرض لبق الفراش.
  • وهذه اللدغات تتسبب جميعها بحكة شديدة تؤدي في الغالب إلى التسبب بالأذى للبشرة في النهاية.
  • كما أن الحك المفرط قد يؤدي إلى تلف الجلد ما يسمح بدخول كائنات حية ناقلة للعدوى، وقد يكون بعضها خطير للغاية.
  • بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أعراض بق الفراش بهذه الحدة ويمكن أن تظهر فقط بشكل كدمات تتشابه مع لدغات البعوض، لكن مع بقائها لفترة أطول.
  • وبق الفراش يمكن أن يبقى دون غذاء من أسبوع لأسبوعين، لذلك من المحتمل أن تتعرض لنوبة أخرى من الحكة والاحمرار بعد مرور بعض الوقت الذي تعتقد فيه أنك قد شفيت وأنك تخلصت من بق الفراش.

إضافةً لتسبب حشرة البق بالحكة وتهيج البشرة، يمكن أيضاً أن تتسبب ببعض الأضرار الأخرى ومنها: [2,3]

  1. رد فعل تحسسي: تختلف ردود فعل الجسم لدى مختلف الأشخاص تجاه بق الفراش، حيث يمكن أن تتدرج من رد فعل خفيف يتمثل بتهيج الجلد بعض الشيء والشعور بالحكة، إلى ردود فعل شديدة، ومن لديه حساسية عالية عليه اللجوء للعناية الطبية بشكل فوري لتلقي العلاج.
  2. نقل العدوى: يعتبر نقل الأمراض المعدية عن طريق بق الفراش أمر نادر الحدوث، لكن في بعض الأحيان تؤدي الخدوش الفردية الناتجة عن الحكة يسبب بق الفراش بدخول الجراثيم ومسببات الأمراض الأخرى عن طريق هذه الخدوش والجروح للجسم، وقد تتسبب في نقل بعض الأمراض المعدية والخطيرة.
  3. الأرق: بق الفراش هي حشرات ليلية حيث تنشط على جسم الأنسان خلال النوم بشكل أكبر، وقد تتسبب لدغاتها بحدوث تهيج والرغبة الشديدة بالحكة أثناء النوم، ما يؤدي إلى إيقاظ النائم وحرمانه من النوم بعمق بشكل صحي، وهذا يسبب الأرق.
  4. الاكتئاب: الحرمان من النوم بشكل صحي لعدة أيام قد يزيد من احتمال تعرض الشخص المصاب للاكتئاب، لذلك العلاج أمر هام جداً.
  5. فقدان الشهية: حالة تهيج الجلد والحساسية التي يتعرض لها الشخص المصاب وقلة النوم والاكتئاب، جميعها عوامل تؤدي في النهاية لفقدان الشهية عن الطعام للشخص المصاب.
  6. صعوبة التركيز: من يعاني من الحكة لوقت طويل وترافقها مع احمرار الجلد والتحسس، سوف يصعب عليه التركيز أثناء العمل أو الدراسة أو القيام بأي نشاط ذهني.
  7. النظرة السلبية للمحيط: الآثار التي يتركها بق الفراش على البشرة من احمرار وتهيج، قد تتسبب للشخص المصاب بالحرج ضمن المجتمع حيث يتجنبه معظم الناس خوفاً من نقل العدوى لديهم، وهذا بدوره سوف يزيد من الاكتئاب للشخص المصاب.
  8. التأثير على الأداء الوظيفي: بالنهاية من يعمل ضمن هذه الحالة الصحية فبالتأكيد لن يكون له القدرة الإنتاجية نفسها في الأحول الطبيعية.

آثار بق الفراش لا تقتصر على الآثار الصحية فقط، بل التعرض للدغات بق الفراش لأكثر من مرة يتسبب بأثر نفسي على الشخص المصاب حتى بعد الشفاء منه حيث أن: [4]

  •  التأثيرات النفسية التي يتركها بق الفراش تعود أسبابها بشكل أساسي إلى معاناة الأشخاص مع الآثار الجسدية من حكة وطفح جلدي ومن الآثار النفسية بسبب نفور الناس من حول الشخص المصاب.
  • وقد يؤدي تكرار الإصابة ببق الفراش لحدوث حالة هلع لدى الشخص المصاب من الأماكن التي يمكن أن يتواجد بها مثل الأسرَّة والمقاعد الإسفنجية وغيرها من الأماكن المحتمل تواجد هذه الحشرة فيها.
  • وتكرار التعرض للإصابة بهذه الحشرة قد تؤدي في النهاية لإصابة الشخص بالاكتئاب والقلق.
  • وقد يتعدى الأمر ذلك للإصابة باضطرابات النوم حيث يتهيأ للشخص أنه قد تعرض للدغ وهو نائم، ويمكن في النهاية أن يصبح لدى الشخص المصاب خوف مرضي من هذه الحشرات.
  • وإن رد الفعل هذا يعتبر الطبيعي، بل هو من غير الطبيعي أن تصاب ببق الفراش أكثر من مرة بدون أن يترك ذلك رد فعل يعبر عن القلق من الإصابة مرة أخرى.
  •  تفشي بق الفراش مزعج للغاية وقد يستغرق بعض الوقت للتغلب على ما تم المرور به.

تتسبب الكثير من الحشرات بأضرار مادية للمنزل حيث قد تتغذى على الأثاث الخشبي كما يفعل النمل الأبيض أو تتسبب بالتلف للمفروشات كالسجاد والألبسة غير المستخدمة بكثرة، لكن بق الفراش لا يسبب هذا النوع من الأذى في المنزل حيث أنه يتغذى على دماء الإنسان ويتكاثر في الأماكن المعزولة والقريبة من أماكن نوم الأنسان أيضاً مثل الأسرَّة وتقتصر أضراره المنزلية على:

  • يتواجد البق بين الملابس أو الشراشف والأسرة وقد يتسبب بتوسيخ تلك الأشياء خاصة عند سحق البقة أثناء النوم.
  • يصدر البق روائح كريهة في المنزل.
  • قد تسبب بقة الفراش الحرج لأصحاب المنزل أمام الزوار.
  • في حال انتشار بق الفراش في المنزل فهناك الكثير من المختصين مما لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع بق الفراش ويقومون بتنظيف المنزل من هذه الحشرات والتخلص منها بشكل نهائي، لذلك عليك اللجوء لهم لعلاج هذه المشكلة. [5]

يمكن لبعض الإجراءات الاحتياطية أن تجنبك من انتشار هذه الحشرة في المنزل ومنها: [2]

  1. قم بفحص أي شيء جديد يأتي إلى منزلك، وخاصة الأثاث المستعمل والملابس والأقمشة الأخرى والحيوانات المحنطة والحيوانات الأليفة.
  2. حاول تجنب النوم خارج المنزل في أماكن لا تعلم إن كانت نظيفة أم لا، فخلال ليلة واحدة تقضيها بالخارج قد يتسلل بق الفراش أليك ليبدأ عندها في التكاثر داخل المنزل.
  3. في الحالات التي تنام فيها في الخارج عليك بالاستحمام فور قدومك للمنزل بشكل فوري وغسل جميع الملابس التي كنت ترتديها.
  4. حاول فحص السرير في كل مرة تقوم فيها بتغير الشراشف والتأكد من خلوه من أي آثار لبق الفراش.
  5. أثناء الرحلات أترك حقائب الملابس بعيدة عن الغرف حتى يتم تنظيفها باليوم التالي.
  6. قم بغسل الملابس فور الوصول من السفر حتى لو لم تستخدمها أثناء الرحلة.

على الرغم من عدم تشكيل بق الفراش خطر على حياة الأنسان، لكنه قد يتسبب بالكثير من الإزعاج وقد يكون له أثر نفسي على الشخص المصاب في حال تكرار الإصابة به، لذلك هذه بعض الخطوات التي تساهم في علاجه بشكل سريع: [3]

  1. يجب أولاً غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون بشكل جيد ومن الأفضل ترك الصابون بعض الوقت مكان الإصابة.
  2. يمكن صنع عجينة لعلاج الأثر الناتج عن لدغة حشرة البق من الماء وصودا الخبز حيث يتم وضعها مكان اللدغة وتركها مدة ساعة على الأقل.
  3. في حال الحكة المستمرة يجب الذهاب للصيدلية وشراء مرهم لعلاج الحكة والذي لا يحتاج لوصفة طبية.
  4. في حال تسبب اللدغات بألم، فيمكن تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية.
  5. يمكن زيارة الطبيب للحصول على المساعدة الإضافية في حال لم تنجح العلاجات المنزلية، وبشكل خاص في حال ظهور الآثار الجانبية الشديدة مثل الرد الفعل التحسسي.

المصادر و المراجعadd