فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء، فوائد الثوم الصحية للمرأة، فوائد الثوم التجميلية للمرأة وطرق استخدام الثوم، تحذيرات عند استخدام الثوم للنساء

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

الثوم هو من الأطعمة الثابتة في مطبخ كل بيت والصنف الأساسي في معظم الطبخات التي تقوم بها سيدة المنزل، ولكن خارج المطبخ أيضاً يملك الثوم فعالية علاجية لمجموعة متنوعة من الأمراض مما يجعل تناوله ضرورياً، للحصول على العديد من النتائج والفوائد الجمالية والغذائية وخاصة بالنسبة للسيدات.

لتناول الثوم على الريق دون طبخه وللنساء على وجه الخصوص العديد من الفوائد الصحية والمناعية والجمالية، ونذكر من فوائد بلع الثوم على الريق للنساء: [1-3-4]

  1. الثوم قادر على تخليص الجسم من الدهون الثلاثية والكولسترول حيث أن تناول الثوم على معدة فارغة مفيد جداً في خفض مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي يلعب دور كمميع للدم مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب وهذا الأمر مفيد جداً للنساء المعرضين للجلطات القلبية.
  2. الثوم يمتلك خصائص كمضاد حيوي طبيعي وتكون الاستفادة من الثوم كبيرة في حال تم تناول الثوم على معدة فارغة لأنه يمنع تكاثر البكتريا الموجودة في الأمعاء كما أن الثوم يحوي على مركبات كبريتية مضادة للفطريات.
  3. بلع الثوم على الريق للنساء يساهم في فقدان الوزن لأنه يساعد على الهضم خلال النهار ويعطي شعوراً بالشبع مما يجعل الجسم يفقد وزن بشكل سريع.
  4. الثوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم نظراً لعدة مركبات نشطة يحتويها مثل المركبات التي تحوي الكبريت وأشهرها الأليسين، بالإضافة لأن تناول 600 إلى 1500 ميلي غرام من مستخلص الثوم تعادل فعالية دواء الأتينولول الخافض لضغط الدم وذلك بتناول هذه الكمية على مدار 24 أسبوعاً، وينصح مرضى الضغط بشكل طبيعي بتناول ما يقارب الأربع فصوص من الثوم بشكل يومي.
  5. الثوم يساعد في التخلص من السموم المتراكمة نتيجة وجود مركب السلفهيدريل الذي يحتويه الثوم وهو مركب قادر على التخلص من جميع السموم المزعجة من بقايا الوجبات الدسمة.
  6. الثوم يقضي على مشكلة شائعة جداً تعاني منها النساء وهي التهاب المسالك البولية والكلى فالثوم أحد أفضل العلاجات لهذه المشكلة.
  7. الثوم يساعد في الحفاظ على صحة العظام عند المرأة عن طريق زيادة هرمون الأستروجين والذي تبدأ مستوياته بالانخفاض مع التقدم في العمر، حيث أن تناول جرعة يومية من مستخلص الثوم الجاف بمقدار 2 غرام تقلل من الأعراض التي تنتج عن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين وبالتالي تقوية العظام عند المرأة في هذه المرحلة من العمر.
  8. تناول الثوم مفيد خلال الحمل، حيث تزداد العدوى الميكروبية أثناء الحمل عند النساء مما يزيد من خطر الولادة المبكرة ولتجنب هذه المخاطر ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الثوم على الريق يومياً للقضاء على هذه الميكروبات والحفاظ على الحمل حتى انتهائه بشكل طبيعي.

على الرغم من أن رائحة الثوم قد تكون مزعجة لبعض النساء ولكن أمام الفوائد الجمالية العديدة التي يتميز فيها يتم تجاهل هذه الرائحة مع محاولة التخلص منها، ومن فوائد الثوم لجمال المرأة:

  1. يمكن استخدام الثوم لتحسين الأداء الرياضي فهو يقلل من التعب الناتج عن التمارين الرياضية الشاقة مما يعطي القدرة على اللعب لفترة أطول.
  2. وقد تم استخدام الثوم من قبل النساء للتخلص من التقرحات والبثور المؤلمة والتي تظهر بشكل عشوائي حول الشفاه أو داخل الفم والذقن ويكون مظهرها مزعج جداً للفتاة وهنا يأتي دور الثوم في علاجها وتسريع الشفاء منها.
  3. كما أن تناول الثوم يقلل من ظهور حب الشباب لأن هذه الحبوب تنتج عن التراكم المفرط للسموم والميكروبات داخل المسام، ويأتي هنا دور الثوم حيث أنه يقوم بإزالة هذه السموم والتخلص من حب الشباب.
  4. وبما أن الثوم يتحكم في الوزن فهذه الصفة تجعله مرغوب جداً من قبل النساء فهو يقلل من مستويات الدهون كما أن خصائصه المضادة للالتهاب تجعله يبطئ من تكوين الدهون الجديدة أيضاً.
  5. يمتلك الثوم أيضاً خاصة مهمة جداً بالنسبة للنساء وهي أنه يقوم بعلاج مشاكل تساقط الشعر وينهيها وذلك بهرس فصوص الثوم ومزجها مع الزيت ثم فرك فروة الرأس بهذا المزيج الذي يعطي نتائج رائعة ويحد من تساقط الشعر.
  6. بالإضافة إلى أنه يمكن إدخال زيت الثوم إلى ماسكات البشرة فيقوم بتنقيتها وتنظيف المسام ويتخلص من آثار الحبوب على الوجه.

يمكن للتغييرات الطفيفة على الروتين اليومي أن يكون لها عدة تأثيرات إيجابية على الصحة العامة وخاصة عند النساء فالتزام المرأة بتناول الثوم مع كوب من الماء على الريق في الصباح يكون له تأثيرات صحية كبيرة نذكر منها: [2,3]

  1. تناول الثوم على الريق للنساء يفيد في تنظيم مستويات السكر لدى المرأة التي تعاني من مرض السكري، كما أن للثوم دور وقائي حيث أنه يمنع الإصابة بمرض السكري فمن الضروري على المرأة التي لديها تاريخ عائلي مع مرض السكري أن تتناول الثوم على الريق لتقلل من احتمال إصابتها بمرض السكري.
  2. للثوم دور في تقوية مناعة جسم المرأة بالتالي يلعب دور مهم في محاربة الأنواع المختلفة من السرطانات.
  3. تناول الثوم على الريق يساهم للنساء في علاج الأمراض الشائعة مثل السعال ونزلات البرد والربو.
  4. يساعد تناول الثوم بانتظام على تحسين صحة العينين وذلك بسبب خصائصه المضادة للميكروبات فيقوم بتقوية النظر.
  5. تناول الثوم يحسن من أداء أعضاء الجسم الهامة كالقلب والكليتين وبالتالي يؤخر من ظهور آلام الشيخوخة.
  6. يعتقد بوجود أثر علاجي مفيد للثوم لمرض السل ففي حال تم تشخيص الإصابة بالسل يساعد حينها تناول الثوم على تسريع الشفاء نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات والمقوية للمناعة.
  7. يحتوي الثوم على مضادات أكسدة التي تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف وذلك لأن مضادات الأكسدة تقضي على الجذور الحرة المسببة للزهايمر.

    لا يمكن حصر فوائد الثوم بمجال واحد حيث أنه يمتلك العديد من الخصائص التي تجعله يفيد في عدة مجالات منها الصحة والجمال ونذكر من فوائده أيضاً: [5،6]

    1. يساهم تناول الثوم بشكل يومي في منع التسمم بالمعادن الثقيلة التي تكون قاتلة في جرعات معينة.
    2. الثوم يقلل من الإصابة بالتهابات الأذن حيث أن تناول 2 إلى 3 فصوص تكون كافية لتقليل احتمال الإصابة بالتهابات الأذن وذلك بسبب القضاء على جميع الميكروبات التي تسبب الالتهاب.
    3. بالإضافة إلى أن المركبات التي يحتويها الثوم مثل الأليسين تساعد في قتل البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض الفم هذه الخصائص جعلت أطباء الأسنان تقوم بوصفه على شكل معجون أسنان أو غسول للفم.
    4. يحسن الثوم من امتصاص المعادن المفيدة جداً لصحة الجسم كالحديد والزنك.
    5. الثوم يخفف من الآلام الأسنان، فمن الممكن أن يتعرض الشخص لألم في الأسنان في أوقات ربما لا يتواجد فيها طبيب أسنان كأيام العطل أو الألم الليلي في هذه الحالة يكون وضع بعض الثوم المهروس على قطن وتطبيقه على الضرس مباشرة مفيد جداً في التخلص من الألم.
    6. الثوم يخفف من حكة القدم التي تظهر نتيجة وجود فطور بين أصابع الأقدام وذلك بسبب خصائصه المضادة للفطريات، حيث أن نقع الأقدام بالماء الدافئ والثوم تخفف من هذه الحكة بشكل كبير.
    7.  ويمكن أيضاً استخدام الثوم كعلاج للنباتات وذلك من خلال صنع مبيد حشري طبيعي ممزوج ببعض الزيوت المعدنية والصابون السائل وذلك من خلال وضع هذه المكونات بالإضافة إلى الثوم مع بعضها في زجاجة ثم يتم رش جميع النباتات، تفيد هذه الطريقة في إبعاد الآفات التي تدمر النباتات.
    8. ويوجد للثوم فائدة يبحث عنها جميع الناس حيث أن فرك الثوم على الجسم قبل النوم يمنع اقتراب البعوض والناموس المزعج الذي يمنع أي شخص من النوم.

      يستخدم الثوم بعد التأكد أنه طازج لأن المركبات المفيدة التي يحتويها تتحلل مع مرور الزمن لذلك يجب أن يكون طازج لتحقيق الفائدة المطلوبة منه ويتم تناوله على الريق من خلال: [1-2]

      • يجب القيام بتقشير جزء من فص الثوم بحذر مع الاحتفاظ بالجزء الآخر في الثلاجة.
      • بعد ذلك يتم تقطيع الثوم لقطع صغيرة من الجزء الذي تم تقشيره.
      • ثم يبلع الثوم مع كوب كامل من المياه دون مضغه وذلك لأنه يملك نكهة لاذعة غير محببة من قبل معظم الناس.
      • ومن الممكن أن يستخدم الثوم كخلاصة زيتية تضاف إلى الماسكات.
      • كما يوجد الثوم على شكل خلاصة جافة بودرة تضاف إلى الطعام.
      • بالإضافة إلى وجود معجون أسنان بخلاصة الثوم يتم وصفه من قبل أطباء الأسنان بالحالات التي تتطلب العلاج بالمكونات الأساسية للثوم.
      • وهنالك بعض الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الثوم طازجا فيمكنهم الاستفادة من فوائده عن طريق إضافته للطعام وبهذه الطريقة يكونوا قد تخلصوا من الرائحة المزعجة للثوم مع المحافظة على الفائدة المطلوبة منه.
      • مع الانتباه إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه تناول الثوم وهو طازج لذلك عليهم تجنبه.
      • من الممكن أيضاً أن يسبب الثوم لبعض الأشخاص نفخة مزعجة مع آلام بالجهاز الهضمي في هذه الحالة يجب تجنب تناول الثوم طازجاً.
      • ومن المهم التنويه إلى أن المرأة الحامل التي تعاني من قرحة معدية يجب أن تبتعد عن تناول الثوم الطازج.

      المصادر و المراجعadd