صناعة محتوى انستقرام ناجح وحساب انستقرام مميز

صناعة محتوى انستقرام ناجح وحساب استقرام مميز وأفكار محتوى مشروع انستقرام ناجح وكيفية تحديد الجمهور المستهدف على انستقرام وبناء استراتيجية عمل وعلامة تجارية على انستقرام

animate

هناك مقولة شهيرة في عالم الأعمال تقول "Content is King" وتعني "المحتوى ملك!" وهي مقولة صحيحة 100%، فمن أجل إنشاء حساب انستقرام ناجح يحقق الوصول والشهرة، يجب توفير محتوى مميز وجذاب وقادر على المنافسة! فكيف يكون ذلك؟! الإجابة في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن كيفية إنشاء حساب مميز على انستقرام من خلال بناء استراتيجية عمل مدروسة، وتحديد هوية خاصة للعلامة التجارية، وتحديد الجمهور المستهدف، والأهم من كل ذلك؛ صناعة محتوى انستقرام ناجح يجذب الجمهور ويشجع التفاعل ويحقق الأهداف المرجوة.

animate

تعتبر منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام (Instagram) أو كما تسمى في دول الخليج العربي (إنستقرام)، من أهم المنصات المستخدمة لتسويق العلامات التجارية في الوطن العربي والعالم، حيث يزورها أكثر من مليار مستخدم شهرياً حول العالم، يتابع 90% منهم علامة تجارية واحدة على الأقل، ويكتشف 60% منهم منتجات جديدة على إنستقرام، ويتفاعلون مع العلامات التجارية بما مقداره 10 مرات أكثر من تفاعل مستخدمي فيسبوك مع العلامات التجارية، و54 مرة أكثر من بنتريست، و84 مرة أكثر من تويتر! [1]
وقد بلغ عدد مستخدمي إنستقرام في الشرق الأوسط في بداية عام 2020 أكثر من 63 مليون مستخدم.
كل هذه الأرقام وغيرها الكثير تشجع أي صاحب عمل أو علامة تجارية، صغيرة كانت أم كبيرة، على إنشاء حساب على إنستقرام لتسويق منتجاته أو خدماته. ولكن ماذا بعد إنشاء الحساب؟!

ضع استراتيجية مدروسة لعملك على انستقرام لبناء خطة عمل واضحة الأهداف
لاستخدام أي شبكة اجتماعية بشكل فعال، تحتاج إلى خطة واضحة. المتابعون وحدهم لن يمنحوك حساباً ناجحاً على انستقرام. يجب أن يكون اكتساب المتابعين جزءاً من خطة أكبر ترتبط باستراتيجية العمل وأهداف التسويق الاجتماعي. فكر في الأسباب التي تجعلك تريد إنشاء حساب مميز والحصول على المزيد من المتابعين على انستقرام. ما الذي تأمل حقاً في تحقيقه؟ إليك بعض أهم أهداف إنشاء حساب عمل على إنستقرام وزيادة المتابعين: [2]

  • إشهار العلامة التجارية (Brand Awareness).
  • زيادة مبيعات المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

سيساعد الاستمرار في التركيز على هذه الأهداف الموجهة في الحفاظ على ثبات واتساق حساب انستقرام الخاص بك.

حدد جمهورك المستهدف على انستقرام
اسأل نفسك بعض الأسئلة حول المستخدمين الذين تحاول الوصول إليهم لتشكل قاعدتك الجماهيرية:

  • كم عمرهم؟
  • أين يعيشون؟
  • ماذا يعملون؟
  • متى وكيف يستخدمون انستقرام؟
  • ما هي نقاط ضعفهم والتحديات التي تواجههم؟

ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في صياغة النوع الصحيح من المحتوى الذي يلاقي اهتمام العميل الصحيح على انستقرام، ويرضي رغباته ويسد احتياجاته، كما سيمكنك من اختيار الأسلوب الأنسب للتواصل مع الجمهور من خلال المحتوى، فتوجيه الحديث للمراهق المهتم بالألعاب الإلكترونية في المحتوى الخاص بك سيأخذ طابعاً مختلفاً عن أسلوب طرح المحتوى لربة المنزل ذات الستين عاماً المهتمة بوصفات الطبخ، وسيختلف عن الأسلوب المستخدم مع الشاب الأعزب المهتم بالسيارات أو كرة القدم، وعن الشابة العزباء المهتمة بالكتب أو الأزياء، وهكذا!

أنشئ قصة متسقة وذات جمالية خاصة لعلامتك التجارية كي يكون لها هوية مميزة
بغض النظر عما تريد تحقيقه، من المهم الحفاظ على شخصية وشكل متسقين للعلامة التجارية، بحيث يتعرف الجمهور على منشوراتك فور رؤيتها. لمجرد رؤيتهم الصورة يجب أن يدركوا على الفور أنها تنتمي لعلامتك التجارية. فكر في حسابك على انستقرام كوحدة واحدة متماسكة. يمكنك دائماً استخدام قصص انستقرام (Instagram Stories) لمشاركة المحتوى الذي لا يتناسب تماماً مع شكل صفحتك الرئيسية. حتى إذا كانت منتجاتك أو صورك لا تبدو جميعها متشابهة، يمكنك استخدام تصميم خاص وموحد لمنح صفحتك طابعاً متسقاً وهوية خاصة وثابتة.

نصائح لصناعة محتوى انستقرام ناجح وجذاب وحساب انستقرام مميز
المحتوى الناجح الجذاب، الذي يقدم الجديد والفريد من نوعه ويلامس قلوب الجماهير وشغفهم واهتماماتهم واحتياجاتهم، هو أساس نجاح أي مدونة أو موقع إلكتروني أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يلعب الدور الأكبر في جذب المتابعين والمعلقين والمتفاعلين. 

وهنا سنذكر أهم النصائح والأفكار حول كيفية صناعة محتوى انستقرام ناجح للحصول على حساب مميز على انستقرام:

  • شارك محتوىً جذاباً وذا جودة عالية. يجب أن يكون كل منشور على حسابك جذاباً بصرياً وعالي الجودة. عندما يزور مستخدم جديد حسابك، يجب أن يجعله المحتوى يرغب في رؤية المزيد. يشجع المحتوى الجذاب المتصفحين على الإعجاب بمنشوراتك (لايكات) والتعليق عليها ومشاركتها (Share) والحديث عنها. يمنحك هذا التفاعل دفعة خوارزمية ويساعدك في الوصول إلى المزيد من المتابعين الجدد مجاناً.
  • اكتب وصفاً أو شرحاً للصور على انستقرام. على الرغم من أن انستقرام عبارة عن نظام يعتمد على الصور بشكل أساسي، إلا أن كتابة نصوص مميزة كعناوين ووصف للصور تلعب دوراً كبيراً في زيادة تفاعل الزوار مع المنشورات. الحد الأقصى للوصف هو 2200 حرفاً.
  • ضع الكلمات الأهم التي تصف الصورة ومحتواها في بداية نص الوصف أو عنوان الصورة (Caption).
  • استخدم في النص الرموز التعبيرية التي تلفت الأنظار (Emoji).
  • اطرح سؤالاً في النص لتشجع المتصفحين على التعليق والتفاعل مع المحتوى. ممكن أن يكون السؤال على شكل تصويت على خيارات معينة، فالمتصفحون يتفاعلون مع التصويت الذي يمنحهم خيارات محددة أكثر من الأسئلة المفتوحة.
  • استخدم خاصية تثبيت التعليقات على إنستقرام لتكملة قصتك أو تتمة وصف أو شرح الصورة. يمنحك انستقرام 2200 حرفاً كحد أقصى لوصف الصورة، لكن تتيح لك هذه الخاصية سرد تفاصيل أكثر حول القصص إذا لم تكفِ المساحة المتوفرة لوصف الصورة، والذي قد يكون مناسباً لبعض الحسابات التي تعتمد على السرد وليس فقط على الصور. 
  • استخدم علامات تصنيف (Hashtags) ذات صلة بمنتجك أو محتواك، يساعد تضمين علامات التصنيف الأشخاص في العثور على منشوراتك.
  • انشر بعض المنشورات التي تهدف إلى جعل الجمهور يشاركها عبر قصص انستقرام (Instagram Stories)، أو من خلال تضمين كود المنشور في المدونات أو المواقع الإلكترونية. من المنشورات التي تتم مشاركتها كثيراً من قبل المستخدمين المخططات البيانية أو ما يسمى الإنفوجرافيك (Infographic).
  • تجنب نسخ المنشورات أو استخدام الصور التي لا تملك حقوق نشرها، أو الصور المكررة في كل مكان. حاول أن يكون المحتوى الخاص بك من إنتاجك الخاص؛ محتوىً مميزاً، مختلفاً عن المنافسين، فريداً من نوعه، يقدم ما هو جديد ومفيد وممتع، ويعكس هوية مميزة لعلامتك التجارية.
  • حاول ربط منشوراتك بالموسم الحالي وبالصرعات الرائجة، دون الخروج عن طبيعة القطاع الذي تنتمي إليه. فمثلاً إذا كان حسابك خاصاً بالاكسسوارات المنزلية، يمكنك في موسم رمضان أن تنشر صوراً لاكسسوارات وتحف رمضانية، وكذلك الحال في مواسم الأعياد المختلفة كعيد الفطر، والمناسبات المميزة كالفالنتاين ويوم الأم.
  • هنئ جمهورك بالأعياد والمناسبات المختلفة والمواسم الجديدة. يمكنك نشر صورة تحمل تهنئة برأس السنة الجديدة على سبيل المثال، مع الحفاظ على ألوان علامتك التجارية ووضع الشعار الخاص بك على الصورة، والالتزام بالطابع العام لحسابك. 
  • امنح الجمهور طريقة أخرى للوصول إلى حسابك ومنشوراتك، وذلك من خلال إضافة الموقع للصور إن وجد (Location Tag)، فإذا كانت الصورة على سبيل المثال تم التقاطها في فندق ما، أضف اسم الفندق. ستظهر صورتك ضمن المنشورات في صفحة عنوان الفندق عندما ينقر عليها أي مستخدم. أيضاً إذا كان لعملك الخاص المتعلق بهذا الحساب موقع على أرض الواقع، مثل مكتب أو محل تجاري على سبيل المثال، يمكنك إضافة الموقع مع الصور المتعلقة به. 
  • استخدم خاصية التاج (Tag) للإشارة إلى مستخدمي إنستقرام الموجودين في الصورة أو أي مستخدمين لهم علاقة بالمحتوى الذي تشاركه. أو استخدم علامة التاج (@) لذكرهم في المحتوى. في الحالتين، سيتلقون إشعاراً أنه تم ذكرهم في منشورك. 
  • اطلب من متابعيك أيضاً أن يشيروا إليك في منشوراتهم المتعلقة بك أو بحسابك.
  • استخدم خاصية التاج (Tag) للإشارة إلى حسابات المشاهير أو الشخصيات المؤثرة على انستقرام.
  • انشر محتوىً بشكل مستمر وثابت. يريد متابعوك مشاهدة محتوى منك. لهذا السبب قاموا بمتابعتك في المقام الأول. ما هي كمية المنشورات التي يجب أن تشاركها؟ وجد تحليل أجرته شركة (Tailwind) أن النشر اليومي "سيزيد من عدد المتابعين 4 مرات أسرع من النشر أقل من مرة واحدة في الأسبوع"! اجعل الجمهور يترقب محتواك يومياً! [3]
  • اختر أفضل وقت للنشر على انستقرام. راقب سلوك وتفاعل جمهورك مع منشوراتك واختر التوقيت الذي تلاحظ أنك تحصل فيه على أعلى تفاعل. قد يختلف هذا التوقيت من يوم إلى آخر ومن موسم إلى آخر. فأفضل توقيت للنشر خلال أيام العمل لن يكون نفسه خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما أن التوقيت الأفضل للنشر في رمضان سيختلف عن أيام العيد وسيختلف كلاهما عن الأيام العادية... وهكذا. تابع مواقع الشركات التي تراقب وتحلل سلوك المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتخرج من خلالها بنتائج حول أفضل أوقات النشر الخاصة بكل سوق وجمهور. 
  • استخدم أدوات تحليل سلوك المستخدمين على إنستقرام، والتي توفر لك معلومات مهمة عن رواد حسابك من حيث العمر والجنس والموقع الجغرافي، وغيرها، إضافة إلى معلومات عن منشوراتك الأكثر زيارة والأكثر تفاعلاً، والأوقات الأكثر نشاطاً على حسابك. كل هذه العناصر وغيرها ستساعدك على تحديد المحتوى الأكثر جاذبية لجمهورك، وعلى إجراء التغييرات اللازمة في خطة العمل الخاصة بحسابك.
  • استخدم خاصية جدولة المنشورات على انستقرام، والمتوفرة في تطبيقات إدارة شبكات التواصل الاجتماعي مثل (Hootsuite)، ستساعدك هذه الميزة على تنظيم عملك، وعلى نشر المحتوى في الأوقات المناسبة دون الحاجة للتواجد دائماً على المنصة.
  • تابع الحسابات المنافسة أو التي تشبه حسابك أو أي حسابات تبقيك على اطلاع على آخر الصيحات والأفكار وكل ما هو جديد ومبتكر في قطاع العمل الخاص بك. 
  • تعاون مع العلامات التجارية الأخرى التي يرتبط عملها بشكل ما بطبيعة عملك أو يكمل عملك؛ على سبيل المثال إذا كان حسابك خاصاً بتنظيم حفلات الزفاف (Wedding Planning)، يمكنك التعاون مع حسابات المجوهرات أو حسابات الفنادق أو حسابات أزياء العرائس!
  • شارك المحتوى من خلال خاصية قصص انستقرام (Instagram Stories). ما نسبته 45% من القصص الأكثر مشاهدة على إنستقرام مصدرها حسابات خاصة بالأعمال. استخدم ميزتي الهاشتاج (Hashtag) والموقع (Location) ضمن قصص انستقرام. [4]
  • أطلق مسابقات على انستقرام وحدد جوائز للرابحين تكون من ضمن خدماتك أو منتجاتك. المسابقات ستزيد المتابعين والتفاعل على حسابك، وستزيد أيضاً وعي الناس بعلامتك التجارية.
  • استغل خاصية أبرز القصص (Stories Highlights) لتجميع قصص تعبر عن حسابك وخدماتك، مما سيساعدك على تقديم علامتك التجارية للأشخاص الذين يزورون ملفك الشخصي.
  • استخدم خاصية فيديو البث المباشر على انستقرام (Live Videos)، واستغل خدمة (IGTV) للفيديوهات التي تزيد عن دقيقة واحدة، فهذه الخدمة تسمح بتحميل فيديوهات أطول من دقيقة، يمكنك إطلاق سلسلة حلقات فيديو باستخدام هذه الخدمة. احرص على جعل الفيديو أقل من 15 دقيقة.
  • استخدم خاصية (AR Filters) لتعديل الصور على قصص إنستقرام، وإضافة تأثيرات خاصة لها.
  • استغل جميع الخصائص والميزات القديمة والجديدة التي توفرها منصة انستقرام لصناعة ونشر وتسويق المحتوى، فكل خاصية جديدة ستوصلك إلى جمهور جديد.
  • النقطة الأخيرة وهي الأهم، كن شغوفاً بمحتواك، سيرى الجمهور هذا الشغف وسينساقون إليه بالتأكيد. كن مختلفاً وفريداً، ولا تكن نسخة مكررة من كل ما هو موجود. خاطب قلوب الجماهير ولامس عواطفهم، تحدث بلغتهم، وأشعرهم بقربك واهتمامك بهم، ووفر المحتوى الذي يسد احتياجاتهم ويخفف تحدياتهم ويحل مشاكلهم ويمنحهم المتعة والفائدة.

ختاماً ننصحك بالالتزام باستراتيجيتك وخطة عملك وملامح الهوية الخاصة بعلامتك التجارية، وفهم جمهورك المستهدف وسلوكه، واتباع النصائح التي زودناك بها أعلاه حول صناعة محتوى انستقرام ناجح لحساب عمل مميز!
في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd