التسويق الإلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي

ميزات التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وواتساب، وكيف تختار أفضل منصة للتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق الإلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي

التسويق الإلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي

التسويق هو العملية التي يتم خلالها الترويج للمنتج أو الخدمة وتعريف الجمهور المستهدف بها لتحقيق المبيعات والأرباح للمؤسسة مقابل بيع المنتجات وتقديم الخدمات لهم. في هذه المقالة عن التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي سنتحدث بصورة عامة عن التسويق الرقمي عبر هذه المنصات وخصائصها ومميزاتها التي تجعلها مناسبة للتسويق الرقمي وتحقيق الأرباح المالية جراء بيع المنتجات والخدمات للجمهور والمستهلكين.

تعتبر منصة فيسبوك أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت حيث يوجد على هذه المنصبة أكثر من 1.7 مليار مشترك وحساب ما يجعلها منصة مستهدفة لعمليات التسويق الرقمي للخصائص والأسباب التالية: [1]

  • وجود أعداد كبيرة من المستخدمين في العالم على منصة فيسبوك كما أن عدد رواد المنصة يومياً يتجاوز المليار شخص يومياً.
  • سهولة إنشاء صفحات عامة Pages لبيع المنتجات وعرض الخدمات.
  • سهولة عرض الفيديوهات والصور في منصة فيسبوك.
  • سهولة عمل مجموعات Groups على منصة فيسبوك.
  • الترويج المدفوع على فيسبوك سهل الاستخدام.
  • إمكانية استهداف الجمهور من خلال الفئات العمرية.
  • إمكانية استهداف الجمهور من خلال الجنس.
  • إمكانية استهداف الجمهور من خلال تحديد المنطقة الجغرافية للإعلانات الممولة والترويج.
  • وجود تنوع في الجمهور المستهدف وخصائصه.
  • معظم الأشخاص يقضون وقتاً على منصة الفيسبوك أكثر من أي منصة أخرى من منصات التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية استخدام النصوص المكتوبة.
  • إمكانية ارفاق أكثر من عنصر مالتيميديا معاً مثل النصوص مع الصور أو النصوص مع الفيديوهات.
  • تكاليف الإعلانات الممولة معقولة فهي مقبولة وفي القدر المستطاع من إمكانيات الأشخاص وأصحاب المشاريع والمنتجات ومزودي الخدمات ويمكن أن يتم الترويج في إعلان مدفوع بتكلفة تبدأ من دولار واحد في اليوم. مع ازدياد قيمة المبلغ المخصص للترويج والتسويق عبر فيسبوك يتم استهداف شريحة أكبر وعدد أكبر من الأشخاص.
  • تنوع المشاريع والأفكار وإمكانية الاطلاع على المنافسين: فالمقارنة والبحث الدائم للتجديد يجعل الخدمة أو المنتج أفضل ومتطور ومواكباً للمتطلبات الجديدة والمستحدثة عن الجمهور.

ويمكن الترويج عبر منصة الفيسبوك على النحو التالي:

  1. عبر الحساب الشخصي للأفراد.
  2. عبر إنشاء مجموعة للشركة أو المؤسسة أو الفرد.
  3. عبر إنشاء صفحة عامة للشركة أو المؤسسة أو الفرد.
  4. عبر إنشاء حدث Event ونشره.

منصة وتطبيق انستغرام من أكثر المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي قوة وانتشاراً في العالم لتخصصها بعرض الصور والفيديوهات القصيرة ومن هنا نستخلص أهمية وخصائص منصة انستغرام في التسويق الإلكتروني في النقاط التالية: [2,3]

  1. أعداد كبيرة من المستخدمين: يستخدم أكثر من 800 مليون مستخدم نشط تطبيق ومنصة انستغرام ومنهم أكثر من 500 مليون مستخدم على المنصة بشكل يومي. 80 بالمائة منهم خارج الولايات المتحدة 34 بالمائة منهم من جيل الألفية و38 بالمائة يتفقدون الموقع عدة مرات كل يوم.
  2. عرض المنتجات بشكل مباشر: نرى أن أكبر الشركات العالمية والمنتجات تعرض عبر صفحاتها على منصة انستغرام صوراً وفيديوهات لمنتجاتها لتصل للمشاهد والجمهور المستهدف من خلالها ليعود عليها ذلك بالأرباح المالية الناتجة عن تحفيز المشاهد لشراء تلك السلع والمنتجات وطلب الخدمات التي تقدمها تلك الشركات.
  3. إمكانية نقل الجمهور للموقع: تتيح منصة انستغرام خاصية نقل المشاهد عبر رابط خارجي لموقع الشركة أو المنتج لاستعراض الموقع أو الأسعار أو الخصائص أو غيرها من التفاصيل التي يود صاحب الخدمة أو المنتج أن يراها الزبون أو الجمهور عبر موقعه الخاص.
  4. القصص stories: يتيح انستغرام خاصية عرض الصور والفيديوهات القصيرة ضمن خاصية القصص التي تبقى لمدة 24 ساعة متاحة للمشاهد والجمهور للاطلاع عليها. وقد خلقت هذه الخاصية مزيداً من التفاعل مع الجمهور. كما أن أبرز القصص التي تستحوذ على اهتمام ومتابعة الجمهور هي "خلف الكواليس" سواء للأشخاص أو الشركات أو المنتجات أو الخدمات.
  5. يمكنك المشاركة مع المؤثرين: أحد أحدث الطرق وأكثرها نجاحاً هي التعاون مع المؤثرين عبر منصة انستغرام والذين يمتلكون أعداداً كبيرةً من المتابعين والجماهير، حيث يتم التسويق الإلكتروني من خلالهم عبر تقديم المنتج لهم وحديثهم عنه بطريقة تسويقية وتشويقية جاذبة. وتستند هذه الطريقة والخاصية على ميل الجمهور لسماع رأي شخص قام بتجربة منتج أو خدمة أو سلعة شريطة أن يتمتع بمصداقية عالية عندهم.
  6. الهاشتاغ أو الوسم: هي عبارة عن كلمات مفتاحية تكتب بعد إشارة # وتسهل العثور على المحتوى الذي يمتلك نفس الوسم أو الهاشتاغ، حيث يزيد انتشاره ويسهل الوصول اليه من قبل المستخدمين. كما يحدد المواضيع الأكثر رواجاً واستهلاكاً عبر منصة انستغرام.
  7. الانخراط والتفاعل بشكل فعال مع العملاء: إذ أن الانستغرام يتيح خاصية الرسائل الخاصة إضافة لإعادة مشاركة المنشورات والصور والفيديوهات والقدرة على إعادة إرسالها للأصدقاء ما يحقق انتشاراً أوسع وأكبر وتفاعلاً أكثر مع الجمهور المستهدف.
  8. الانستغرام تطبيق قبل أن يكون موقعاً: فقد بدأ انستغرام بكونه تطبيقاً للهواتف الذكية ومع الوقت تم تصميم منصة الموقع الإلكتروني وهذا الخيار يعتبر ذكياً كون أكثر من 90% من الأشخاص يتصفحون الانترنت من هواتفهم النقالة أكثر من الكومبيوترات.
  9. يوفر انستغرام العديد من الطرق للإبداع: حيث يضيف بشكل دائم خيارات وخصائص جمالية لعرض الصور والفيديوهات والفلاتر والمؤثرات الجاذبة بصرياً للمشاهد والجمهور.

تعد منصة تويتر من المنصات التي تشهد أعداداً كبيرةً من الزوار والمستخدمين اليوميين وتعتبر الأقرب للرسمية حيث نرى أن رؤساء دول وقادة رأي ومفكرين ومشاهير يعتمدون عليها كمنصة للتصريحات الرسمية والتعبير عن الأفكار والآراء، ومن الجهة المقابلة فهي منصة ممتازة للتسويق الرقمي شريطة التأكد من أن الجمهور المستهدف يستخدم منصة تويتر بشكل جيد. فمثلاً نرى إقبالاً كبيراً على استخدام تويتر في الخليج العربي أكثر منه في بلاد الشام لذا ينجح التسويق الإلكتروني عبر تويتر في الخليج العربي أكثر من بلاد الشام. ومن خصائص ومميزات تويتر التي تجعله منصة جيدة للتسويق الإلكتروني ما يلي: [4] [5]

  • خاصية الرسائل المباشرة: والتواصل الذي يتيحه تويتر بين الجمهور ومقدم الخدمة أو السلعة.
  • استخدام خاصية المنشن @: ويمكن هنا ذكر شخص أو جهة أو شركة خلال كتابة التغريدة.
  • خاصية إعادة التغريد retweet: تتميز هذه الخاصية منصة تويتر حيث يمكن للأشخاص إعادة نشر التغريدة على صفحاتهم الخاصة فتظهر لفئة أكبر وشريحة أكبر من الجمهور والمتابعين.
  • إعادة النشر أو نشر عدة تغريدات في اليوم: الموضوع ليس مزعجاً مثل باقي منصات التواصل الاجتماعي عند القيام بنشر أكثر من تغريدة في اليوم الواحد، ولكن يجب الانتباه لأوقات الذروة التي يتفاعل فيها المستخدمون بشكل أفضل.
  • تنوع المحتوى: حيث أن تويتر يتيح التغريد بكتابة نصوص وارفاق صور أو مقاطع فيديو أو روابط خارجية.
  • علامة التوثيق: يقدم تويتر خاصية توثيق الحسابات للعلامات التجارية المعروفة والعالمية والشخصيات الموثوقة لتأكيد حساباتهم الحقيقية ومنع الالتباس من وجود أكثر من اسم متشابه للاسم الأصلي للشركة أو المنتج أو الشخص. وتكون العلامة عبارة عن إشارة زرقاء عند اسم الشخص في صفحته على تويتر.
  • إمكانية إدارة الحساب: يمكن استخدام كثير من الأدوات المجانية المتخصصة بالمراقبة وتنسيق التغريدات وجدولتها ليتم نشرها في الأوقات المحددة.
  • التسويق عبر المؤثرين: الأشخاص الذين يمتلكون أعداداً كبيرةً من المتابعين يمكنهم التسويق للمنتج أو الخدمة المراد التسويق لها عبر نشر تغريدات على حساباتهم تتحدث عن تلك السلعة أو المنتج أو الخدمة.

    تطبيق واتس اب المتخصص بالمراسلة يمكن استخدامه في التسويق الإلكتروني لتمتعه بالخصائص والمميزات التالية:

    1. منصة تتمتع بالخصوصية والأمان: في حال الرغبة بالاستفسار أو السؤال بشكل خاص وعدم نشر الحوار مع التاجر أو مزود الخدمة فإن واتس اب يوفر هذه الميزة.
    2. استخدام خاصية القصص: القصص تبقى لمدة 24 ساعة ويمكن نشر أكثر من صورة أو فيديو ضمن هذه الخاصية.
    3. سهولة الاستخدام: فالواتس اب من أشهر التطبيقات التي تستخدم للمراسلة لذا الجمهور يعرف جيداً كيف يستخدمه وهذا يسهل عمل حملات تسويقية الكترونية باستخدام الواتس اب.
    4. المراسلة الفورية: لا داعي للانتظار يحث يمكن ارسال الاستفسار مباشرة والحصول على الرد مباشرة في حال كان الطرف الآخر متصلاً بالإنترنت.
    5. سرعة الاستجابة: من حيث ارسال المحتوى التسويقي أو الرد على الاستفسارات.

      منصة سناب تشات من أكثر المنصات انتشاراً عن فئة الشباب كونها تقدم خصائص وميزات لطيفة ويمكن استغلالها في عملية التسويق الإلكتروني من خلال:

      • نشر المحتوى من صور وفيديوهات قصيرة عبر السناب تشات.
      • إمكانية نقل المشاهدين والمتابعين إلى روابط خارجية.
      • الاعتماد على مشاهير السناب تشات في عملية الترويج والتسويق.
      • سهولة نقل المحتوى بين المشاهدين والمتابعين يزيد الانتشار.
      • دعم المشاريع التي لا تتطلب رأس مال كبير من خلال التسويق الجيد عبر المنصة أو أي منصة أخرى.

      وصلنا استفسار حول موضوع التسويق للمشاريع فكان: "ما هي آلية التسويق المناسبة لنجاح مشروعي؟" حيث بدأ صاحب الاستشارة مشروع تصنيع أثاث دون أن يحدد آليات التسويق مسبقاً.

      أجابت خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده في موقع حلوها:

      • ابدأ بإخبار العائلة لأنها وسيلة سريعة لنقل الخبر بالكلام.
      • اعمل على تصميم إعلان وأرسله لكل الناس عندك على الواتساب واطلب من الجميع نشر الرسالة وتدويرها.
      • اعمل على نشر الخبر على الفيس بوك واطلب من الأصدقاء نشره والمشاركة به،
      • أنشئ صفحة خاصة على الفيس بوك لتبدأ نشر صور المنتجات عليها، وأرسل إضافة لكل الأصدقاء واطلب منهم أن يضيفوا أصدقاءهم.
      • ابدأ بعمل نشرة ورقية وبعض التفاصيل الخاصة بأصحاب محلات بيع الأثاث وتوزيعها على المعارض.

      المصادر و المراجعadd