كيفية كتابة موضوع تعبير جيد وخطوات موضوع الإنشاء

ما هي خطوات كتابة موضوع التعبير أو الموضوع الإنشائي؟ تعرف إلى كيفية كتابة موضوع تعبير مميز للدرجة النهائية من المقدمة حتى الخاتمة وعناصر موضوع التعبير
كيفية كتابة موضوع تعبير جيد وخطوات موضوع الإنشاء

كيفية كتابة موضوع تعبير جيد وخطوات موضوع الإنشاء

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لابد أن نحتاج لكتابة موضوع تعبير في المراحل العمرية المختلفة، ولهذا السبب يجب تعلم كيفية كتابة موضوع تعبير ناجح وبطريقة تجذب القارئ، ويتم هذا عن طريق تطوير مهارات الكتابة اللازمة لزيادة القدرة على التعبير الكتابي منذ الطفولة حتى التخرج من الجامعات، فما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة موضوع التعبير؟ وما العناصر التي يجب أن يتضمنها؟ كيف يمكن كتابة موضوع تعبير بشكل صحيح يجذب القارئ؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها للحصول على موضوع تعبير ناجح؟ 

كتابة موضوع تعبير يحتاج بعض الخطوات التي تساعد في الحصول على نص واضح وصحيح، وكذلك تسهيل إيصال المعلومة من خلاله، فمن الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة موضوع تعبير نذكر: [1]

  • تحديد نوع الموضوع: هناك العديد من أنواع المواضيع التي قد يحتاج الشخص لكتابتها، وهي تختلف حسب المراحل العمرية والدراسية، فقد يطلب منك كتابة موضوع يحتاج إلى سرد مثل كتابة قصة أو التحدث عن نزهة قمت بها، أو موضوع يحتاج إلى تفسير أو تحليل مثل كتابة موضوع عن تأثير الطبيعة على الانسان أو الحيوان، أو الإقناع والجدال حيث يتوجب عليك اقناع القارئ بتبني وجهة نظر محددة مثل كتابة موضوع اجتماعي، حيث يعتبر تحديد نوع الموضوع هو الخطوة الأولى لكتابة الموضوع الذي تهدف لشرحه.
  • التحضير لكتابة الموضوع: يتم التحضير لكتابة موضوع تعبير عن طريق وضع خارطة طريق خاصة بك تساعدك في الوصول إلى الموضوع النهائي، عليك القيام بوضع مخطط تفصيلي للأفكار التي تتناسب مع الفكرة الأساسية التي تريد كتابة موضوع تعبير عنها، فيمكنك صنع قائمة بجميع النقاط التي تريد التحدث عنها وارفاقها بالحقائق والأمثلة أو التشابيه المناسبة للموضوع المستهدف، وهذا سيساعد في كتابة موضوع بشكل واضح.
  • امتلاك معلومات كافية عن الموضوع: من الضروري قبل البدء بكتابة موضوع تعبير عن فكرة محددة أن تكون على دراية كافية حولها، فلا يمكنك الكتابة عن الظروف البيئة دون أن يكون لديك فكرة عن العوامل التي قد تؤثر على المحيطة وكيف يمكن أن تؤثر على الكائنات الحية، ومن الممكن تجميع الكثير من المعلومات عن طريق القراءة فعدم فهم القراءة وممارستها سوف يكون أسلوب الكتابة ضعيف بالإضافة لعدم القدرة على استخدام الكلمات بشكل صحيح.
  • شرح الأفكار الرئيسية: بعد وضع الأفكار التي تريد أن تتحدث عنها في موضوع التعبير يجب أن تبدأ بشرح هذه الأفكار باستخدام الكلمات والعبارات المناسبة وبالشكل المناسب لجذب القارئ، وعليك أن تستخدم أسلوب لطيف لدفع القارئ على الاستمرار في القراءة دون الشعور بالملل، ويمكن من خلال الشرح إضافة رأيك في الموضوع ودعمه من خلال استخدام الاقتباسات والاحصائيات والأمثلة أو التشابيه بما يتناسب مع الموضوع الذي تعمل على كتابته.
  • تدقيق الجمل التي تتم كتابتها: بعد الانتهاء من كتابة كل فكرة يجب مراجعتها للتأكد من ترابط الجمل والأفكار وسلامة الأسلوب، وكذلك التأكد من صحة وصول الفكرة أو المعلومة التي تعبر عنها بالنسبة للقارئ، ووضع علامات الترقيم في مكانها الصحيح وخلو الجمل من الأخطاء الاملائية والنحوية، وسوف تساعد هذه الخطوة في الحصول على موضوع تعبير خالي من الأخطاء والركاكة.
animate

هناك عناصر لابد من استخدامها عند كتابة أي موضوع تعبير، فيجب البدء بمقدمة مناسبة للموضوع ومن ثم الانتقال إلى الأفكار وشرح النص وأخيراً إضافة خاتمة تشمل تلخيص أو مغزى أو استنتاج للنص المكتوب، وتتمثل هذه العناصر في: [2]

  • المقدمة: تعد المقدمة من أساس موضوع التعبير، فهي تمهيد للموضوع الذي تعبر من خلاله إلى الأفكار المطلوب التعبير عنها، لذا يجب أن تكتب بأسلوب يجذب القارئ للاندفاع إلى الاستمرار، ولابد أن تتضمن المقدمة الفكرة الرئيسية عن المحتوى الذي تتناوله ويمكن أن تطرحها باستفسار أو عبارات تساؤل تدفع فضول القارئ للمتابعة في القراءة.
  • الأفكار: في الواقع قد تحتاج بعض مواضيع التعبير إلى تنظيم الأفكار المراد التحدث عنها من خلالها، ويتم ذلك إما من خلال وضع هيكل منظم لهذه الأفكار داخل الموضوع نفسه أو من خلال تحديد الأفكار في خيال الكاتب والتعبير عنها على الورق بأسلوب سردي مميز، بعبارة أخرى ليس من الضروري تنظيم الأفكار بالنسبة للقارئ وإنما بالنسبة للكاتب ما يساعد في الحصول على موضوع تعبير ناجح.
  • العرض: يبدأ عرض الموضوع بعد تنظيم الأفكار ووضع الهيكل العام للأفكار، ويتم من خلاله الدخول في تفاصيل موضوع التعبير، قد يكون موضوع التعبير المطلوب عبارة عن سرد قصة قصيرة فهو لا يحتاج إلا لبعض الجمل المترابطة وغالباً ما يكون هذا عند طلب كتابة موضوع تعبير من الأطفال في المرحلة الابتدائية والثانوية، قد تحتاج إلى أن تستخدم الأمثلة أو المقارنة أو الاقتباس والقياس أو إضافة بيانات واحصائيات مثل حلقات البحث الذي يطلب في الجامعات.
  • الاستنتاج: قد تحتاج بعض المواضيع المكتوبة خاصةً المطلوبة في مراحل متقدمة خلال الدراسة لإضافة استنتاجات في نهاية الموضوع يتم من خلالها إعلام القارئ بالنقاط الحيوية للنص عن طريق ذكر أسباب ونتائج بشكل موجز، أو إضافة رأي شخصي أو عام في قضية محددة، حيث يجب على الكاتب التركيز على النتيجة النهائية أو المغزى للموضوع المطروح.
  • الخاتمة: لا تقل الخاتمة أهمية عن مقدمة الموضوع، فقد تكون الاستنتاجات التي تحدثنا عنها سابقاً عبارة عن خاتمة قصيرة تفي بالغرض عندما يكون الموضوع يحتاج إلى تفسير أو رأي أو التحدث عن حقيقة، بينما كتابة القصص تكون الخاتمة على شكل ملخص يلخص الأفكار الرئيسية أو مشاعر دون إضافة معلومات وأفكار جديدة ولا ينبغي للكاتب ادخال رأي خاص أو نقد أو تعليق وتفسير على عكس الاستنتاجات.

تعتبر مقدمة أي موضوع تعبير هي البوابة الرئيسة التي ينتقل منها الكاتب إلى الموضوع بسلاسة، فالمقدمة القوية مهمة جداً لتحديد نوع المقال الذي تكتب عنه بالنسبة للقارئ، حيث تساعد المقدمة الصحيحة على اثارة اهتمام القارئ وتجذبه لمواصلة القراءة، لهذا السبب يجب أن تتمتع المقدمة بأسلوب ودقة تتناسب مع الموضوع: [3-6]

  • اتباع أسلوب مختلف لجذب القارئ: يختلف الأسلوب المتبع عند كتابة مقدمة الموضوع بحسب نوعه، فعندما تريد الكتابة عن تقرير أو مقال والتي لاتعد من أنواع الكتابة الرائعة للقراءة فتساعد المقدمة القوية في صنع فرقاً كبيراً في تفاعل القارئ، كما يجب أن تكون واضحاً بشأن ما سوف تناقشه وأن تقدم المعلومات الأساسية التي يحتاجها القارئ، بينما إذا كنت تكتب عن قصة تحتاج إلى سرد يمكن البدء بقصة قصيرة تتناسب مع الموضوع العام الذي تكتب عنه، أما إذا أردت كتابة موضوع تعبير عن حقائق يمكن جذب انتباه القارئ بحقيقة أو بيان مدهش أو طرح سؤال يدفع القارئ على الاستمرار في القراءة ومعرفة المزيد عن الموضوع المطروح.
  • تقديم المعلومة الأساسية: يجب أن تتضمن المقدمة الفكرة الأساسية التي سوف يتحدث عنها الموضوع بشكل موجز، فهي سوف تساعد القارئ في فهم مضمون الموضوع فمن الضروري تحديد المعلومات الأساسية حول الموضوع ما يساعدك في تحديد سياقه ويمكن إضافة وجهة نظرك أو النقاط التي ستدرجها لمناقشة الموضوع أو شعورك اتجاه القصة التي تبدأ في كتابتها.
  • يجب أن تكون المقدمة موجزة: من المهم الإيجاز في المقدمة، فيمكن البدء بفكرة وايضاحها من خلال جملة أو جملتين يتم من خلالها لفت النظر إلى الموضوع العام وما المراد من هذا النص وما مكوناته، فيجب التوجه إلى طرح الفكرة بشكل مركز يساعد إثارة فضول لقارئ للمتابعة في القراءة عن تفاصل أوسع.
  • تجنب سرد القصص في المقدمة: يجب أن تكون المقدمة خالية من التفاصيل السردية، فالسرد في المقدمة يشتت ذهن القارئ ويجعله يشعر بالملل أثناء القراءة، وكذلك بالنسبة للكاتب فهذا سوف يزيد في الوقوع في مشكلة الخروج عن الموضوع فيجب أن تقتصر المقدمة على ملخصاُ موجزاً للنقاط الرئيسية.
  • فحص ومراجعة النص: المراجعة تعتبر من الخطوات الرئيسة عند كتابة المقدمة للتأكد من الأسلوب وربط الجمل والحفاظ على نص خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية، وكذلك التركيز على صحة إيصال المعلومة بشكل صحيح.

يتطلب موضوع التعبير قدرة على فهم المطلوب لذا يجب على الكاتب أن يتمتع بمهارات الكتابة وفهم القراءة والقدرة على التعبير عن الأفكار على الورق ومعرفة كيفية البدء بطرح الموضوع وسرده وانهائه إضافة إلى تنظيمه وترتيبه: [4]

  • اقرأ المطلوب منك أكثر من مرة: يجب التركيز على النقاط المطلوبة قبل البدء بالكتابة وهذا يتطلب منك قراءة العنوان المطلوب بتركيز وفهم النقاط المراد التحدث عنها ومعرفة نوع الموضوع لتحديد نقطة البدء للحصول على الدرجة المطلوبة.
  • وضع هيكل عام للأفكار: بعد معرفة المطلوب منك في موضوع التعبير وتحديد الأفكار يجب وضع مخطط تفصيلي وتشمل النقاط والأفكار التي سوف تتحدث عنها في محتوى الموضوع، وكذلك دمج المعلومات وتنظيمها بشكل أكاديمي، ما يسهل عملية كتابة موضوع التعبير وجمع المعلومات ووضعها في مكانها المناسب خلال السرد.
  • بناء الجمل بشكل صحيح: يعتبر بناء الجملة من الأمور الأساسية للحصول على موضوع صحيح، فلا يمكن كتابة نص دون معرفة مكونات الجملة وتمييز الفعل من الفاعل والعبارات من الأسئلة وتكون الصعوبة فقط في المراحل الابتدائية، فيجب معرفة الأسس النحوية وأساسيات تنظيم الجمل مثل عدم دمج العديد من الأفكار في جملة واحدة طويلة.
  • تنظيم الموضوع بشكل صحيح وملفت: يشمل تنظيم موضوع التعبير تنظيم الأفكار بتسلسل منطقي يساعد القارئ على فهم المحتوى بشكل أفضل، وهذا سوف يجعل القارئ أكثر انجذباً لمتابعة القراءة، بالإضافة إلى الانتقال من فقرة إلى الفقرة التالية يجب أن يتم ربط الفقرات بطريقة خفيفة لمنع تشتت ذهن القارئ وشعوره بالملل.
  • القدرة على التنظيم الذاتي: وهي من مهارات الكتابة التي يجب أن يمتلكها الكاتب، ويتضمن فهم الموضوع الذي يكتب عنه، ويتسبب العجز عن التنظيم الذاتي في ظهور الركاكة بالموضوع المكتوب فيجب تحديد الهدف وعدد الكلمات التي يجب استخدامها في الفقرات وتحديد الوقت اللازم لكتابة الموضوع بشكل كامل، وجميع هذه الخطوات تساعدك في الحصول على نص قوي وجذاب.

عند كتابة موضوع تعبير لا بد من اتباع بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على موضوع تعبير قوي، وتؤهلك لتكون كاتب ناجح، ومن هذه النصائح: [5]

  • يجب أن تكون قارئ جيد: تساعد القراء بشكل مستمر في الحصول على معلومات أوسع تساعدك في تكوين أفكار للكتابة، إضافة إلى مجموعة من المفردات التي يمكن استخدامها للكتابة بشكل أفضل كما تساعد على تطوير الأسلوب في الكتابة.
  • يجب أن تنمي مهارات الكتابة: لتنمي لديك القدرة على كتابة موضوع، يجب أن تتمتع بمهارات الكتابة والعمل على تنميتها وتطورها باستمرار، وتتضمن هذه المهارات فهم القراءة وامتلاك المعلومات، وتعلم كيفية النسخ وبناء الجمل بشكل صحيح ومعرفة نوع المحتوى قبل البدء بالكتابة والقدرة على التنظيم الذاتي.
  • الحفاظ على الجمل المترابطة: يفضل عدم استخدام الجمل الطولية التي تحمل العديد من الأفكار واستخدام الجمل القصير لتجنب السرد الممل، تساعد الجمل المترابطة بشكل قوي في زيادة انجذاب القارئ للمحتوى المكتوب وتلقي المعلومة بشكل أفضل.
  • تجنب الوقوع في الأخطاء النحوية وعلامات الترقيم: يتم تجنب الوقوع في الأخطاء النحوية من خلال مراجعة النص بعد كتابته وإصلاح الأخطاء الاملائية والتأكيد على استخدام القواعد النحوية بشكل صحيح، وكذلك التأكد من دقة الأفكار وتنظيمها.
  • تجنب السرد الممل والخروج عن الموضوع: يعتبر الملل أثناء القراءة من الأمور التي يقلق منها الكاتب، فيجب أن يكون موضوعك مفعم بالحيوية وكل جملة تذكر لها مغذى أو تشويق لما يليها لتجنب السرد الممل وكذلك عدم الوقوع في الخروج عن الموضوع.

المراجع