أكيف أسوّق منتجاتي في منصات التواصل الاجتماعي؟

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات، أهم الأدوات لتسويق منتجاتك في منصات التواصل الاجتماعي، مزايا التسويق الالكتروني على السوشال ميديا

أكيف أسوّق منتجاتي في منصات التواصل الاجتماعي؟

أكيف أسوّق منتجاتي في منصات التواصل الاجتماعي؟

يعتبر استخدام منصات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق الالكتروني خياراً فعالاً وجيداً وبديلاً أفضل في كثير من الحالات عن طرق التسويق التقليدية. ففي هذه المقالة عن كيفية استثمار السوشال ميديا في التسويق للمنتجات الخاصة بك سنطرح موضوع أهمية ودور منصات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق لمنتجاتك وميزات هذه الطريقة على الطريقة التقليدية. كما سنستعرض خصائص الأدوات والنقاط الواجب الانتباه لها عند اختيار التسويق لمنتجاتك عبر السوشال ميديا.

يعتبر التسويق هو أحد أهم أركان نجاح أي مشروع سواء أكان خدمات أو منتجات، في مقالتنا هذه سنتحدث بشكل خاص عن تسويق المنتجات سواء أكانت منتجاتك أو منتجات الشركة أو المؤسسة أو المحل الذي تعمل به. وبداية سنتحدث عن أهمية منصات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق للمنتجات وهي: [1]

  • تنوع قوالب وأشكال تصميم الإعلان: الإعلان عن طريق منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يأخذ أكثر من شكل وقالب كأن يكون الإعلان عبارة عن منشور ونص مكتوب أو صورة مصممة خصيصاً أو فيديو تم إنتاجه للإعلان عن منتجاتك أو إنفوغراف او غيرها من الأدوات والأشكال الخاصة بالإعلان عن المنتجات والتسويق لها عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • سهولة الانتشار والوصول للجمهور المستهدف: التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يحقق لك سهولة الانتشار لمنتجك ووصولك لجمهورك المستهدف ما يعود عليك بتحقيق الأرباح من بيع كميات أكبر من منتجك في حال إدارتك لحملة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بذكاء وحرفية.
  • تعريف الجمهور بالمنتجات التي تقدمها: تقدم منصات التواصل الاجتماعي مساحة خاصة لكل شركة أو منتج حيث يمكن تقديمه للجمهور وتعريفه بمميزات وخصائص هذا المنتج عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
  • عمل هوية بصرية لدى الجمهور لتمييز العلامة التجارية الخاصة بك: من أهميات وفوائد منصات التواصل الاجتماعي أنها قادرة على نشر التوعية الخاصة بالمنتج الذي تقوم ببيعه من خلال نشر الهوية البصرية والعلامة التجارية الخاصة بك وبمنتجك.

يوجد عدد كبير جداً من الأدوات التي يمكن استخدامها في تسويق المنتجات الخاصة بك عبر منصات التواصل الاجتماعي ولكل منصة أدواتها الخاصة بها وأبرز المهمات والخصائص المتعلقة بهذه الأدوات ما يلي: [2]

  • ترتيب جدول زمني لنشر المحتوى الخاص بالمنتج الذي تقوم بالتسويق له ضمن جدول زمني خاص بك تحدده باليوم والساعة والدقيقة.
  • إدارة عملية التفاعل مع الجمهور والرد على الاستفسارات والتساؤلات حول المنتج الذي تقوم بالتسويق له عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • إدارة التسويق والترويج المدفوع من خلال هذه الأدوات والتطبيقات الخاصة التي تمكنك من تحديد الجمهور المستهدف من حيث الفئات العمرية والمكانية والاهتمامات.
  • توفير تقارير وإحصائيات حول عمليات التسويق والترويج التي قمت بها من قبل وبناء عليها يمكن تعديل وتغيير استراتيجية التسويق لمنتجاتك عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • بعض الأدوات تتيح خاصية ربط جميع حسابات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمنتجك معاً لتسهيل إدارتها ومراقبتها والنشر عليها.

وتختلف هذه الأدوات باختلاف المنصات فبعضها يصلح لجميع المنصات وبعضها متخصص بمنصة لوحدها ويقدم جميع إمكانياته فقط ضمن نطاق هذه المنصة ومن أشهر هذه الأدوات: [3]

  1. NapoleonCat
  2. SocialOomph
  3. Zoho Social
  4. Ubercircle
  5. Buffer
  6. Friends+Me
  7. Sprout Social
  8. Later
  9. IFTTT
  10. Schedu Gram
  11. Hootsuite
  12. SocialPilot
  13. Tweetdeck

عندما نتحدث عن التسويق لمنتجك فإننا نتطلع لتحقيق أعلى نسبة أربح وبيع أكبر عدد ممكن من المنتجات لذا فالبحث عن أفضل طريقة تحقق هذه الغاية يقودنا لاختيار أفضل طريقة تسويق لهذا المنتج. وهنا نحن أمام طريقتين رئيسيتين الأولى هي التقليدية القديمة والثانية هي الرقمية الحديثة وفي هذه المقالة نحن نتحدث بشكل خاص عن منصات التواصل الاجتماعي في التسويق الرقمي الحديث.

من مزايا التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي على التسويق التقليدي ما يلي: [4]

  • سهولة تحديد فئة الجمهور المستهدف من خلال منصات التواصل الاجتماعي مقابل صعوبة هذه المهمة في عمليات التسويق التقليدية.
  • قلة التكلفة المالية مقارنة بالطرق التقليدية لإعلان فهنا التكلفة الأساسية لإنتاج محتوى التسويق من صورة أو فيديو أو تصميم أو نصوص تسويقية خاصة بالسوشال ميديا من ثم نشرها والترويج لها وتخصيص مبلغ مالي للترويج المدفوع مقابل تكاليف أعلى في الطرق التقليدية تتضمن النقل والتخزين وتكلفة مواد الطباعة وغيرها من المصاريف التي خفضتها منصات التواصل الاجتماعي بنسبة كبيرة.
  • سهولة تقييم عملية التسويق ومراجعتها ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها لتفادي الأخطاء في عمليات التسويق اللاحقة في منصات التواصل الاجتماعي في حين هذا الخيار غير متاح لصعوبة قياس مدى الرضا والتفاعل من قبل الجمهور في الطرق التقليدية القديمة.
  • زيادة قوة أدوات قياس مدى نجاح التسويق للمنتج الخاص بك يساهم في تقليل التكاليف وتقليل عدد مرات التجريب لإيصال المنتج للجمهور المستهدف وتحقيق عمليات بيع وربح عالية.
  • تنوع أشكال المحتوى الخاص بالتسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي في حين أن التسويق التقليدي محصور بعدد قليل وغير فعال في هذا الوقت بنفس كفاءة وجودة التسويق الرقمي وتحديداً عبر منصات التواصل الاجتماعي.

عند اختيار التسويق لمنتجك عبر منصات التواصل الاجتماعي يجب الانتباه لعدد من النقاط المحورية والرئيسية ومنها:

  • تحديد المنصة أو المنصات الأنسب لطبيعة المنتج من حيث طبيعة الجهور: باختلاف المناطق والشعوب والجمهور يختلف استخدام واستهداف منصات التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق للمنتجات. حيث أن جمهور بعض المنصات يكون أقرب للأجواء الأسرية والخدماتية فيما منصات أخرى تجذب فئة الشباب أكثر.
  • تحديد المنصة الأنسب من حيث المنطقة الجغرافية: بعض المنصات تكون أفضل للتسويق لمنتج معين بما يتلاءم مع طبيعة الجمهور والمستخدمين لتلك المنصة أكثر من غيرها فمثلاً منصة تويتر مشهورة في الخليج العربي أكثر من بلاد الشام مقابل أن فيسبوك وانستغرام أكثر انتشاراً في بلاد الشام.
  • تحديد الفئة المستهدفة بعناية: حيث أن اختيار فئة عمرية أو جغرافية غير مناسبة تعني استنزاف المبلغ المخصص للتسويق دون جدوى، فتبعاً لطبيعة المنتج ومن هم المستفيدون منه يتم تحديد الفئة المستهدفة في الإعلانات والترويج المدفوع للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • عدم الاعتماد على الإعلانات والترويج المدفوع: إذا كان محتوى التسويق لمنتجك سيئاً أو ضعيفاً فلن تحقق نتائج مرضية حتى وإن دفعت مبالغ طائلة في التسويق والترويج المدفوع. التركيز الأساسي على المحتوى حيث يجب أن يكون واضحاً وسهلاً وجذاباً وملفتاً ويجيب على تساؤلات واستفسارات الجمهور بشكل واضح وصريح ومبسط بعيداً عن التعقيد.

لتستفيد من منصات التواصل الاجتماعي بأفضل طريقة وتقوم بالتسويق الجيد يجب اتباع الارشادات والنصائح التالية: [5]

  • اعتمد على الابتكار وتجنب التقليد لتكن متميزاً ومنفرداً بالمحتوى الجاذب للتسويق لمنتجك.
  • تأكد من جودة المنتج الذي تقوم بالترويج له فالمصداقية في التعامل تضمن استمرار نجاح بيع المنتج.
  • الانفاق على التسويق عبر منصات الاجتماعي بحكمة ووعي دون تبذير فالموضوع يعتمد على جودة المحتوى التسويقي أكثر.
  • قم بعمل بحث معمق حول المنتجات المنافسة وميزات منتجك عنها ليكون تسويقك لمنتجك على أساس علمي ومنطقي وجاذب للجمهور.
  • ابنِ علاقة صادقة ومتينة مع الجمهور والزبائن لأن التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي قد ينتج عنه زبائن لديهم ولاء لمنتجك وعلامتك التجارية.
  • ربط مقاييس منصات التواصل الاجتماعية مع العائد على الاستثمار حيث أن الهدف الأول والأخير من أي عملية تسويق هي تحقيق الأرباح وعائد الاستثمار.

المصادر و المراجعadd