فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين وأضرار البطيخ

فوائد البطيخ الأحمر للحامل وتأثير البطيخ على الحامل والجنين، العناصر الغذائية المفيدة في البطيخ الأحمر للحامل، وصفات البطيخ الأحمر للحامل، وأضرار البطيخ على الحامل

فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين وأضرار البطيخ

فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين وأضرار البطيخ

يختلف جسم الحامل عن جسمها قبل الحمل من حيث بعض العمليات الحيوية والإفرازات الهرمونية والحاجات الغذائية وغيرها فهي تحمل في أحشائها طفل له حاجاته وتأثيراته، ومن هنا تأتي ضرورة التعرف على الأغذية المفيدة للمرأة خلال فترة الحمل وما العناصر الغذائية التي تحصل عليها من هذه الأغذية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد البطيخ للمرأة الحامل.

animate

تملك فاكهة البطيخ الأحمر العديد من الفوائد الصحية الهامة ذات الأثر الإيجابي والضروري بالنسبة لصحة المرأة الحامل، ومن أهم تلك الفوائد نذكر ما يلي: [1،2]

  • الحفاظ على رطوبة الجسم: حيث يعد الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء فترة الحمل من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، ويساعد تناول البطيخ الأحمر على إمداد جسم المرأة الحامل بحاجته من الترطيب بفضل محتواه العالي من الماء الذي تصل نسبته إلى ما يقارب 92%.
  • مليّن للأمعاء: وذلك بفضل المحتوى الغني جداً من الماء الذي تملكه فاكهة البطيخ الأحمر بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الألياف التي تسهل عمل جهاز الهضم، مما يساعد على التخفيف من حالات الإمساك حيث يكثر حدوثها أثناء فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تؤثر على عضلات جهاز الهضم وتؤدي إلى إرخائها وخصوصاً الأمعاء.
  • تقليل أعراض الغثيان: وبشكل خاص أثناء فترة الصباح حيث يمكن أن يساعد شرب كأس من عصير البطيخ الأحمر الطازج أو تناول عدة قطع منه على تفادي الشعور بالغثيان الصباحي.
  • تقليل حموضة المعدة: حيث أن حالة التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم الحامل يمكن أن يتسبب في حدوث مظاهر متكررة من حموضة وحرقة المعدة، وقد لوحظ أن لفاكهة البطيخ الأحمر أحياناً فائدة في التقليل من حدوث ذلك.
  • التقليل من التورمات: حيث يعد ترطيب الجسم بشكل كافٍ من أهم الطرق لتقليل حدوث التورمات عند الحامل وخصوصاً في كل من اليدين والقدمين، ويمكن أن تقدم فاكهة البطيخ الترطيب الكافي لذلك.
  • تخفيف التشنجات العضلية: التي غالباً ما تتسبب بها الزيادة في الوزن أثناء الحمل بالإضافة إلى التقلبات الهرمونية، هذه الأمور يمكن أن تتسبب في الضغط على العضلات والأعصاب في الجسم وخصوصاً منطقة الساقين والقدمين مؤدية لحدوث تشنجات مؤلمة فيها، ويمكن أن يساعد تناول البطيخ الأحمر على التقليل من حدوث تلك التشنجات.
  • الوقاية من تصبغ الجلد: بحيث من المحتمل أن تؤدي التغيرات الهرمونية وتقلبات جهاز الهضم الحاصلة خلال فترة الحمل إلى تأثر الجلد وملاحظة ظهور تصبغات عليه، وتناول البطيخ يمكن أن يساعد على تطهير الجسم وتهدئته خلال فترة الحمل والتقليل من فرصة حدوث تلك التصبغات.
  • الوقاية من الطفح الجلدي: فقد يحدث أحياناً رد فعل عند الحامل على شكل طفح جلدي واضح نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، ويمكن لاستخدام الأطعمة المرطبة كالبطيخ الأحمر أن يقلل بشكل كبير من هذه المشكلة.
  • تحسين المناعة: حيث يحتوي البطيخ على مادة تدعى الليكوبين وهي أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها دور هام في تقوية المناعة لدى المرأة الحامل والوقاية من حدوث الأمراض.
  • تخفيف التهابات المسالك البولية: حيث تكثر ملاحظة الإصابة بالتهابات المسالك والطرق البولية خلال فترة الحمل، وتناول البطيخ الأحمر يقلل من حدوث تلك الالتهابات بفضل غناه بالمحتوى المائي بالإضافة إلى بعض أنواع مضادات البكتيريا.
  • فوائد البطيخ الأحمر للجنين: يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتكوين الجنين ونموه بطريقة صحيحة مثل الكبريت والفوسفور والسكر والكلور والفيتامينات المتنوعة، وبالتالي يفيد تناول البطيخ في مرحلة الحمل في تكوين جسم الجنين وعظامه وعينيه وجهازه العصبي وتقوية جهازه المناعي.

مثل جميع الأغذية لا بد أن يحتوي البطيخ على بعض الآثار الجانبية أو الأضرار حتى ولو كانت بسيطة في حالات معينة أو عند الإفراط في تناوله أو عدم اتباع وسائل النظافة الصحية، ومن بعض الأضرار التي قد يسببها البطيخ للسيدة الحامل يمكن أن نذكر:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يؤدي للعديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي أو شعور بالمغص أو الإسهال، ومثل هذه المشاكل تعتبر مزعجة وربما خطيرة بالنسبة للسيدة الحامل التي يجب أن تبقى بصحة جيدة.
  • البطيخ قد يسبب الحساسية للحامل: قد يسبب تناول البطيخ بكثرة عدة أشكال من الحساسية بالنسبة للسيدة الحامل مثل بعض التورمات أو الشعور بحكة في بعض مناطق الجسم، فبعض الأجسام تعاني من حساسية خاصة تجاه البطيخ وهنا يجب على السيدة الحامل التوقف عن تناوله.
  • خطر سكري الحمل: يحتوي البطيخ على نسبة من السكر والإفراط في تناوله قد يرفع نسبة السكر بالدم بالنسبة للسيدة الحامل خاصة إذا كانت تعاني بشكل مسبق من داء السكري ما يزيد من احتمال الإصابة بسكري الحمل، ولهذا من الضروري عدم الإفراط في تناوله واستشارة الطبيب بالنسبة للمصابين بمرض السكر.
  • القلق وقلة النوم للحامل: قد يزيد البطيخ من الدخول إلى الحمام عند السيدة الحامل وخاصة في حال تناوله في أوقات متأخرة وهذه المسألة تسبب التعب والقلق للحامل وقلة نوم، مما يجعلها تشعر بالإرهاق والراحة من المسائل الضرورية في مرحلة الحمل.
  • اضطراب ضغط الدم خلال الحمل: قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ إلى انخفاض في ضغط الدم عند السيدة الحامل نظراً لما يحتوي عليه من عناصر غذائية وهذا يعتبر خطر على صحة الحامل وجنينها، حيث يجب أن يبقى ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية.

يمكن أن يساعد تحضير بعض الوصفات اللذيذة الحاوية على فاكهة البطيخ الأحمر على فتح الشهية لتناولها والاستفادة من فوائدها أثناء الحمل، ومن الوصفات المقترحة: [4]

  • في أغلب الأحيان يؤكل البطيخ بشكل مباشر لوحده من خلال تقطيعه إلى حزوز أو مكعبات صغيرة.
  • يمكن إضافة البطيخ إلى سلطة الفواكه حيث يعطيها البطيخ طعم رطب ومنعش.
  • في العديد من المناطق يؤكل البطيخ إلى جانب الجبنة كوجبة عشاء خفيفة وشهية، لكن اختاري جبنة قليلة الملح.
  • يمكن صنع شراب البطيخ من خلال عصره في الخلاط أو عصارة الفواكه.
  • كوكتيل الفواكه من المشروبات المفيدة والتي يمكن إضافة البطيخ له للحصول على مزيج سلس ومذاق شهي.
  • عصير البطيخ والشمام مع الليمون:
    1. المكونات: كوبين من البطيخ المنزوع البذور والمقطع بشكل مكعبات، كوب من البطيخ الأصفر أو الشمام، نصف كوب من مكعبات الثلج ونصف كوب من عصير الليمون.
    2. طريقة التحضير: توضع جميع المكونات في الخلاط وتمزج جيداً حتى التجانس تماماً.
  • ليموناضة البطيخ الأحمر والفريز:
    1. المكونات: 8 أكواب من البطيخ الأحمر المقطع إلى مكعبات، 1 كوب من الفراولة المقطعة بشكل أنصاف، 1/2 كوب عصير ليمون طازج، 1 كوب سكر أبيض، 2 كوب ماء.
    2. طريقة التحضير: مزج المكونات معاً ثم وضعها في الخلاط حتى تتجانس وتصبح كالعصير، ثم يوضع في الثلاثة بعض الوقت قبل تناوله.

تتنوع العناصر الغذائية الموجودة في فاكهة البطيخ الأحمر، وتتوزع بنسب مختلفة حيث تكون النسبة الأكبر للماء تليها الكربوهيدرات، ومن ثم محتوى ضئيل جداً من الألياف والدهون والبروتين وبعض العناصر الأخرى: [3]

العناصر الغذائيةفي 100 غرام من البطيخ الأحمر (ثلثي كوب تقريباً)

سعرات حرارية

30 سعرة حرارية

ماء

91%

بروتين

0،61 غرام

دهون

0،15 غرام

سكر

6،2 غرام

كربوهيدرات

7،55 غرام

ألياف

0،4 غرام

كالسيوم

0،7 ميلي غرام

حديد

0،25 ميلي غرام

مغنيزيوم

10 ميلي غرام

فسفور

11 ميلي غرام

بوتاسيوم

112 ميلي غرام

صوديوم

1 ميلي غرام

زنك

0،1 ميلي غرام

يوجد أيضاً نسبة من الفيتامينات كفيتامين C وفيتامين A وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى.

البطيخ الأحمر watermelon الحبحب أو الجبس أو الدبشي والرقي وله العديد من الأسماء الأخرى على اختلاف البلدان واللهجات والثقافات، ويعتبر البطيخ من فصيلة القرعيات وله العديد من الأنواع والأشكال حسب أماكن وأساليب الزراعة.
يزرع البطيخ في الأماكن ذات المناخ الدافئ ويحتاج للري في زراعته، وينمو البطيخ فوق سطح الأرض حيث تتموضع الثمرة، وينتشر حولها الأوراق خضراء اللون، ويصل بين الثمرة والنبتة غصن رفيع.

المصادر و المراجعadd