يمكن أن يصيبك الغثيان المتأخر أثناء الحمل (غثيان الأشهر الثلاث الأخيرة) نتيجة لعدد من الأسباب والتغيرات في جسم الحامل في الشهور الأخيرة مثل: تشنج عضلات المعدة والضغط عليها من الوزن المتزايد للجنين، مما قد يؤدي إلى صعوبة هضم بعض الأطعمة (الدهنية أو الحمضية أو الحارة)، بالتالي يسبب غثيان الحمل والارتجاع أو الاستفراغ والقيء. في هذا المقال سنتحدث عن حبوب غثيان الحمل وأسباب تقيؤ الحامل في الشهر السابع وسبب الاستفراغ في الشهر الثامن من الحمل وأسباب الغثيان في الشهر التاسع، إضافة إلى أكلات تمنع الغثيان للحامل، وطريقة علاج الغثيان للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل وعلاج غثيان الحمل المستمر.


ذات صلة


الشعور بالاستفراغ في الشهر السابع

أسباب تقيؤ الحامل في الشهر السابع
فقدان الشهية والشعور بالاستفراغ أو الإحساس بالقيء من أعراض غثيان الصباح في الثلث الأخير من الحمل بداية من الشهر السابع، بالإضافة إلى الآثار النفسية مثل الاكتئاب والقلق، فما هي أسباب تقيؤ الحامل في الشهر السابع؟ أو ما هي أسباب الاستفراغ والغثيان في الشهر السابع من الحمل؟

- الحموضة هي السبب الأكثر شيوعا لحدوث الغثيان في الشهر السابع، كما تبدأ معاناة الحامل مع الحرقة المعدية أيضاً، فيمكن لنمو الجنين أن يضغط على المعدة ويسبب انتقال أحماض المعدة إلى المريء [1].

- يمكن أن يكون غثيان وقيء الحمل في الشهر السابع من أعراض الولادة المبكرة، في حال ترافق مع الإسهال وإذا كنتِ غير قادرة على الاحتفاظ بالسوائل في معدتك [2].

- العديد من مشاكل الكبد النادرة ممكن أن تكون من أسباب الشعور بالغثيان والإحساس بالقيء  في الشهر السابع من الحمل، إضافة إلى شعور عام بالمرض.

- إذا عادت أعراض مشكلة الغثيان في الشهر السابع وكانت مستمرة وثابتة ولا يوجد شيء تفعلينه، فاستشيري طبيبك فوراً، مع أن مشاكل الكبد نادرة لكنها خطيرة، لذا من الحكمة أن يتحرى الطبيب ما إذا كان غثيان الحمل مرتبطاً بحالة الكبد [3].
 

ذات علاقة


علاج الغثيان في الشهر السابع من الحمل

ما هي طريقة علاج الغثيان في الشهر السابع من الحمل؟ يمكنك التغلب على غثيان الشهر السابع من الحمل، من خلال بعض الطرق البسيطة، خاصة إذا كانت مشكلة الغثيان بسيطة وليست دائمة طوال اليوم:
- تناول الحامل وجبات صغيرة وتجنب الكثير من السوائل أثناء وجبات الطعام.
- تناول مضادات الحموضة بعد استشارة السيدة الحامل لطبيبها المتخصص.
- عدم تناول الطعام قبل موعد نومك يمكن أن يساعد كذلك في التغلب على غثيان الشهور الأخيرة من الحمل.
- بعض الحوامل ينمن بوضعية مع رفع رؤوسهن للمساعدة في تقليل الارتجاع والاستفراغ.

في الحالات الشديدة، التي لا تساعدك فيها هذه التدابير لعلاج الغثيان؛ يصف الأطباء في بعض الأحيان الأدوية التي تقلل من الحموضة في المعدة وتزيد من حركة الأمعاء للمساعدة في تفريغها، ولحسن الحظ عادة ما تختفي الأعراض الخفيفة لغثيان الأشهر الأخيرة بمجرد ولادة الطفل [4].
 

غثيان الحامل في الشهر الثامن 

ما هو سبب الاستفراغ في الشهر الثامن من الحمل؟
يزداد قلقك في الشهر الثامن إذا عاد إليك الشعور بالغثيان، وتسألين عن أسباب القيء في الشهر الثامن، أو أسباب الغثيان في الشهر الثامن. فما هو سبب الاستفراغ في الشهر الثامن من الحامل؟.

يبدأ جسد الحامل خلال الشهر الثامن بتحضير نفسه للولادة، وهذا ما يزيد من متاعب الحمل عليك ويحدث الغثيان خلال الشهر الثامن، نتيجة ضغط الجنين على الأمعاء والأوردة في منطقة البطن، وقد يكون الإسهال أثناء الشهر الثامن من الحمل علامة على اقتراب الولادة، فبعض النساء يعانين من الإسهال والحرقة أو الغثيان والقيء قبل الدخول في المخاض [5].
 

علاج الغثيان في الشهر الثامن من الحمل

يمكن أن تساعد العلاجات البسيطة في علاج غثيان الحمل المتأخر في الشهر الثامن مثل مضادات الحموضة، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك أولاً، كما يمكن التخلص من الغثيان في الشهر الثامن بما يلي [6]:
- تناول وجبات قليلة ومتفرقة وتجنب الأطعمة المقلية أو الدهنية أو الحارة (مثل الكاري) التي غالباً ما تزيد الغثيان سوء.
- الاحتفاظ بعبوات صغيرة من البسكويت، التي يمكنك تناولها عند إحساسك بالغثيان أو الإحساس بالرغبة في الاستفراغ.
- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل: الموز أو الدجاج. 
- تناول مكملات فيتامين (ب)، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك أولاً.
- شرب الماء بهدوء وطوال النهار للحفاظ على رطوبة جسمك، كما يمكنك رشف العصير الطبيعي، لأن الجفاف سيفاقم مشكلة غثيان الحمل في الشهر الثامن؛ لذلك حاولي البقاء مرتوية قدر الإمكان.
- إذا كانت غثيان الصباح شديداً، فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية المضادة للغثيان، التي قد لا توقف القيء ولكن نأمل أن تخفف من مشاعر المرض والتعب والإحباط لديكِ.
 

غثيان الحمل في الشهر التاسع

أسباب الغثيان في الشهر التاسع... هل الغثيان والاستفراغ في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ وماذا إن كان لديك غثيان شديد في الشهر التاسع؟ 
قد يكون الغثيان والاستفراغ من العلامات على الولادة المبكرة في الشهرين السابقين أي السابع والثامن كما أسلفنا، أما في الشهر التاسع قد تكون أسباب الغثيان:
- استرخاء معدتك وعضلاتك المعوية، الذي يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم، بالتالي استرجاع المريء، 

- نمو الجنين إلى حجم يشغل حتى مكان معدتك في الحال الطبيعية، بالتالي ينتج الغثيان عن الضغط على المعدة من الوزن المتزايد للطفل في الرحم.

- التغيرات الهرمونية: ليست شائعة خلال هذا الشهر كما في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكنها سبب ممكن في غثيان الشهور الأخيرة من الحمل.

- يمكن حدوث الغثيان والقيء في حالات معينة، مثل تناول الحامل بعض الأطعمة التي يصعب هضمها (الأطعمة الدهنية أو الحامضة أو الحارة)، كذلك تناول الحامل لوجبات كبيرة جداً.

- عادة ما يحدث الغثيان مع اقتراب موعد ولادتك إذا كان مصحوباً بآلام الظهر، والضغط في الحوض، والتقلصات في البطن، وفي بعض الأحيان تعاني بعض النساء من التشنج والإسهال مع الغثيان الناجم عن الولادة، لذا قومي بالاتصال بطبيبك على الفور وسيرشدك ماذا تفعلين [7].

- كما أن الغثيان في الشهر التاسع والمصحوب بارتفاع ضغط الدم والقيء الشديد والصداع والتغيرات البصرية؛ هو علامة على مخاطر الإصابة بانسمام الحمل، لذا عليك الاتصال بالطبيب فوراً.
 

علاج الغثيان في الشهر التاسع من الحمل

ما علاج الغثيان في الشهر التاسع؟ هل يصح تناول حبوب غثيان الحمل في الشهر التاسع؟ وهل يمكن علاج غثيان الحمل المستمر؟
علاج غثيان الحمل المستمر خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، والذي لا يستدعي تدخلاً دوائياً (هذا القرار للطبيب طبعاً)، يمكن أن يتم وفقاً للتالي: 

- تناول وجبات صغيرة ومتكررة: بدلاً من الوجبات الكبيرة، بمحاولة تقسيم الطعام إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.

- تجنب تناول الطعام قبل النوم: لأن ذلك يساهم في تطور الحموضة وحرقة المعدة عند الحامل في الليل، لكن يمكنك الاكتفاء بتناول بعض الأطعمة الخفيفة، إذا شعرت بالجوع قبل الذهاب إلى النوم.

- تجنب الأطعمة التي تسبب الغثيان للحامل: مثل الأطعمة الغنية بالتوابل حتى إذا كنتِ معتادة على أكل التوابل دون مشاكل قبل الحمل.

- الحد من مشروبات الكافيين في الحمل: كالقهوة والشاي وإذا استطعتِ يفضل قطعها بشكل نهائي حتى ما بعد ولادة طفلك.

- ممارسة الرياضة في الشهر التاسع من الحمل: لا يمكنك ممارسة أي نشاط بدني أو تمرين دون استشارة طبيبك.

- الحصول على قسط كاف من الراحة في الشهر التاسع من الحمل: ارفعي قدميك لمدة ساعة في منتصف النهار، مع الحرص على وقت النوم المنتظم ليلاً.

- شرب الماء: سواء حدث الغثيان مصحوباً بالقيء أو بدونه؛ تأكدي من شرب الكثير من الماء لتجنب الوقوع في مشكلة الجفاف في الشهر التاسع من الحمل.

- حبوب غثيان الحمل والأدوية لعلاج الغثيان والقيء في الشهر التاسع من الحمل: وهي فعالة مع بعض النساء الحوامل كما أنها آمنة أثناء الحمل، لكن عليكِ التحدث مع طبيبك قبل تناول أي أدوية جديدة بدون وصفة طبية لعلاج مشكلة الغثيان في الشهور الأخيرة، بما في ذلك المكملات الغذائية والأعشاب، ومن الحبوب والأدوية المستخدمة لعلاج الغثيان لدى الحامل نذكر [8]:
1- فيتامين B6 ودوكسيلامين (Doxylamine): يمكن لمكملات فيتامين B6 التي تُصرف بدون وصفة طبية، أن تقلل من أعراض الغثيان الخفيف إلى المعتدل لكن لا تساعد عادة في علاج القيء عند الحاملفي الشهور الأخيرة. ودوكسيلامين دواء يمكن أن يقلل من القيء ويمكن دمجه مع فيتامين B6 وهناك أدوية هي عبارة عن مزيج من فيتامين B6 ومستحضرات دوكسيلامين متاحة للعلاج الأولي للغثيان، بالطبع تُصرف هذه الأدوية وفقاً لوصفات طبية.
2- مضادات الهيستامين (Antihistamines): وغيرها من الأدوية المضادة للغثيان، وهي علاجات آمنة وفعالة للغثيان والقيء في فترة الحمل الأخيرة.. 
 

أكلات تمنع الغثيان للحامل

ماذا تأكل الحامل لمنع الغثيان في الأشهر الأخيرة من الحمل؟
يمكن للأكل أن يعالج مشكلة الغثيان في الأشهر الأخيرة من الحمل، ما لم يكن أحد أعراض الولادة وكان الغثيان المتأخر طبيعياً تماماً، وبالإضافة إلى خطوات التعامل مع غثيان كل شهر في الثلث الأخير من الحمل المذكورة أعلاه، فهناك أنواع معينة من الطعام قد تساعد في تقليل وعلاج الغثيان للحامل في الشهور الأخيرة. إليك أهم الأكلات التي تمنع الغثيان للحامل[9]:

- الأطعمة الغنية بالبروتين للحامل: مثل المكسرات واللحوم الخالية من الدسم والبيض واللبن الزبادي؛ قد تساعد في تهدئة معدتك.

- الكربوهيدرات: الخبز كامل الحبوب والأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والخضروات النشوية.

- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6: المكسرات والفاصوليا الخضراء والجزر والقرنبيط والبطاطا، كذلك اللحوم الخالية من الدهن والأسماك وهي من المصادر الجيدة لهذا الفيتامين، والذي ثبت أنه يخفف الغثيان لدى بعض النساء.

- الأطعمة الخفيفة للحامل: كالموز والتفاح والبسكويت المالح والتوست المحمص والشاي الأخضر، ليس لأن هذه الأطعمة خفيفة النكهة فقط، بل سهلة الهضم أيضاً، ويمكنك الاستعانة بها للأكل قبل موعد نومك تجنباً لتناول الطعام الثقيل على المعدة.

- المثلجات: كذلك عصير الليمون البارد والزنجبيل المحلّى أيضاً. 

- الأطعمة الباردة: يمكن لرائحة الطهي أن تُحدث نوبات الغثيان لديكِ، لذا من الأفضل إعداد الوجبات الباردة حتى يمر غثيانك بسلام.

في النهاية.. الغثيان خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ليس حالة خطيرة، إنه محبط ومزعج أكثر من أي شيء آخر، وفي حال لم يترافق مع حالة مفرطة من القيء لن يشكل خطراً عليك وعلى الجنين إلا إذا كان من علامات الولادة المبكرة في الشهرين السابع أو الثامن، استشيري طبيبك دائماً، وشاركينا تجربتك مع غثيان الحمل المتأخر ورأيك في هذا المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "أسباب الغثيان في الثلث الأخير من الحمل"، منشور على موقع almrsal.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[2] مقال "أعراض للولادة المبكرة في الشهر السابع"، منشور على موقع edarabia.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[3] مقال Laura Riley، الغثيان والقيء في الشهر السابع، منشور على موقع parents.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[4] مقال "الغثيان والقيء في الثلث الثالث"، منشور على موقع childmags.com.au، تمت المراجعة في 08/10/2019
[5] مقال "الإسهال في الشهر الثامن من الحمل"، منشور على موقع sohati.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[6] مقال "هل الغثيان طبيعي في الثلث الأخير من الحمل؟" منشور على موقع practicalparenting.com.au، تمت المراجعة في 08/10/2019
[7] مقال محمد العوض "أسباب الغثيان في الشهر التاسع من الحمل"، منشور على موقع esteshary.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[8] مراجعة علمية لـJudith A Smith، وآخرين 2018، منشورة على موقع uptodate.com، تمت المراجعة في 08/10/2019
[9] مقال Claudia Boyd-Barrett 2019، إيقاف غثيان الحمل بالعلاجات الطبيعية والأطعمة، منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 08/10/2019