فوائد العسل للرجال وعلاج ضعف الانتصاب بالعسل

ما هو ضعف الانتصاب وهل يمكن علاجه بالعسل؟ فوائد العسل للرجال والصحة الجنسية، خلطات العسل لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل، أضرار الإفراط في تناول العسل

فوائد العسل للرجال وعلاج ضعف الانتصاب بالعسل

فوائد العسل للرجال وعلاج ضعف الانتصاب بالعسل

وصف ابن سينا العسل بأنه غذاء الأغذية وشراب المشروبات ودواء الأدوية، وأوصى بخلطه مع الزنجبيل والفلفل لعلاج حالات العجز الجنسي، من الشائع أن العسل كثيراً ما يرتبط بعلاج المشاكل الجنسية وزيادة القدرة والرغبة الجنسية حتى أن الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول العسل كعلاج طبيعي قد يكون فعال أكثر من العقاقير الطبية والدوائية، فما سر العسل؟ وهل ما سبق حقيقي أم أنه محض أساطير وإشاعات؟ لنتعرف في هذه المقالة على العسل وفوائده الغذائية والصحية والجنسية.

animate

ضعف الانتصاب هو أحد المشاكل الجنسية التي تواجه بعض الرجال تؤدي لصعوبة في تحقيق انتصاب جيد للقضيب أو في المحافظة على انتصابه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، العوامل المؤدية لحالات ضعف الانتصاب متعددة ومختلفة باختلاف العوامل المؤدية لحدوثه فمنها أسباب جسدية تتعلق بالأوعية الدموية والأعصاب وعملية تدفق الدم إلى القضيب، ومنها عوامل نفسية مثل حالات الاكتئاب وعدم الثقة بالنفس أو عدم الرغبة الجنسية، بالإضافة طبعاً لعوامل مرتبطة بالتقدم بالسن والإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل البروستات أو داء السكري أو الضغط.
مشكلة ضعف الانتصاب لها آثار سلبية عديدة مثل توتر العلاقة الزوجية، عدم الرضا عن الحياة الجنسية، قد تسبب عدم القدرة على الانجاب في بعض الحالات، بالإضافة للمشاعر السلبية كفقدان الثقة بالنفس والرجولة والاكتئاب في كثير من الحالات.

هل العسل مفيد لعلاج ضعف الانتصاب؟
يرتبط العسل بالكثير من طقوس الزواج والزفاف في العديد من المجتمعات وعلى مدى حضارات عديدة، ومن هنا جاءت تسمية الفترة الأولى من الزواج بشهر العسل في إشارة إلى الخصوبة والسعادة التي يتمتع بها الزوجين بهذه الفترة وكان العسل يقدم للعروسين في مراسم الزفاف للاعتقاد السائد بأنه يزيد الرغبة والقدرة الجنسية ما يجعل الحياة الزوجية أكثر نجاحاً، وهنا سوف نتحدث عن فائدة العسل لحالات ضعف الانتصاب عند الرجال: [2,3]

  • العسل منشط جنسي: لاحتوائه على فيتامين البورون، وهو معدن نادر يحسن بناء العظام وتناسق العضلات، كما له تأثير نسبي على استخدام الجسم لهرمون التستوستيرون والاستروجين وفيتامين D من حيث زيادة معدل فاعلية التستوستيرون عند الذكور وبالتالي زيادة الرغبة والقدرة الجنسية وتحسين الانتصاب.
  • تعزيز عمل الهرمونات: العسل غني أيضاً بمادة الكريسين المسؤولة عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، مما يعزز تأثير التستوستيرون على المدى القصير، وينشط القدرة الجنسية ويحسن عملية الانتصاب.
  • تحسين الدورة الدموية: تناول العسل بانتظام يزيد مستويات أكسيد النيتريك في الدم، ويقي من أمراض القلب والأوعية والدموية كونه يزيد تدفق الدم إلى الأوعية الدموية ويحسن نشاط الجسم بشكل عام، وبهذا تعالج المشاكل التي عادةً ما تكون وراء ضعف الانتصاب، بالإضافة لأن النيتريك هي من المواد الأساسية المسؤولة عن عملية انتصاب القضيب وزيادتها تزيد تدفق الدم باتجاه القضيب ما يعطي نشاطاً أفضل وانتصاباً أقوى، ولهذا ينصح بتناول العسل مع الزنجبيل.
  • يحتوي على فيتامينات مفيدة للصحة الجنسية: العسل الخام غني بفيتامين B2 الريبوفلافين وفيتامين B1 أو الثيامين وهذه الفيتامينات مسؤولة عن تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الجسم بالإضافة لفيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك الذي يساعد على توازن الهرمونات، وهذه الفيتامينات تساعد على تغذية الجسم ومده بالطاقة والنشاط ما ينعكس بشكل إيجابي على النشاط الجنسي وتحسين عملية انتصاب القضيب الذكري.
  • العسل للمدخنين والصحة الجنسية: يحتوي العسل على مضادات أكسدة التي تعوض الإجهاد التأكسدي الناتج عن التدخين في أنسجة القضيب، كما يزيد فعالية هرمون التستوستيرون الذي يضعفه التدخين، وبهذا يكون للعسل تأثير وقائي من النتائج السلبية للتدخين على عملية الانتصاب، كما له تأثير على الخصوبة كونه يحمي من تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية الناتج عن التأثير السام للتدخين.

يدخل العسل في تركيب الكثير من الخلطات التي توصف لعلاج حالات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب حتى أن بعض أنواع العسل تباع في الصيدلية خصيصاً لهذه الحالات، ويمكن صناعة بعض خلطات العسل منزلياً التي يمكن عند المداومة عليها ملاحظة نتائج فعالية وحقيقية على صعيد تحسن عملية الانتصاب والحياة الجنسية، ومن خلطات العسل: [4,5]

  • العسل والجوز لعلاج ضعف الانتصاب: العسل والجوز من المكونات الغنية بالأحماض الأمينية التي تعزز انتاج أكسيد النيتريك الضروري لعملية الانتصاب كونه يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم نحو القضيب وتحسين انتصابه، وتناول هذا الخليط بشكل يومي دون مبالغة سيكون له نتائج إيجابية واضحة على الصحة الجنسية.
  • العسل والمكسرات: العسل يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عديدة تعطي طاقة للرجل والمكسرات تحتوي على دهون غير مشبعة وأحماض أوميغا3، وهذا الخليط يعطي نشاط وطاقة كبيرين للرجل ويحسن الحياة الجنسية وعملية الانتصاب.
  • العسل والزنجبيل لعلاج ضعف الانتصاب: يمكن صناعة مشروب من خلال غلي الزنجبيل وإضافة العسل بدلاً من السكر وشرب كوب يومياً لتحسين القدرة والرغبة الجنسية، بالإضافة لتحسين الانتصاب عند الذكور لتنشيط الدورة الدموية من قبل الزنجبيل ومساعدة العسل على تدفق الدم إلى العضو الذكري من جهة أخرى، كما يمكن طحن الزنجبيل وتجفيفه وخلط المسحوق مع العسل وتناول ملعقتين في اليوم صباحاً ومساءً لتحسين عملية الانتصاب والأداء الجنسي عند الرجل.
  • العسل والقرفة: يمكن خلط مسحوق القرفة مع العسل وتناول المزيج بشكل يومي دون المبالغة لتحسين الحياة الجنسية وعملية الانتصاب عند الرجال، فالقرفة تلعب دور في توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية وزيادة الرغبة الجنسية، والعسل يمد الجسم بالطاقة الضرورية لعملية الانتصاب.
  • العسل والحليب مع الكوكتيل: معظم الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المنشطة للجسم بشكل كبير والتي تعطيه الحيوية، والعسل يحتوي على عناصر غذائية تمد الجسم بالطاقة وتساهم بتدفق الدم بشكل أفضل في الأوعية والحليب يغذي الجسم بالمواد الضرورية لإنتاج السائل المنوي، ومن هنا يعتبر كوكتيل العسل والحليب وخاصة الذي يحتوي على الأفوكادو والقشطة مقوي جنسي طبيعي فعال جداً ويؤثر تأثيراً واضحاً على عملية الانتصاب عند الرجال.
  • العسل والبيض والجزر: لكل من العسل والبيض والجزر خواصه الغذائية التي تعود بالنفع على عملية الانتصاب والقدرة الجنسية بشكل عام، ويمكن خلط ملعقتين من العسل مع بيضة مسلوقة وجزرة مبشورة وتناول هذا الخليط بشكل يومي لمدة شهرين، تحسين عملية الانتصاب بشكل فعال.
  • العسل مع حبة البركة: من الخلطات المعروفة لتحسين القدرة الجنسية إضافة العسل لحبة البركة ويمكن إضافة العديد من المكونات الأخرى والاستفادة من خصائصها.
  • مشروبات العسل لعلاج ضعف الانتصاب: يمكن إضافة العسل للعديد من المشروبات التي نتناولها بشكل يومي للاستفادة من خواصه الغذائية وتحسين عملية الانتصاب، مثل العسل والزنجبيل أو العسل والقرفة أو العسل والشاي أو العسل القهوة أو العسل والحليب.
  • علاج ضعف الانتصاب بالعسل مع الثوم: يحتوي الثوم على خصائص تجعله يمنع تصلب الشرايين ويخفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، يمكن صنع مشروب مؤلف من العسل والحليب والثوم وتناول ملعقة من هذا الخليط على مدى أربعة أشهر بانتظام بشكل يومي على معدة فارغة ملاحظة تحسن واضع في عملية الانتصاب.

جدول يبين القيمة الغذائية لكل 100 غرام من العسل: [1]

العناصر الغذائيةالكمية في كل 100 جرام من العسل

السعرات الحرارية

304 سعرة حرارية

إجمالي الدهون

0 غ

الكربوهيدرات

82 غ

الألياف الغذائية

0.2 غ

السكر

82 غ

البروتين

0.3 غ

الصوديوم

4 ملغ

الكالسيوم

6 ملغ

الحديد

0.42 ملغ

بوتاسيوم

52 ملغ

حمض الفوليك

2 ميكروغرام

فيتامين B6

0.024 ملغ

فيتامين C

0.5 ملغ

مع الفوائد العديدة سابقة الذكر والقمة الغذائية العالية للعسل، ولكنه على غرار أي شيء الإفراط في تناوله قد يعود بآثار سلبية وأضرار غير مرغوبة، وخاصة عند أكله على الريق باستمرار وبكميات كبيرة، ومن هذه الآثار المحتملة يمكن ذكر: [6]

  • العسل قد يسبب حساسية للمعدة وخاصة لمن يعانون حساسية من حبوب اللقاح أو أي منتج مرتبط بالنحل بسبب احتوائه على كمية كبيرة من العناصر، ويمكن أن يسبب التقيؤ أو الدوخة والشعور بالغثيان، أو ارتفاع ضغط الدم وفقدان التوازن والوعي عند بعض الأشخاص.
  • من أضرار الإفراط في تناول العسل أنه قد يسبب الإمساك أو الإسهال حسب حالة الجسم.
  • بما أن الكبد هو العضو المسؤول عن تنظيم السكر بالدم وتخزين الفائض منه واستقلاب الفركتوز، فتناول العسل بإفراط قد يسبب إجهاداً للكبد أو حالات تشمع الكبد في بعض الأحيان.
  • الإفراط في تنازل العسل وخاصة في أوقات الليل المتأخرة أو الصباح الباكر وعدم تنظيف بعده الأسنان قد يسبب تسوس الأسنان بسبب الكمية الكبيرة من السكر التي يحتوي عليها.
  • يتسبب العسل في زيادة نسبة السكر بالدم وبالتالي زيادة إفراز مادة الأنسولين وقد يكون لهذا مخاطر عديدة على المصابين بداء السكري.

المصادر و المراجعadd