الفاكهة والخضراوات المسموحة في الكيتو دايت

ما هي الفاكهة والخضراوات المسموحة في الكيتو دايت؟ الكميات المسموحة من الخضار والفاكهة في رجيم الكيتو، أهمية تناول الفواكه والخضروات في الكيتو دايت

الفاكهة والخضراوات المسموحة في الكيتو دايت

الفاكهة والخضراوات المسموحة في الكيتو دايت

الرجيم والحمية والنظام الغذائي المخصص للتخلص من الوزن الزائد والسمنة كلها مواضيع يبحث عنها الكثير من الأشخاص من أجل إيجاد النظام الغذائي والحمية الغائية الأنسبة لطبيعة أجسامهم ونظام حياتهم، ومن الأنواع التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة هي حمية الكيتو دايت المعروفة بتركيزها على الدهون الصحية والتقليل قدر الإمكان من الكربوهيدرات.
في هذه المقالة عن الفاكهة والخضراوات المسموحة في الكيتو دايت سنقوم بذكر أبرز الخضراوات والفواكه المسموحة والمفيدة ضمن اتباع حمية الكيتو دايت كما سنقوم بتوضيح أهمية تناول الفواكه والخضراوات المسموحة ضمن حمية الكيتو دايت وفي ختام المقالة سنقدم مجموعة إرشادات ونصائح تغذوية للاستفادة القصوى من الكيتو دايت.

animate

ضمن نظام الكيتو دايت يسمح بتناول عدد من أنواع الفواكه ضمن الجدول الغذائي والنظام الغذائي المتبع وفقاً لمحددات الكيتو دايت ومن أمثلة هذه الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ما يلي: [1]

  • الأفوكادو: بيولوجياً فإن الأفوكادو يصنف ضمن الفواكه ويعتبر مصدراً عالياً للدهون الصحية المفيدة للقلب كما أنه من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات ما يدعم نظام عمل حمية الكيتو عموماً إذ أن حبة الأفوكادو تحتوي تقريباً على 8.5 جرام من الكربوهيدرات و7 جرام من الألياف إضافة إلى نسبة عالية من فيتامين ك، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم.
  • البطيخ: البطيخ من الفواكه الصيفية المرطبة والمفيدة ضمن نظام حمية الكيتو دايت ويعود ذلك لسبب أن نسبة الكربوهيدرات في البطيخ تعتبر منخفضة وفي المقابل فإن البطيخ غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والنحاس ومادة الليكوبين التي تعمل كمضاد للأكسدة ما يقلل تلف الخلايا ويقاوم الأمراض بشكل أفضل.
  • الفراولة: من الفواكه المغذية واللذيذة والمفيدة في حمية الكيتو دايت لانخفاض نسبة الكربوهيدرات فيها وارتفاع نسبة الألياف، إضافة لكون الفراولة مليئة بمضادات الأكسدة.
  • الليمون: من الحمضيات المشهورة والمستخدمة في كثير من الوصفات والحالات، إضافة للطعم اللذيذ فإن الليمون غني بالبكتين وهي من الألياف التي تسبب استقرار مستوى السكر في الدم وتحارب الالتهاب وتساهم في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ما يجعله من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت.
  • الطماطم: من الناحية النباتية فإن الطماطم أو البندورة تصنف من الفواكه ذات نسبة الكربوهيدرات المنخفضة ما يجعلها خياراً جيداً ومسموحاً ضمن الكيتو دايت.
  • توت العليق: من فاكهة التوتيات المشهورة بطعمها اللذيذ وملائمتها لنظام الكيتو دايت لأن نسبة الكربوهيدرات فيها قليلة وفي نفس الوقت غنية بفيتامين سي وك والنحاس ومضادات الأكسدة.
  • الخوخ: الخوخ من الفاكهة المفيدة للبشرة والصحة وفي نظام الكيتو دايت يعتبر الخوخ خياراً جيداً ومسموحاً ضمن الفاكهة قليلة الكربوهيدرات.
  • الشمام: الشمام من الفواكه المسموحة ضمن الكيتو دايت لنفس السبب المشترك بين جميع الفاكهة المسموحة وهو أنها فاكهة منخفضة نسبة الكربوهيدرات وغنية بالألياف المفيدة. كما أن الشمام يساعد في رفع وتعزيز المناعة وصحة العين.

الخضراوات ضمن نظام الكيتو دايت الغذائي يجب أن تكون قليلة الكربوهيدرات حيث أن هذا النظام الغذائي يرتكز على تقليل نسبة الكربوهيدرات ورفع نسبة الدهون الصحية ومن أمثلة الخضراوات التي ينصح ويسمح بتناولها ضمن الكيتو دايت ما يلي: [2]

  • اليقطين: اليقطين من الخضراوات منخفضة نسبة الكربوهيدرات لذا يتم السماح لمن يتبع حمية الكيتو دايت بتناول اليقطين ضمن وجباته الغذائية بكميات محسوبة.
  • الكرنب: تعتبر من الخضراوات الغنية بالبروتين ومنخفضة نسبة الكربوهيدرات والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى والمفيدة للجسم.
  • السبانخ: السبانخ من الخضراوات فائقة الخضرة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج إضافة إلى الكالسيوم والحديد. كما أن السبانخ منخفضة جدًا في نسبة الكربوهيدرات وتعد إضافة رائعة لأي وجبة من وجبات الكيتو.
  • الفلفل: يمكن استخدام الفلفل أو الفليفلة كما تسمى في بعض الدول ضمن الخضراوات المسموحة عند اتباع حمية الكيتو دايت فهي من الخضراوات الغنية بفيتامين سي وبالبوتاسيوم وفي نفس الوقت نسبة الكربوهيدرات فيها منخفضة ما يجعلها خياراً جيداً ضمن حمية الكيتو دايت.
  • الجرجير: عادة الخضراوات ذات اللون الأخضر تكون غنية بالعناصر الغذائية المفيدة والصحية والمعادن والفيتامينات وفي نفس الوقت منخفضة في نسبة الكربوهيدرات لذلك نجدها ضمن ما يسمح وينصح بتناوله أثناء اتباع حمية الكيتو دايت.
  • الكوسا: الكوسا من الخضراوات المليئة بفيتامين ج، أ، والكالسيوم بالإضافة إلى أنها منخفضة الكربوهيدرات إذ أن حبة الكوسا متوسطة الحجم تحتوي على 3 جرامات فقط من الكربوهيدرات الصافية.
  • البروكلي: مع 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب يعتبر البروكلي من الأطعمة الرئيسية التي يجب أن تكون عنصراً أساسياً في نظام كيتو الغذائي لأنه غني بالألياف والبروتين.
  • القرنبيط (الزهرة): القرنبيط أو الزهرة خيار جيد جداً ضمن الخضراوات المسموح بها في الكيتو دايت إذ أن كل نصف كوب منها يحتوي على 1.5 جرام من الكربوهيدرات فقط.
  • الكرفس: الكرفس غني بمحتوى الماء العالي المفيد في منع الجفاف المرتبط بحمية الكيتو دايت مع وجود 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية في ساق كبيرة.
  • الكرنب (الملفوف): يعد الملفوف خياراً جيداً حشوه في فاهيتا كيتو أو استخدامه في الحساء أو تحويله إلى سلطة كول سلو مع صلصة غنية بالكريمة غنية بالدهون ومناسبة للكيتو دايت حيث يمكن تناول الكثير في جلسة واحدة دون الإخلال بنظام الكيتو دايت المتبع.
  • نبات الهليون: الهليون يحتوي على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب مفروم، وهو متعدد الاستخدامات باعتباره من الخضراوات الغنية بالألياف وحمض الفوليك.

إن الحديث عن كميات الفواكه والخضار المسموح تنولها ضمن حمية الكيتو دايت أو النظام الغذائي ضمن الكيتو دايت فإننا نركز بشكل أساسي على تقليل الكربوهيدرات لأقل حد ومقدار ممكن مع التركيز على الدهون الصحية والبروتين والمعادن والأملاح والعناصر الغذائية الأخرى.
من المهم أن يحصل كل انسان على العناصر الغذائية التي يحتاجها وفي الكيتو دايت كما ذكرنا أمثلة على أشهر الفواكه والخضراوات المسموح تناولها ضمن هذا النظام الغذائي فإننا نركز على عدم الإكثار منها وذلك لعدم زيادة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق هذه الفواكه والخضراوات. [3]
الحصة اليومية للفرد تختلف حسب وزنه وطبيعة جسمه وآلية الحرق وعمليات الأيض لديه واحتياجه اليومي من السعرات الحراري والهدف من اتباع نظام الكيتو دايت ان كان للتخلص من الوزن الزائد أو المحافظة على الوزن الحالي، كل هذه العوامل تدخل في حساب الكميات التي يجب اعتمادها من الخضراوات والفواكه المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت.

تعد الفواكه والخضروات ضرورية في نظام الكيتو دايت لأنها توفر مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة إذ توفر الفواكه والخضروات الألياف والبريبايوتكس التي تساعد في دعم الميكروبيوم المعوي المتوازن والمزدهر. وعند الحديث عن الألياف فإن هنالك نوعين من الألياف: الألياف غير قابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان.
تبقى الألياف غير القابلة للذوبان سليمة في الجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وإزالة الفضلات في القولون. تذوب الألياف القابلة للذوبان وتصبح مثل الجل في الجهاز الهضمي. هذا يساعد على إبطاء عملية الهضم ويمكن أن يقلل من تأثير الطعام على جلوكوز الدم. تحتوي معظم الخضروات على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان وكمية صغيرة من الألياف القابلة للذوبان. تميل الفاكهة إلى الحصول على ألياف قابلة للذوبان أكثر من الألياف غير القابلة للذوبان. [4]
إن تزويد الجسم بالكميات التي يحتاجها من الفواكه والخضراوات أمر ضروري وخاصة عند اتباع نظام الكيتو دايت الذي يتم منع الكربوهيدرات فيه ما يعني الحاجة لتعويض الجسم بالعناصر الغذائية المهمة من خلال مصادر أخرى كالفواكه والخضراوات المسموحة والتي ذكرنا أمثلة عليها في هذه المقالة.

عند اتباع حمية الكيتو دايت يجب الانتباه لما يلي: [5]

  1. استشارة أخصائية التغذية قبل اعتماد نظام الكيتو دايت واختيار العناصر الغذائية التي تدخل ضمن هذه الحمية الغذائية.
  2. الكيتو دايت مفيد ويحقق نتائج جيدة لكنه يحرم جسم من يتبع من الكربوهيدرات المهمة والضرورية للجسم لذا ينصح بعد إطالة فترة اتباع هذه الحمية الغذائية.
  3. للكيتو دايت أضرار صحية طويلة المدى إضافة لأضرار قد تحدث في أي وقت خلال اتباع الحمية لذلك يجب الانتباه والحرص جيداً عند المضي في حمية الكيتو دايت.
  4. اتباع الحمية الغذائية يجب أن يكون تحت اشراف طبي أو الاخصائية التغذوية التي وضعت الخطة لهذه الحمية مع ضرورة العودة للمختص في حال مواجهة أي مشاكل صحية خلال فترة تطبيق الكيتو دايت.

المصادر و المراجعadd