تفسير رؤية المشي في المنام ورمز حلم المشي بالتفصيل

رمز المشي في المنام وتفسير حلم المشي، الإسراع بالمشي في المنام وحلم المشي السريع، تفسير حلم المشي في الشارع والمشي في طريق طويل، مساعدة شخص على المشي في المنام

animate

يعتمد تفسير حلم المشي على شكل الشارع أو الطريق الذي يمشي فيه الرائي وعلى سهولة المشي وطريقته ووجهته، فالمشي في المنام يرمز للسعي ويدل على السلوك خيراً كان أم شراً، كما يرمز المشي في الحلم إلى المطالب والحاجات والجهد لتحقيقها، كل ذلك حسب سياق الرؤيا وتفاصيلها.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية المشي في المنام بالتفصيل، رمز المشي في الحلم للعزباء وللمتزوجة، وتفسير المشي في الشارع وفي الطريق الطويل في المنام، المشي إلى الوراء ورؤية مساعدة شخصٍ على المشي في المنام، وغيرها من حالات رؤية المشي في الحلم.

animate
  • قال ابن سيرين أن المشي في المنام يدل على السعي في طلب العلم والشرائع، ومن رأى أنه يمشي مستقيماً في المنام طلب رزقه بالحلال، فالمشي في الحلم يرمز إلى طلب الرزق لقوله تعالى "فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ"، وحلم المشي في السوق يدل على وصية يحملها الرائي أو أمانة أو رسالة، كما يرمز المشي في المنام إلى طلب الحوائج وقضائها، والله أعلم.
  • يقول الشيخ النابلسي المشي في المنام يدل على السعي لطلب المعاش والرزق، ومن رأى أنه يمشي في الحلم فهو يسعى في عمله وأسباب معاشه ورزقه، فيما يدل التمايل في المشي على فساد دين الرائي وأفعاله، كذلك من رأى أنه يمشي ويتعثر في المنام كان سيء الأخلاق والسريرة، أما الوقوع على الوجه أثناء المشي في الحلم فيدل على خسارة الدنيا والآخرة، والله أعلم.
  • المشي على رجلٍ واحدةٍ في المنام يعني ذهاب نصف مال الرائي وتعرضه لخسارة كبيرة أو ذهاب نصف عمره حسب تفسير النابلسي، ومن رأى أنه يمشي على رجلٍ واحدة في الحلم إن كان يمشي على الرجل اليمين كان سعيه للدين وللآخرة، وإن كان يمشي على رجله الشمال فهو يختار الدنيا على الآخرة ويسعى للأمور الدنيوية.
  • وقال ابن شاهين أن رمز المشي في المنام يدل على العزّ والرفعة، ومن رأى أنه يمشي في طريقٍ في المنام ويعلم إلى أين يذهب فهو على الطريق الصواب ويلتزم بفطرته السليمة، أما من يمشي ويضيع في الحلم فهو يضل عن الحقّ.
  • أما رؤية الجماد يمشي فتدل على البلاء، فمن رأى الجبل يمشي في الحلم دلّ على نزول بلاء في أهل ذلك المكان وربما كان من السلطان أو عقوبة من السماء، أو تدل رؤية الجماد يمشي في الحلم على الصبر والتحمل والاستعانة بالله جلّ جلاله.
  • قال ابن شاهين الظاهري أن المشي مع شخصٍ في المنام يدل على السعي المشترك أو الصحبة في الطريق خيراً كان أم شرّاً، فمن رأى أنه يمشي مع شخصٍ في المنام ويأخذه من طريق متعرجٍ أو وعر فهو يحرفه عن الصواب أو ينكر عليه ديناً ويحتال عليه، أما من رأى شخصاً يمشي معه في طريق مستقيم في الحلم فهو يهديه إلى طريق الصواب.
  • حلم المشي مع شخص تعرفه يدل على شراكة في العمل أو توافق وتفاهم، أما المشي مع شخص مجهول في الحلم فقد يدل على السفر أو الصحبة الجديدة، والمشي مع امرأة مجهولة في الحلم يرمز إلى طلب الدنيا، فإن رأيت المرأة تضيّعك أو تدلّك على طريق خاطئ فهذا يدل على متاعب وحظوظ سيئة.
  • والمشي خلف شخص في المنام يدلّ على اتباعه والتقيد بنصائحه أو نهجه، خصوصاً من رأى أنه يمشي مع والده في الحلم أو مع معلمه أو شيخٍ كبير أو يمشي خلف شخص من هؤلاء في الحلم.
  • تدل رؤية المشي مع الميت في المنام على اتباع أثره وسلوك مسلكه خيراً كان أم شرّاً، وقد يدل المشي مع الميت في الحلم على رضاه عن الرائي، أما من رأى أنه يمشي مع الميت في المنام بطريقٍ مظلمٍ فهو يسيء للميت أو يتبع أسوأ صفاته، وربما دلّ المشي مع الميت في طريقٍ متعرجٍ في المنام على ضياع حقّ الرائي والكثير من العقبات التي تواجه صاحب الحلم في الرزق والعمل، والله أعلم.

المشي السريع في المنام يدل على الجهد في العمل وينال الرائي خيراً، كما يرمز الإسراع في المشي في المنام على انتصار الرائي في خصومة أو عداوة، ومن رأى أنه يهرول في الحلم فهو ينتصر على عدوّه حسب تفسير النابلسي، ومن رأى أنه يمشي بسرعة في المنام فيصل إلى مكانٍ محمود دلّ ذلك على الخير والمنفعة، أما الإسراع في المشي إلى مكانٍ مكروه فهو يدل على استعجال الضرر.
وقيل المشي السريع والإسراع في المشي في المنام يدل على تغيّر حال الرائي بسرعة وحسب المكان الذي يصل إليه، أما المشي البطيء في المنام فيدل على التواضع لله عزّ وجل حسب تفسير ابن سيرين، وذلك لقوله تعالى "وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ".

  • المشي في الشارع في المنام يدل على سلوك الرائي وحاله، فإن رأى أنه يمشي في شارع مظلم في المنام دلّ ذلك على سوء سلوكه أو الحيرة والتشتت في حياته، أما المشي في شارعٍ مستقيم في الحلم فيدل على الاستقامة في السلوك واتباع السنن والشرائع، فيما يدل حلم المشي في الشارع المتعرج على سوء مسلك الرائي أو سوء صحبته.
  • ورؤية المشي في شارع عريض في المنام والرائي وحده تدل على الشعور بالوحدة والعزلة خصوصاً إن كان الشارع مظلماً أو موحشاً، ويدل المشي في الشارع الضيق في الحلم على الامتحانات التي يمر بها صاحب المنام، فإن وصل إلى آخر الشارع دلّ ذلك على الفرج بإذن الله.
  • والمشي في الشارع والضياع في المنام يرمز إلى الضلال والابتعاد عن منهج الحق، فإن رأى أنه يجد طريقه بعد ذلك اهتدى وتاب.
  • أما المشي في شارع جانبي في الحلم فيدل على الاحتيال أو البدعة، والمشي في شارع متشعب أو طرق متشعبة في المنام يدل على الحيرة في الدين أو مصاحبة الفاسدين.

المشي في طريقٍ طويل في المنام يدل على الجهد في سبيل تحقيق الرزق والمال والنجاح، ومن رأى أنه يمشي في طريق طويل في المنام بسهولة وكان الطريق مستقيماً فهذا يرمز إلى سهولة تحقيق الأهداف والغايات وإن تأخرت، أما تفسير حلم المشي في طريق طويل مظلم فقد يدل على استمرار بعض الظروف السيئة لفترة طويلة، والمشي في الظلام حتى الوصول إلى النور يدل على الفرج القريب بإذن الله.
وحلم المشي في طريق طويل في النهار يرمز إلى اتباع الحقّ ومصاحبة أخيار الناس، أما المشي في طريق طويل في الليل فيرمز إلى مصاحبة أشخاصٍ فاسدين أو تعرض الرائي للغواية، كذلك الطريق الطويل المتعرج في المنام يدل على سوء السلوك ومصاحبة أصدقاء فاسدين.

صعوبة المشي في المنام تدل على صعوبة تحصيل الرزق أو العقبات التي تقف في طريق الرائي، وربما دلّت صعوبة المشي في الحلم على أزمة مالية، ومن رأى أنه يمشي ويتعثر في المنام فهو يحمل وزراً وإثماً، والتعب بالمشي في المنام يرمز إلى صعوبة تحصيل الحقّ، أما من رأى أنه يمشي ولا يتعب في الحلم فهو يحصل على حقوقه أو يبلغ غايته، والكلام هنا لابن شاهين.
وعدم القدرة على المشي في الحلم يدل على البطالة أو المرض، ومن رأى أنه يريد المشي ولا يستطيع فهو يريد التوبة ولا يسعى إليها، أو يتعطل عن طلب رزقه، فإن طلب المساعدة في المشي فهو يطلب المشورة أو المعونة، وربما دل طلب المساعدة على المشي في المنام أن الرائي يتعرض لأزمة لا يقدر على حلّها وحده، والله أعلم.

  • رؤية المشي في طريق ترابية في المنام يدل على سلوك طريق الرزق من العمل المبارك، حيث قال ابن شاهين من رأى أنه يمشي على التراب في الحلم دلّ ذلك على مالٍ عاجلٍ، وقد يدل المشي على التراب في المنام على زينة الحياة الدنيا من المال والبنون، والله تعالى أجل وأعلم.
  • قال ابن سيرين المشي على الرمل في المنام يرمز إلى انشغال فكر الرائي في أمرٍ ما، وإن رأى أنه يمشي على الرمل ثم يأخذ منه أو يستف منه فذلك يدل على الخير والرزق، كما يدل المشي على رمل البحر في المنام أن الرائي يسعى لأمرٍ عند صاحب سلطة، أو يبحث عن فرصة للرزق والعمل.
  • تفسير المشي على الشوك في الحلم أنه يرمز إلى مصيبة تقع للرائي في أهله أو من يحب، ومن رأى أنه يمشي على الشوك في الحلم ويسبب له الأذى أو الجرح دلّ ذلك على سوء مسلكه واتباعه طريق الفساد، أو يدل حلم المشي على الشوك في المنام على العقبات الكثيرة التي تواجه الرائي في السعي والعمل.
  • وحلم المشي على الجمر في المنام يدل على فترة صعبة تحتاج للكثير من الصبر، ومن رأى أنه يمشي على الجمر في الحلم إن كان صالحاً فهو يجتهد في السعي وينال الخير بقدر اجتهاده وصبره، والله أعلم.
  • وقال ابن سيرين المشي على الماء في الحلم يدل على الغرور والتكبر، ومن رأى أنه يمشي فوق ماء البحر في المنام فذلك قد يدل على المخاطرة والمجازفة في طلب الرزق أو في طلب السلطة، فإن لم يغرق دل ذلك على نيل ما يطلبه.
  • والمشي في الطين أو الوحل في المنام يرمز إلى العار والفضيحة، ويدل على الهموم والأحزان بقدر ما يكون المشي في الطين صعباً في الحلم.

مساعدة شخص على المشي في المنام تدل على مد يد العون لشخص ومساعدته في قضاء حوائجه، ومن رأى شخصاً يساعده على المشي في الحلم احتاج للمساعدة أو استعان بالنصيحة والمشورة، كما يدل حلم مساعدة شخص على المشي في الحلم على طول عمر هذا الشخص حتى يهرم، أو حاجته للهداية حتى يعرف طريق الحق، والله أعلم.

قال ابن سيرين أن المشي على اليدين في المنام يدل على السعي المبارك في العمل إن كان الرائي من أهل الصلاح، وإن كان فاسداً دل المشي على اليدين في حلمه على السعي بالفساد أو الفجور، وقيل من رأى أنه يمشي على يديه في الحلم فهو يحتال في عمله، ومن رأى أنه يمشي بعكازٍ في الحلم دلّ على طول عمره وهرمه.
أما رؤية المشي على اليدين والقدمين أو المشي على أربعة في المنام فتدل على تقليد الفاسدين الجاهلين من الناس واتباعهم، وقد ترمز رؤية المشي على أربعة في الحلم على النفاق والإفساد، أو العجز والضعف، والله تعالى أجل وأعلم.

يقول ابن سيرين أن المشي حافي في المنام يدل على ذهاب الهمّ والغمّ عن الرائي ويرمز إلى قوة إيمانه وحسن أخلاقه، أو تدل رؤية الحفاء والمشي بدون حذاء في المنام على الحزن بسبب امرأة أو الطلاق، وقيل من رأى أنه يمشي حافياً في المنام وهو مسافر دلّ ذلك على التعب بالسفر وقلة الفائدة، وربما كان على الرائي دين يصعب سداده، وحلم المشي بقدمٍ واحدة حافية يدل على فراق الشريك.

قال الشيخ النابلسي أن المشي إلى الوراء في المنام يدل على فساد الدين أو تغيّر أحوال الرائي إلى الأسوأ، وقد يدل الرجوع بالمشي أو المشي إلى الوراء في المنام أن الرائي يرجع إلى أمرٍ كان قد تركه وأهمله، والمشي إلى الوراء بسرعة في المنام يدل على رجوع الرائي إلى حاله القديمة خيراً كانت أم شراً، والله أعلم.

  • تفسير حلم المشي مع شاب في المنام للعزباء قد تدل على الخطوبة والزواج، وإن رأت العزباء أنها تمشي مع شاب في شارع مظلم فهو يقودها للفساد ويغويها، وإن كان من محارمها فهي تعلم سوء سلوكه وتستر عليه، وقيل المشي مع شخص في المنام للعزباء يرمز إلى الشراكة بينهما بالخير أو الشرّ حسب حال الرائية وسياق الرؤيا.
  • حلم الإسراع في المشي للعزباء يدل على الفرج القريب والخير، كما يدل المشي السريع في المنام للعزباء على تطورات سريعة في حياتها وتحقيقٍ للكثير من أمنياتها، وقيل إن رأت العزباء في المنام أنها تسرع في المشي فهذا يدل على الاستعجال في طلب حاجة، فإن كانت متعبة دلّ ذلك على الصعوبات والعقبات الكثيرة في طريقها.
  • حلم المشي في شارع مظلم للعزباء يرمز إلى الضياع والتشتت أو السلوك السيء، ورؤية المشي مع شخص في شارع مظلم في المنام تدل على الصحبة السيئة والفاسدة، فإن رأت العزباء أنها تمشي في شارع مظلم ثم تخرج إلى النور دلّ ذلك على التوبة أو الفرج، والله أعلم.
  •  تفسير حلم صعوبة المشي للعزباء يرمز للعقبات والصعوبات التي تقف في طريقها، كما تدل صعوبة المشي في المنام للعزباء على كثرة الذنوب والأفعال السيئة، أما عدم القدرة على المشي في الحلم فتشير إلى الضعف والعجز أو السكوت عن الحق، وإن رأت العزباء أنها لا تستطيع المشي في الحلم قد تصاب بخيبة أملٍ كبيرة.

تفسير حلم المشي في طريق طويل للمتزوجة يدل على مسؤولياتٍ إضافية في حياتها، وإن رأت المرأة المتزوجة أنها تسير في طريق طويل وترى آخره فهي تسعى لتحقيق هدفٍ صعب وتصل إليه بإذن الله، أما المشي في شارع مظلم في المنام للمتزوجة فيدل على الهموم والأحزان، أو النفس الأمارة بالسوء، وربما تعرضت للظلم من زوجها أو سلكت طريق الخطأ، والله أعلم.
يدل حلم المشي في الشارع للمتزوجة على حالها مع زوجها، فإن كانت تمشي في شارعٍ مظلمٍ دلّ ذلك على الحزن أو الفعل المنكر، أو التستر على الفاحشة، والمشي في الشارع الواسع للمتزوجة فرجٌ ورزقٌ كثير بإذن الله، أما المشي في الشارع الضيق فيرمز إلى صعوبة تحصيل الرزق أو صعوبة تحقيق الغايات، والله أعلم.

المصادر و المراجعadd