يعتبر فيتامين د من العناصر المهمة والتي تلعب دوراً هاماً في العديد من وظائف الجسم، ونقصه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، ولكن هل يؤثر نقص فيتامين د على الشعر والبشرة؟ وما هي العلاقة بين فيتامين د والصلع؟ إليكم الإجابة على العديد من التساؤلات حول ما إذا كان نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر أم لا.

في الحقيقة إن فيتامين د يحفز بصيلات الشعر، لذلك إذا كنت تسأل نفسك ما هي الفيتامينات التي نقصها يسبب تساقط الشعر؟ فنقول لك بأن نقص د يؤثر على الشعر ويعمل على تساقطه، وقد يكون نقص فيتامين D مرتبطًا أيضًا بمرض الثعلبة ، وهو من أمراض المناعة الذاتية تسبب فقدان الشعر بشكل جزئي

هل يؤثر نقص فيتامين د على الشعر والبشرة؟
يؤثر فيتامين (د) على صحة أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك الجلد والشعر، فإن فيتامين (د) يلعب دوراً كبيراً في خلق بصيلات الشعر الجديدة، والبصيلات هي عبارة عن  المسام الصغير الذي ينمو بها الشعر الجديد، فقد تساعد بصيلات الشعر الجديدة في الحفاظ على كثافة الشعر ومنع تساقطه.


ذات صلة


ما هي أعراض نقص فيتامين د؟
قد لا يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أي أعراض أو قد تكون أعراضهم غير محددة وتتغير بمرور الوقت، وتشمل أعراض نقص فيتامين (د) بشكلٍ عام  ما يلي:
1- تغييرات في المزاج ، بما في ذلك الاكتئاب أو القلق.
2- كسور متكررة.
3- بطيء إلتئام الجروح.
4- فقدان كثافة العظام.
5- ضعف العضلات.
6- ارتفاع ضغط الدم.
7- التعب المستمر.
ومن أهم أسباب نقص فيتامين د هو عدم التعرض لأشعة الشمس المفيدة أو عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، ومع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من نقص الفيتامين د بسبب حالة كامنة أخرى بما في ذلك مرض كرون أو مرض الإضطرابات الهضمية والذي يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام بشكل كامل.

وقد تؤدي بعض الأدوية أيضاً إلى تحطيم مستويات فيتامين د في الجسم، ومن هذه الأدوية:
1- مضادات الفطريات.
2- الأدوية الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية.
3- مضادات الاختلاج أوالتشنجات.

ما هو العلاج لنقص فيتامين د؟
إن المكملات الطبية لفيتامين د هي العلاج الأكثر فعالية، حيث تشير الأبحاث إلى أنه عندما يفتقر الشخص إلى فيتامين د ، فإن العلاج الأكثر فعالية هو أن يتناول مكملات فيتامين د. ويجب تناول مكملات فيتامين د مع وجبات الطعام وخاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية فالدهون تساعد على امتصاص فيتامين د في الجسم، ومن هذه الدهون الأفوكادو والبيض وبذور الشيا والجوز والجبن.

قدمنا لكم بحثاً عن كيفية تأثير نقص فيتامين د على الشعر وتساقطه، وعن الأعراض الأخرى لنقص فيتامين د وكيفية علاجه، ولكن طبيبك المختص هو الشخص الذي سيكون على دراية كاملة لحالتك أوإذا هنالك أسباب أخرى لتساقط الشعر لديك فلا بد من مراجعته لإجراء اللازم. 

ذات علاقة