من أهم العلاقات في العمل هي علاقة الموظف بمديره المباشر، فهو الشخص الذي يقرر ما إذا كنت ستتقدم إلى الأمام أم لا ، وهو الذي يقرر مكافأتك المادية والمعنوية، وهو الذي يتفهم كمية العمل اليومي والأعباء والضغوطات التي تتحملها. ربما تكون من المحظوظين بمديرك بالعمل أما إذا لم تكن الأمور تجري على ما يرام بينك وبينه، فإليك بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها لتطوير هذه العلاقة.


كيف تحسن علاقتك بمديرك؟
1- كن موظفًا رائعاً:
كيف تجعل مديرك يعجب بك؟ القاعدة رقم واحد هي القيام بأعمالك بأفضل جودة ممكنه، وساهم بأفكارك ومبادراتك خلال اجتماعات الفريق، لا تثرثر وتتناقل الأحاديث، وحاول الحفاظ على موقف إيجابي دائماً.

2- احفظ مكانة مديرك:
إذا فشل مديرك فستفشل أنت، احرص على عدم الشكوى أو انتقاد مديرك للآخرين، فهذا النوع من التصرفات سيعود إليك مرة أخرى وستقع المشاكل برأسك.

3- تقديم المساعدة دائماً:
كيف أجذب مديري في العمل؟ إذا كانت لديك الوقت الوفير إسأل مديرك إذا كان هناك أي مهمة يمكنك أن القيام بها، وقم بدعم الآخرين في فريقك بمشاريعهم، ودائماً قم بمد يد المساعدة إذا استطعت.

4- كن مبادراً:
قم باتخاذ قراراتك الخاصة حيثما أمكن، وابتكر حلولك الخاصة للمشكلات بدلاً من إضافة أعباء العمل على مديرك.

5- كسب ثقة:
كيف أجعل مديري يثق بي؟ إياك أن تتوانى عن القيام بالأمور التي وعدت مديرك بالقيام بها، فهذا سيعزز ثقته بك.

6- التواصل بوضوح:
مديرك يكرهك؟ ربما لا تتواصل معه بالطريقة المناسبة ، لذلك يجب أن تكتشف كيف يحب رئيسك أن يتم التواصل معه وعدد مرات التواصل في اليوم. فربما يحب مديرك التواصل عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية أو عبر سكايب، فلكل مدير طريقته المفضلة.

7- تحدث ببساطة:
لا تتكلف بالحديث المطول مع مديرك، فالكلام المباشر والصريح والقليل دون رسميات هو أفضل بكثير، كن ودوداً ولطيفاً وليس فضولياً وهذا فن هام من فنون التعامل مع المدير.

8- هنئ مديرك بنجاحه:
جميعنا نكون سعداء بتفوقنا ونجاحنا، ونكون أسعد عندما يثني علينا الناس ويهنئوننا بإنجازاتنا، وأنت أيضاً عليك بتهنئة مديرك بنجاحه لأنه سيفرح بذلك.

وفي الختام تذكر بأن مديرك هو بالنهاية إنسان وأن وظيفته ليست سهلة وهو مسؤول عن الكثير من الأشياء لذلك يجب أن تلتمس له الأعذار دائماً. 

ذات علاقة