البقوليات المسموحة في الكيتو دايت والحبوب في الكيتو

ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو دايت؟ الكربوهيدرات والألياف في البقوليات المسموحة في الكيتو بالتفصيل، كميات الحبوب والبقوليات في الكيتو دايت

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت والحبوب في الكيتو

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت والحبوب في الكيتو

اتباع حمية غذائية يتطلب فهم تفاصيلها ومبدأ عمليها، وقد تحدثنا في موقع حلوها كثيراً عن أنظمة غذائية وحميات للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد والدهون وغيرها ولعل من أكثر الأنواع انتشاراً هو الكيتو دايت.
في هذه المقالة عن البقوليات والحبوب المسموحة في الكيتو دايت سنقوم بذكر أبرز البقوليات والحبوب المسموحة والمفيدة ضمن اتباع حمية الكيتو دايت كما سنقوم بتوضيح أهمية تناول البقوليات والحبوب المسموحة ضمن حمية الكيتو دايت وفي ختام المقالة سنقدم مجموعة إرشادات ونصائح تغذوية للاستفادة القصوى من الكيتو دايت.

البقوليات والحبوب المسموحة في نظام الكيتو دايت الغذائي يجب أن تكون قليلة الكربوهيدرات حيث أن هذا النظام الغذائي يرتكز على تقليل نسبة الكربوهيدرات الصافية حتى 5% ورفع نسبة الدهون الصحية والروتين، ومن أهم الحبوب المسموحة في الكيتو: [1]

  • الفاصولياء الخضراء: تعتبر الفاصولياء الخضراء أو حبوب الفاصوليا من أهم البقوليات وأكثرها فائدة في نظام الكيتو، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا على 7.1 جرام من الكربوهيدرات الكليّة، منها 3.4 جرام ألياف، ما يعني أن صافي الكربوهيدرات في الفاصوليا الخضراء يعادل 3.7 جرام.
  • البازلاء الثلجية: كل كوب من البازلاء الثلجية بوزن 160 جرام يحتوي 12 جرام من الكربوهيدرات، 4.16 جرام من الألياف وصافي الكربوهيدارت في كوب البازلاء الثلجية 7.84 جرام.
  • البازيلاء الخضراء: كل كوب من البازلاء الخضراء وزن 160 جرام يحتوي على 24.96 جرام من الكربوهيدرات الكليّة، حيث تبلغ الألياف في 160 جرام بازيلاء خضراء 8.8 جرام ألياف، وصافي الكربوهيدرات في كوب البازيلاء يساوي 16.16 جراماً، لذلك لا تعتبر البازلاء أفضل خيار للكيتو دايت.
  • العدس: إجمالي الكربوهيدارت في كل كوب من العدس بوزن 180جرام يصل إلى 36.18 جرام من الكربوهيدرات، 14.22 جرام من الألياف، وقيمة صافي الألياف في العدس 21.96 جرام.
  • الفول السوداني في رجيم الكيتو: كل 100 جرام من الفول السوداني يحتوي على إجمالي كربوهيدرات 21.5 جرام، منها 8 جرام الألياف، وصافي الكربوهيدرات في 100جرام الفول السوداني يساوي 13.5.
  • فاصولياء ليما: يحتوي كوب 160 جرام من فاصوليا ليما على إجمالي كربوهيدرات 33.44 جراماً، منها 11.2 جرام ألياف غذاية، وتساوي قيمة صافي الكربوهيدرات في كوب فاصوليا ليما 22.24 جرام.
  • الفول المدمس في الكيتو: كل 100 جرام الفول المدمس تحتوي على إجمالي كربوهيدرات 19.7 جرام، منها 5.4 جرام ألياف، وصافي الكبروهيدرات في 100 جرام من الفول المدمس 14.3 جرام.
  • الفاصولياء السوداء: كل كوب 160 جرام من الفاصوليا السوداء يحتوي على 37.92  جرام إجمالي الكربوهيدرات، 13.96 جرام من الألياف وصافي الكربوهيدرات 23.96 جرام.
  • الفاصولياء الكلوية في الكيتو: كل 100 جرام من فاصوليا الكلاوي يحتوي على 22.8 جرام إجمال كربوهيدرات، منها 6.4 جرام ألياف، وتساوي قيمة صافي الكربوهيدرات 16.4 جرام.
  • الحمص في الكيتو: يحتوي كوب الحمص بوزن 160 جرام على إجمالي كربوهيدرات 43.84 جرام، 12.16جرام ألياف، 31.68 جرام صافي كربوهيدرات، لذلك لا ينصح بالإكثار من الحمص في الكيتو، ويكفي الحصول على 50 جرام مع سلطة السناك.
  • فول الصويا: كل 100 جرام من فول الصويا يحتوي على إجمالي كربوهيدرات 30.2 جرام، ألياف 9.3 من الألياف، 20.9 جرام صافي كربوهيدرات.

إن الحديث عن كميات البقوليات والحبوب المسموح تنولها ضمن حمية الكيتو دايت أو النظام الغذائي ضمن الكيتو دايت فإننا نركز بشكل أساسي على تقليل الكربوهيدرات لأقل حد ومقدار ممكن مع التركيز على الدهون الصحية والبروتين والمعادن والأملاح والعناصر الغذائية الأخرى.
من المهم أن يحصل كل انسان على العناصر الغذائية التي يحتاجها وفي الكيتو دايت كما ذكرنا أمثلة على أشهر البقوليات والحبوب المسموح تناولها ضمن هذا النظام الغذائي فإننا نركز على عدم الإكثار منها وذلك لعدم زيادة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق هذه البقوليات والحبوب. [2]
الحصة اليومية للفرد تختلف حسب وزنه وطبيعة جسمه وآلية الحرق وعمليات الأيض لديه واحتياجه اليومي من السعرات الحراري والهدف من اتباع نظام الكيتو دايت ان كان للتخلص من الوزن الزائد أو المحافظة على الوزن الحالي، كل هذه العوامل تدخل في حساب الكميات التي يجب اعتمادها من البقوليات والحبوب المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت.

تعد البقوليات والحبوب ضرورية في نظام الكيتو دايت وذلك لأنها عناصر غذائية غنية بالبروتين والألياف إضافة للفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الانسان عموماً ويحتاجها بشكل أخص عند اتباع حمية الكيتو دايت التي تمنعه عن تناول العديد من الأطعمة والمشروبات لذا يكون اللجوء لبعض البقوليات والحبوب المسموح تناولها ضمن الكيتو دايت خياراً جيداً لتزويد الجسم بهذه الاحتياجات الضرورية. [3]
الجسم عموماً يحتاج لكل العناصر الغذائية بقيمها الغذائية المفيدة لكن في الكيتو دايت يتم التقليل من الكربوهيدرات لأقل حد ممكن وزيادة الدهون الصحية والبروتينات والأملاح والمعادن والفيتامينات بنسب محسوبة وتتناسب مع وزن الشخص والوزن الزائد في جسمه وتكتل الدهون لديه.
اقرأ مقالنا عن أضرار الكيتو دايت بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

عند اتباع حمية الكيتو دايت يجب الانتباه لما يلي: [5]

  • استشارة أخصائية التغذية قبل اعتماد نظام الكيتو دايت واختيار العناصر الغذائية التي تدخل ضمن هذه الحمية الغذائية.
  • الكيتو دايت مفيد ويحقق نتائج جيدة لكنه يحرم جسم من يتبع من الكربوهيدرات المهمة والضرورية للجسم لذا ينصح بعد إطالة فترة اتباع هذه الحمية الغذائية.
  • للكيتو دايت أضرار صحية طويلة المدى إضافة لأضرار قد تحدث في أي وقت خلال اتباع الحمية لذلك يجب الانتباه والحرص جيداً عند المضي في حمية الكيتو دايت.
  • اتباع الحمية الغذائية يجب أن يكون تحت اشراف طبي أو الاخصائية التغذوية التي وضعت الخطة لهذه الحمية مع ضرورة العودة للمختص في حال مواجهة أي مشاكل صحية خلال فترة تطبيق الكيتو دايت.

اقرأ أيضاً نظام الكيتو دايت الأسبوعي بالتفصيل من خلال النقر هنا.

المصادر و المراجعadd