كيف أكون مديراً ناجحاً؟ 8 أسرار من فن الإدارة

كيف تكون مدير ناجح ومحبوب في عملك؟ كيف تكون رئيس قسم ناجح؟ كيف تكون مديراً متميزاً؟ وما هي مهارات المدير الناجح؟ إليك 8 أسرار من فن الإدارة

كيف أكون مديراً ناجحاً؟ 8 أسرار من فن الإدارة

كيف أكون مديراً ناجحاً؟

مهارات المدير الناجح تتخطى المهارات الموجودة في خبراته العملية عبر السنين، وتعريف المدير الناجح لا ينحصر بعدد شهاداته أو بعدد الشركات التي عمل بها، بل يعرّف المدير الناجح بأنه الشخص الذي يملك مهارات وأساسيات وفنون في التعامل مع موظفيه وإدارة أعمالهم، فإذا كنت مديراً غير محبوب في عملك فيجب أن تراجع حساباتك ويجب أن تتأكد بأن لديك مشكلة ما يجب العمل عليها وحلها.

كيف تكون مدير ناجح في عملك؟ كيف تكون مديراً متميزاً؟ وما هي مهارات المدير الناجح؟ إليك الإجابة بالنقاط التالية:

  1. الوضوح: كيف تكون مدير ناجح ومحبوب؟ كن واضحاً مع موظفيك فستكون محبوب بالتأكيد، فالصدق والثقة هي بوابات التواصل بين الموظفين والمدير، قم بإخبار الموظفين بالحقيقة دائماً وابتعد عن الكذب واللف والدوران، فالكلام الصريح المباشر يزيد الكفاءة لأنه يقلل من الشائعات التي تحبط الأشخاص وتقلل الإنتاجية.
  2. إظهار نضج القيادة والإدارة: كيف تكون مديراً متميزاً ؟ ستكون متميزاً بنضجك، فالمدير الناضج لا يشعر موظفيه بشيء لا يعجبه بالعمل أو سياسته، فالمدير هو ممثل لشركته ويجب أن تتماشى قيمه الشخصية مع سياسة الشركة. ويجب أن يؤمن بقرارات الشركة واقتراحاتها ويعمل على إنجاحها.
  3. وضع الشخص المناسب بالمكان المناسب: من مهارات المدير الناجح الهامّة أن يكون لديه القدرة على توظيف الشخص المناسب بالمكان المناسب، فلا يرّفع أشخاص على حساب غيرهم لأنهم من أقاربه أو لأنهم أصدقائه بغض النظر عن خبراتهم وأدائهم .
  4. فصل المشاكل: المدير الناجح يفصل بين مشاكله بالعمل أو خارجه وبين تعامله مع موظيفه، فلا تطغى مزاجيته ونفسيته على التعامل بقلة احترام مع الموظفين، والمدير المحبوب هو الشخص الذي يسيطر على انفعالاته فلا يجرح أحد ولا يقلل من قيمة أحد بمجرد أنه واقع بمشكلة ما.
  5. الحزم في وقته: على الرغم من أهمية اللطف والتعاطف في التعامل مع الموظفين والمرؤوسين؛ إلّا أنّ الحزم هو الأساس في الإدارة، ليس الحزم فقط في تطبيق القواعد الأساسية، وإنما الحزم في رسم خطط سير العمل وفي التعامل مع المعطلين أثناء التنفيذ، والحزم أيضاً في قرارات حل النزاعات والخلافات بين المرؤوسين.
  6. المدير الناجح هو مدير متكيّف: من الجيد أن يكون لديك معايير واضحة في الإدارة والتعامل مع المرؤوسين، لكن المرونة والتكيّف من أهم أسرار الإدارة الناجحة، فاحتياجات المؤسسة وظروف العمل هي التي تضع المعايير، وإن تمسكت بمعاييرك الخاصة سرعان ما تفشل في تحريك العمل بالاتجاه الصحيح.
  7. العدل في الإدارة: عندما تكون مديراً لمجموعة من الموظفين لا بد أن تفكر أنّ كل واحد منهم يبحث عن العدل في سريرته، وكل واحد منهم يرغب أن تتاح له الفرصة مثل غيره، وألّا يتلقى عقوبة أقسى أو يحرم من مكافأة يحصل عليها موظف آخر، يجب أن تؤدي إدارتك الناجحة أن يلوم الموظف نفسه على تفويت الفرصة لا أن يشتكي من عدم وجود الفرصة أصلاً أو من انتقائية الإدارة.
  8. بناء الثقة العمود الفقري للإدارة الناجحة: كثيراً ما تتخذ الإدارة إجراءات مفاجئة قد لا يرضى عنها الموظفون، لكن بناء الثقة بينك وبين الموظفين الذين يعملون تحت إدارتك سيجعلهم أكثر تقبلاً لقرارتك، وتذكّر أن هذه الثقة تراكمية كمحصلة لكل ما ذكرناه.

وفي الختام نؤكد بأن المدير الناجح والمميز والمحبوب هو المدير الذي يتعامل مع موظفيه بأخلاقه الحسنه، فيحترم موظفيه ولا يستخدم أسلوب السيطرة أو الاستغلال معهم، كما أن الإنصاف والعدل والصبر من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مدير.