فوائد ماسك الطين الهندي للشعر وطريقة استخدامه

طريقة استعمال ماسك الطين الهندي لتنعيم الشعر ومعالجة مشاكله، فوائد ماسك الطين الهندي للشعر وأضراره، خطوات تطبيق ماسك الطين الهندي على الشعر وخلطات الطين الهندي المنزلية

فوائد ماسك الطين الهندي للشعر وطريقة استخدامه

فوائد ماسك الطين الهندي للشعر وطريقة استخدامه

الطين الهندي هو طين طبيعي ينتمي لمجوعة من أنواع الطين التي تدعى طين البنتونيت Bentonite Clay، واشتهر هذا الطين مؤخراً في مختلف أنحاء العالم كعلاج طبيعي للعديد من مشاكل الشعر والبشرة، وذلك لما يحتويه من عناصر مهمة منها المعادن، فهو غني بعدة أنواع من العناصر المعدنية أهمها الكالسيوم والألمنيوم وغيرها، وفي مقالنا هذا نتعرف على أبرز الفوائد التي يقدمها ذلك الطين للشعر وطرق استخدامه وما الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن يسببها على الشعر. 

للطين الهندي عدد من الخواص تجعله يعمل بشكل ممتاز في التخلص من عدة مشاكل تصيب الشعر وفروة الرأس، منها: [1]

  1. تنظيف الشعر: يعمل الطين الهندي على تخليص الشعر من الأوساخ العالقة فيه، بالإضافة إلى أنه يمتص الزيوت والدهون المتراكمة على فروة الرأس بشكل قوي، وهذا يجعل من الطين الهندي من المواد الفعالة جداً لاستخدامها كمنظف للشعر سواء لوحدها أو مع مواد أخرى أو ضمن مكونات شامبو.
  2. تنعيم الشعر: أيضاً يستخدم الطين الهندي في كثير من الأحيان كبلسم طبيعي على الشعر، فيساعد على إضفاء نوع من الرطوبة على الشعر يعطي نفس تأثير البلسم من ناحية النعومة والتصفيف، وهو أفضل من منتجات البلاسم التجارية لعدم احتوائه على مواد كيميائية تضر بالشعر أو فروة الرأس.
  3. مكافحة القشرة: يساعد الطين الهندي على التخلص من القشرة في حال وجودها ومنع تشكلها مجدداً، فالقشرة تتشكل أحياناً في فروة الرأس بسبب بعض أنواع الفطريات التي تتغذى على الدهون المفرزة من الجسم وتتراكم على فروة الرأس وحول بصيلات الشعر، وتطبيق الطين الهندي على الشعر والفروة بشكل متكرر يخلص الفروة من تلك الدهون المتراكمة ويسهم في القضاء على أنواع الفطريات الموجودة والمسببة للقشرة، بالإضافة لأن الطين الهندي ذو خصائص مضادة للالتهابات تلعب دوراً في معالجة القشرة والتخلص منها أيضاً.
  4. معالجة الالتهابات: بفضل خواص الطين المطهرة والمنظفة، يخفف استعماله من تعرض فروة الرأس للإصابة بأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة التي تسبب حدوث الالتهابات في الفروة، وهو بذلك يساعد في معالجة الالتهابات الجلدية الخفيفة الموجودة في فروة الرأس ويقلل من احتمال حدوثها مرة أخرى.
  5. يساعد على نمو الشعر: يحتوي الطين الهندي عدة أنواع من المعادن المختلفة منها الصوديوم والكالسيوم البوتاسيوم، وهذه المعادن من العناصر الهامة لتطويل الشعر حيث تساعد في تعزيز نموه، وخصائص الطين الهندي المنظفة تساعد في التخلص من بقايا الأوساخ وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على فروة الرأس والتي تعيق نمو الشعر من البصيلات، ولهذا أيضاً له دور في تحسين نمو الشعر.
  6. يضفي لمعاناً على الشعر: حيث أنه يقدم تنظيف ممتاز ورطوبة تنعم الشعر في آن واحد بدون الاعتماد على مواد كيميائية قوية تؤذي الشعر، فيضفي عليه مظهراً لامعاً وحيوياً.

يمكن استخدام ماسك الطين الهندي على الشعر بأساليب مختلفة حسب الحاجة والهدف من استعماله، وتكون الطرق المستخدمة في تطبيقه بشكل عام هي كالتالي:

  • شامبو دائم: هناك البعض من النساء، وخصوصاً صاحبات الشعر الدهني، اللواتي تملن للاعتماد على الطين الهندي كشامبو سواء لوحده أو بتحضيره مع مكونات أخرى، واستخدامه بشكل دائم عند الاستحمام، فهو ينظف بشكل فعال الشعر والفروة، لكن هذا الأمر غير محبذ خوفاً من التسبب مع التكرار في جفاف الشعر وفروة الرأس وحدوث مشاكل فيها.
  • غسول للشعر: والفرق بين الغسول والشامبو أن الغسول المحضر من الطين الهندي يستخدم مرة واحدة كل فترة، مثلاً مرة كل أسبوع أو مرة كل شهر، حيث تختلف الحاجة لتكرار استخدامه بحسب نوع الشعر والمشاكل الموجودة فيه، ولا يستغنى عن استخدام الشامبو العادي بشكل نهائي في هذه الطريقة، وإنما يستغنى عنه فقط مرة واحدة في حال استخدام غسول الطين الهندي لغسل الشعر في نفس وقت الاستحمام، حيث هنا يحل محل الشامبو ولكن لمرة واحدة، وفي الموعد التالي للاستحمام يستخدم الشامبو الخاص مرة أخرى كالمعتاد.
  • ديتوكس للشعر: والديتوكس عبارة عن إجراء عدد من جلسات التنظيف العميق للشعر وفروة الرأس، وذلك بهدف تخليصهما من الدهون والأوساخ المتراكمة التي تعطي مظهراً باهتاً للشعر، والطين الهندي من المكونات النافعة جداً في ذلك، لذا يمكن تحضير ديتوكس منزلياً باستخدام الطين الهندي كأحد المكونات، ويجرى مرة أو مرتين أسبوعياً بشكل متكرر ومنتظم لمدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين.
  • تحضير مساك للشعر: عن طريق مزج الطين الهندي مع أي مكون آخر مفيد للشعر كالزيوت بمختلف أنواعها مثل زيت الزيتون وزريت جوز الهند وزيت الجوجوبا وغيرها، أو مع جل الألوفيرا أو خل التفاح، أو مجموعة من تلك المواد السابقة أو غيرها من المواد المفيدة للشعر، ثم تطبيق الماسك المحضر على الشعر مدة معينة غالباً تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة ثم تشطف بماء دافئ.

    هناك عدد من الخطوات التي يجب الالتزام بها عند تطبيق أي نوع من أنواع ماسك الطين الهندي المحضرة منزلياً للشعر، وتلك الخطوات بالترتيب هي: [2]

    1. تبليل الشعر والفروة: وهي خطوة هامة جداً لا يمكن الاستغناء عنها، ويتم تبليل الشعر بشكل كامل من الجذور إلى الأطراف وبشكل عميق قبل البدء بتطبيق الماسك.
    2. تقسيم الشعر إلى خصل رفيعة: وذلك بهدف تسهيل تطبيق الماسك على الشعر والمساعدة على توزيعه على كامل الشعر والفروة بدون أن يبقى أماكن خالية من الماسك.
    3. توزيع الماسك: والذي يتم عن طريق تطبيق الماسك على كل خصلة من خصل الشعر من الجذور حتى الأطراف بشكل كامل، ثم يتم رفع الخصلة وتثبيتها بملقط شعر.
    4. إعادة ترطيب الخصل: وهي أيضاً خطوة هامة، ففي حال ملاحظة جفاف إحدى الخصل التي تم تطبيق الماسك عليها قبل أو بعد الانتهاء من توزيعه على الخصل الأخرى يتم إعادة ترطيبها بشكل فوري باستخدام بخاخة من الماء ورش الخصلة كاملة منها.
    5. تغطية الشعر بقبعة: وذلك للحفاظ على رطوبة خصل الشعر والفروة وعدم تعرضها للجفا، ويترك مدة 5 إلى 20 دقيقة على الشعر وليس أكثر.
    6.  فرك وتدليك الفروة: قبل غسل الماسك عن الشعر والفروة لا يمكن القيام بتدليك فروة الرأس للقيام بتقشير بسيط لها وللتأكد من تغلغل الماسك فيها.
    7. غسل الشعر: والذي يتم عدة مرات باستخدام كمية كبيرة من الماء الدافئ للتأكد من زوال الطين عن الشعر بشكل كامل.
    8. تطبيق بلسم عميق: وخصوصاً في حال عدم وضع مواد مرطبة مع الماسك المطبق، حيث سيتطلب ترطيب الشعر بشكل عميق نتيجة سحب كل الدهون منه من قبل الطين الهندي.

    الطين الهندي يتوفر على شكل مسحوق جاف، يمكننا ذلك من تحضير عدد من الوصفات باستخدام مكونات أخرى موجودة في المنزل وتطبيقها على الشعر، وجميع الماسكات التي سنذكرها تطبق على شعر رطب بالخطوات المكتوبة في الفقرة السابقة، منها: [1-3]

    • غسول الطين الهندي مع خل التفاح: يساعد تطبيق هذا الغسول بين الحين والآخر في إعطاء تنظيف عميق للشعر وفروة الرأس، مكوناته عبارة عن ملعقتين كبيرتين من الطين الهندي وكوب من خل التفاح ونصف كوب من الماء، ويستخدم وعاء غير معدني لمزج المكونات السابقة بشكل جيد، ثم يطبق على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف بعد غسله بالشامبو، يترك على الشعر مدة 3 – 5 دقائق فقط وليس أكثر، ثم يشطف بالماء الدافئ.
    • ماسك الطين الهندي مع الزيوت: يحتوي هذا الماسك على عدة أنواع من الزيوت المفيدة للشعر والتي تعمل مع الطين الهندي على إعطاء مظهر نظيف ولامع للشعر، ويتكون من ربع كوب من الطين الهندي، ملعقة صغيرة زيت لوز حلو، ملعقة صغيرة زيت خروع، نصف ملعقة كبيرة زيت جوز الهند، 3 ملاعق من خل التفاح، وأيضاً تخلط المكونات في وعاء غير معدني، حيث يمزج أولاً الطين الهندي مع الزيوت ثم يضاف لهم خل التفاح ويترك 15 ثانية بدون تحريك، بعد ذلك نمزج الخليط السابق جيداً حتى نحصل على قوام متماسك وناعم وغير متكتل، يطبق الماسك على الشعر مدة 15 – 20 دقيقة، ثم يشطف باستخدام الماء الدافئ والشامبو ويستخدم بلسم بعد ذلك لترطيب الشعر.
    • ديتوكس الطين الهندي مع جل الصبار: مكونات هذا الديتوكس هي نصف كوب من مسحوق الطين الهندي، ونصف كوب من جل الصبار، كوب وربع من خل التفاح، يمزج أولاً كل من الطين الهندي وجل الصبار وربع كوب من خل التفاح، ويطبق مزيج المكونات السابقة على الشعر، نغطي الشعر بقبعة الدش ونتركه مدة 20 دقيقة ونحرص على عدم ترك الماسك يجف على الشعر عن طريق ترطيبه باستخدام بخاخة من الماء عند ملاحظة الجفاف، ثم نغسل الماسك عن الشعر باستخدام كوب خل التفاح المتبقي ونتركه مدة دقيقتين، ونكمل غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

      على الرغم من عدم دعم فوائد الطين الهندي من قبل الأبحاث والدراسات بشكل مؤكد، وعدم معرفة فيما إذا كان استخدامه المتكرر يحمل أضراراً محتملة الحدوث، إلا أنه لم يبلغ عن أي تأثرات جانبية خطرة لاستخدامه على الشعر والبشرة، وتتجلى مجمل آثاره ببعض الأعراض الخفيفة والتي يسهل علاجها، منها: [4]

      • جفاف الشعر: لأن الطين بشكل عام يسحب الرطوبة من الشعر، وهذا قد يؤدي لصعوبة بالتسريح.
      • جفاف فروة الرأس: كون الطين الهندي يعمل على سحب الدهون من فورة الرأس فهو يسبب جفاف للشعر يمكن علاجه بالمرطبات.
      • التحسس: ربما يلاحظ تحسس جلدي خفيف في منطقة الفروة عند أصحاب البشرة الحساسة.
      • اتساخ الشعر: عند عدم غسل الشعر بشكل جيد بعد ماسك الطين الهندي يمكن أن تبقى بقايا منه على الشعر وتسبب مظهر بشع للشعر.

        لضمان الحصول على أفضل فائدة من تطبيق ماسك الطين الهندي على الشعر وتجنب استخدامه بشكل خاطئ يفضل الالتزام بعض الاحتياطات أثناء الاستخدام، منها: [1]

        • استخدام أدوات خاصة: مثل ملاعق وأوعية خشبية أو زجاجية أو بلاستيكية عند تحضير ماسك من الطين الهندي فهو قابل للتفاعل بسرعة مع المعدن وبالتالي يمكن أن يفقد خواصه المفيدة للشعر ويكون استخدامه غير مجدي.
        • تجربة الماسك قبل استخدامه: وذلك عن طريق تطبيق كمية صغيرة منه على أي مكان من الجلد قبل استخدامه على الشعر، بهدف التأكد من عدم وجود حساسية تجاه الطين الهندي، ففي حال ملاحظة احمرار الجلد في مكان تطبيق الماسك لا يستخدم على الشعر.
        • لا يوضع على شعر جاف أبداً: فشرط ضروري أن يكون الشعر رطب قبل وضع الماسك عليه، ويجب أن يبقى رطباً طيلة فترة بقاء الماسك، وذلك تفادياً لتعرض الشعر للجفاف الشديد.
        • لا يستخدم بشكل متكرر جداً: فيجب ترك مدة بين كل استخدام وآخر أقلها أسبوع.
        • يغسل بالماء الدافئ حصراً: فالماء البارد لا يزيله بشكل كامل عن الشعر والماء الساخن غير صحي بشكل عام لصحة فروة الرأس والشعر.
        • لا يترك وقت طويل على الشعر: لأنه سيجف وبالتالي سيسبب جفاف الشعر وتكسره.
        • لا يستخدم لأصحاب فروة الرأس شديدة الجفاف: فهو سيسبب المزيد من الجفاف لهم.

        المصادر و المراجعadd