فوائد زيت الخروع للشعر والرموش وطريقة استخدامه

ما هو زيت الخروع؟ فوائد زيت الخروع للشعر، كيف استخدم زيت الخروع على شعري؟ كيف استخدم زيت الخروع لإطالة الرموش، تحذيرات عند استخدام زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر والرموش وطريقة استخدامه

فوائد زيت الخروع للشعر والرموش وطريقة استخدامه

يحظى زيت الخروع بشعبية كبيرة بين الناس لما له من استخدامات متنوعة تتعلق بالعناية الجمالية والصحية، حيث يدخل في تركيب بعض المستحضرات التجميلية وخاصة ما يتعلق منها بالعناية بالبشرة والشعر بالإضافة لبعض الأطعمة لعلاج العديد من الأمراض طبيعياً، مما يجعل منه منتجاً غاية في الأهمية وذو قيمة تجارية عالية.

مكونات زيت الخروع
يستخرج زيت الخروع من حبوب نبات الخروع التي تنتشر زراعتها بشكل رئيسي في شرق إفريقيا، ويحوي زيت الخروع على حمض دهني له العديد من الخصائص المفيدة للجسم يدعى "حمض الريسونوليك"، كما يحتوي على مواد هامة مثل زيت فيتامين E وأحماض أوميجا 9، والتي تساهم في العناية التجميلية والصحية، كما تعد الأحماض من أهم يميز تكوين زيت الخروع ومن هذه الأحماض: [8]

الأحماض في زيت الخروع

الكمية

حمض الريسينوليك

87%

حمض الأوليك

7%

حمض اللينوليك

3%

حمض البالمتيك

2%

حمض دهني

1%

كيفية استخراج زيت الخروع

  • الطريقة الأولى: عن طريق عملية الضغط البارد على حبوب نبات الخروع التي تنتج زيت خروع نقي بلون أصفر شاحب.
  • والطريقة الثانية: عن طريق هرس حبوب الخروع وتحميصها وثم استخراج الزيت بضغطها لإعطاء نوع آخر لزيت الخروع وهو زيت الخروع الأسود (الجمايكي) والذي يعتقد أنه الخيار الأفضل للاستخدامات التجميلية.

مثل معظم الزيوت الطبيعية الأخرى فإن زيت الخروع يتمتع بفائدة كبيرة للشعر حيث يوفر له ما يلي: [3]

  • ترطيب الشعر: يساعد زيت الخروع على ترطيب الشعر وخصلات الشعر ويقوم بحبس الرطوبة داخلها بسبب غناه بالحموض الأمينية الأساسية، وخاصةً أحماض أوميجا 6 وأوميجا 9 الدهنية والتي تقوم بترطيب الشعر.
  • زيت الخروع غني بفيتامين E: من الفيتامينات الهامة للشعر فهو ما يعيطه قوته ولمعانه يعزز نمو الشعر بشكل صحي ويحمي الشعر من الجذور الحرة.
  • زيت الخروع يقلل من القشرة: يخترق زيت الخروع فروة الرأس بشكل جيد بسبب سماكته ويؤدي ذلك لوصول الأحماض الدهنية لفروة الرأس ما يؤدي للحفاظ على توازن الاس الهيدروجيني لفروة الرأس ما يمنع حدوث قشرة الرأس ويعزز الدورة الدموية تحت فروة الرأس بشكل جيد.
  • تقوية بصيلات الشعر: اختراق زيت الخروع لفروة الرأس يؤمن الوصول لبصيلات الشعر ووصول الأحماض الدهنية والفيتامينات إليها ما يساهم في تغذية هذه البصيلات وتقويتها وترطيبها بشكل جيد.
  • تنعيم الشعر: يعتبر زيت الخروع بلسم طبيعي للشعر حيث يساهم في تنعيم الشعر وعلاج تجعده وترطيب الشعر الجاف بسب أحماض الأوليكواللينوليك التي يحتويها.

سنقدم هنا بعض الخطوات البسيطة التي ستسهل استخدام زيت الخروع على الشعر بعد الاستشارة من المختص عن الوصفة المناسبة للشعر والمشكلة المراد علاجها:

  1. جمع بعض المستلزمات التي ستستخدم لتطبيق الوصفة، مثل الوعاء وأداة لتحريك المزيج المحضر وفرشاة لتطبيقه على الشعر وغيرها.
  2. تخفيف زيت الخروع بمنتجات أخرى مفيدة للشعر، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، وذلك لتسهيل غسله بعد الانتهاء فهو ذو قوام لزج وثقيل يجعل منه صعب الإزالة.
  3. لتسهيل استخدام الزيت وجعله أكثر فعالية يمكن تسخينه بوضع الوعاء الذي يحوي الوصفة بوعاء آخر كبير يحوي ماء ساخن، وتركه لعدة دقائق.
  4. وضع منشفة أو ارتداء قطعة ملابس قديمة قبل البدء بتطبيق الوصفة على الشعر يحمي الثياب من التلطخ.
  5. يفضل أن يكون الشعر رطب عند توزيع زيت الخروع عليه.
  6. لا يجب المبالغة عند استخدام الخلطة على فروة الرأس، ويفضل تدليكها لمدة تتراوح بين 5-3 دقائق فقط، ومن ثم توزيعها على بقية الشعر.
  7. يفضل بعد توزيع الخلطة على كامل الشعر، تغطية الشعر بقبعة الدش الخاصة، وابقائها على الشعر مدة بين 20 دقيقة إلى 3 ساعات، ويمكن ابقائها ليلة كاملة حيث يقال أن هذا سيساعد على امتصاص الزيت بشكل أفضل وسيسهل من ثم غسل الزيت عن الشعر.
  8. غسل الشعر عند الانتهاء لأكثر من مرة بشكل جيد باستخدام الشامبو، والتأكد من تنظيفه جيداً، وتجفيفه بالمنشفة فقط بدون استخدام أي مصفف حراري عليه.
  9. يمكن إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من أحد الزيوت المعطرة في حال الانزعاج من رائحة زيت الخروع، مثل زيت النعنع أو زيت اكليل الجبل.

إن هذه المنطقة تكون أكثر حساسية وخطورة كونها قريبة من العين، فمن المهم توخي الحذر أثناء تطبيق الوصفة التي لدينا والالتزام بتوجيهات المختص، ومن بعض التوجيهات:

  • التخفيف ضروري هنا أيضاً لزيت الخروع بمنتج آخر مثل زيت اللوز، أو استخدام زيت الخروع المخفف.
  • وضع الخلطة في علبة ماسكارا قديمة، والتأكد من نظافتها بشكل تام قبل ذلك.
  • التأكد من نظافة الرموش جيداً قبل وضع وصفة زيت الخروع.
  •  من المهم جداً أخذ كمية قليلة وعدم الإكثار لتفادي دخول زيت الخروع داخل العين، وتطبيقها بعناية ورفق على أطراف الرموش.
  • يُرجَّح أن أفضل وقت لوضع زيت الخروع على الرموش هو قبل النوم حتى يتحقق أفضل امتصاص للزيت من جهة، ولحماية العين من جهة أخرى.
  • يجب عند الاستيقاظ غسل الوجه والعينين بحذر.
  • من الضروري القيام باختبار قبل يوم كامل من استخدام الوصفة، وذلك بتطبيقها على أي مساحة صغيرة من الجلد، مثل الذراع.

يعتبر زيت الخروع من أفضل الزيوت التي تساهم في نمو الشعر وتغذية بصيلاته، ويستخدم بشكل أكثر من أجل تكثيف شعر اللحية للرجال، وهذه طريقة استخدام زيت الخروع لشعر اللحية: [6]

  • نقوم بدايةً بخلط زيت الخروع مع القليل من زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند
  • يجب تنظيف اللحية والجلد من تحتها وغسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً قبل وضع الزيت، يساهم الماء الدافئ في تفتيح مسام البشرة ما يساعد زيت الخروع على اختراق الجلد والوصول لبصيلات الشعر.
  • نضع بضع القطرات من زيت الخروع على كف اليد ثم نقوم بتدليك الكفين ببعضهما البعض بهدف زيادة حرارة زيت الخروع بين يدينا، ثم نبدأ بوضع الزيت على اللحية.
  • عند وضع الزيت على اللحية يفضل استخدام الحركة الدائرية من أجل تدليك اللحية.
  • يمكن ترك هذا الزيت على اللحية لعدة ساعات أو لكامل الليل وغسل اللحية بعد ذلك.
  • يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لضمان نتيجة أفضل.

يجب عند استخدام زيت الخروع التقيد ببعض النقاط مثل:

  • التجربة قبل الاستعمال: وهذا مهم جداً قبل تطبيق زيت الخروع في أي مكان على الجسم، وذلك لاختبار ما إذا كنا نعاني من حساسية من زيت الخروع، فاحرصي على تجربته قبل يوم كامل من استعماله، ولا تستخدميه في حال ملاحظة أي رد فعل تحسسي.
  • استخدم كميات قليلة من زيت الخروع: فقد تفي بضع القطرات أحيانا لإعطائك النتيجة المرجوة، وإن الكميات الكبيرة تزيد إلى حد كبير احتمال ظهور أعراض جانبية له.
  • عدم استخدام زيت الخروع الخام: فهو زيت قوي المفعول ويمكن أن يتسبب بحدوث إحدى الآثار الجانبية، ويفضل تخفيفه بنوع آخر من الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، أو استعمال المنتجات الجاهزة التي يدخل زيت الخروع في تركيبها.

تتنوع فوائد زيت الخروع حيث يستخدم للعناية ببشرة الوجه والجسم والعناية بالشعر وفروة الرأس كما يستخدم لعلاج بعض الأمراض:

  • الترطيب الطبيعي للبشرة: حيث أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها عن طريق منع فقدانه من طبقة الجلد الخارجية، فيقدم بذلك ترطيباً لطيفاً وطبيعياً.
  • مضاد للالتهابات والميكروبات: حيث أن وضع زيت الخروع على منطقة ملتهبة من الجلد يساعد على التخفيف من الالتهاب وتقليل ألمه، وذلك بفضل الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الخروع، الريسينوليك، الذي يمتاز بجودة مهمة في تقليل الالتهابات.
  • يساعد زيت الخروع في تخفيف حب الشباب: حب الشباب عبارة عن بثور التهابية على الجلد تسببها بكتيريا وجراثيم عديدة، وبالتالي فإن زيت الخروع سيهدئ هذه الالتهابات بفضل خصائصه المكافحة للبكتيريا، وبالإضافة إلى تأثيره المرطب الذي يساهم في تخفيف جفاف البشرة المصابة بحب الشباب وتهدئة تهيجها.
  • تنعيم البشرة وتطهيرها: فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع تساعد في إزالة الأوساخ وتنظيف البشرة من تراكمات خلايا الجلد الميتة، ويساهم بالتالي في نمو أنسجة جديدة صحية تعيد للبشرة حيويتها وتعطيها ملمساً ناعماً.
  • معالجة الإمساك العرضي: يعرف زيت الخروع بأنه ملين منشط للأمعاء، أي أنه يزيد من حركة عضلات الأمعاء ما يساعد في علاج الإمساك.
  • يساعد على التئام الجروح: فزيت الخروع يمكن أن يحفز على نمو الأنسجة، بالإضافة إلى تقليله من الجفاف وتراكم الخلايا الميتة المؤديان إلى تأخير التئام الجروح.

من الأسئلة الواردة على موقع حلوها، لسيدة تقول أن كل فتاة تحلم برموش جميلة، ولذلك فقد فكرت باستخدام الرموش الصناعية ولكن نصحتها بعض الفتيات باستخدام زيت الخروع، وفعلاً جربته لمدة أسبوع قبل أن تبحث عن فوائده على الانترنيت ووجدت أنه قد يصيب بالعمى ويجب عدم استخدامه على العيون، وهي في حيرة هل هو مفيد أم ضار وتطلب الاستشارة.
وأجابها طبيب الأسرة الخبير في موقع حلوها بأنه من الناحية الطبية لم يثبت أن لزيت الخروع فوائد في هذا المجال ونصحها بعدم استخدام أي شيء على العين غير مرخص طبياً.
وتأكيداً على رأي الطبيب فما ورد من معلومات حول فوائد زيت الخروع، هو حصيلة بحث وجمع لبعض التجارب وآراء المختصين والخبراء ومعلومات عامة وشائعة، ولكن لكل حالة خصوصيتها فبعض الأجسام لديها حساسية تجاه مستحضرات معينة وليس بالضرورة أن تكون الفوائد عامة وقطعية، وبالتالي ننصح بعدم استخدام أي شيء على الجسم دون استشارة طبيب أو مختص موثوق.
لمراجعة الاستشارة الكاملة مع أراء الخبراء وتفاعل مجتمع حلوها انقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حلّوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المصادر و المراجعadd