فوائد الموز للأطفال وتحذيرات إعطاء الموز للطفل

فوائد أكل الموز للأطفال، تحذيرات تناول الموز لطفلك وأضرار الموز المحتملة، متى يعطى الموز للطفل، جدول العناصر الغذائية في الموز ووصفات بالموز للأطفال

فوائد الموز للأطفال وتحذيرات إعطاء الموز للطفل

فوائد الموز للأطفال وتحذيرات إعطاء الموز للطفل

في سن الطفولة أكثر ما يهم الأم هي الغذاء الذي يجب أن تقدمه لطفلها، فبالإضافة لحاجة الطفل لهذا الغذاء لمده بالطاقة والحاجات الطبيعية لجسمه فهو أيضاً ينمو في هذه المرحلة وتكتمل أعضاء جسده، ومن المعروف أن نوع الغذاء الذي يتناوله الطفل له تأثير أساسي ومباشر على نموه الجسدي والعقلي، وفاكهة الموز تعد من الأغذية الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الطفل بنسبة معقولة لذلك يجب أن تتعرف كل أم على فوائد الموز وأضراره المحتملة بالنسبة لطفلها.

    في الحقيقية الموز وجبة غذائية متنوعة من حيث العناصر الغذائية التي تقدمها ولهذا تعد من الأطعمة الأساسية التي يجب أن يأكلها الأطفال بشكل متواصل ولكن بكميات معقولة فهي تحتوي على الطاقة والغذاء والسعرات الحرارية، ومن فوائد الموز للأطفال نذكر: [1]

    1. الموز لنمو الطفل: يحتوي الموز على مجموعة متنوعة ولا يستهان بها من المعادن والفيتامينات التي تدخل في تركيب جسد طفلك والمواد المغذية له، فهو مثلاً يحتوي على سكر طبيعي بسيط يسمى الفركتوز وهو سكر عضوي غير ضار صحياً، كما أنه يحوي على البوتاسيوم وهو العنصر المسؤول عن وصول الاكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنه يحوي على العديد من المعادن التي تدخل في بنية العظام كالكالسيوم والمغنزيوم والزنك وهذه العناصر لا تدخل في بنية العظام فقط بل إنها عنصر رئيسي في تكوين الأسنان التي تنمو وتكتسب المتانة في هذه المرحلة العمرية.
    2. سلس على الجهاز الهضمي: بالنسبة للجهاز الهضمي للطفل الصغير يعد الموز خيار جيد فهو يحتوي على كربوهيدرات بالإضافة لبعض المركبات التي تسهل عملية الهضم، ولكن يجب التنبيه لضرورة نضج الموز بشكل كامل لأنه كلما كان ناضجاً أكثر كلما احتوى على البكتين وهو مادة تسهل تكسير وتليين المادة الغذائية ليسهل هضمها.
    3. محاربة فقر الدم: يحتوي الموز على كميات جيدة من الحديد الضروري للدم فالموز يبقي مستويات خضاب الدم في حالته السوية وبذلك يمكن إعطاء طفلك الموز للوقاية من مرض فقر الدم الشائع لدى أغلب الأطفال.
    4. الموز ودماغ طفلك: يعتبر الموز بما يحتويه من عناصر غذائية مهمة بدءً من المعادن كالزنك وانتهاءً بالفيتامينات كحمض الفوليك والنياسين وفيتامين ب 6 غذاء ووقود لطاقة الدماغ، حيث يعد نمو الدماغ من أهم الأهداف التي يجب أن تسعي إليها كأم، لذلك ننصح بإعطاء موزة لطفلك لتعزيز نمو دماغه بشكل سليم ولتوفير طاقة لإنجاز عملياته الفكرية.
    5. الموز قبل النوم: يحتوي الموز على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على الاسترخاء والهدوء لذلك ينصح الأطباء بأخذ موزة لعلاج اضطراب النوم والأرق وبذلك نستنتج أن الموز يساعد على النوم.

    الموز فاكهة مفيدة جداً كما رأينا وذلك عند استخدامها بالأوقات الصحيحة وبالشكل الصحيح فيجب أن تكوني واعية للجوانب الأخرى التي يمتلكها الموز بوصفه فاكهة يمكن إعطائها لطفلك دوماً ونقدم لك أدناه ماذا يسبب تناول الموز في الحالات الآتية وهل سيساعد طفلك على التحسن أم أنه سيسبب له وعكة صحية؟: [2-3-4]

    • الموز على الريق: على الرغم من أن الموز فاكهة مفيدة جداً ولكن تجنبي إطعام طفلك الموز على معدة خالية لأنه يجعل طفلك يشعر بالجفاف بعد بضعة ساعات من تناوله وذلك بسبب احتوائه على كميات عالية من السكريات الطبيعية الموجودة فيه، كما أن الموز يملأ معدة طفلك الصغيرة مؤقتاً ويسبب له شعوراً بالنعاس والإرهاق، كما أن محتواه العالي من المغنيزيوم قد يسبب في حدوث اختلال بشوارد الدم وهذا له تأثير سلبي على طفلك.
    • الموز والكحة: لا ينصح بإعطاء طفلك موزة إذا كان مصاب بنزلة برد مترافقة بسعال لأن الموز يسبب تهيجاً عند ملامسته للمخاط أو البلغم بسبب المواد التي يحتويها وذلك سوف يسبب ألم لطفلك وزيادة في الكحة والسعال.
    • الموز والإمساك: تجنبي إعطاء الموز لطفلك إذا كان يعاني من الإمساك وذلك لأن الموز الأخضر يعمل على تقليل حركة الأمعاء وبذلك يزيد من أعراض الإمساك، ولذلك إذا كان طفلك يعاني من الإسهال فننصح بالموز لأنه سيفي بالغرض.
    • حساسية الموز: وتعرف حساسية الموز بأنها الحكة والقشعريرة التي تحصل بعد تناول الطفل للموز بشكل مباشر أو لمس قشره، فإذا لاحظتي ظهور هذه الأعراض عند تناول طفلك للموز فإنه يعاني من هذه الحساسية.

     يعد الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمواد التي يحتاجها كل طفل للنمو وبدورك كأم يجب أن تعي بأن كل وقت له خصائص معينة فيكون مفيداً وصحيّاً في بعض الأوقات وقد لا يكون في بعض الأوقات الأخرى، وهنا نقدم لك بعض المعلومات والحقائق التي ستساعدك في اختيار الوقت المناسب لإطعام هذه الفاكهة لصغيرك: [2-3-5 ]

    • في الصباح: ننصح بعدم إعطاء الموز صباحاً على معدة فارغة، فهو لا يعد من الفواكه المفيدة في هذا الوقت لأنها ستسبب لطفلك شعوراً بالجفاف والخمول والكسل لذلك اختاري لطفلك فطوراً صحياً ومفيداً بعيداً عن إطعامه قطعة موز.
    • في المساء: إن الوقت الأنسب لإعطاء طفلك كمية الموز المخصصة له يومياً والبالغة حوالي موزة أو اثنتين هو وقت ما قبل النوم لأن الموز سيساعده في الاسترخاء وبالتالي الحصول على نوم عميق.
    • أكل الموز قبل الطعام: أعطي طفلك الموز قبل ساعة أو ساعتين من الطعام، لأنه سيشعر بالشبع والامتلاء في حال تناولها قبل الطعام مباشرة لأن الموز يحتوي على ألياف غذائية تملأ المعدة وبذلك لن يتقبل وجبته الغذائية،
    • إعطاء الموز بعد الطعام: ليس من الجيد أن تعطي طفلك الموز بعد الوجبة مباشرة حيث أنه لا يتم هضمها بشكل صحيح ولن يتم امتصاص العناصر بشكل صحيح وهذا ما يسبب له سوء امتصاص وبالتالي حدوث أمراض خطيرة كفقر الدم فننصح بترك وقت وقدره نصف ساعة بين الوجبة الغذائية وتناول الموز.

    يعد الموز من أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية المفيدة والتي تعد ضرورية لقيام الجسم بوظائفه الحيوية من إنتاج طاقة وتغذية خلايا الجسم لكي تعمل بالشكل الصحيح، حيث يحتوي كل 100 غرام من الموز العديد من المعادن والفيتامينات التي سنستعرضها في هذا الجدول: [6]

    العنصر الغذائيكميته في كل 100 جرام من الموز

    السعرات الحرارية

    336 كيلو كالوري

    دهون

    1.07 غرام

    كربوهيدرات

    78.57 غرام

    ألياف

    1.8 غرام

    حديد

    1.93 ميليغرام

    صوديوم

    7 ميليغرام

    فيتامين سي

    2.1 ميليغرام

    السكريات

    57.14 غرام

    ذوق الأطفال في الطعام صعب حيث أنهم يميلون للأطعمة حلوة المذاق وإن كانت ضارة، ويبتعدون عن الأغذية المفيدة إن كانت ذات طعم غير محبب لهم، وبالطبع هذا ليس جيد لصحتهم ففي حال إهمال صنف من الأغذية فإن أجسادهم لن تعمل بالشكل الصحيح، وهنا سنقدم بعض الوصفات التي ستجعل الموز طبقاً شهياً لأطفالك:

    •  وصفة الكوكيز بالشوكولاتة والموز: نحتاج في هذه الوصفة ملعقة صغيرة من الفانيلا وكوب من الطحين وثلاثة أرباع كوب من رقائق الشوفان ونصف كوب من جوز الهند وربع كوب من الشوكولاتة و110 غرام من الزبدة وربع كوب عسل وموزة واحدة مهروسة، تخلط المكونات وتوضع في الفرن إلى حد الاستواء ومن ثم اتركيها لتبرد وستحصلين على وجبة لذيذة لطفلك.
    • كوكتيل الموز: بإمكانك تحضير هذا الكوكتيل بأربع مكونات فقط وهي كوب من الحليب، عسل حسب الرغبة، موزة واحدة ونوع فواكه تحبينه، ضعي هذه المكونات في الخلاط الكهربائي إلى أن يصبح المزيج متجانساً وناعماً ثم اسكبي الكوكتيل في كوب وقدميه لطفلك "هذه الكمية لكوب واحد فقط".
    • عصير التمر والموز: المكونات اللازمة لصنع أربعة أكواب من هذا العصير هي حبتان من الموز، نصف لتر حليب، ملعقة كبيرة من العسل تزاد أو تنقص حسب الرغبة، ملعقة كبيرة من اللوز المطحون، 50 غرام من التمر المنزوع البذرة "ينصح بعدم الزيادة حتى لا يكون مذاق العصير حلواً أكثر من اللازم"، ربع ملعقة كبيرة من الفانيلا، رشة قرفة، ضعي المكونات في الخلاط لمدة دقيقتين حتى يتجانس الخليط وبذلك تحصلين على عصير غني بالفيتامينات والألياف الغذائية.
    • خبز الموز: لصنع هذا الطبق اللذيذ نحتاج لـ 250 غرام من الطحين، 170 غرام من السكر، ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، ربع ملعقة صغيرة من الملح، بيضتين، ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا، 115 غرام من الزبدة المذابة، ثلاث قطع من الموز المهروس، نخلط هذه المكونات معاً ثم نخبز الخليط لمدة ساعة في الفرن المسخن مسبقاً إلى الدرجة 180 مئوية.

    المصادر و المراجعadd