علاج فقر الدم عند الأطفال بالأعشاب والغذاء والأدوية

علاج فقر الدم عند الأطفال طبيعياً بالأعشاب والغذاء وعلاج فقر الدم بالفواكه والخضروات وأكلات تزيد الدم بسرعة ومشروبات ترفع نسبة الدم وعلاج الأنيميا عند الأطفال بالأدوية
علاج فقر الدم عند الأطفال بالأعشاب والغذاء والأدوية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يلجأ الأطباء عادة إلى علاج الأنيميا عند الأطفال بالأدوية والفيتامينات والحديد والمكملات الغذائية المختلفة، ولكن تتساءل العديد من الأمهات عن طرق علاج فقر الدم طبيعياً؛ هل يمكن علاج فقر الدم عند الأطفال بالأعشاب؟ ما هي طرق علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء؟ هل يوجد أكلات تزيد الدم بسرعة؟ هل يوجد مشروبات ترفع نسبة الدم عند الأطفال؟ كيف أزيد دم طفلي الرضيع؟

في هذا المقال نقدم لك عزيزتي الأم كل ما يلزمك من معلومات عن علاج فقر الدم بالفواكه والخضروات والزبيب والأعشاب والمشروبات والأطعمة الغنية بالحديد، ونسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً، إضافة إلى أسماء أدوية فقر الدم التي تستخدم للقضاء على الأنيميا نهائياً ولعلاج الأنيميا الحادة عند الأطفال.
 

علاج فقر الدم بالفواكه والخضروات وأطعمة تقوي الدم عند الأطفال
هل يمكن علاج الأنيميا بالأكل؟ هل يمكن علاج فقر الدم الحاد بالزبيب؟ هل يوجد أكلات وفواكه تزيد الدم بسرعة؟ ما هي أفضل أكلات لعلاج الأنيميا عند الأطفال؟

قبل الحديث عن طرق علاج فقر الدم طبيعياً بالغذاء، لا بد أولاً أن نتعرف على مرض فقر الدم أو الأنيميا "Anemia"، الذي تحدثنا عنه مفصلاً في مقال أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية والجسدية.
فمن المعروف أن الدم يحمل العديد من الخلايا بداخله، ومنها خلايا الدم الحمراء التي إذا انخفضت نسبتها تؤدي إلى إصابة الشخص بمرض فقر الدم، فهذه الخلايا تحتوي على الهيموجلوبين "Hemoglobin" وهى خلايا بروتينية تعمل على توزيع الأكسجين داخل أجزاء الجسم المختلفة، وبدون هذه الخلايا لا يصل الأكسجين إلى أجهزة الجسم بشكل كافٍ، وهذا ما يؤثر على أداء وظائفها.
وأحياناً يصاب الطفل بهذا المرض عن طريق عدم توفر كميات كافية من الحديد في نظام غذائه اليومي، لذلك يمكن علاج فقر الدم في بعض الحالات من خلال تناول أطعمة وأكلات تساعد على تقوية خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل والتخلص من الأنيميا.

أطعمة تقوي الدم عند الأطفال
من المعروف أن الأطفال يرفضون تناول الطعام الصحي بشكل عام، مما يشعر الأم بالقلق حول كيفية حصول الطفل على التغذية السليمة التي توفر للجسم كمية الحديد التي يحتاجها للتخلص من مرض فقر الدم أو الوقاية منه. لكن، ما هي نسبة الحديد التي يحتاجها الأطفال في نظامهم الغذائي يومياً؟

تختلف نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً حسب المرحلة العمرية، كالتالي: [1]
- الرضيع الذي يبلغ من العمر ما بين 7 أشهر إلى 12 شهراً يحتاج إلى 11 ملغ يومياً من الحديد.
- نسبة الحديد التي يحتاجها الطفل في عمر 3 سنوات، 7 ملغ يومياً.
- نسبة الحديد التي يحتاجها الطفل في عمر 4 إلى 8 سنوات، 10 ملغ يومياً.
- نسبة الحديد التي يحتاجها الطفل في عمر 9 سنوات إلى 13 سنة، 8 ملغ يومياً.
- نسبة الحديد التي يحتاجها الأولاد في عمر 14 إلى 18 سنة، 11 ملغ يومياً.
- نسبة الحديد التي تحتاجها الفتيات في عمر 14 إلى 18 سنة، 15 ملغ يومياً.

ويفضل تناول الأغذية الغنية بالحديد مع فيتامين C (مثل البرتقال والليمون)، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد. 

يتم علاج فقر الدم عند الأطفال الرضع من خلال الرضاعة الطبيعة التي توفر للدم احتياجه اليومي من الحديد وذلك من عمر يوم إلى عمر الستة أشهر. أما بالنسبة للأطفال من عمر السنة يمكن أن تختار الأم أطعمة بأشكال تجذب انتباه الطفل مثل أكلات تحتوي على ألوان جذابة تجعل الطفل يميل إلى تناول غذائه الصحي، فهناك أنواع مختلفة من الأطعمة الغنية بالحديد وأكلات لعلاج الأنيميا عند الأطفال، ومنها:[1]

- حبوب الإفطار المدعمة بالحديد (Iron-Fortified Breakfast Cereals): بعض الأنواع من حبوب الإفطار تكون مدعمة بنسبة 100% من الحديد الذي يحتاجه الطفل يومياً؛ أضيفي هذا النوع إلى وجبة إفطار الطفل اليومية، ولكن احرصي على تجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم. 

- دقيق الشوفان: يعتبر الشوفان من الوجبات الخفيفة التي يفضلها الكثير من الأطفال، فتناول ثلاثة أرباع كوب من دقيق الشوفان يمد جسم الطفل بمقدار 4.5 إلى 6.6 ملغ من الحديد. إضافة إلى أن الشوفان غذاء غني بالألياف التي تساعد في حل مشكلات المعدة والجهاز الهضمي مثل مشكلة الإمساك عند الأطفال. يمكنك إضافة رشة من القرفة والسكر البني إلى الشوفان، مع حفنة من الزبيب لزيادة نسبة الحديد في الوجبة.

- اللحوم: غالباً ما يرفض الأطفال تناول اللحوم، رغم أنها مصدر غني بالحديد. ولكن يمكنك طهي وتقديم اللحوم بتقنيات وأشكال تشجع الطفل على تناولها بشهية. مثل شوي اللحم بقوالب الكعك ليظهر بأشكال جميلة، وإضافته إلى الخبز المدعم بالحديد. يحب الأطفال أيضاً قطع الدجاج مع الجبن. كما يمكن خلط اللحم البقري أو لحم الديك الرومي مع الحليب في الخلاط قبل طبخه، لتحويله لمزيج كريمي يعجب الأطفال.

- شطائر زبدة الفول السوداني: عند تناول ملعقة من الفول السوداني مع شريحة من خبز القمح يحصل الطفل على 1.56 ملغ من الحديد، بجانب حصول الطفل على البروتين وهو خيار جيد للأطفال الذين لا يتناولون اللحوم.

- الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاته الداكنة على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز حصة الطفل اليومية من الحديد، فهي من أكثر المصادر الغنية بالحديد، حيث تحتوي 3 أونصات من الشوكولاتة الداكنة على 7 ملغ من الحديد، لكن العديد من الأطفال لا يرغبون بتناول الشوكولاته الداكنة بسبب طعمها المر، لذلك يمكنك تذويبها وخلطها بزبدة الفول السوداني وتقديمها للطفل على شريحة خبز لزيادة نسبة الحديد في الوجبة.

- البيض: يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالحديد، فالبيضة المسلوقة الواحدة تمنح الطفل 1 ملغ من الحديد. في حال رفض طفلك تناول البيض المسلوق، يمكنك تقديمه مقلياً مع شريحة من الخبز، أو يمكنك خفقه ووضعه في قوالب بأشكال الحيوانات لتكون وجبة ممتعة ومشجعة للطفل. يمنح البيض العديد من الفوائد الغذائية للأطفال.

- المكسرات: لابد من إضافة المكسرات في النظام الغذائي للطفل لأنها مصدر غني بالحديد والبروتين وغيرها من الفيتامينات والمعادن. ولكن لا تقدم المكسرات للأطفال الصغار دون طحنها لأنها صعبة المضغ والبلع.

- السمك: يحتوي السمك على نسبة عالية من الأوميغا 3، ويوفر عناصر غذائية أخرى مثل البروتين. كما أن هناك أنواع مثل سمك التونة غنية بالحديد، فتقديم سمك التونة المعلب يمنح الطفل 1 ملغ من الحديد ويمكن تقديمه مع شريحة خبز القمح.

- من الأطعمة الأخرى التي تساعد على رفع نسبة الدم عند الطفل؛ بذور السمسم وبذور القرع والتمر والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والأكلات الغنية بحمض الفوليك.

علاج فقر الدم بالفواكه والخضروات

يوجد أنواع خضروات وفواكه تزيد الدم بسرعة وتساعد في علاج الأنيميا الحادة عند الأطفال، بالذات عند إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي للطفل إلى جانب الأدوية والمكملات الغذائية الموصوفة من الطبيب: [1].

- علاج فقر الدم بالفواكه: من أهم أنواع الفواكه الغنية بالحديد والتي ترفع نسبة الدم في جسم الطفل بسرعة؛ الزبيب، والذي يعتبر من أغنى المأكولات بالحديد، حيث يحصل الطفل على 4 ملغ من الحديد بتناول كوب من الزبيب.
ومن الفواكه الغنية بالحديد أيضاً، المشمش المجفف، والكرز الأحمر، والبطيخ، والخوخ. يقال أنه يمكن علاج فقر الدم الحاد بالزبيب، ولكن هذا العلاج وحده غير كافٍ!.
في حالات فقر الدم الحاد أو الأنيميا الحادة يفضل الالتزام بتعليمات الطبيب وما يصفه من أدوية ومكملات غذائية، لأن الأنيميا الحادة تشكل خطراً حقيقياً على صحة الطفل. يمكن تناول الزبيب والفواكه الغنية بالحديد كمدعم للعلاجات التي يصفها الطبيب، ولا يجب الاكتفاء بها كعلاج.

- علاج فقر الدم بالخضروات: تحتوي الخضروات الخضراء على نسب عالية من الحديد، إلا أن معظم الأطفال يرفضون تناولها. لذا يمكن تقديمها على شكل عصائر بعد خلطها بالفواكه التي تمنحها طعماً شهياً. يمكنك خلط السبانخ مع البطيخ والتوت والأفوكادو للحصول على عصير شهي وغني بالعناصر الغذائية المفيدة للأطفال. البروكلي والفلفل الحلو من الخضروات الغنية بالحديد أيضاً.

animate

كيفية علاج الأنيميا عند الأطفال بالأعشاب والوصفات الطبيعية
تعتبر أوراق المورينجا من أفضل الأعشاب لعلاج فقر الدم وتسمى أيضاً الشجرة السحرية، حيث تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين A. 

طريقة تحضير وصفة أوراق المورينجا لعلاج الأنيميا: [2]
- اغسلي 15 ورقة من أوراق المورينجا.
- امزجي الأوراق جيداً واستخلصي العصير الخاص بها.
- أضيفي ملعقة من العسل الطبيعي إلى العصير وقدميه لطفلك يومياً مع وجبة الأفطار.

مشروبات تزيد الدم لعلاج الأنيميا
تعتبر العصائر الطبيعية المصنوعة من الفاكهة الغنية بعنصر الحديد أفضل المشروبات لعلاج فقر الدم عند الأطفال، وأهمها: [3]

- عصير التفاح: يقول المثل، تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب! يساعد التفاح في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الطبيعي، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد إلى جانب العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على مستوى صحي للهيموجلوبين في الدم. يمكنك إضافة الشمندر إلى عصير التفاح، أو إضافة الليمون أو الزنجبيل.

- عصير الرمان: تحتوي فاكهة الرمان على الألياف والبروتين والكالسيوم، كما أنها غنية بالحديد، فتزيد الهيموجلوبين وتعزز تدفق الدم بشكل صحي.

- عصائر فيتامين C: توفير فيتامين C في النظام الغذائي للطفل من أهم العناصر التي تساعد على تعزيز امتصاص الجسم للحديد، فتناول عصائر البرتقال والليمون والجريب فروت والبندورة والبابايا والفراولة والجوافة والكيوي، يدعم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

- شاي القراص: ينصح الدكتور أدارش كومار، طبيب الأمراض الباطنية في المعهد الوطني للقلب، بشرب شاي القراص مرتين يومياً لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، كونه مصدراً غنياً بالحديد وفيتامينات B، وفيتامين C. يمكنك أيضاً إضافة العسل للمشروب.

كيف تعالج الأنيميا عند الأطفال؟ وما هي أفضل حبوب لعلاج فقر الدم؟
تصلنا العديد من الأسئلة على حلوها حول أسرع علاج للأنيميا الحادة عند الأطفال وعن أسماء أدوية فقر الدم للأطفال الرضع، وغيرها من الأسئلة حول كيفية علاج الأنيميا عند الأطفال.

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك عدة طرق لعلاج الأنيميا عند الأطفال والكبار، ويعتمد نوع العلاج على سبب فقر الدم؛ فكما ذكرنا في مقال سابق، تتعدد أنواع وأسباب الأنيميا؛ فقد يكون السبب نقص الحديد، أو نقص شديد في حمض الفوليك، أو مشكلة في امتصاص فيتامين B12، أو قد يكون السبب وراثياً مثل اعتلال الهيموجلوبين أو وجود خلايا دم حمراء غير طبيعية، وقد يكون السبب أيضاً فشل نخاع العظم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهناك أسباب أخرى كثيرة. ولكن العلاج يعتمد على سبب فقر الدم. 

- قد يصف الطبيب مكملات غذائية للطفل مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين B12. 
- وفي حالات أخرى قد يحتاج الطفل لأدوية أو حقن مخصصة لعلاج الحالة الأساسية المسببة لفقر الدم.
- أما في الحالات الصعبة، فقد يحتاج الطفل إلى الخضوع لعملية جراحية، مثل زرع نخاع العظم.
- وفي كل حالات فقر الدم، ينصح الطبيب بالنظام الغذائي الصحي والمتكامل.[4]

وإجابة على سؤال إحدى صديقات حِلّوها حول كيفية علاج فقر الدم عند الأطفال، تقول الدكتورة سندس العجرم، أخصائية طب الأطفال:
"هناك تحاليل خاصة لمعرفة فقر الدم، والتحاليل عبارة عن هيموجلوبين، CBC، كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، صورة لفيلم الدم كامل وهذا ضروري، ونوع فقر الدم الذي يعاني منه الطفل. ولنفترض أن الطفل مصاب فعلاً بفقر الدم، يجب أن نركز على نوعية الطعام التي تحتوي على الحديد وهي الكبدة، وتعتبر كبدة الدجاج أفضل لأن الكبدة تتركز بها السموم، وكبدة الدجاج أقلها خطورة إلا إذا عرفنا مصدر غذاء الحيوان من الأبقار والماعز، ولكن إن لم نتمكن من ذلك فعليك إعطاء الطفلة كبدة الدجاج يومياً، وراقبي حالتها وقومي بالفحص، وإذا لم تتحسن حالتها يجب أن يفحصها طبيب القلب لفحص القلب والدم كاملاً".

في جميع الأحوال، عليك سيدتي التوجه للطبيب فور ملاحظة أعراض فقر الدم على طفلك، والحصول على استشارة متخصصة، واتباع التعليمات اللازمة، وتجنب أي أدوية أو مكملات غذائية أو وصفات لا يوافق عليها الطبيب المختص.
في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات حول علاج فقر الدم عند الأطفال، يمكنك طرح سؤالك هنا.

[1] مقال Zawn Villines "الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الصغار: 11 نوعاً من الأطعمة والوصفات" منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 31/1/2020.
[2] مقال ياسمين ياسين "وصفات طبيعية في المنزل لعلاج الأنيميا" منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 31/1/2020.
[3] مقال "كيفية زيادة الهيموغلوبين: 7 طرق طبيعية لتحسين الهيموغلوبين" منشور في food.ndtv.com، تمت مراجعته في 31/1/2020.
[4] مقال "فهم تشخيص وعلاج الأنيميا" منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 31/1/2020.