متى يلتئم جرح العملية القيصرية؟ يستغرق جرح الولادة القيصرية من شهر إلى 6 أسابيع حتى يلتئم تماماً. ولضمان التئام جرح القيصرية بسرعة ودون مضاعفات أو مشاكل مع الحفاظ على صحة الأم بعد خروجها من المستشفى، سنقدم لك سيدتي في هذا المقال طرق العناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية.


نصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية:
1- الحصول على قدر كافٍ من الراحة والنوم، لأن جسد المرأة يكون متعباً بعد الولادة القيصرية.

2- سند البطن بوسادة عند الحركة والمشي وعند التقلب خلال النوم، وعند الحركات المفاجئة كالسعال مثلاً.

3- الحرص على الحركة البطيئة وتجنب التحركات السريعة والعنيفة.

4- وضع مستلزمات الطفل المهمة ومستلزماتك الخاصة في مكان قريب كي لا تضطري لبذل مجهود كبير باستمرار.

5- طلب المساعدة من الأم أو الأخت أو الحماة أو حتى المربية في حال عدم توفر الأقارب والأصدقاء. فالمرأة بعد العملية القيصرية تحتاج إلى المساعدة في العناية بالطفل والعناية بنفسها أيضاً.

6- طلب المساعدة من الزوج وإشراكه في مهام العناية بالطفل.

7- الحفاظ على نظافة الجرح مع تجنب الاستحمام قبل أن يأذن لك الطبيب بذلك. وعندما تحصلين على إذن الطبيب، يمكنك عندها الاستحمام بالماء الدافئ والصابون برفق دون تدليك، مع تجنب الماء شديد الحرارة.

8- الحفاظ على مكان الجرح جافاً، ويمكنك تغطيته بقطعة من الشاش في حال كان احتكاك الملابس بالجرح يزعجك.

9- مراقبة الجرح باستمرار، وفي حال ملاحظة أي علامات غريبة أو جديدة كالاحمرار أو التورم أو ارتفاع درجة الحرارة، عليك التوجه فوراً إلى الطبيب.

10- عدم الإكثار من الطعام، واتباع نظام غذائي صحي وبسيط يحتوي بشكل أساسي على الألياف والبروتينات والحديد وفيتامين سي.

11- شرب كميات كافية من المياه والسوائل.

12- عدم الشد على الجسد خلال عملية الإخراج. إن كنت تعانين من الإمساك، اطلبي من طبيبك أن يصف لك دواءً يسهل عملية الإخراج دون مجهود.

13- تجنب تناول أي أدوية أو مسكنات دون استشارة الطبيب. في حال الشعور بالألم، احرصي على استشارة طبيبك كي يصف لك مسكنات الألم المناسبة للمرأة بعد القيصرية.

14- تجنب الغضب والتوتر والانفعالات، ومحاولة الحفاظ على حالة من الهدوء والاسترخاء. ولا تنصدمي من تقلبات المزاج، فهي طبيعية جداً للمرأة بعد الولادة. ولكن في حال شعورك بالاكتئاب الشديد، ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي والحديث معه عن مشاعرك فربما تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وتحتاجين للمساعدة.

15- الابتعاد عن بذل أي مجهود كبير، وتجنب أعمال المنزل التي يمكن لخادمة مؤقتة القيام بها، أو يمكنك الحصول على المساعدة من زوجك أو إحدى المقربات لك.

16- تجنب رفع الأشياء الثقيلة، أو سحبها أو إزاحتها.

17- عدم العودة إلى الوظيفة قبل 10 أسابيع أو 3 أشهر على الأقل، كي تتأكدي من التئام جرح القيصرية تماماً، ومن جاهزية جسدك للخروج اليومي للعمل.

18- عدم استخدام أي كريمات أو مرطبات للجرح قبل التئامه. 

19- عدم ممارسة التمارين الرياضية قبل أن يأذن لك الطبيب بذلك.

20- تجنب قيادة السيارة، والاكتفاء بالمشاوير الضرورية فقط حتى يلتئم الجرح، على أن يتولى شخص آخر عملية القيادة.

21- الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية لا تؤذي الأم، لذا لا تترددي بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية ولكن احرصي على اللجوء إلى الوضعيات المناسب في الرضاعة والتي لا تؤذي جرح القيصرية قبل التئامه.

22- لا تتفاجئي من التغييرات التي طرأت على حياتك فجأة أو من عدم قدرتك على تشكيل روتين ثابت لحياتك في الفترة الأولى بعد الولادة، فهذا أمر طبيعي للجميع، وستنتظم حياتك مع الوقت. فلا تقلقي!

23- الالتزام بمواعيد الطبيب وعدم تجاهلها فهي ضرورية جداً لمراقبة تحسن الحالة وتجنب أي مشاكل يمكن حدوثها.

نتمنى لك ولطفلك عزيزتي الأم الصحة والعافية.

ذات علاقة