القضاء على الفئران نهائياً وطرق التخلص من القوارض

أفضل طريقة لقتل الجرذان والقضاء على الفئران وأقوى أنواع سم الفئران، وطرق تحصين المنزل من الفئران والقوارض

القضاء على الفئران نهائياً وطرق التخلص من القوارض

القضاء على الفئران نهائياً وطرق التخلص من القوارض

الفئران هي نوع من القوارض المزعجة والمسببة للعديد من الأمراض، لها العديد من الأنواع أشهرها فأر المنزل الذي يكون مغطى بالفرو عدا ذيله، وهي قوارض صغيرة تبحث عن مكان هادئ ومظلم للعيش فيه، وغالباً تعيش في المهجورة القريبة من لمنازل الشعبية، لذلك يجب معرفة الخطر الذي تشكله ومعرفة أفضل الطرق للقضاء عليها.

animate

لا شيء مزعج أكثر من وجود فأر في منزلك، بالإضافة إلى الرعب الذي يجلبه والرائحة الكريهة التي يسببها، ينقل الفأر العديد من الأمراض الخطيرة، لذلك لا يجب التهاون مع وجوده والإسراع في القضاء عليه قبل أن يتكاثر، وهنا بعض الدلالات التي تشير إلى وجود فأر في منزلك: [1]

  1. أصوات ليلية: الفأر قارض تكثر حركته ليلاً لذلك في حال سماعك أصوات في الليل كالخربشة على الجدار أو في الخشب أو البعثرة في الغرف المهجورة أو المناطق المعتمة يدل ذلك على وجود الفأر حيث يبني منزله، ولكن هذه العلامة لا تبت بوجود الفأر فقد تكون قطة أو حيوان آخر لذلك يجب الاستعانة بالعلامات الأخرى التي تدل على وجوده في منزلك.
  2. فضلات الفئران: تتغوط الفئران بشكل كبير خلال اليوم، ولكن ليس من السهل العثور على فضلاتها لأن الفئران تختبأ في الأماكن المغلقة والعاتمة والصغيرة لتشعر أنها في مأمن، لذلك في حال وجدت فضلات صغيرة سوداء ومدورة أعلم أن لديك فأر أو قارض في منزلك.
  3. رائحة كريهة: في حال كنت تشك بوجود فأر ما في منطقة من منزلك، يمكنك إغلاق النوافذ لمدة زمنية ثم العودة لتحري الرائحة، فإذا شممت رائحة كريهة ومزعجة تشبه بول الإنسان ولكنها أقوى فهي دليل على صحة شكوكك.
  4. الحساسية والأمراض: إن براز وبول الفئران وفروها يسبب حساسية قوية لدى بعض الأشخاص، وخاصة إذا حصل تلامس بين الفأر والطعام فذلك يرفع خطر الإصابة بحساسية وأمراض تكون في البداية مجهولة السبب ولكنها مع الوقت ستشير إلى أن السبب الكامن ورائها فأر.
  5. ثقوب وخدوش: تحب الفئران الحفر في الخشب أو قضم الإسفنج للحصول على مكان صغير ومظلم لتختبئ به، ففي حال بدأت الثقوب تظهر فجأة في منزلك فلا يجب إهمالها تأكد أنها خالية أولاً ثم قم بسدها وإغلاقها وابدأ في البحث عن الفأر.

الإمساك بالفأر عملية تبدو سهلة أحياناً لأنه صغير وغير خطير، ولكن في الحقيقة هي تحتاج إلى الجهد وذلك لندرة خروج الفأر في حال شعوره بالخطر كما أنه يتمتع بسرعة كبيرة، وفي هذه الفقرة سنعرض طرقاً أثبتت فعاليتها في القضاء على الفئران اختر ما يناسبك منها: [2]

  1. مصيدة الفئران الكلاسيكية: تعد المصيدة الكلاسيكية من الطرق المفيدة ولكنها تقليدية حيث ستحتاج إلى تفحصها بشكل متكرر للتحقق إذا وقع الفأر في هذا الفخ، وفرصة نجاة الفأر مرتفعة، ويتم وضعها في الأماكن القريبة من تواجد الفأر، سعرها 16 دولار.
  2. مصيدة الفئران الإلكترونية: في هذه الطريقة لن تحتاج إلى تفقد المصيدة لأنها مزودة بضوء أخضر يضيء في حال التقطت فأر ما، كما أنه يمكنك ربطها على هاتفك المحمول وهذا سيسهل الأمر كما يمكنك إعادة استخدامها مرات عديدة، سعرها 30 دولار.
  3. مصيدة الفئران الحية: في حال لم ترد قتل الفأر للحفاظ على التوازن البيئي، فهذه المصيدة من النوع المفضل لك لأنها تقوم باصطياد الفأر دون قتله، بل تقوم بحبسه وأنت تطلقه سراحه بعيداً عن المنزل دون قتله، سعرها 16 دولار.
  4. طارد الفئران بالموجات فوق الصوتية: آلية عمله تعتمد على إصدار أمواج فوق صوتية لا يسمعها الإنسان والكائنات الأخرى، ولكن الفئران تتمتع بسمع قوي فتسمعها وتفر هاربة منها لأن الفئران بطبيعتها تكره الأصوات القوية، يتراوح سعرها بين 12 و 36 دولار.
  5. الطعم المناسب: إن المصائد بشكل عام وسيلة للقبض على الفئران فقط والأهم من ذلك هو معرفتك اختيار طعم مناسب، حيث تنجذب الفئران للأطعمة المرتفعة السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني والحلوى والشوكولا الداكنة وبالطبع الجبنة، كما أن الفئران تبحث عن مواد لبناء عشها كالقطن والكرتون المقوى وخيوط الأسنان، لذلك يمكن استخدام هذه المواد كطعوم لجذب الجرذان والفئران.

من الجيد العلم والاطلاع على الأمور التي يكرهها الفئران، حيث يمكن استخدامها ضدها ولإبعادها عن المنزل، كما أنها مناسبة للأشخاص الذين لا يرغبون في قتل الحيوانات، كما أن هذه الطرق رخيصة بالمقارنة مع المصائد باهظة الثمن، وإليك ما يكرهه الفئران: [3]

  1. فضلات القطط: قد يبدو الأمر غريباً ولكنه فعال جداً، حيث أن حاسة الشم لدى الفأر عالية، وفي حال قمت بنثر فضلات القطط بالقب من منزلك تشتمها الفئران وتفر هاربة خوفاً من وجود قطة.
  2. النشادر: للنشادر رائحة مزعجة للفئران، فهي لا تتواجد في أماكن تواجده لذلك يمكنك شراء النشادر من السوبر ماركت المتخصص في بيع مستلزمات المخابر ورشه في الأماكن التي تشك بوجود فئران فيها.
  3. النفتالين: تسبب كرات النفتالين تهيج في المجاري التنفسية للفئران وتسبب إزعاجاً كبيراً لها، حيث أن للنفتالين رائحة لاذعة وقوية ولكنها لا تضر بالإنسان، ويمكنك الحصول عليها من متجر المنظفات نظراً لاستخدامها في هذا المجال.
  4. الأصوات العالية: تخاف الفئران من الضوضاء والأصوات العالية وتميل للأماكن المظلمة والهادئة لذلك في حال كنت تعتقد بوجود فأر في غرفة ما، أشعل بعض الموسيقا الصاخبة وستلوذ بالفرار.
  5. الحيوانات الأخرى: تخاف الفئران من القطط أو الحيوانات التي تكبرها حجماً، لذلك في حال كنت من محبي الحيوانات الأليفة تستطيع اقتناء قطة وتربيتها في منزلك، وعندها لن تلحظ أثراً للفئران في منزلك، وإن لم ترغب في تربية القطة داخل منزلك تستطيع وضعها خارجاً سيفي هذا الأمر بالغرض.

من الضروري تحصين المنزل من الفئران، فهي تجلب العديد من الأمراض والأضرار، فبعض البيوت يوجد فيها أطفال صغار لا يكون استخدام المصائد والسموم آمناً لهم، لذلك هنا بعض الطرق التي تحمي المنزل وتبعد الفئران عنه: [4-3]

  1. زيت النعنع: تكره الفئران رائحة النعنع اللاذعة، لذلك هو طريقة فعالة حيث يمكنك رشه على محيط منزلك فلا يقترب الفأر منه، ويتم شراءه أو صنعه عن طريق نقع أوراق النعنع في زيت نباتي في وعاء محكم الإغلاق حتى يتغير لون الزيت ويحتاج تقريباً لأسبوعين ليصلح للاستخدام.
  2. زيت أو مسحوق الفلفل والقرنفل: والمعروف عن هذه المواد أنها تمتلك رائحة قوية ونفاذة تشكل مصدر إزعاج كبير للفئران، ويتم وضعها في أكياس خيش أو أكياس مثقبة وتعليقها عل أماكن الدخول إلى منزلك كالأبواب والنوافذ، لكن هذه الطريقة أقل فعالية لأن رائحة مسحوق الفلفل لا تدوم طويلاً.
  3. تنظيف المنزل: تنجذب الفئران لبقايا الطعام والفتات الصغير، والقطن والغبار لذلك من طرق لوقاية من غزو الفئران تنظيف المنزل بشكل دائم واستخدام منظفات ذات رائحة قوية تبعد الفئران عن المنزل.
  4. إغلاق الثقوب: من الجيد إغلاق كل المداخل التي يتوقع دخول الفئران منها، والإبقاء على الأبواب والنوافذ مغلقة بشبك ناعم لمنع دخول أي فأر، ووضع حماية على النوافذ ومداخل الأبواب في حال أردت إبقاء الأبواب مفتوحة.
  5. رقائق البطاطس: وهي منتج يمكن ابتياعه من المتاجر حيث يتم نشره على أطراف المنزل وفي حال تناوله الفأر تنتفخ هذه الرقائق في معدته وتقتله قبل أن يهضمها، وفي حال استخدمت هذا المنتج يجب إجراء بحث دوري وإلقاء النظر في حال وجد فأر ميت لتجنب تعفنه وانطلاق رائحة كريهة منه.

يجب الانتباه عند استخدام سموم الفئران والجرذان لأنها قد تكون مؤذية بشكل كبير للبشرة وخاصة إذا كان يوجد أطفال في المنزل، فيجب وضعها في أماكن لا يمكن للأطفال الوصول لها أو تجنب استخدامها، ومن أنواع سموم الفئران المجربة:

  1. لاصق الفئران: يتم في هذه الطريقة استخدام ورق مقوى ووضع طعام مفضل للفئران لجذبهم نحوه، ثم يتم وضع لاصق قوي مخصص للفئران على الورق المقوى وعند اقتراب الفأر يلتصق بقوة على الورق ويحاول الهرب فإما يلتصق وعند هروبه يموت، أو يمكن رش السم له وهو ملتصق فيتناوله أو يستنشقه ويموت.
  2. الزرنيخ: يمكن للزرنيخ الموجود في سم الفئران أن يؤثر بشكل قاتل على جهازها الهضمي والعصبي ويمكنه أن يدمر خلايا الدم وهذا مميت للفئران، يعد هذا السم من أكثر السموم فعالية لولا أنه لا يضر الإنسان، فللزرنيخ آثار سلبية كبيرة على الإنسان ويعتبر سم لهم لذلك يجب الحذر عند استخدامه.
  3. اللانيت: وهو مبيد حشري يستخدم للقضاء على الحشرات والقراد والقوارض، وهو سم فعال يقضي على الكائن عند ملامسته أو استنشاقه ويؤدي إلى مضاعفات ثم إلى موت الكائن، يعد هذا السم فعال في القضاء على الفئران ولكن يجب الحذر عند استخدامه لأنه في حال استنشقه الإنسان يؤدي إلى تسمم معوي وإسهال وغثيان وهو شديد السمية.
  4. الحبوب المسمّمة: وهو نوع من السم يأتي بشكل حبيبيات تجذب الفئران لتناولها توزع هذه الحبوب في الأماكن المحمل تواجد الفئران بها والبعيدة عن متناول الأطفال.
  5. الجبس أو الجبصين: من خلال خلط الجبس مع السكر والطحين أو أي طعام يحبه الفأر، فعندما يأكل الفأر هذا الخليط يتجمد الجبس في معدته ويسبب موته.

يجب الاطلاع على الأسباب التي تدفعنا للقضاء على الفئران والتخلص منها، فهي تجلب العديد من المضار والأمراض للإنسان والأضرار المادية أيضاً، وفي هذه الفقرة سنذكر لماذا يعد الفئران ضيوفاً غير مرغوب بهم: [5]

  1. تلف الأثاث: سوف تقضم الفئران أي شيء في سبيل بناء منزل لها، إن كان خشباً أو ورقاً أو إسفنجاً وهذا يؤدي إلى إتلاف الأثاث والمقاعد والوسائد وكل ما يحتوي على المواد المذكورة سابقاً وقد تصنع عشاً لها في أحد قطع منزلك.
  2. التسبب بالحرائق: قد تقضم الفئران البلاستيك المحيط بالأسلاك الكهربائية وهذا يرفع خطر حدوث حرائق ونيران بشكل كبير، وهذا الضرر لا يمكن الاستهانة به لأنه يؤدي إلى خسائر كبيرة وقد يؤدي إلى فقدان الحياة.
  3. فيروس هانتا: وهو متلازمة رئوية تؤدي إلى حمى وإعياء وآلام عضلية والمسؤول عن انتقال هذا الفيروس هو القوارض وبخاصة الفئران لذلك وجود فأر حامل لهذا الفيروس سيشكل خطراً كبيراً على منزلك.
  4. تلويث الغذاء: تبحث الفئران عن الغذاء المكشوف في منزلك، وتغذى منه وهذا ما يلوث الطعام بالفضلات والجراثيم، وسنتنقل هذه الفضلات إليك وتسبب لك الحساسية والأمراض الخطيرة.
  5. الروائح والفضلات: لفضلات الفئران رائحة كريهة ومزعجة، وغير مرغوب بها في أي منزل كما أن فضلاتها السوداء والصغيرة تسبب أضراراً صحية، كما أن موت الفأر يسبب رائحة كريهة لذلك يجب الإسراع إلى التخلص منه.

المصادر و المراجعadd