لا شك أن رؤية العقرب في المنام من الرؤى التي تثير الرعب والفضول في آنٍ معاً، فمن جهة ليست العقارب مما اعتاد معظمنا التعامل معه، ومن جهة أخرى فالعقرب عدو الإنسان لما يحمله من خطر، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية العقرب في الحلم؟
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز الحلم بالعقرب، من خلال تفسير رؤية لدغة العقرب ومسك العقرب في المنام، إضافة إلى رؤية العقرب يمشي على الجسم أو يخرج من جسم الرائي أو يدخله، ورؤية قتل العقارب، إضافة إلى تفسير ألوان العقارب في المنام ومعنى رؤية العقرب للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية العقرب في الحلم

في تفسيره لرؤية العقرب في المنام يقول ابن سيرين أن العقرب من الممسوخات، ورؤيته في الحلم قد تدل على الرجل ذي الأخلاق الرديئة وعلى غدره بأقربائه، وقد تدل رؤية العقارب في المنام على الأموال وأحوالها حسب تفاصيل الرؤيا.
ويقول الشيخ النابلسي أن تفسير العقرب في المنام هو الهم والأنكاد التي تأتي من نميمة، كما يدل العقرب في الحلم على عدو من الأقارب.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية العقرب في المنام أنه يدل على العدو اللدود ويدل على الهم والغم ويدل على جفاف الصحراء، وربما دل العقرب في المنام على سوء الاختيار وعمى البصيرة. 
 


تفسير لدغة العقرب في المنام

يقول ابن سيرين أن شوكة العقرب في المنام تدل على لسان الإنسان النمَّام (اقرأ تفسير رؤية اللسان في الحلم)، ولدغة العقرب في الحلم قد تدل على ذهاب المال أو على مال لا يبقى، كذلك يرى النابلسي أن لدغة العقرب في المنام تدل على الفضل الذي لا يدوم.
ويضيف النابلسي أن ضرب العقرب في المنام إنما يدل على الغيبة والنميمة، فيكون عدو الرائي يغتابه ويصيب الرائي ضرر من عدوه على قدر الضربة وخطرها.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لدغة أو قرصة العقرب في الحلم
لدغة العقرب في المنام عموماً أذى يصيب الرائي، فمن رأى أن العقرب يلدغه في يده دل ذلك على عين حاسدٍ تصيبه لعمل أو مهنة أو أداء يؤديه (اقرأ تفسير رؤية الكفين في المنام)، وأما رؤية لدغة العقرب في القدم أو الساق فتدل على أذى يصيب الرائي في دنياه (اقرأ تفسير رؤية الساق)، فيما تدل رؤية لدغة العقرب في الصدر على الأذى الذي يصيب الرائي بسلامة صدره كالحقد أو الغل.
ولدغة العقرب في الوجه تدل على عداء ظاهر، وأما لدغة العقرب في اللسان فتدل على السب الشتم (اقرأ معنى الوجه في المنام)، وقرصة العقرب في العين تدل على الحسد والضغينة والبغضاء.
وإن كانت لدغة العقرب في الحلم قاتلة أو رؤية الموت من لدغة العقرب فتدل على الكيد والمكر والخديعة التي تصيب الرائي وربما كان سحر، ومن رأى أنه يتعالج بلدغ العقارب فهو يتعلم الكيد والمكر، ومن اجتمعت عليه العقارب ولدغته فهو كثير الأعداء.
 

تفسير لون العقرب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية العقرب الكبير في المنام تدل على عدو لدود ويمكن أن يكون شيطان والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في الحلم)، والعقارب الصغيرة تدل على الهموم والأحزان.
أما العقرب الأحمر في المنام فتنة، وأما العقرب الأسود فظلم وفساد، وتفسير العقرب الأصفر في المنام أنه يدل على الغيرة والحقد والحسد، والعقرب الأبيض هوى النفس ، أما رؤية العقرب الشفاف في المنام فتدل على الرجل المنافق.
 

مسك العقرب في المنام

حسب ابن سيرين من أمسك عقرباً بيده وألقى به على زوجته في المنام فهو يرتكب فاحشة معها، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي إذ يقول أن من رأى في بيته عقرب فأخذه ورماه على زوجته فهو يأتيها من دبرها، وإن أمسك العقرب في المنام ورماه على الناس فهو يأتي الرجال بالشهوة والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح)، ومن كان يمسك بيده عقرباً ويلدغ به الناس فهو يحرِّض الناس ويرمي الفتنة بينهم ويغتابهم.
    
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الإمساك بالعقارب في الحلم
رؤيا مسك العقرب باليد عموماً تدل على التمكن من العدو، ومن رأى أنه يصيد العقارب فإنه يكشف مكر الأعداء، أما رؤية رمي العقارب على الناس فحسد ونظرات سلبية للناس، ومن رأى أنه يرمي العقرب على أحد من أهل بيته فإنه يكيد له ويؤذيه أو يأتي ما حرم الله.
 

قتل العقرب في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية العقرب في النار أو احتراق العقرب في المنام يدل على هلاك عدو من أعداء الرائي، وإذا كان العقرب في المنام دالاً على المال كان تفسير قتل العقرب أنه ذهاب المال وخسارته لكنه يعود (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام)، كذلك يقول الشيخ النابلسي أن رؤية قتل العقرب في المنام تعني الانتصار على الأعداء.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية قتل العقرب أن رؤية الدعس على العقرب في المنام وقتله تدل على نسيان الهموم والأحزان، وأما حرق العقرب بالمنام فقد يدل على حرق الأعشاب الجافة، ورؤية قتل الكثير من العقارب تدل على قراءة الأذكار والله أعلم.
 

تفسير رؤية العقرب في البيت

رؤية العقرب في الثياب وفي السراويل تحديداً حسب تفسير ابن سيرين تدل على فساد الزوجة، وكذلك رؤية العقرب في الفراش أو على السرير في المنام.
ويقول النابلسي أن العقرب الميت أو احتراق العقرب في البيت يدل على موت عدو، ورؤية العقرب في البنطلون أو السروال إنما تدل على عدو يداخل زوجة الرائي.
ورؤية العقرب في الثياب أو في مكان العمل تدل على عدوٍّ في الرزق والكسب ومعه هموم حسب تفسير النابلسي، فيما تدل رؤية العقرب في الفراش على عدو من أهل الرائي ومن سكان بيته.
(اقرأ تفسير رؤية الملابس والثياب في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية العقرب في البيت
رؤية العقرب في البيت عموماً تدل على رجل فاسق يغتاب الناس، ورؤية العقارب الكثيرة في البيت تدل على دخول أعداء الرائي إلى بيته من الأنس والجن (اقرأ معنى رؤية الجن في المنام)، ورؤية العقارب تخرج من المنزل خروج أعدائه من منزله وتحدثهم عنه بالنميمة.
أما رؤية العقارب في الطعام فمالٌ مشبوه أو حرام، والعقارب بالثياب في المنام أعداء يكشفون ستره، ورؤية العقارب في الحذاء مشي بالسوء والفتنة بين الناس (تفسير رؤية الأحذية في المنام)، أما رؤية العقرب في الفراش فيدل على الزوجة.
 

أكل العقرب في المنام

رؤية ابتلاع أو أكل العقارب في الحلم تدل أن الرائي يفشي سراً لأحد أعدائه، ومن أكل لحم العقرب نئياً في المنام فهو مال حرام، ويضيف النابلسي أن أكل العقرب في المنام مشوياً أو مطبوخاً يدل على نيل الرائي مالاً حلالاً من ميراث أو غيره ويكون المال من عدو، وإن كان العقرب نئياً فهو مال حرام.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن أكل العقرب في المنام إن كان مطبوخاً فهو مال فيه شبهة يأتي الرائي من غير كسب، وأكل العقرب النيء مال حرام وسرقة وغش والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

خروج العقرب من الجسد في الحلم

رؤية العقارب في البطن حسب ابن سيرين تدل على عداوة الأقارب، فيما يرى النابلسي أن العقرب في البطن أعداء من عمال الرائي أو موظفيه، ورؤية خروج العقرب من المؤخرة تدل على عدوٍّ من الأبناء أو عداوة تدب بين الأولاد.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى العقرب يمشي على جسده في الحلم دون أن يلدغه فإنه شيطان يراه ولا يحترس منه بالأذكار، ومن رأى أن العقارب في بطنه فهو يأكل مالاً حراماً، ورؤية العقارب تخرج من الفم في المنام تدل على الكلام الجارح والسب والشتم.
أما خروج العقارب من الأذنين في الحلم فيدل على سماع الغيبة والنميمة، وخروج العقرب من العيون حسد وضغينة ، أما من تحول إلى عقرب في الحلم تحول إلى أنسان فاسق.
 

رؤية العقرب في المنام للمرأة

عن رؤية العقرب في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية لدغة العقرب في المنام للمرأة تدل على أذاها من بني جنسها، ورؤية العقرب في الثياب يخشى على الرائية من الزنا ، أما رؤية العقرب في المنام للمتزوجة في الفراش فتدل على أن زوجها يأت محرماً، ورؤية العقرب للمرأة إن كان شفاف فهو رجل منافق.
ومن ماتت من لدغة عقرب في الحلم فقد تتعرض لاغتصاب لا سمح الله، وأما من نجت من لدغة عقرب في الحلم فتنجو من رجل سفيه.
وخروج العقرب من فم المرأة كلام فيه جرح وكلام فيه أذى ، أما من رأت أنها تحولت إلى عقرب فهي تعلن كيدها وغيرتها، ومن رأت أن زوجها على هيئة عقرب فهو يأمرها بالمنكر.
وقتل العقارب في المنام للعزباء القضاء على الغيرة، وهو كذلك للمرأة عموماً، كما تدل رؤية حرق العقارب على تنظيف البيت، ورؤية العقرب في المنام مع الأفاعي تدل على رجال ونساء فاسقين والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الأفاعي الحيات في المنام)
 

حالات أخرى لرؤية العقرب في الحلم

- قد تدل رؤية العقرب في المنام على الرجل الذي يكون ما في قلبه على لسانه أو الذي لا يعرف صديقه من عدوه- الشيخ النابلسي.
- رؤية الخوف من العقرب في المنام فإن الرائي يغتاب عدوه، على ألا يلدغه العقرب في الحلم- الشيخ النابلسي.
- رؤية العقارب بالرمل تدل على الجفاف، وأما رؤية العقارب بالماء في المنام فتدل على المشاكل- مفسرة الأحلام.
- ورؤية العقرب في المنام للفقير فقره وقد تكون فتنة، وللغني ماله وقد تكون فتنة، والعقرب للحاكم سلطانه، وللسجين سجانه، أما رؤية العقرب في المنام للمريض فعلاجه، وللمؤمن يدل على شيطانه، وللكافر نفسه الأمارة بالسوء، وللطالب كسله وللعالم عدم إخلاصه، أما رؤية العقرب في الحلم للأعزب فتدل على نفسه- مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.