يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية البستان في المنام أنه قد يدل على المرأة وثمره مالها وأولادها، وتدل البساتين على القرآن الكريم والأخذ منه وقراءته، كما تدل البساتين في الحلم على بيت العروس وعلى السوق، وقد يدل البستان في الحلم على الجنة لقوله تعالى في سورة البقرة آية 266 ((أيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ)).
في هذا المقال نتعرف أكثر إلى حالات رؤيا البستان المختلفة من خلال تفسير حلم البستان للمرأة والرجل، رؤية البستان الأخضر في المنام وتفسير البستان المقفر أو اليابس وتفسير رؤية البستان المثمر في الحلم، إضافة إلى تفسير المشي في بستان ورؤية بيع وشراء البساتين في الحلم، ومعنى دخول البستان في الرؤيا والخروج منه، وغيرها من حالات رؤية البستان في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البستان في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية البستان في المنام أنها من الرؤى التي تشرح الصدر وتريح القلب، فالحلم بالبستان يشير إلى الأشياء التي تبعث البهجة وتسر الخاطر، على أنه لكل رؤيا خصوصيتها وظروفها. وقد يشير البستان إلى الزوجة أو الجنة أو السوق ونحوه، ويؤول حلم البستان على حسب حاله، إن كان مثمراً أو غير مثمر أو قبل أوانه ونحو ذلك والله أعلم.

وتفسير البستان في المنام للغني تجارة وسعة رزق، والبستان في المنام للفقير ذكر لله واستغفار ورزق، وللمسافر باب أمل، وللسجين نهاية معاناة، ورؤية البستان في الحلم للعاصي على حسب حاله فقد يؤول بحياته الشهوانية التي يعيشها أو بزوجة أو امرأة تغويه أو دعاء له وذلك على حسب الرؤيا وحالة الرائي والله أعلم، وقد تدل رؤيا البستان لمن كان مقبلاً على أمر أن حاله من حال البستان إن خيراً فخير  وإن غير ذلك فعلى شكل ما يراه، والبستان للمهموم تفريج كرب وهم بإذن الله.
ورؤية البساتين في المنام بعد الاستخارة أن حالها من حال البستان، فإن كان البستان أصفراً شاحباً يابساً فليبتعد وإن كان مخضراً يانعاً فليقدم على أمره بإذن الله.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية البستان المثمر والأخضر في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره للبستان المثمر أنه يدل على السعة في الدنيا، والتقاط ثمر البستان من الشجر في الحلم يدل على خصومة مع رجل رفيع الشأن وتكون الغلبة للرائي، وعلى وجه العموم فإن ابن سيرين يفسر البستان على وقت رؤيته، فمن رأى البستان في وقت الزهر والثمر مع جريان الماء فيه دل ذلك على الخير في الأمور كافة، ومن رأى البستان في آخر وقته أو في الخريف وتساقط الورق وانتهاء الجنى فذلك لا خير فيه.
ويقول الشيخ النابلسي أن البستان المثمر والأخضر في المنام لمن كان شغله في التجارة والأسواق يدل على السوق وما فيها من بضاعة ورزق، والبستان اليابس كساد، كما يدل تساقط الورق في المنام على الطلاق بين الأزواج أو موت في الأبناء.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البستان المثمر والأخضر وحالات الحلم بالبساتين:
البستان المجهول في المنام يدل على الجنة والله أعلم، وتفسير رؤيا البستان الأخضر المثمر في المنام أنه يدل على الزوجة أو العمل، وأما رؤية البستان المهجور أو غير المثمر في الحلم تدل على جفاء الزوجة وعدم اعطائها ما تحتاجه، ورؤية البستان في الخريف تدل على حصول هم للرائي.
وتفسير رؤية بساتين الورد في الحلم قد تدل على الأسرة كالزوجة والأطفال، ورؤية بساتين الفاكهة في الحلم تدل على البركة والسعادة (اقرأ تفسير رؤية الفواكه في الحلم)، ورؤية بساتين الخضار في الحلم تدل على الأسواق والتجارة (اقرأ تفسير رؤية الخضروات في المنام).

والعناية بالبساتين في المنام وسقايتها هي عناية بالزوجة أو الأولاد أو المصالح التجارية حسب الرؤيا (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في الحلم)، والأكل من ثمر البستان في الحلم يدل على الاستفادة من المصالح التجارية أو من جهة الزوجة، وتفسير رؤية الحيوانات في البساتين تدل على العمل وأنواع التجارة والعمال فيه.
وأما تفسير رؤية الميت في البساتين فتدل أنه إنسان صالح يرجى دخوله الجنة بإذن الله، ومن رأى أنه يموت في بستان دل على موت قلبه وبعده عن الذكر، أو خسارة في عمله، ومن رأى قبراً في بستان يكون محصوراً في حياته ما بين العائلة والعمل.
وتفسير رؤية البستاني في الحلم يكون حال البستاني من حال البستان وعلى ذلك يؤول إن كان البستاني ماهراً من عدمه فيكون حال البستان مهملاً أو معتنىً به، ومن رأى أنه يعمل بستانياً في الحلم يرعى شؤون تجارة غيره.
 

تفسير الدخول إلى البستان في المنام

ما تفسير حلم الدخول إلى البستان والخروج من البستان في المنام؟
وتفسير الدخول إلى بستان مجهول في المنام يتم تفسيره حسب الرؤيا فقد تكون دخولاً للجنة بإذن الله، والدخول إلى بستان معلوم في الحلم يؤول بالزوجة أو المرأة، وأما تفسير رؤية المشي في البستان فتدل على السير في الأسواق، وحلم النوم في البستان يدل على المودة والرحمة بين الزوجين والأمان الذي متعهما الله به، فيما تدل رؤية الاجتماع في البساتين مع أشخاص آخرين (نزهة أو غيرها) على عقد صفقة تجارية أو تعامل مادي، والخروج من البستان في المنام قد يدل على طلاق المرأة، والله أعلم.
ومن أضاع الطريق إلى بستانه في المنام نسي وضل وابتعد عن الإيمان،  وبناء سور البستان في المنام حجاب المرأة وصون عفتها، وبوابة البستان في الحلم قلب المرأة وحبها للرجل، ومن رأى أنه يسكن في بستان يؤوي في بيته.

ويقول ابن سيرين أن من رأى نفسه في بستان في المنام إن كان مريضاً دنا أجله وكتبت له الجنة والله أعلم، وإن كان مجاهداً كتبت له الشهادة، ورؤية الميت في البستان تدل على وجوده في الجنة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الجنة في الحلم).
ودخول البستان في الحلم زواج ونكاح، وتكون زوجة الرائي على حال البستان في المنام من الخير والجمال بقلته وكثرته، كما أن دخول البستان في الحلم يتم تأويله على المواسم، فدخول البستان في ريعانه خير، ودخول البستان في آخر وقته أو في الخريف أن الرائي يناله من زوجته ما يكره.
وأما من رأى أنه يبول في البستان أو يسقيه من غير بئره فهو يأتي زوجته بالحرام حسب ابن سيرين، ومن رأى رجلاً معروفاً يسقي بستانه من غير بئره خانه مع زوجته.
 

تفسير شراء وبيع البستان في الحلم

وعن شراء البستان في المنام وبيعه تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية شراء البستان في المنام تدل على زواج أو كثرة استغفار، ومن رأى أنه يشتري بستاناً مثمراً في الحلم يكثر من الذكر وتلاوة القرآن وإن لم يكن متزوجاً فدل على زواجه وخلفته بإذن الله، ومن رأى أنه يشتري بستاناً يحتاج للإصلاح فليصلح حاله وحال زوجه فحاله أو حالها يجلب لهما التعب.
ومن رأى أنه يشتري بستاناً بأغلى من ثمنه دل على مداومته على الذكر فليستمر وليكثر، وأما من رأى أنه يشتري بستاناً بأرخص من ثمنه يتزوج بامرأة صالحة وتؤول بغير ذلك على حسب الرؤيا وحالة الرائي والله أعلم، ورؤية شراء البستان للتجارة فيفتتح باباً للرزق بإذن الله، وأما رؤية شراء البستان للمتعة فزواج للأعزب أو متعة في زواجه للمتزوج.

وأما تفسير بيع البستان في الحلم فزواج الثيب أو تزويج بنت الرائي، ورؤية ورث البستان في المنام وراثة الخير ممن ورثهم (اقرأ تفسير الورث والوراثة في المنام) وتفسير رؤية الحصول على بستان في الحلم يدل على رزق من الله عزَّ وجل، وتفسير إهداء البستان في المنام أن الرائي يزوج ابنته لمن أهداه هذا البستان أو يذكر الله كثيراً ويدعو لمن أهداه، حسب حاله.
 

تفسير حوادث البستان في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحوادث في البستان بالمنام
تفسير ما يحصل من شر في البستان هو حصول سوء لصاحب البستان(الرائي)، ورؤية حريق البستان في المنام عقاب من الله عز وجل، كما تدل رؤية تعرض البستان للسرقة في المنام على فاسق ينظر لحرمات الناس، ومن رأى أنه يسرق بستان غيره فهو يخونه مع زوجته أو أحد محارمه.
ورؤية مرض الشجر والزرع في بستان معلوم قد يدل على وعكة صحية بين أفراد الأسرة، ومن رأى جريمة تقع في بستانه دل ذلك على فتوى في حياته يسير عليها وهي خاطئة، ورؤية حفرة كبيرة في البستان فتنة في الدين أو فتنة بينه وبين زوجته، ويدل تشقق الأرض في البستان على تصدع علاقة الزواج والله أعلم.
 

تفسير البستان في المنام للمرأة

تفسير رؤية البستان في المنام للمرأة عموماً يدل على حالها وحال أطفالها من حال أشجاره، وتفسير رؤية البستان في المنام للحامل تدل على الرزق بطفلها بإذن الله، فالبستان هي المرأة وأطفالها أشجاره.
ورؤية البستان المثمر في المنام للمرأة أولادها أو جنينها، ورؤية البستان غير المثمر في المنام تدل على عدم إنجاب المرأة والله أعلم، كما تدل العناية بالبستان في المنام للمرأة على العناية بنفسها وأسرتها، والمشي في البستان للمرأة يدل على تفقدها أولادها.
ويدل حلم النوم في البستان للمرأة أنها مستقرة ومطمئنة في أسرتها، ومن رأت أنها ترث بستاناً في الحلم ترث مسؤولية أولاد أولادها أو أولاد أخيها ونحو ذلك، ومن رأت أنها تشتري بستاناً في المنام تكثر من ذكر الله وترعى أولادها، أما من رأت أنها تبيع بستاناً في الحلم فقد تزوج بناتها أو أولادها حسب حالها.
ومن رأت أنها تحصل على بستان على سبيل الهدية ذلك رضا والدين أو دعاء، ومهر البستان في المنام للعزباء زوج وحياة أسرية.
ورؤية سرقة الثمار من البستان في المنام تدل على منافق أو منافقة تتلصص على حرمات الرائية، ورؤية الحريق في البستان فتنة في بيتها، وتفسير التوهان في البساتين للمرأة كثرة مسؤولياتها الأسرية، وجني الثمار من البساتين في الحلم فرحة الرائية بأولادها أو أولاد أولادها حسب حالها ومقامها.

كان هذا كل شيء عن تفسير رؤية البساتين في المنام، ونذكركم بزيارة أحدث الأسئلة والأجوبة في قسم تفسير الأحلام من خلال هذا الرابط، والاطلاع على أحدث مقالات تفسير الأحلام في موقع حلوها من خلال هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.