فوائد التين المجفف على الريق للجنس والتخسيس

ماهي فوائد التين المجفف على الريق؟ تعرفوا إلى فوائد التين المجفف المذهلة للجنس وللتنحيف وفوائد التين المجفف للحامل، والسعرات الحرارية في التين المجففة

فوائد التين المجفف على الريق للجنس والتخسيس

فوائد التين المجفف على الريق للجنس والتخسيس

الفاكهة بشكل عام من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها نظراً للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتويها، بالإضافة إلى أنها تعطي شعوراً بالانتعاش، وهنالك بعض أنواع الفاكهة التي يتم تجفيفها وبيعها، وهذا لا يؤثر على فائدتها أبداً بل ويمكن الاستمتاع بتناولها بأوقات خارجة عن الوقت الطبيعي لنضجها، ومن هذه الفواكه المجففة التين، فما هي الفوائد التي يقدمها التين المجفف للجسم والرجيم وللعلاقة الزوجية؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

animate

 تحتوي حبة التين المجفف الواحدة على 25 سعرة حرارية بالمتوسط، وكل 100 جرام من اليتن المجفف يحتوي على 249 سعرة حرارية، كما أن التين المجفف غني جداً بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات.

وهذه أهم العناصر الغذائية في كل مائة غرام من التين المجفف: [1]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من التين المجفف

السعرات الحرارية

249

مجموع الكربوهيدرات

64 جرام

البروتين

3.3 غرام

السكريات

47.90 غرام

فيتامين B6

0.106مجم

فيتامين C

1.6 مجم

فيتامين E

0.36مجم

فيتامين K

15.6 ميكروغرام

حمض فوليك B9

9 ميكروغرام

البوتاسيوم

680 مجم

الحديد

2.03مجم

مغنسيوم

 68 مجم

كالسيوم

162مجم

الزنك

0.66مجم

الريبوفلافين B2

0.082 مجم

يتميز التين المجفف بالعديد من الفوائد عند تناوله على الريق، حيث يتم امتصاص جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتويها دون أن تتداخل مع الطعام وبالتالي تتحقق الفائدة القصوى منها، ومن هذه الفوائد: [2،3،5]

  • فوائد للعناية بالبشرة: يحتوي التين المجفف على كميات كافية للجسم من فيتامين C الذي يعطي خصائص مضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة وبالتالي يحارب التجاعيد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين E الذي يعمل على إعطاء نضارة للبشرة ويحافظ على شبابها.
  • يعزز صحة القلب: البوتاسيوم بشكل عام يساهم في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم، ومع وجود كميات كافية من البوتاسيوم في التين المجفف هذا يجعله يحافظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، ويحمي الجسم من النوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • يقوي العظام: يحتوي التين المجفف على المعادن الرئيسية لحماية العظام من الهشاشة مع التقدم بالعمر، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، وبالتالي يعمل على تقوية العظام.
  • يقوي جهاز المناعة: يعد فيتامين Cالداعم الرئيسي لجهاز المناعة حيث أنه يحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع الأول عن الجسم وبالتالي يجب تناول التين المجفف لأنه غني بفيتامين C من أجل دعم جهاز المناعة وقد يعطي خصائص مضادة للسرطان أيضاً.
  • تحسين الهضم: يحتوي التين المجفف على كميات عالية من الألياف التي تساهم في تحسين الهضم وتخفف من الإمساك.

يمنح التين المجفف العديد من الفوائد التي تعزز الخصوبة بشكل عام للرجال والنساء، ولكن للرجال على وجه الخصوص هنالك فوائد جنسية مثل: [4]

  • يزيد مستويات التستوستيرون: إن تناول كميات كافية من التين المجفف تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون الذكري بشكل طبيعي، لأنه يحتوي على معدن الزنك وبالتالي يعالج ضعف الانتصاب لدى الذكور.
  • يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية: التين المجفف من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن وبالتالي يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية ويسرع من حركتها.
  • يعالج غدة البروستات: غدة البروستات تتأثر بالعمر لذلك تناول التين المجفف بشكل منتظم يساهم في الحد من الأضرار التي تلحق بالبروستات نتيجة التقدم في العمر.
  • يحسن الأداء الجنسي: يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية عالية تعطي طاقة وحيوية للجسم وبالتالي يحسن من الأداء الجنسي، كما يزيد من الرغبة الجنسية أيضاً.
  • الكميات الموصي بها: يجب تناول 3 إلى 4 حبات من التين المجفف يومياً من أجل تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل.

أحد أنواع الفاكهة المجففة التي ينصح فيها الأطباء بشكل كبير خلال فترة الحمل هي التين المجفف وذلك يعود للأسباب التالية:

  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم: من أكثر الأمراض التي تتعرض لها الأم الحامل هو فقر الدم خلال الحمل، نتيجة نمو الجنين على حساب الأم، لذلك يبدأ الأطباء بإعطاء مكملات غذائية للحد من فقر الدم مثل الحديد وحمض الفوليك (فيتامين B9)، ولكن التين المجفف يحتوي بشكل طبيعي على هذه العناصر الغذائية وبالتالي تناوله بالكميات المسموحة مع غذاء منظم قد يغني الأم عن تناول الحديد في الحمل، ومع ذلك هذا لا يعني تناوله وإيقاف المكملات دون استشارة الطبيب لأنه يجب إخبار الطبيب بكل خطوة تقوم بها الأم خلال فترة الحمل.
  • يدعم الجهاز الهضمي: الاضطرابات الهضمية من أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة في الحمل، لذلك تبحث بشكل دائم عن طرق طبيعية تحسن من أداء الجهاز الهضمي ويعتبر التين المجفف خيار جيد وآمن بالكميات المسموحة.
  • ينظم مستويات السكر في الدم: إن الأم الحامل غالباً ما تشتهي الحلويات بشكل كبير وهذا قد يعرضها لخطر سكري الحمل، وعدم انتظام مستويات السكر في الدم، لذلك يجب أن تلبي رغبتها بمصادر طبيعية ويعتبر التين المجفف من الفاكهة المفضلة لتنظيم سكر الدم في الحمل.
  • يساهم في نمو الجنين: يحتوي التين المجفف كما ذكرنا على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين لينمو مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين C لذلك تناول التين المجفف يساهم في تعزيز صحة الجنين، كما أنه يحوي أوميغا 3 وحمض الفوليك الهامين جداً لنمو دماغ الجنين بشكل خاص.
  • الكميات التي يوصي بها الأطباء خلال الحمل: لا يجب تجاوز 1 إلى 3 حبات يومياً ويمكن تناولها مع القهوة في الصباح أو بشكل متفرق بين الوجبات.

يساعد تناول التين المجفف في إكمال الرجيم بشكل صحيح لأنه يقدم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم ويعمل على بناء الكتلة العضلية فمثلاً: [2،3،5]

  • يحتوي على الألياف: يساعد المحتوى الكبير من الألياف في هذه الفاكهة المجففة على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات خفيفة غير ضرورية.
  • التخلص من الكوليسترول الزائد: الألياف الغذائية تعمل على التخلص من الكوليسترول الضار وبالتالي تقليل تراكم الدهون التي تزيد الوزن.
  • عدم الحاجة للسكريات: التين المجفف يملك طعم حلو بشكل طبيعي، ولا يحتوي على سكريات مضافة، ويشبع حاجة الجسم من السكريات، بالتالي يعتبر بديل صحي للشوكولا والكعك والحلويات المصنعة الأخرى، ولنفس السبب لا يجب تناول كميات كبيرة منه حيث يجب أن يتم تناوله باعتدال.
  • يحد من الإمساك: يعمل التين المجفف على تسريع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي وبالتالي يحد من الإمساك ويخلص الجسم من السموم الضارة.
  • يخفف من اضطرابات القولون العصبي: في حال تم خلط التين المجفف مع زيت الزيتون وتناوله بالكميات المطلوبة بشكل يومي يعالج النفخة والغثيان والاضطرابات الهضمية مما يسمح بتنظيم عمل الأمعاء خلال أيام الرجيم.

على الرغم من الفوائد العديدة الهامة التي يقدمها التين المجفف إلا أنه لا يخلو من الآثار الجابية عند الإفراط في تناوله حيث أنه لكل نوع غذائي حدود معينة للاستفادة، عند تجاوزها يحصل آثار جانبية مزعجة فمثلاً قد يحصل عند تناول التين المجفف بإفراط: [3]

  • الإسهال: إن التين المجفف له خواص ملينة تعالج الإمساك بالتالي عند تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى إسهال واضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يتداخل مع بعض الأدوية: يحتوي التين المجفف على فيتامين K الذي له دور في تخثر الدم وبالتالي قد يتداخل مع الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الأسبرين أو الوارفارين وقد يؤدي إلى نزف.
  • رد فعل تحسسي: هنالك بعض الأشخاص الذين قد يتعرضون لرد فعل تحسسي عند تناول التين المجفف وهذا الأثر لا يمكن اكتشافه إلا من خلال أعراض الحساسية بعد تناول التين المجفف وفي هذه الحالة يجب ألا يتم تناوله مرة أخرى.
  • يخفض ضغط الدم: من الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول التين المجفف أيضاً هي انخفاض ضغط الدم إلى الحدود غير الطبيعية.
  • ارتفاع السكر في الدم: من المهم الانتباه إلى الكميات بدقة لأنه يحوي على كمية عالية من السكريات ففي حال الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى فرط في سكر الدم، ويجب الانتباه بشكل خاص في حالات الحمل والإرضاع ومرضى داء السكري لأنه يؤثر على نسبة السكر التي تصل للجنين وقد يحدث مضاعفات مزعجة.

المصادر و المراجعadd