تفسير صلاة الجماعة في المنام وحلم الصلاة في المسجد

رمز صلاة الجماعة في المنام وتفسير حلم صلاة الجماعة في الشارع، تفسير الصلاة في المسجد في المنام وصلاة الجمعة جماعة في الحلم، حلم صلاة الجماعة للرجل وللمرأة

تدل صلاة الجماعة في المنام على أداء الفرائض من حجٍ وزكاةٍ وعبادات، ورؤية صلاة الجماعة في الحلم قد تدل على سداد دينٍ أو قضاء نذرٍ، فرؤية صلاة الجماعة في المسجد في لمنام تدل على البشرى والمنفعة للرائي، كما تشير رؤية صلاة الجمعة جماعة في الحلم على سفر يكسب منه الرزق الوفير.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية صلاة الجماعة في المنام لابن سيرين والنابلسي وكبار علماء تفسير الأحلام، تفسير رؤية صلاة الجمعة جماعة في الحلم، وحلم صلاة الجماعة في المسجد، تفسير حلم صلاة الجماعة في الشارع، تفسير حلم صلاة الجماعة للرجل، تفسير رؤية صلاة الجماعة في المنام للمتزوجة وللعزباء.

  • يقول العلامة ابن سيرين صلاة الجماعة في المنام تدل على كثرة التسبيح والتهليل لقوله تعالى "وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ"، وصلاة الجماعة في الحلم تشير إلى التمثل بالطاعات وزيادة الحسنات لقول الرسول ﷺ "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة "، ويرمز حلم صلاة الجماعة لمغفرة الذنوب والعتق من النار لقول الرسول e "من مشى إلى صلاة مكتوبة في جماعة فهي كحجة".
  • وصلاة الجماعة في المنام تشير إلى الكرم وحب المساعدة للناس، كما تدل صلاة الجماعة في الحلم على الهداية وسداد الدين، فرؤية صلاة الفرائض جماعة في الحلم دليل على الأفعال الصالحة التي تقود إلى صلاح الرائي وصلاح عياله وبيته، وصلاة العيد جماعةً في المنام دليل على شفاء المريض وزوال الهموم والأنكاد والوفاء بالنذور، كما تدل صلاة الجماعة في الحلم على الخلاص من الشدائد والبراءة من الشرك.
  • وقال الشيخ النابلسي أن صلاة الجماعة في المنام تدل على السفر في طاعة لأداء فريضة الحج أو السفر في سبيل الله، وصلاة الاستسقاء جماعةً في الحلم دالةٌ على الخوف والتقتير وغلاء الأسعار، أما صلاة الخسوف والكسوف جماعة في المنام فتدل على توبة الفاسق وإسلام الكافر، وربما دلت على خوف الناس من الملوك والوزراء، وصلاة الخوف جماعة تدل على الألفة والاتفاق واجتماع الكلمة، والله أعلم.
  • صلاة التراويح جماعة في المنام تدل على زوال الوحشة وانشراح الصدر، وصلاة الجنازة جماعة في المنام فهي الشفاعة لقوم فاسدين.
  • وحلم صلاة الجماعة بغير وضوء يرمز إلى العسر وعدم التيسير لأمر يجتمع عليه الناس، وصلاة الجماعة لغير القبلة في الحلم فهي فساد في المجتمع ومخالفة الشريعة واتباع الهوى، كذلك الخطأ في صلاة الجماعة في الرؤيا يدل على الفتنة أو البدعة.
  • يقول ابن سيرين صلاة الجمعة جماعة في المنام تدل أن الرائي يسافر سفراً ممتعاً، وصلاة الجمعة جماعة في الحلم ترمز للخير والبرّ وتدل على الرزق الكثير والمنفعة من تجارة يتاجر بها أو عمل يقوم به.
  • ومن رأى كأنه صلى صلاة الجمعة جماعة في الحلم فهو اجتماعٌ لأموره المتفرقة، ويسرٌ بعد عسر، وتشير رؤية صلاة الجمعة جماعة في المزرعة أو البستان في المنام على عموم الخير والبركة، والله أعلم.
  • ورؤية الناس يصلون الجمعة جماعة في المنام والرائي في بيته أو يشاهدهم ولا ينضم إلى الصلاة؛ دليلٌ على ابتعاده عن قومه الصالحين واتباعه لقومٍ فاسدين، أما صلاة الجمعة جماعة مع الأهل في المنام تدل على استقامة في الدين وزيادة في النعمة له ولأهله، وصلاة الجمعة جماعة في المنام مع النساء في الحلم دليل على فساد قومه وذلهم وضعفهم.
  • من رأى صلاة الجمعة تفوته في الحلم فإن أمنياته ورغباته لا تتحقق، وقيل عن منع صلاة الجماعة في المنام أنها تدل على الخروج عن ملّة الإسلام والوقوع بالكبائر والعياذ بالله، وترمز صلاة الجمعة جماعة دون إكمالها في الحلم على فقر ونكبة تصيب الرائي من سارق أو نصّاب، وصلاة الجمعة في الحلم دون وضوء ترمز إلى النفاق والكذب بمعاملته مع الآخرين.
  • يقول ابن سيرين صلاة الجماعة في المسجد في المنام تدل على البشرى والمنفعة للرائي، وحلم الصلاة جماعة في المسجد دليل على أن الرائي من أهل الخير والصلاح، ومن رأى نفسه يصلي في المسجد جماعة دل ذلك على تجارته الرابحة حيث أن المسجد يرمز للسوق والتجارة المباركة، وإذا رأيت نفسك تصلي في مسجد مع الجماعة ثم تموت في الحلم فإنك تموت على توبة مقبولة، والله أجل وأعلم.
  • والذهاب إلى الصلاة في المسجد في المنام يرمز إلى السعي في طلب العلم أو السعي في الطاعة، كما يدل الركض إلى الصلاة في المسجد على السرعة في تحقيق الأهداف والغايات أو السعي في الخير، ومن رأى أنه يتأخر عن صلاة الجماعة في المنام فهو يتأخر ويتردد في فعل الخير، أو يدل ذلك على تفويت الصلاة، والله أعلم.
  • وسماع الناس يصلّون في المسجد جماعةً في الحلم دليل على أنَّ والي تلك البلدة يُعزل، وصلاة جماعة في مسجد مهدوم في المنام دليل على موت رجلٍ صاحب دينٍ وشهرة حسب تفسير النابلسي، ويرمز حلم الصلاة جماعة في مسجد قيد البناء إلى رجلٍ عالمٍ يجمع الناس عنده في صلاحٍ وخير.
  • تدل صلاة الجماعة في المسجد الحرام على السلطة لمن أرادها، والعلم لمن يطلبه، ورؤية صلاة الجماعة في المسجد الأقصى تدل على الأعمال الخيرة التي من الزكاة والصدقات.
  • قال كبار المفسرين أن حلم صلاة الجماعة في الشارع يدل على مصيبة تقع في أهل ذلك المكان تدفعهم للرجوع إلى الله تعالى، وقد تدل الصلاة في الشارع في المنام على ظهور بدعة بين الناس يتبعها الفاسدون وضعيفو الإيمان، وفسّر البعض حلم صلاة الجماعة في الشارع أنه يدل على الجماع في وقت الحيض أو على غير الطبيعة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي أن صلاة الجماعة في الشارع في المنام تدل على الفقر والاحتياج والمذلة، وقال آخرون حلم صلاة الجماعة في الشارع يدل على تجارة رابحة وأموال كثيرة يجنيها الرائي من عمله.
  • وقد تدل صلاة الجماعة في الشارع بالمنام على حضور حفل فرح أو مناسبة، وصلاة الجماعة في شارع في المنام إن لم تكن صحيحة أو كانت لغيرة القبلة دلّت على الفسق وانشغال الناس بفعل المنكرات، والله تعالى أجل وأعلم.

تدل رؤية عدم إتمام صلاة الجماعة في الحلم على الاستخفاف بشريعة الإسلام، ومن رأى نفسه لا يتم صلاته وهو في الجماعة لتذكره بأنه غير متوضئ في المنام دليل على رجوعه عن منكر أو أذى كان يخطط له.
ومن رأى في الحلم أحد يقطع صلاته وهو في صلاة الجماعة فتلك إشارة على وجود أشخاص مخادعين يدلونه إلى طريق السوء، ورؤية عدم إنهاء صلاة الجماعة بالتسليم في المنام يرمز إلى فشل ما كان يخطط له الرائي وعدم اكتمال أعماله، وقيل قيام المشاجرات أثناء صلاة الجماعة في الحلم يدل على الخلافات الكبيرة والتفرقة بين الناس.

  • قال ابن سيرين صلاة الجماعة في المنام للرجل تدل على خير الدنيا والدين، فرؤية صلاة الجماعة للرجل في الحلم تدل على إقامة فرائض الله عزّ وجل كالحج والزكاة، وترمز صلاة الجماعة في المنام للرجل على تجنبه الفواحش وهدايته على يد قوم صالحين، أو حسن المعشر والأصدقاء الطيبين الصالحين، والله أعلم.
  • كما تشير صلاة الجماعة في الحلم للرجل على سداد دينه وقضاء نذر عليه بمساعدة الآخرين، ورؤية الرجل لصلاة الجماعة في المنام مؤشر على طهارته وتجنب الفواحش وصبره على الملذات.
  • رؤية شخص يدعوك لصلاة الجماعة في المنام دليل على وجود أشخاص يحبونك ويتمنون لك الخير ويدلونك على طريق النجاة، أما إذا حلم الرجل بأنه يدعو أحداً لصلاة الجماعة فهي بشرى له بتحقق أمنياته وطموحاته، ورفض الصلاة في الجماعة في المنام للرجل فدليل على وقوعه بالمعاصي والرذيلة واتباعه أهل الفساد.
  • ورؤية الرجل يصلي جماعة وهو غير متوضئ في الحلم دليل على نفاقه وخداعه للناس، وكل خطأ في الصلاة في المنام يدل على خلل في الدين أو تقاعس عن العبادة، وتدل رؤية فوات صلاة الجماعة للرجل في المنام على ضياع الفرص التي تأتيه لعدم التزامه بعمله.
  • الصلاة عكس الناس في المنام للرجل تدل على نبذ الإسلام وراء ضهره، وقد تدل هذه الرؤيا على التوجه لغير امرأته وحلاله، ومن رأى أنه يصلي جماعة وهو على جنابة في الحلم فهو فاسد في الخلق والدين.
  • ورؤية الرجل يصلي إماماً بأولاده في المنام ترمز إلى تربيته الجيدة لأولاده ودلهم على طريق الخير، كما أن رؤية الرجل يصلي في زوجته جماعة دليل على نصائحه الكثيرة لزوجته والتي تجعل منها زوجة صالحة.
  • ورؤية الرجل يصلي إماماً بأهل العلم والشريعة في الحلم دليل على تسلمه لمنصب كبير في عمله، ومن رأى نفسه إماماً في صلاة الجماعة في المنام والمصلين من الولاة والرؤساء دلّ ذلك على غنيمة كبيرة سيحصل عليها ستغير مجرى حياته للأفضل.
  • وتشير رؤية الأب يصلي جماعة في الحلم والرائي خلفه تدل على النصيحة التي سيقدمها له والده والتي ستعود عليه بالخير والرزق الكثير.
  • تدل رؤية صلاة الجماعة في المنام للعزباء على تحقق أمانيها وحصولها على ما تريد ووقوف الآخرين إلى جانبها، كما تدل رؤية صلاة الجماعة في الحلم للعزباء على أدائها الصحيح لفرائض الشريعة وعملها بما يرضي الله عزّ وجلّ، ورؤية العزباء أنها تصلي جماعة مع النساء دليل على المساعدة التي تحصل عليها من المقربين أو على الصديقات الصالحات.
  • ورؤية الصلاة مع الرجال في المنام للعزباء قد تدل على الحقّ الذي يراد به باطل، وإن رأت العزباء أنها تصلي بالرجال إماماً دلّ ذلك على البدعة والفتنة التي تتحمل وزرها، والله تعالى أجل وأعلم.
  • إن رأت البنت العزباء أنها تصلي جماعة في فترة الحيض في المنام دلّ ذلك على ابتعادها عن الدين وفعلها للمنكرات أو عدم التزامها بالشرع، وقيل صلاة الجماعة في المنام إن كانت الرائية حائضاً تدل على فضيحة بسبب البدعة أو الفتنة التي تسببها، والله أجل وأعلم.
  • كما يدل حلم صلاة الجماعة في المسجد للعزباء على خطوبتها القريبة إن شاء الله، وإن رأت أنها تصلي جماعة مع أهلها دليل على فضلهم الكبير عليها لتعليمها أفضل الأخلاق، أو اجتماعها معهم على الخير.
  • من رأت أحداً يمنعها من الصلاة في جماعة في الحلم دل ذلك على أصحابها اللذين يريدون بها السوء ويحاولون الإيقاع بها، كما أن أحد يدعو العزباء لصلاة الجماعة في المنام دليل على وجود شخص حولها يساعدها على مصاعب الحياة ويدلها للخير، وتدل رؤية العزباء وهي تدعو أحد لصلاة الجماعة على طيبة قلبها وحسن نيتها وحب الخير للآخرين.
  • تدل رؤية صلاة الجماعة في المنام للمتزوجة على سعادتها الكبيرة بحياتها، كما تدل رؤية صلاة الجماعة في الحلم على طاعة الرائية لزوجها وفعل ما أمر الله به من واجبات، وإن رأت المتزوجة أنها تصلي جماعة مع النساء في المنام قد يدل على ظلم زوجها لها وحاجته للدعم والمساعدة، أما رؤية الصلاة مع الزوج في المنام فتدل على صلاح حالهما ورزقهما من حيث لا يحتسبان، والله أعلم.
  • الصلاة في المسجد في الحلم للمتزوجة دليل على سداد دين عليها، وقد يدل حلم الصلاة في المسجد على الحمل القريب إن شاء الله، وتشير رؤية الصلاة مع الأبناء جماعة في المنام على أخلاقهم الرفيعة وعموم الخير والبركة في البيت.
  • ورؤية المتزوجة تصلي جماعة وهي على حيض أو على غير طهارة في المنام دليل على وقوعها بالفقر والمصائب التي لا تحمد عقباها.
  • تدل رؤية المتزوجة وهي تحث زوجها على صلاة الجماعة في المنام على مساندته بأعماله ومساعدته بحياته، وترمز رؤية الزوج يمنع زوجته من صلاة الجماعة في الحلم أنه يحثها على المنكر وفعل الأمور التي تغضب الله عزّ وجلّ.

تدل صلاة الجماعة في المنام للمطلقة على فرج قريب ورزقٍ عاجل، كما تدل رؤية صلاة الجماعة في الحلم للمطلقة على زواجها مجدداً من رجل صاحب دين يخاف الله فيها ويصونها، ورؤية صلاة الجماعة في المنام مع طليقها دليل على عودتها ورجوعها له بعد صلاح أمره أو تحصيل حقوقها منه، كما تدل رؤية البكاء أثناء صلاة الجماعة في المنام على وجود ضغوط كبيرة على الرائية قد تؤدي إلى انهيارها.
وقد تشير رؤية صلاة الجماعة في الحلم للمطلقة مع الأهل على دعم أهلها لها وتقديم نصائح لها بما يعود بالخير عليها، وتدل رؤية المطلقة وهي تمنع طليقها من صلاة الجماعة في الحلم على قيامها بأفعال سيئة أدت إلى طلاقها سابقاً، وترمز رؤية المطلقة وهي تمنع صلاة الجماعة في المنام على قيامها بإفساد من حولها وحثهم على الفتنة أو البدعة.

صلاة الجماعة في المنام للحامل دليل على الرزق بمولود تام مباركٍ بصحة جيدة، وتدل رؤية صلاة الجماعة في الحلم للحامل على أن مولودها سيكون من أهل العلم والشريعة أو من الصالحين البارّين، كما أن رؤية الحامل تصلي جماعة مع زوجها في الحلم تدل على هدايته ورزقه بمال وفير.
وترمز رؤية صلاة الجماعة في المسجد في المنام للحامل على الوفاء بنذر أو سداد دين، فيما تدل رؤية الحامل تصلي جماعة وهي غير طاهرة على فقرها ذلها وتدل أيضاً على ولادتها التي ممكن أن تكون صعبة ومن الممكن أن تكون صحة الجنين غير مستقرة.

المصادر و المراجعadd