تعتبر أحلام البول والتَّبول من الأحلام الغريبة في تفاصيلها وربما تكون صادمة لغير أهل العلم في تفسيرها، فقد لا يتوقع الرَّائي أنَّ يكون لتلوث ثيابه بالبول في منامه دلالة إيجابية!.
ولا يخفى على أحد أنَّ أحلام التبول قد لا تكون رؤية صادقة تقبل التأويل والتَّعبير، فربما كانت ناتجة عن أفكار العقل الباطن وهواجسه كأن يرى النَّائم أنَّه يتبول في مكان ما بدافع الانتقام، أو قد يكون الرَّائي يحتاج حقاً للتبول، لكننا نتناول ما يمكن تأويله من حلم البول ورؤيا التبول.

في هذه المادَّة، نتعرف معاً إلى تفسير حلم البول والمعنى العام لرؤية البول في المنام، إضافة إلى تفسير حلم من تبول على نفسه أو على آخرين، وتلوث الثياب بالبول، وحلم التبول دم أو البول الأسود والتبل في البحر أو في المسجد وغيرها من حالات رؤية البول في المنام.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البول في المنام

يتم تفسير حلم التَّبول بناءً على اعتبارات كثيرة تتعلق بتفاصيل الرؤية
من الصعوبة في مكان تحديد المعنى العام لرؤية البول في المنام، فتفسير حلم البول والتبول كغيره من الرؤى والأحلام محكومٌ بتفاصيل الرُّؤية وحالة الرَّائي.
يقول ابن سيرين أنَّ البول في التَّأويل مالٌ حرام، وهذا ما يذهب إليه الشَّيخ النَّابلسي في التَّفسير العام للبول ويضيف أنَّ البول في المنام بذل مال الرَّائي فيما لا يحل له أو وطئ ما لا يناسبه، إلَّا أن الدُّخول في تفاصيل الرؤية يعني إيجاد معانٍ متنوعة لرؤيا البول.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية البول في المنام
 لقد منَّ الله عز وجل على الإنسان إذ جعل له مصرفاً لإخراج سمومه وكذا للتكاثر ، وخلق الله عز وجلّ متعة وراحة تلازم الإنسان بعملية التَّصريف حتَّى لا يتأخر عن أداء متطلبات جسده، وحثَّنا رسول الله ﷺ على تلبية احتياجات الجسم بقوله: "لا صلاة لحاقن أو حاقب" والحاقن هو من حبس بوله والحاقب هو من حبس غائطه.
اذاً؛ لا يستوي للإنسان صواب رأيه وهو حاقن، والهدوء هو الغاية، لأن ملكات الإنسان تكون مضطربة لوجود طارئ فلا تستقر إلا بعد هدوء كافة أعضاء الجسم.

رؤية البول بعد الاستخارة
بناءً على المعنى العام لحلم البول والتَّبول تفسِّر مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها حلم البول بعد الاستخارة أنَّه يدلُّ على الرَّاحة والفرج.

ذات علاقة


حلم البول في مكانٍ مجهول أو معلوم

حلمت أنَّني أتبول في مكانٍ لا أعرفه، ما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه يتبول في مكانٍ مجهول وقعت بينه وبين أهل المكان مصاهرة وزواج، كذلك يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه يتبول في دار قومٍ أو في قريتهم سواء عرفهم أم لم يعرفهم دلَّ ذلك على مصاهرتهم وإنجاب طفل من هذه المصاهرة والله أعلم، كذلك الأمر إن رأى النَّائم أنَّه يتبول مع شخص آخر ويختلط بولهما دلَّ ذلك على علاقة مصاهرة بين الاثنين.

وعن علاقة رؤية التبول بالمكان تقول مفسِّرة الأحلام في حلوها
تدل رؤية تلويث المكان بالبول على كثرة نسل الرَّائي ومصاهرته لأهل ذلك المكان، فالبول قد يفسر بالولد ذلك لأن مجرى البول هو نفسه مجرى الذراري وفي كلاهما راحة والتَّخلص منها عبادة إذا راعى السُّنن النَّبويَّة.

حلم التبول في البحر
يقول ابن سيرين أنًّ من رأى نفسه يتبول في البحر فأنَّه مقيمٌ على الخطايا، ويفسر النابلسي حلم التبول في البحر على ذات التفسير، كما تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من بال في البحر في منامه فهو مفسدٌ في الأرض.

حلم التبول أمام الناس
تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم التبول أمام الناس وفي الأماكن العامة وفي الأسواق أنَّه يدل على أن الرائي يولد له ولد له علاقات كثيرة مع الناس.

حلم التبول في وعاء وما شابه
يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه يتبول في وعاء أو قارورة أو طشت أو جرَّة وما شابه فإنّه ينكح امرأة.
فيما تفسِّر مفسِّرة الأحلام في حلوها حلم التبول في إناء أو ما شابه أنَّ الرَّائي إمَّا يريد أن يحفظ مالاً أو يرعى ولده ويحصنه والله أعلم.

تفسير حلم البول حسب مادة البول

حلمت أنَّني أتبول دماً، ما تفسير ذلك؟
يفسر ابن سيرين مادَّة البول في الحلم على النكاح والإنجاب، فيقول أنَّ من رأى نفسه يتبول دماً دلَّ ذلك على أنَّه يأتي امرأة حائض، إلَّا أن يشعر بالدم يحرق إحليله فيأتي امرأة مطلقة أو امرأة ذات محرم ولا يعلم.
ومن بال زعفراناً أنجب ولداً كثير المرض، ومن بال في المنام ناراً ولد له ولدٌ لص، وإنَّ رأى كأنَّه يخرج من ذكره سبعٌ أنجب ولداً ظلوماً، وإن رأى طائراً أنجب ولداً يوافق طبيعة الطائر في الفساد والصلاح والله أعلم.
أمَّا من رأى نفسه يبول تراباً أو طيناً فهو لا يحسن الضوء.
ويفسر النابلسي حلم من رأى نفسه يتبول قيئاً أنَّه ينجب ولداً حراماً، ومن رأى نفسه يتبول غائطاً أتى الفاحشة في أهله والله، أمَّا من رأى حيَّة تخرج من إحليله فذلك ولدٌ له عدوٌّ، ومن بال دوداً انتشر نسله.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير حلم البول حسب المادة
من رأى أنه يبول دماً فهذا يعني أن ولده لن يكتمل خلقه، فقد يكون جنيناً لا يكتمل أو يكون لديه خلل ما، أو أنَّه يبذل مشقَّة كبيرة حين يصرف مالاً قد يكون بخيلاً أو شحيحاً.
أمَّا من تبوَّل قيئاً في المنام فهو يدلُّ على ولد يعيل به يحتاجه دوماً، ومَن رأى أنَّه يبول أفعى فذلك يعني أن ولده غير بار، فيما لو رأى أنَّه يبول ناراً فإنَّه من صلبه من يثير الفتن ويفتعل المشاكل.

حلم التَّبوّل وتفسيره بكمية البول

حصر البول في المنام وتفسيره
يقول الشيخ النَّابلسي في تفسير لحصر البول في الحلم أنَّ إمساك البول أو تعسُّره قد يدلُّ على استعجال الرَّائي في أموره وتسرُّعه؛ ذلك أن الحاقن والحاقب لا يستقر له قرار، فيما يقول ابن سيرين في تفسير حقن البول وحبسه أنَّ من رأى نفسه حاقناً للبول يغضب على امرأته والله أعلم.

وعن رؤية حصر البول وحلم عدم القدرة على التبول تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
الرغبة في التبول في المنام دون القدرة على ذلك أو احتباس البول يدلُّ على قلَّة حيلة الرَّائي إذ يعتمد على قدراته، وقدراته لن تغني عنه من الله شيئا فليتوكل على الله وليكثر من قول لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وإن كان البول قليلا يدل على قلة المال وقد تفسر كمية البول كذلك بكثرة النسل وقلَّته. 

البول الكثير في الحلم
أمَّا البول الغزير الكثير في المنام فيفسره الشيخ النَّابلسي أنَّه إدرارٌ للرزق، وفي موضع آخر يقول أنَّ من بال بولاً كثيراً خلاف العادة أو بال والناس ينظرون إليه أو كان لبوله رائحة كريهة فذلك همٌّ ونكد.
فيما يقول ابن سيرين في تفسيره لإدرار البول أنَّ من رأى نفسه بال في موضع البول بولاً كثيراً غزيراً فهذا فرجٌ للفقير وخسارة للغني، إلّا أن يرى النائم امرأة أكثرت البول فدل ذلك على شهوتها للرجال والله أعلم.
ويضيف ابن سيرين في تفسير كمية البول في المنام أنَّ من رأى كأنَّه بال بعضاً وأمسك بعضاً فإن كان غنياً ذهب بعض ماله وإن كان مهموماً ذهب عنه بعض همِّه، أمَّا من غلبه البول فلم يجد لذلك موضعاً فهو يريد إخفاء أمواله ولا يجد لها مكاناً مناسباً والله أعلم.

وتقول مفسِّرة الأحلام في حلوها عن تفسير كثرة التبول:
إن كان البول كثيراً فهو كثرة ووفرة في مال الرائي، حيث أنَّ هناك علاقة بين رؤية البول والرزق لأن البول فرج من الله، ويقول الله عزَّ وجل: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾.
فكما أنَّ الرِّزق مخرج للهمِّ والحزن النَّفسي كذلك البول مخرج للسمّ الجسدي وكثرته وقلته قد تفسر بالمال وقد تفسر بالأولاد حسب سياق الحلم وأحوال الرائي.

الميت يريد أن يتبول في المنام
أمَّا من رأى أنَّ الميت يريد التبوُّل في المنام وربما يطلب مساعدة الرَّائي في ذلك؛ فالميت يسأل عن ماله فيما أفناه و تربية ولده والندم على ما فات وبالتالي هو يحتاج إلى دعاء وصدقة كما تؤكد مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تبوُّل الحيوانات على الرَّائي في المنام

رأيت كلباً يتبوَّل عليَّ في الحلم، ما تفسير ذلك؟
في تفسيرها لحلم تبول الحيوان على الإنسان في المنام تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أنَّه يدل على أنَّ الرَّائي يعاشر قوماً من الجهال والسفهاء ويصيب منهم إثماً أو مالاً حراماً
وحلم الكلب يبول على الرَّائي دليلٌ على أنه يخالف أمور الفطرة وقد يفعل أفعال قوم لوط أو يكسب مال من تجارة خمور أو بيع خنزير  أو بيع تماثيل.

حلم التبول في الفراش أو من تبول على نفسه

ما تفسير أن يتبول الإنسان على نفسه في المنام؟
لم يتوسع ابن سيرين ولا الشَّيخ النابلسي في تفسير رؤية من بال على نفسه أو بال في فراشه، فقال ابن سيرين أنَّ من بال في قميصه إن كان أعزباً تزوَّج وإن كان متزوجاً أنجب، ومن بال على أنفه أتى مالاً حراماً.

فيما تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
أنَّ من رأى كأنَّه يتبول على نفسه دلَّ ذلك على أنَّه يخفي أمراً عن الناس ويستتر منهم، ومن رأى تلوث الثياب بالبول كان ذلك انتشار خبره بين الناس إن كان صالحا يعمُّ صلاحه وإن كان فاسد يعمُّ فساده .

حلم التبول على الآخرين

ما تفسير حلم التبول على شخص أعرفه؟
يقول ابن سيرين أنّ من رأى الناس يستحمون ببوله ولد له غلامٌ يتبعه الناس، أمَّا من رأى شخصاً معروفاً له بال عليه في المنام فهو يذلُّه بإنفاق ماله عليه.
وعن تفسير رؤية البول على الآخرين تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها: من تبوَّل على شخص ما في المنام إمَّا أن يرسل له من ولده من يخدمه أو أنَّه يصرف عليه والله أعلم.

حلم التبول في المسجد والتبول في المحراب

رأيت نفسي أتبول في المحراب، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى أنَّه تبول في المحراب فهذا ولد عالمٌ بارٌّ يُولَد له، وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في حلوها إذ تقول: من رأى أنه تبول في المسجد دلَّ على ولد يسود قومه ويؤمهم للخير، وإن رأى أنَّه تبول بالمحراب يدل على ولد يعكف نفسه على طلب العلم الشرعي.

حالات أخرى لرؤية البول في المنام 

- حلم التبول واقفاً: يقول ابن سيرين أنَّ من رأى نفسه يتبول واقفاً أنفق ماله جهلاً.
- لون البول في المنام: ومن رأى أن لون بوله تغير فتغيُّرٌ في طباع ولده أو في تجارته أو عمله أو ماله، ولون البول الأسود يدل على عمل غير صالح وفق تفسير مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
- من رأى أنَّه يتبول دوداً: تدل رؤية البول دوداً على كثرة نسل الرَّائي كما يذكر الشيخ النَّابلسي.
- شرب البول في المنام: يفسر النابلسي شرب البول في المنام أنَّه يدل على الشهادة في المكاسب أو الأموال الحرام، وقد يدل على الشدائد لأنه لا يستخدم إلَّا في الشدائد.