الكعبة أهم الرموز الإسلامية وقبلة الصلاة ومقصد الحج، وهذا الشرف وهذه القداسة التي تميز الكعبة المشرفة ستكون هي الأصل في تفسير رؤية الكعبة في المنام.
في هذا المقال نقدم لكم تفسير رؤية زيارة الكعبة والصلاة إلى جوارها والطواف والحج في المنام، وتفسير رؤية الدخول إلى الكعبة والخروج منها في الحلم، رؤية الكعبة الصغيرة والنظر إلى الكعبة في المنام وتفسير عدم رؤية الكعبة في الحلم، إضافة إلى تفسير لمس ستار الكعبة وترميم الكعبة أو دمارها في الحلم، وغيرها من حالات رؤية الكعبة في المنام للمرأة والرجل.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الكعبة في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الكعبة في المنام من كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن الكعبة في الحلم تدل على الصلاة لأنها قبلة المسلمين، وتدل الكعبة على المساجد وعلى القدوة وصاحب الهدي وكل ما يهتدى به، سواء كان معنوياً كالسنن والتقاليد والقرآن الكريم، أو كان شخصاً كالأب والزوج والمعلم ونحوه.
ويضيف الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن رؤية الكعبة في المنام قد تدل على رؤوس السلطة من والٍ وملك ووزير، وقد تدل رؤية الكعبة في المنام على الزواج والتزويج، ولكل حال من حالات رؤيا الكعبة تفسير خاص نورده في محله إن شاء الله.

وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها حيث تقول أن الكعبة في الحلم تدل على سلطان أو وزير أو نحوه، وتدل أيضاً على الصلاة والالتزام بتعاليم الدين والصراط المستقيم، كما تدل على العلو والرفعة والجاه، وكل ذلك حسب ما يراه الرائي وحسب حالته ومقامه.
 

ذات علاقة


الصلاة والحج وزيارة الكعبة في المنام

قدمنا لكم سابقاً مقالاً مفصلاً عن رؤية الحج وأداء فريضة الحج ومناسكه في المنام يمكنكم مراجعته من خلال النقر على الرابط، وسنورد في مقالنا هذا بعض أهم رموز رؤية زيارة الكعبة والصلاة والحج في الحلم.
يقول ابن سيرين أن السكن في الكعبة أو من رأى كأن الكعبة هي بيته في المنام فذلك يدل على ما يسبب سعي الناس إليه واجتماعهم عنده، سواء من سلطة أو منصب أو عمل شريف، وقد يدل السكن في الكعبة على الزواج من امرأة صالحة، أما من رأى أنه يعمل لخدمة الكعبة في الحلم فهو يعمل في خدمة السلطان، أو يقوم على خدمة ولي أمره من أب أو زوج أو نحوه، وأما الصلاة فوق الكعبة في الحلم فتدل على البدعة في الدين.

ويقول الشيخ النابلسي أن الطواف بالكعبة صلاح في الدين، ورؤية الصلاة في الكعبة بالمنام تدل على الأمن من الخوف والظفر على أصحاب الخطر، أما الصلاة فوق الكعبة في الحلم فقد تدل على الردة عن الدين، ومن رأى أنه ينقص من مناسك الحج أو العمرة في الحلم فهو على خلاف سنة النبي ﷺ (اقرأ تفسير رؤية الصلاة في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية زيارة الكعبة في المنام
تفسير رؤية زيارة الكعبة في المنام عموماً بشرى خير و بركة، حيث ينال زائرها كل خير أو يكون محمياً من شر يصيبه، ومن رأى أنه يصلي بجوار الكعبة المشرفة في المنام فيتمكن من شريف أو صاحب سيادة فيكرمه مالاً أو يأمنه، والصلاة فوق الكعبة في المنام فسوق فاحش ومخالفة لأوامر الله وسنة رسوله ﷺ.
ومن رأى أنه يزور الكعبة دون حج أو عمرة في الحلم فربما يزورها فعلاً أو يناله خير بأذن الله، ومن رأى أنه يطوف بالكعبة وحيداً فينال خيراً يصيبه وحده دون من حوله، ورؤية المرور بجانب الكعبة دون دخول الحرم في الحلم ربما يصيبه خير من السلطان أو صاحب الأمر دون أن يدخل عليه.
والدعاء من جوار الكعبة في المنام طلب ود صاحب الأمر، وتفسير البكاء عند الكعبة في المنام أنه يدل على فرح وسعادة تصيب الرائي، أما من رأى أنه يمنع من زيارة الكعبة في الحلم فهو يُحجب عن زيارة السلطان، وإن كان عاصياً فمعصيته تصده عن سبيل الله.
ورؤية الجلوس إلى جدار الكعبة في الحلم الاستناد إلى ركن شديد، كما تدل رؤية النوم إلى جانب الكعبة على أمان واطمئنان، ومن سمع نذيراً وهو عند الكعبة في المنام فليحذر من بطش ولي الأمر أو السلطان، ومن سمع بشارة وهو عند الكعبة في المنام فبشارة خير وبركة بإذن الله، هذا والله أعلم.
 

الدخول إلى الكعبة والخروج منها في المنام

الدخول إلى الكعبة في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على زواج الأعزب، ورؤية دخول الكعبة في الحلم للكافر تدل على إسلامه، وللعاصي أو الغافل تدل على التوبة، وقد يدل دخول الكعبة على بر الوالدين بعد عقوقهم، ويدل أيضاً على الدخول إلى أصحاب السلطة وأولياء الأمر، وإن كان في حلم دخول الكعبة شواهد تدل على الموت دل على دنو أجل الرائي وتركه الحياة الدنيا، وقد يدل دخول الكعبة على ذاته في الحلم، أي يدل على دخول الرائي إلى الكعبة فعلاً.
ومن سرق من الكعبة رماناً دل ذلك على نكاح المحارم والعياذ بالله، وأما لمس الحجر الأسود في المنام فيدل على اقتداء الرائي بعالم من أهل الحجاز، ومن رأى أنه يأخذ الحجر الأسود في الحلم أو يسرقه أو يخفيه فهو يبتدع بدعة.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية دخول الكعبة دخول على الحاكم، ومن حمل معه شيئاً من الكعبة في المنام فهو يحصل على شيء من سلطان.

وعن دخول الكعبة في المنام والخروج منها تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
تفسير الدخول إلى داخل الكعبة في المنام عموماً دخول عند الإمام أو صاحب السلطان وفيه خير، وتفسير الخروج من الكعبة في المنام انتهاء الخير الذي يناله من السلطان أو صاحب الأمر.
ومن رأى أنه يدخل الكعبة مع جماعة من الناس في الحلم يناله وينالهم خير  بدخولهم على صاحب مال أو شرف، ومن رأى أنه يدخل الكعبة وحيداً في المنام ينال خيراً لا يناله من حوله، أما من رأى أنه يتم إخراجه من داخل الكعبة بالإكراه فيخشى بطش السلطان أو تقلب صاحب الأمر عليه، ومن رأى أنه يخرج من الكعبة طوعاً فهو ينهي مناسك عمرة أو حج أو فرائض عليه.

ورؤية النوم داخل الكعبة في المنام أمان واطمئنان، وتفسير الوقوف على الكعبة في المنام أن الرائي ينال شرفاً أو مالاً، إلا أن يكون على طريق غير سوي ويكون مخالفاً لدين الله وسنة رسوله ﷺ، ولمس حجار الكعبة في المنام من الداخل أو الخارج رجاء واستعطاف لكسب الخير، وأما سرقة شيء من داخل الكعبة في المنام يغلل أو يسرق من صلاته أو يغلل أو يسرق من سلطان (اقرأ تفسير رؤية السرقة في الحلم).
وحمل الحجر الأسود في المنام علة منزلة وإصابة جاه، ولمس الحجر الأسود في المنام يدل أن الرائي يرزق بحج أو عمرة، وأما التطاول على الكعبة بما لا يليق في الحلم لفظاً أو فعلاً فقد يدل على تطاول على الخليفة وصاحب الأمر، ومن رأى أنه يقيم أو يسكن في الكعبة أو جوارها يأمن وينال خيراً.
 

تفسير النظر إلى الكعبة في الحلم

من نظر إلى الكعبة في الحلم فوجدها في غير مكانها يتم تفسير رؤياه على حسب الحال التي هو فيها، حيث يقول ابن سيرين أن من رأى الكعبة في بلده بالمنام فإنه تذكير له بالحج، أو يدل على تعجيل زواجه إن كان مقبلاً عليه، وإن كان غافلاً أو تاركاً للصلاة ورأى الكعبة في بلده فهو تحذير وتنبيه، وكل ذلك إن لم يكن في الحلم اجتماع للناس حول الكعبة.
وأما من رأى الناس تجتمع حول الكعبة وهي في غير محلها فذلك قد يدل على ولاية رجل عادل عليهم، أو نزول إمام عالمٍ بهم.

وعن النظر إلى الكعبة في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تفسير النظر إلى الكعبة في المنام عموماً خير ويدل على الطريق الصحيح الذي ينتهجه الرائي فليمض بعون الله، ورؤية النظر إلى الكعبة من مسافة قصيرة في الحلم تدل على الوجهة والقبلة الصحيحة والسير في الصراط المستقيم، أما النظر إلى الكعبة من بعيد في المنام فشوق وعدم قدرة على الزيارة مع استقامة الوجهة.
ورؤية الكعبة في بلادٍ غير بلادها أو موضع غير موضعها فتدل على إمام البلد التي رآها فيه وحالها من حاله، ومن رأى أنه ينظر إلى موضع الكعبة فلا يجدها أو تفسير عدم رؤية الكعبة في المنام فربما دلت على موت الإمام أو تغيبه.

ورؤية الكعبة الصغيرة ومن رأى الكعبة أصغر مما هي فطالع سوء وشر مرتقب والله أعلم، ومن رأى الكعبة أكبر مما هي فإمام عادل وخير للبلاد.
ومن رأى أنه لا يقوى على النظر إلى الكعبة في المنام فتدل على هيبة السلطان في قلبه، ومن رأى أن ينظر إلى الكعبة فيرى نوراً يخرج منها دل على إمام عادل يصيبه منه خير، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ستار الكعبة وكساؤها في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير ستار الكعبة في المنام أنه يدل عموماً على حال صاحب الأمر أو حالة السلطان أو حسب الرؤيا وشواهدها.
فمن رأى الكعبة من غير كسوتها في الحلم رزق بحج، ومن رأى ستار الكعبة ممزقاً أو بالياً قد يدل على ذهاب هيبة المسلمين، ومن رأى ستار الكعبة جديداً فخليفة جديد أو وزير جديد، ورؤية لمس ستار الكعبة أو من رأى أنه يمسك بستار الكعبة في المنام فهو يأمن ولا يخاف بطش عدو، وقراءة المكتوب على الكعبة في الحلم يدل على قرار أو أحكام من الخليفة أو السلطان.
وتفسير خياطة ستار الكعبة في المنام تدبير أمور المسلمين أو العمل مع صاحب الأمر، ومن رأى أنه يدفع من ماله لخياطة ستار الكعبة في المنام يدفع من ماله للمسلمين، أو يشارك في تنصيب وزير أو نيل أحدهم ولاية عن طريق دفع المال، ومن رأى أنه يأخذ قطعة من ستار الكعبة في الحلم يحضر موسم الحج بإذن الله.

تفسير تدمير وبناء الكعبة في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية دمار أو سقوط الكعبة في الحلم أن رؤية سقوط جدار من الكعبة في المنام يدل على موت الحاكم، ومن رأى الكعبة في حالة سيئة بالمنام فلا خير في رؤياه، فيما يقول الشيخ النابلسي أن احتراق الكعبة في المنام يدل أن الرائي تارك للصلاة، وكل ما يراه الرائي حادثاً في الكعبة في الحلم من زيادة ونقص وتبديل وتغيير قد يتم تفسير على الأئمة وأحوالهم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية دمار الكعبة أو انهيار جزء منها أو ترميم وبناء الكعبة  في المنام:
رؤية دمارٍ أو انهيار في جدار الكعبة في الحلم تدل على موت سلطان، ورؤية أعمال البناء والترميم في الكعبة بالحلم تدل على توحد في صف المسلمين وخير يصيبهم بإذن الله، ومن رأى أنه يشارك في أعمال البناء في الكعبة يشارك في عمل ينفع الأمة مثل بناء مسجد ونحوه، أما رؤية هجوم عسكري على الكعبة في المنام يدل على الخطر الذي يهدد المسلمين ودينهم، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الكعبة في المنام للمرأة والفتاة

عن تفسير رؤية الكعبة في الحلم للمرأة والفتاة تضيف مفسرة الأحلام في موقعنا
تفسير رؤية الكعبة في المنام للمرأة عموماً يأتي على عدة أوجه، فقد يعني السلطان أو ولي الأمر الذي هو زوجها أو أبوها، أو يدل على خير يصيبها، وذلك حسب حال الرائية وتفاصيل حلمها وسياقه.
فتفسير رؤية زيارة الكعبة في المنام للمرأة إن كانت عاصية أنها تزور الأسواق أو تلتقي مع من تحب، وإن كانت على صلاح فبشرى خير لها وتنال صلاحاً وعزّاً، أو زيارة لولي أمرها إن كان بعيداً عنها، كذلك الطواف بالكعبة في المنام للمرأة يدل على الطواف بالأسواق للمرأة العاصية، أما التي على صلاح فخير وبركة تصيبها.
ولمس حجار وجدران الكعبة في المنام مال وشرف يصيب المرأة، ولمس الحجر الأسود في المنام للمرأة عمرة أو حج بإذن الله، ولمس أو الإمساك بستار الكعبة في المنام للمتزوجة التشبث بزوجها والمحافظة عليه، وتدل المشاركة بخياطة ستار الكعبة في الحلم على اعتناء المرأة بزوجها.

وتفسير رؤية الجلوس إلى جوار الكعبة للمرأة الركون والأمان بجانب زوجها، وعلى جميع الأحوال هي رؤيا خير، كذلك تفسير رؤية النوم إلى جوار الكعبة للمرأة الاطمئنان والأمان وعدم الخوف.
والدخول إلى داخل الكعبة ورؤية الكعبة من الداخل للمرأة خير يصيبها وعز وشرف، كما تدل رؤية الخروج من الكعبة في المنام على انتهاء أعمالها إن كان تسوق أو عبادة حسب حالتها، وأما الوقوف فوق الكعبة في المنام للمرأة فعزّ ومال وشهرة تصيبها ببعد عن الدين وانحلال في الأخلاق، والنظر إلى موضع الكعبة دون رؤيتها في المنام للمرأة فسق وتعامل مع سحر وجحود، ومن رأت أنها تلد عند الكعبة في المنام ترزق بولد صالح بإذن الله.