يتربع الخبز على عرش حاجات الإنسان ومطالبه، كما يمثل رغيف الخبز رمزاً قديماً للتعبير عن أبسط حقوق الإنسان، فكيف يمكن تفسير رؤية الخبز في المنام؟
في هذه المادة؛ نتعرف إلى معنى رؤية الخبز في المنام، ورؤية أكل الخبز وأخذ وإعطاء الخبز في الحلم، إضافة إلى رؤية تفريق الخبز وحلم شراء الخبز وبيعه.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الخبز في المنام

"الخبز الجيد والنقي في المنام خيرٌ من الخبز الرديء"
يرى ابن سيرين أن الخبز الجيد النقي في المنام خير من غيره، وأكل الخبز في الحلم قد يدل على هناء العيش أو نكده، والخبز يدل على الإسلام لأنه عماد الروح، كما يدل الرغيف الأبيض النقي على المرأة الجميلة، وقد يدل الرغيف في المنام على الكتاب والسنة، أو تدل رؤية الرغيف على الأمِّ المربية، وعلى العكس من ذلك كله الخبز الأسود الرديء.
كذلك يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الخبز الأبيض هناء والخبز الأسود في المنام نكد وهم، وقد يدل الخبز على المال أو العمر، والناضج من الخبز خير من غير الناضج، كما يدل الخبز في المنام على العلم والعلماء وعلى الإسلام، ويكون تفسير الخبز في المنام على قدر الرائي وحاله.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الخبز في الحلم
الخبز أساس معاش الناس وإدام طعامهم، لا يخلو بيت منه ولا يشيح عنه جائع بنظره، فهو مضرب المثل، حتى من لا يكاد يجد شيئاً يأكله من شدة الجوع فيقال لا يكاد يجد كسرة خبز، ومن هذا المنطلق يتم تعبير رؤيا الخبز بحالاتها المختلفة، حيث تتحكم تفاصيل رؤية الخبز في المنام بتفسيرها.
 

ذات علاقة


أكل الخبز في المنام

"أكل الخبز في المنام قد يدل على العلم والإسلام أو العمر"
يقول ابن سرين: من رأى نفسه يأكل رغيف خبز غليظ في المنام فهو طول عمره، ومن رأى في يده كسرة خبزٍ يأكلها في الطريق أو في السوق فهو دنو الأجل والله أعلم.
أمَّا من رؤية أكل الخبز في المنام إذا رفعت المائدة من أمام الرائي بعد فراغه فتدل على انقطاع رزقه من المكان، والخبز الرقيق أو الرقاق في المنام موتٌ قريب، إلَّا أن يكون الرقاق على مائدة فيدل على رزقٍ ومعيشة (اقرأ تفسير حلم الأكل والطعام).
ويقول الشيخ النابلسي أن من أكل البراز بالخبز فإنه يأكل العسل بشمعه، ومن رأى الكثير من الخبز في المنام دون أن يأكل منه دل ذلك على لقائه بأقارب له.
ومن رأى أنَّه أعطي كسرة خبز وأكلها في المنام فقد يكون هذا دنو أجله، وأكل الخبز الحاف في المنام قد يدل على الوحدة مع المرض، كذلك يدل الخبز غير الناضج في المنام على المرض.

الرغيف في المنام
والرغيف في المنام قد يدل على العمر، وقد تدل رؤية الرغيف على عقد من المال (ألف، عشرة، مئة ....إلخ)، وذلك على حسب حال الرائي في اليقظة، ويدل الرغيف الواحد في المنام على الخصب والبركة، والرغيف في المنام للأعزب زواجه.
أمَّا الرغيف الكبير في المنام فيدل على رزق كثير وعمر مديد، وعلى العكس منه من رأى الرغيف الصغير في المنام إن كان أصغر مما يألفه، فذلك رزق قليل وعمر قصير والله أعلم.

وعن تفسير أكل الخبز في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية أكل الخبز بشكل عام رزق للرائي على حسب قدره ووضعه، وقد تدل رؤية أكل الخبز في المنام على طول العمر، أو على نيل الحاجة مع الفائدة منها وهي خير إن شاء الله، كذلك رؤية الخبز في المنام دون أكله قضاء حاجة الرائي.
ومن رأى أنه يأكل من رغيف مقسوم فإنه يدخل في شراكة والله أعلم، أما من رأى أنه يطعم غيره خبزاً فذلك أن جهده وتعبه يذهب لغيره، ومن رأى أنه يقسم الخبز بين أولاده فهو يقسم المال والرزق فيما بينهم.
وكسرة الخبز في الحلم تدل على مشقة الحياة وصعوبتها على الناس، فيما يدل الخبز اليابس في المنام على الادخار.
 

شراء الخبز في المنام

"شراء الخبز في المنام قد يدل على الرزق والسرور"
يقول ابن سيرين أنَّ من أخذ الخبز من الخباز في المنام ولم يدفع له ثمناً فهذه إشارة أنه يعيش بسرور، أمّا من اشترى الخبز ورأى الثمن في المنام فهو كلامٌ في الحاجة.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ رؤية المخبز في المنام تدل على مكان صدور القرار كمحكمة أو ما شابه، ورؤية شراء الخبز إشارة لكسب قوت العائلة، ومن رأى أنه يبيع الخبز وكانت التجارة هي مهنته فهي تجارة رابحة بإذن الله، أمَّا رؤية بيع الخبز لمن لم يكن تاجراً فإنه يؤجر نفسه، وارتفاع ثمن الخبز في المنام دليلٌ على فساد الحاكم.
 

الخباز في المنام

ما تفسير بيع الخبز في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ الخباز في المنام مشاغب في رزقه، وكل مهنة فيها نار تدل على الكلام والخصومة، وقد يدل الخباز في المنام على الملك العادل، ومن رأى كأنَّه يعمل في الخبز فهذا دليل على الثروة والنعمة التي سيصيبها بإذن الله، وقد يدل ذلك على إرشاد الناس إلى سبيل الثروة.
ومن باع الخبز للناس في المنام وأخذ منهم ثمنه دراهم مكسرة فهو يجمع الناس على الباطل والفساد، وقد يدل ذلك على النميمة والله أعلم.
ويقول النابلسي أن من رأى كأنه يخبز في المنام خبزاً فهو يطلب منفعة دائمة، ويحصل على المال بقدر ما يخرج من الخبز في منامه، وقد يدل الخبز الحار في المنام على النفاق والشبهة في المال لأن النار فيه ما تزال (اقرأ تفسير رؤية النار في المنام).
 

نوع الخبز في المنام

ما تفسير رؤية خبز الشعير في المنام؟
يقول الشيخ النابلسي أن الخبز الأسمر أو خبز النخالة في المنام يدل على العيش الطيب والدين الوسط، أمّا خبز الشعير في المنام فهو همٌّ ونكد في العيش والله أعلم، ورؤية خبز الشعير لمن لم يعتد أكله يدل على الغلاء، ورؤية خبز الذرة في المنام تدل على ضيق وغلاء، كذلك هي رؤية خبز الدخن والحُمُّص.
والرغيف النقي النظيف كما ذكرنا عيش رغيد وهنيء، أمّا رؤية الرغيف الأبيض النظيف لصاحب السلطة فتدل على عدله وإنصافه، ومن رأى الرغيف في المنام معلقاً إلى رأسه أو رقبته فهذا فقره وحاجته، كما يدل خبز الملة على الضيق والحاجة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن نوع الخبز في المنام
خبز القمح في المنام حاجة مقضية بإذن الله كما خطط لها الرائي وكما توقعها، وخبز الشعير في المنام يفُسَّر على أن حاجة الرائي تقضى على وجه ما يريده الله عزَّ وجل حتى لو لم يكن صاحب الحاجة راضياً، حيث يقول الله تعالى في سورة البقرة {وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
ومن رأى أن الخبز مصنوعاً من عدة أنواع من الحبوب فهذا يعني أن منافع مختلفة ستحصل له والعلم عند الله.
 

العجين في المنام

"العجين المخبوز في المنام قضاء للحاجة والله أعلم"
عجن العجين في المنام للخبز يدل أن الرائي يصلح أمراً أو يهيئ لإصلاح خلل، ومن رأى أن أحداً ما يعجن للخبز دل ذلك على مشاركته أو مساندته لإصلاح ذات البين، وأمَّا رؤية العجين غير مختمر فتدل أن الأمور لم تكتمل فالصبر دواؤها.
ورؤية العجين غير المخبوز في المنام تؤول على أن على صاحب الرؤية يريد تحقيق حاجة له لكن عليه أن يتحلى بالصبر فلكل أجل كتاب، ومن رأى عجيناً مخبوزاً في المنام((خبزاً)) فإن له حاجة يسعى لقضائها وتنفذها وتقضى له بإذن الله.
والعجين الفاسد في المنام كلام ردئ وسيء، والعجين المختمر في المنام يدل على اللغو في الكلام، أمَّا العجين الصلب في المنام فيدل على كلام قاس من قريب.

رؤية العجين في المنام للمرأة
من رأت أنها تعجن عجيناً فإنها تنقل الكلام وتتكلم في القيل والقال، ورؤية العجين للعزباء دليل على أن الناس تتكلم عن زواجها (اقرأ حلم الزواج بالتفصيل)، أمَّا رؤية العجين في المنام للمطلقة فإن الناس تتكلم في طلاقها، وإن رأت الأرملة العجين في منامها فإن الناس تتكلم عن همومها وأحزانها.

الفطائر في المنام
الفطائر في المنام على وجه العموم إن كانت مخبوزة فهي خير ورزق، وإن كانت عجين فهي قيل وقال واختلاف في وجهات النظر.
ورؤية الخبز المحشو بالجبن في المنام دليل على الرزق، وإن كان الخبز محشواً باللحم ولم يكن مخبوزاً فهذا يدل على الغيبة والنميمة والفحش من القول (اقرأ تفسير حلم اللحم بالتفصيل)، وإن كان الخبز محشواً باللحم ومخبوزاً فإنه رزق من بيع وشراء، ورؤية الخبز محشواً بالخضراوات رزق من مصدر مهنة.
 

أخذ الخبز  وإعطاؤه في المنام

ما تفسير أخذ الخبز من الميت في المنام؟
يقول ابن سيرين أن من رأى الميت يأخذ منه الخبز فهو يفقد دينه إن كان الناس في فتنة أو بدعه، وقد يدل ذلك على هلاك زوجته إن كانت مريضة، ومن رأى في المنام الميت يعطيه الخبز فذلك رزقٌ يأتيه من حيث لا يعتقد ولا يحتسب (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل).
وتفريق الخبز في المنام على الفقراء أو على الناس عموماً يدل على نيل العلم لطالب العلم، وإن كان يعظ الناس فهذه عظاته ووصاياه، أما تفريق الخبز في المنام على من لا يحتاجونه أو من هم في غنى عن مساعدة الرائي فذلك يدل على حسنات ينالها من أجلهم، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأن أحدهم أعطاه قطعة من خبز فهي ميراث له.
 

حالات أخرى لرؤية الخبز في المنام

- من رأى الخبز في المنام فوق السحاب أو في مكان مرتفع كأعالي الأشجار أو السقوف وغيرها فهذا يدل ارتفاع سعر الخبز، ومن رأى الخبز بين الأقدام دل ذلك على الوفرة والبطر -ابن سيرين.
- من رأى أنه يتبول على الخبز فه ينكح ذات محرم- ابن سيرين (اقرأ حلم البول والتبول بالتفصيل).
- رؤية الخبز على المزابل تدل على انخفاض أسعاره- الشيخ النابلسي.
- الخبز العفن في المنام يدل على فساد الدين- الشيخ النابلسي.
- الخبز اليابس في المنام للغني يدل على الفقر- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه الطير يأكل الخبز من رأسه فإن أجله اقترب والله أعلم- مفسرة الأحلام.
- رؤية الخبز في الطرقات يدل على فساد أهل المكان لقول رسول الله ﷺ (أكرموا الخبز)، ورؤية البحث عن الخبز في القمامة تدل على هلاك قريب لأهل المكان لأنهم استحلوا حرمات الله فاستحقوا غضبه- مفسرة الأحلام.

 

المصادر والمراجع

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.