رؤية الخبز في المنام وتفسير حلم أكل الخبز بالتفصيل

تفسير رؤية أكل الخبز في المنام رؤية العجين والخباز في الحلم، بيع وشراء الخبز وتفسير حلم أخذ وإعطاء الخبز وغيرها من حالات رؤية الخبز في المنام

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتربع الخبز على عرش حاجات الإنسان ومطالبه، كما يمثل رغيف الخبز رمزاً قديماً للتعبير عن أبسط حقوق الإنسان، فكيف يمكن تفسير رؤية الخبز في المنام؟
في هذه المادة؛ نتعرف إلى معنى رؤية الخبز في المنام، ورؤية أكل الخبز وأخذ وإعطاء الخبز في الحلم، إضافة إلى رؤية تفريق الخبز وحلم شراء الخبز وبيعه.

animate
  • يرى ابن سيرين أن الخبز الجيد النقي في المنام خير من غيره، وأكل الخبز في الحلم قد يدل على هناء العيش أو نكده، فرؤية أكل الخبز الطازج الطري في الحلم تدل على الرزق والراحة وهي بشارة خير للرجل وللمرأة، ورؤية أكل الخبز الأسود أو الجاف تدل على التعب في العيش وقلة الحظ أو الأزمات في المال والعمل.
  • وقال ابن سيرين الخبز في الحلم يدل على الإسلام لأنه عماد الروح، وقد يدل الرغيف في المنام على الكتاب والسنة، كما تدل رؤية رغيف الخبزالأبيض النقي في الرؤيا على المرأة الجميلة، أو تدل رؤية الرغيف على الأمِّ والمربية، وعلى العكس من ذلك كله الخبز الأسود الرديء في الحلم الذي يدل على سوء العشرة وعلى التشتت والقلق.
  • يقول الشيخ النابلسي رؤية الخبز الأبيض في الحلم ترمز للهناء والخبز الأسود في المنام نكدٌ وهمٌّ، وقد يدل الخبز في الحلم على المال أو العمر بحسب جودته وطعمه، والخبز الناضج في الحلم خير من غير الناضج.
  • كما يدل الخبز في المنام على العلم والعلماء، ويكون تفسير الخبز في المنام على قدر الرائي وحاله، كلما كان الخبز في المنام جيداً وطيب الطعم وطازجاً كان ذلك أفضل، والخبز الكثير في الحلم رزقٌ ومالٌ كثير، ورؤية الخبز القليل تدل على القلّة والصبر على الضيق، والله أجل وأعلم.
  • وذهب بعض المفسرين أن أكل الخبز في المنام يتم تأويله على منزلة الرائي، فكلما كانت منزلته رفيعة دل أكل الخبز في منامه على المنفعة الوفيرة.
  • يقول ابن شاهين أن رغيف الخبز في المنام يدل على زوال الهموم، والعثور على الخبز في الحلم إن أكله الرائي دلّ على الطول العمر، وقد يدل نصف رغيف الخبز في المنام على انقضاء نصف عمر صاحب الحلم حسب تفسير ابن شاهين، والله أعلم بالأعمار.
  • والخبز الكثير في المنام إن لم يأكل منه الرائي بدرت منه مضرة لأهله، وإن أكل منه كان نفعاً ومنفعة، والحصول على خبز كثير في المنام يدل على انفتاح أبواب الرزق والمنفعة بإذن الله.
  • فسر ابن شاهين الخبز الساخن في الحلم أنه دليلٌ على الراحة في العيش، وأما رؤية الخبز شديد الحرارة فهموم وغمٌّ، ومن رأى أنه لا يقدر على حمل رغيف الخبز الساخن في المنام فهو يجحد النعمة وتضيع منه الفرص، وقد يدل الخبز الحار في المنام على النفاق والشبهة في المال لأن النار فيه ما تزال.
  • خبز القمح في المنام قد يدل على الذهب على ألا يكون يابساً ودقيق القمح في الحلم مالٌ حلال، ورؤية خبز الشعير والدخن في المنام تدل على القناعة، ورؤية خبز الأرز تدل على توقف للأمر مع منفعة.
  • يقول ابن سرين أكل الخبز في المنام قد يدل على العلم والإسلام أو يدل حلم أكل الخبز على عمر الرائي وصحته ورزقه، ورؤية أكل الخبز الجيد في المنام تدل على طول العمر واتساع باب الرزق والسرور، وأما أكل كسرة خبز في الحلم فيدل على التعب والضيق، ورؤية أكل كسرة خبز من الأرض في المنام تدل على المرض، خصوصاً من رأى أنه يأكل كسرة خبزٍ ناشفٍ في السوق أو الطريق حسب ابن سيرين.
  • وأكل الخبز الرقيق في الحلم يدل على الرزق القليل أو التعب في الصحة، وقيل الخبز الرقيق في المنام على المائدة مع غيره من الطعام يدل على الرزق المبارك، ومن رأى أنه يأكل الخبز ثم ترفع المائدة من أمامه في المنام فهو رزقٌ يناله مرة واحدة وينقطع عنه.
  • ويقول الشيخ النابلسي أكل البراز بالخبز في المنام يدل على مالِ كثيرٍ وإسرافٍ، وأكل الخبز مع التراب في الحلم يدل على التعب في السعي والمشقة في تحصيل الرزق وفيه خيرٌ إن شاء الله.
  • من رأى الكثير من الخبز في المنام دون أن يأكل منه دل ذلك على لقائه بأقارب له، وأكل الخبز الحاف في المنام قد يدل على الوحدة مع المرض، كذلك يدل الخبز غير الناضج في المنام على المرض.
  • وعن تفسير أكل الخبز في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: رؤية أكل الخبز بشكل عام رزق للرائي على حسب قدره ووضعه، وقد تدل رؤية أكل الخبز في المنام على نيل الحاجة مع الفائدة منها وهي خير إن شاء الله.
  • ومن رأى أنه يأكل من رغيف مقسوم فإنه يدخل في شراكة والله أعلم، أما من رأى أنه يطعم غيره خبزاً في الحلم فذلك أن جهده وتعبه يذهب لغيره، ومن رأى أنه يقسم الخبز بين أولاده في المنام فهو يقسم المال والرزق فيما بينهم.

رغيف الخبز في المنام قد يدل على عمر من يأكله أو رزقه ومعاشه، وقد تدل رؤية الرغيف على عقدٍ من المال (ألف، عشرة، مئة ....إلخ)، وذلك على حسب حال الرائي في اليقظة، ويدل الرغيف الواحد في المنام على الخصب والبركة، ورغيف الخبز في المنام للأعزب يدل على قرب زواجه.

أمَّا الرغيف الكبير في المنام فيدل على رزق كثير وعمر مديد، وعلى العكس منه من رأى رغيف خبز صغير في المنام إن كان أصغر مما يألفه، فذلك رزق قليل وعمر قصير والله أعلم.

تفسير رؤية فتات الخبز في المنام

تدل رؤية فتات الخبز في المنام على أرزاقٍ قليلة أو أرباحٍ أقل مما يتوقعه الرائي من العمل، ورؤية جمع فتات الخبز من الأرض في المنام ترمز لصون النعمة والصبر على البلاء، ومن رأى أنه يأكل فتات الخبز من الأرض فذلك يدل على أزمةٍ يمرّ بها وتنكشف عنه بإذن الله.

أكل فتات الخبز في المنام للرجل يرمز لأزمة في عمله أو تعبٍ وشقاء مع أهل بيته، وأكل فتات الخبز في المنام للمتزوجة يدل على صعوبة الظروف المادية، وإذا رأت المتزوجة أنها تجمع فتات الخبز في الحلم فقد تنال إرثاً قليلاً بعد عناء، ورؤية فتاة الخبز في المنام للبنت العزباء تدل على تأخّر بعض مطالبها، والله أعلم.

  • شراء الخبز في المنام قد يدل على الرزق والسرور، ويقول ابن سيرين شراء الخبز في الحلم من الخبّاز يدل على الفرح والبشائر خصوصاً إن لم يدفع الرائي ثمن الخبز، أمّا من اشترى الخبز ورأى ثمنه في المنام فهو كلامٌ في الحاجة، ودخول المخبز في النام قد يرمز لدخول المحاكم أو دور القضاء، كما يدل أخذ الخبز من الفرن في المنام على منفعةٍ ينالها الرائي بعد ظلمٍ وتعب.
  • شراء الخبز في المنام للرجل المتزوج يدل على التوفيق في عمله وسعيه لأسرته، ورؤية شراء الخبز في الحلم للرجل قد يدل على المشاريع والأعمال الجديدة، أما حلم شراء الخبز للمتزوجة فيدل على الفرج بإذن الله، وإذا رأت العزباء أنها تشتري الخبز الطازج في المنام فهي تنال فرحاً وسروراً وتجني ثمار تعبها، والله أعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية المخبز في المنام تدل على مكان صدور القرارات والأحكام، وشراء الخبز في الحلم يدل على الكفاية والنجاة من شر الفقر والسؤال، ورؤية بيع الخبز في المنام قد تدل على تجارة رابحة إن كان الرائي من أهل الصلاح، وارتفاع ثمن الخبز في الرؤيا يدل على تعثّر أحوال الرائي أو فساد الحاكم أو المدير.

ما تفسير بائع الخبز في المنام؟

يقول ابن سيرين بائع الخبز في المنام يدل على رجلٍ مشاغبٍ في رزقه، وكل مهنة فيها نار تدل على الكلام والخصومة، وقد يدل الخباز في المنام على الملك العادل، ومن رأى كأنَّه يعمل في الخبز فهذا دليل على الثروة والنعمة التي سيصيبها بإذن الله، وقد يدل العمل في بيع الخبز في المنام على إرشاد الناس إلى سبيل الثروة.

ويقول النابلسي أن من رأى كأنه يخبز في المنام خبزاً فهو يطلب منفعة دائمة، ويحصل على المال بقدر ما يخرج من الخبز في منامه.

  • عجن العجين في المنام للخبز يدل على إصلاح الأمور وفيه منفعة وخير لصاحب الحلم، ورؤية شخص يعجن للخبز في الحلم تدل على مشاركته أو مساندته لإصلاح ذات البين، وخبز العجين في المنام يدل على اكتمال العمل وتمامه والحصول على الرزق والمنفعة بإذن الله.
  • رؤية العجين غير المخبوز في المنام تؤول على أن على صاحب الرؤية يريد تحقيق حاجة له لكن عليه أن يتحلى بالصبر فلكل أجل كتاب، ومن رأى عجيناً مخبوزاً في المنام فإن له حاجة يسعى لقضائها وتنفذها وتقضى له بإذن الله.
  • العجين الفاسد في المنام كلام رديء وسيء، والعجين المختمر في المنام يدل على اللغو في الكلام، أمَّا العجين الصلب في المنام فيدل على كلام قاس من قريب.

رؤية خبز الفطائر في المنام

الفطائر في المنام على وجه العموم إن كانت مخبوزة فهي خير ورزق، ورؤية خبز الفطائر في الحلم ترمز للخير والسعادة وهي بشارة خيرٍ بالرزق للرائي، وتدل رؤية الخبز المحشو بالجبن في المنام على الرزق المبارك، وإن كان الخبز محشواً باللحم في الحلم دل على رزقٍ كثير وهناء في العيش، ورؤية الخبز المحشو بالخضار في المنام تدل على الصحة والعافية بإذن الله.

  • فسّر ابن سيرين رؤية أخذ الخبز في المنام بالحصول على عملٍ أو منفعةٍ وتدل رؤية أخذ الخبز الطازج في الحلم على الفرج القريب بإذن الله، ومن رأى أنه يأخذ الخبز من شخص مجهول في المنام فهو ينال مساعدةً من حيث لا يحتسب، وأخذ الخبز في الحلم من شخص تعرفه يدل على نيل بركة ونفعٍ منه.
  • أخذ الخبز في المنام للرجل المتزوج يدل على التوفيق في مساعيه لتأمين حاجات بيته، ورؤية أخذ الخبز في الحلم للشاب الأعزب قد تدل على التجهيز للزواج أو العمل، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأن أحدهم أعطاه قطعة من خبز فهي ميراث له.
  • وإذا رأت المتزوجة أنها تأخذ الخبز في المنام فهي تنال سعادةً وفرجاً، وحلم أخذ الخبز للعزباء بشارة خير، كل ذلك بشرط أن يكون الخبز الذي تأخذه الرائية جيداً في المنام، والله أعلم.
  • أخذ الخبز الأسود في المنام من شخص يدل على مساعدة فيها مذلّةٌ وهوان، ويدل أخذ الخبز اليابس في الحلم على الفقر وقلة الحيلة، ومن رأى أنه يأخذ الخبز من الناس وكأنه يتسول في الحلم دل ذلك على ضيق حاله.
  • تدل رؤية سرقة الخبز في الحلم على الرزق الحرام وسرقة جهد الآخرين أو مالهم، ومن رأى أنه يسرق الخبز من المخبز في المنام فهو يخالف حكماً أو وعداً، وربما دلّت رؤية سرقة الخبز في المنام على المرض والبطالة، والله أعلم.

ما تفسير إعطاء الخبز في المنام؟

تدل رؤية إعطاء الخبز في المنام على دفع الزكاة والصدقة أو تقديم المساعدة، ومن رأى أنه يعطي الخبز الطازج لشخصٍ في الحلم دل ذلك على العمل النافع، أما إعطاء الخبز الفاسد أو الجاف في المنام فيدل على الطمع والشح، وتفريق الخبز في المنام على الفقراء يدل على الوعظ وإعطاء النصح، ورؤية توزيع الخبز بشارة خيرٍ لصاحب المنام بإذن الله.

يقول ابن سيرين رؤية الميت يأخذ الخبز من الحي في المنام تدل على فقدان العمل أو سبب المعاش وقد تدل على المعصية والآثام، وإعطاء الخبز للميت في المنام يرمز للبطالة وللمرض، أما حلم أخذ الخبز من الميت فهو دليلٌ على رجوع حقٍّ للرائي بعد اليأس منه، ومن رأى أنه يأخذ الخبز الطازج من الميت في المنام فهو ينال مالاً من إرثٍ أو من مشروع فقد الأمل من أرباحه.

رؤية الميت يطلب الخبز في المنام تدل على حاجته للصدقة وتوزيع الخبز على الفقراء، ورؤية الميت يأكل الخبز الأبيض في الحلم ترمز لحسن حاله بإذن الله، كذلك من رأى الميت يأكل خبزاً طازجاً في المنام دل على حسن ختامه، وحلم الميت يأكل خبزاً يابساً قد تدل على تقصير أهله بحقه بعد موته، والله أجل وأعلم.

  • تدل رؤية الخبز في المنام للمتزوجة على الخير والنفع والراحة، والخبز الطازج في الحلم يرمز لنتائج الصبر والعمل وتكون خيراً بإذن الله، ورؤية أكل الخبز اللذيذ الساخن للمتزوجة ترمز لحصولها على منفعةٍ كبيرة كما تدل هذه الرؤيا على الفرج والخروج من أزمةٍ أو محنة.
  • رؤية خبز العجين في المنام للمتزوجة ترمز لتمام عملٍ تقوم بها وجني ثماره، ومن رأت أنها تخبز الخبز في الحلم وينضج ويكون جيداً فهو خيرٌ وفير، أما احتراق الخبز في الفرن فيدل على فشل ما تسعى إليه وتعذر مطالبها.
  • تدل رؤية شراء الخبز في الحلم للمرأة المتزوجة على تحسّن أحوالها المادية وانفراج أمورها، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تتسول وتطلب الخبز من الناس فهي تمر بأزمة كبيرة، والله أعلم.
  • أخذ الخبز في المنام للمتزوجة يدل على تحصيل إرثٍ من أهلها أو الحصول على مساعدة مالية أو معنوية، وقد يدل أخذ الخبز في الحلم للمرأة على التوبة وأخذ العلوم الدينية والشرعية.
  • تدل رؤية الخبز في المنام للعزباء على التوفيق في التعليم أو العمل أو أمور الزواج حسب حالها، وإذا رأت العزباء في المنام أنها تأخذ خبزاً طازجاً فهي تسمع خبراً جميلاً أو تنال مساعدةً لا تتوقعها، والخبز الطازج في الحلم للعزباء يرمز أيضاً للرزق وتمام الأعمال والحصول على نتائج مفرحة.
  • أكل الخبز في المنام للبنت العزباء من الرموز التي تدل على الهناء والسعادة وتيسير أمورها إذا كان الخبز ناضجاً ولذيذاً، وتدل رؤية أكل الخبز الأبيض على البركة والمنفعة من أهلها والتوفيق في تحصيل العلم، أما أكل الخبز الأسود أو الخبز الناشف لغير المتزوجة فيدل على اتباع فتنة أو بدعة وقد يدل على مرورها بظروفٍ قاسية، والله أعلم.
  • شراء الخبز في المنام للعزباء يدل على السعي في تحصيل الرزق والمعاش، وربما دلّ حلم شراء الخبز على التجهيز للزواج، ومن رأت أنها تأخذ الخبز ولا تدفع ثمنه في المنام فتلك بشارة خيرٍ لها.

يقول الشيخ النابلسي الخبز الأسمر أو خبز النخالة والردة في المنام يدل على العيش الطيب والدين الوسط، أمّا خبز الشعير في المنام فهو همٌّ ونكد في العيش والله أعلم، ورؤية خبز الشعير لمن لم يعتد أكله يدل على الغلاء، ورؤية خبز الذرة في المنام تدل على ضيق وغلاء، كذلك هي رؤية خبز الدخن والحُمُّص.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها خبز القمح في المنام حاجة مقضية بإذن الله كما خطط لها الرائي وكما توقعها، وخبز الشعير في المنام يفُسَّر على أن حاجة الرائي تقضى على وجه ما يريده الله عزَّ وجل حتى لو لم يكن صاحب الحاجة راضياً.

  • قال ابن سيرين من رأى الخبز في المنام فوق السحاب أو في مكان مرتفع كأعالي الأشجار أو السقوف وغيرها فهذا يدل ارتفاع الأسعار أو قلة الحيلة، ومن رأى الخبز بين الأقدام في الحلم دل ذلك على الوفرة والبطر.
  • فسّر ابن سيرين التبول على الخبز في المنام بارتكاب الفواحش والزنا ومن رأى أنه يتبول على الخبز في المنام فقد يخون أهله ودينه، وقال النابلسي رؤية الخبز على المزابل تدل على انخفاض أسعاره.
  • الخبز العفن في المنام يدل على فساد الدين، ورؤية الخبز الفاسد في الحلم ترمز للرزق المشبوه، وأكل الخبز المتعفن في المنام قدر يرمز لهضم حقوق الناس وأكل الميراث ومال اليتيم.
  • الخبز اليابس في المنام للغني يدل على الفقر حسب تفسير النابلسي، والخبز الناشف أو الجاف في الحلم للفقير يدل على الصبر والكفاف.

المصادر و المراجعadd