مائدة الطعام في المنام وتفسير حلم المائدة بالتفصيل

تفسير رؤية مائدة الطعام في المنام، مفرش المائدة في الحلم، تفسير رؤية المائدة في المنام للمتزوجة وللعزباء وللحامل، ورمز سورة المائدة في المنام بالتفصيل

مائدة الطعام في المنام وتفسير حلم المائدة بالتفصيل

مائدة الطعام في المنام وتفسير حلم المائدة بالتفصيل

المائدة في المنام من الرؤى المحمودة غالباً باتفاق مفسري الأحلام، ويقول ابن سيرين أن رؤية حلم المائدة تدل على دعاء مستجاب للرائي، وعلى الخصوص من كان في همٍّ وفقرٍ وكرب، ويضيف أن رؤية المائدة في الحلم تدل على المؤاخاة مع قوم شرفاء ينتفع منهم الرائي، وكثرة الطعام على المائدة في الحلم تدل على المودّة بينهم، وقلّة الطعام على المائدة في الرؤيا تدل على قلّة المودة بين الجالسين عليها، والله أعلم.
نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية المائدة في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية المائدة في الحلم عند ابن سيرين والشيخ النابلسي، وتفسير مائدة الطعام في المنام عند ابن شاهين، معنى رؤية مفرش طاولة السفرة في المنام وتفسير طاولة السفرة الخشب في الحلم، ومعنى رؤية سماع أو قراءة سورة المائدة في المنام بالتفصيل الممكن.

  • يقول ابن سيرين أن المائدة في المنام تدل على رجلٍ كثير الخير عظيم الشأن مشهور بكرمه، والجلوس على المائدة في المنام يدل على معاشرة هذا الرجل، والطعام على المائدة في الحلم يدل على المنفعة التي ينالها الرائي من هذا الرجل، على قدر جودة الطعام وكثرته.
  • وتفسير المائدة في المنام عند ابن سيرين أنها تدل أيضاً على الإسلام والدِّين، والجلوس إلى المائدة في المنام يدل على الأخذ من علوم الدين.
  • كما تدل رؤية المائدة في الحلم على الحاجة للاستشارة والتشاور، والجلوس على المائدة في المنام قد يدل على الجلوس مع أشخاصٍ للمشورة أمرٍ وطلب الرأي.
  • وأما رؤية الأكل من مائدة الطعام في المنام فتدل على طول العمر إن أكل الرائي كثيراً، وأما من رأى مائدة الطعام في المنام تُرفَع من أمامه فقد يدل ذلك على دنو أجله، حسب تفسير ابن سيرين.
  • وقيل أن الخبز على مائدة الطعام في الحلم يدل على عداوة وخصومة، ومشاركة الأكل على المائدة تدل على بدء الخصومة بين الرائي ومن يشاركه الأكل.
  • ويضيف ابن سيرين أن المائدة تدل على الرزق والمعيشة، ومن يجلس على المائدة مع الرائي في المنام فهو يشاركه في مالٍ ومعيشة.
  • ووضع الطعام على المائدة ورفعه في الحلم يدل على بدء المنازعة ونهايتها، فإن كان الطعام على المائدة دسماً دلّ ذلك على طول وقت الخصومة، وإن لم يكن فيها دسم دلّ على خصومة سريعة تنتهي بسرور، والله أعلم.
  • ويقول ابن سيرين أن مائدة الطعام في المنام تدل على زوجة الرجل، فإن رأى المائدة رُفِعت من أمامه ربما طلّق زوجته أو فارقها أو ماتت، ومن رأى أحداً يسرق مائدة الطعام في المنام أو يأكل منها بغير علم صاحبها؛ ربما خانه مع امرأته، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي في تفسير مائدة الطعام في المنام أنها تدل على النصر والراحة في الحياة، وكثرة الناس على المائدة في الحلم تدل على كثرة الأولاد والذرية.
  • ويضيف النابلسي أن اجتماع صنفين من الطعام على المائدة إن كانا ضد بعضهما دلّ ذلك على الخصومة والنزاع والحرب، ومد الأيدي للطعام في المنام يدل على المطاعنة وأفعال النزاع في الخصومة، ومن جلس مع قومٍ على مائدة الطعام، شاركهم في أمرٍ يتعلق بمعيشته ثم تخاصم معهم عليه، والله أعلم.

يقول ابن شاهين الظاهري أن الأكل على المائدة في المنام يدل على زواج العازب، ورؤية الجلوس على مائدة الطعام في المنام تدل على المنفعة والخير للرائي، وذلك لقوله تعالى في سورة المائدة "اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ".
ومائدة الطعام في الحلم تدل على المرأة حسب ابن شاهين، فمن رأى أنه يأكل على المائدة المقلوبة في المنام فهو يأتي امرأته بغير ما أحلّ الله، وكان ابن سيرين يقول أن رؤية المائدة تنكسر في المنام ربما دلّ على موت الزوجة أو فراقها، وأما من ترك طعام المائدة في المنام واستبدله بشيء من نبات الأرض؛ فهذه تدل على فقر ومذلة بعد غنى وهيبة، والله تعالى أجل وأعلم.

  • وأما مفرش المائدة في المنام فيدل على الغطاء وعلى الحماية، فرؤية فرد مفرش المائدة في المنام تدل على جهد الرائي لحفظ مصدر رزقه، وقد يدل وضع المفرش على طاولة السُّفرة في المنام أن الرائي يبدأ منافسة تتعلق بعمله ورزقه، على الخصوص إن جلس على المائدة مع آخرين غير أهل بيته بعد وضع المفرش.
  • وقيل أن مفرش المائدة في المنام يدل على مناسبة محمودة، مثل الخطوبة أو الزواج أو الاجتماع مع الأهل والأقارب، بشرط أن يكون مفرش طاولة السفرة في المنام نظيفاً.
  • ومفرش المائدة الجديد في المنام يدل على التجديد في العمل والرزق، ويدل على تحقيق بعض أمنيات الرائي وانتقاله من عسر إلى يسر، والله أعلم.
  • وأما مفرش طاولة السفرة الوسخ في المنام فيدل على خصومة شديدة في حياة الرائي، ينال منها تعباً ورهقاً شديدين.
  • واحتراق مفرش المائدة في المنام يدل على فتنة بين الرائي وأهله أو بينه وبين شركائه، كما يدل احتراق مفرش المائدة في الحلم على انكشاف خصوم منافقين.
  • ومفرش المائدة الممزق في الحلم قد يدل على شخص دنيء يتلصّص على امرأة، أو يدل المفرش الممزق في الحلم على من ينقل الكلام بين الخصوم ويذكي نار الفتنة بينهم.
  • وتنظيف مفرش طاولة السفرة في المنام محمودٌ عموماً، قد يدل على صلح بين الرائي وخصومه، وقد يدل على نهاية الخصومة بسرور وفرح.
  • كما يدل غسيل مفرش المائدة في الحلم على توبة نصوحة وتطهيرٍ للرزق والمال، أو يدل أيضاً على إنهاء الخصومة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ومفرش المائدة الحرير في المنام يدل على رغد العيش وسهولة الرزق، وأما المفرش من الصوف في الحلم فهو مال لكن صعب، ومن رأى مفرش الطعام النايلون في المنام فهي خصومة لا تدوم، أو رزق لا يبقى، والله أجل وأعلم.

تفسير طاولة الطعام الخشب في المنام تدل على خصومة مع منافقين، وطاولة الطعام الخشب في المنام إن كان عليها طعام كثير لذيذ دلّت على رزق ونجاة من الفقر، وإن لم يكن عليها غير الخبز فهي خصومة على المعيشة مع منافق، والله أعلم. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الخشب في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
وأما طاولة المائدة الحديد في المنام فتدل على قوة ومنعة للرائي في عمله وفي علاقاته مع الآخرين، ورؤية مائدة الزجاج في الحلم خصومة مع امرأة، أو تدل طاولة الطعام الزجاجية في المنام على انكشاف بعض خصوصيات الرائي بسبب رغبته بالحصول على المشورة.
كل ذلك شريطة ألّا تكون طاولة السّفرة في الحلم موجودة في الحقيقية عند الرائي، فمن رأى طاولة السفرة التي يمتلكها في المنام لم يكن التأويل على معدنها أو جوهرها، بل على طعام المائدة والجالسين عليها وغيرها من شواهد الرؤيا.

  • الجلوس على مائدة الطعام مع شخص تعرفه في المنام إما أن يدل على شراكة أو على خصومة أو على مشورة، وذلك حسب حال الرائي وحال الشخص الذي يشاركه الطعام في المنام.
  • والجلوس مع شخص على مائدة الطعام في المنام يدل على منفعة ينالها الرائي من هذا الشخص، وتكون المنفعة بقدر ما يكون الطعام على المائدة في الحلم وفيراً ولذيذاً.
  • وأما اجتماع أكثر من شخص على مائدة الطعام في الحلم فيدل على أمرٍ يحتاج للمشورة ويجتمع من أجله أهل الرائي ومعارفه، وإن جلس الرائي على رأس المائدة كان رئيساً على أهله وقومه.
  • أو يدل جلوس أكثر من شخص على مائدة الطعام في الحلم أن الرائي يدخل في منافسة مع آخرين على أسباب عيشه.

نزول مائدة طعام من السماء في المنام تدل على استجابة الدعاء، وذلك لدعاء سيدنا عيسى كما ورد في القرآن الكريم "اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ". اقرأ أيضاً الرموز التي تدل على استجابة الدعاء في المنام من خلال النقر هنا.
وقيل بل يدل نزول المائدة من السماء في المنام على اليقين بعد الشك، وظهور آية للرائي تقطع شكّه باليقين، وهي بشارة بالتوبة ونذير بالعقاب في آنٍ معاً، لأن الله تعالى توعد الحواريين بالعقاب إن كفروا بعد نزول المائدة عليهم من السماء.
ويقول أبو سعيد الواعظ كما ينقل عنه ابن شاهين أن نزول المائدة من السماء في الحلم يدل على الفرج والغنى بعد الفقر واستجابة دعاء الرائي، والله أعلم بكل حال.

  • يقول ابن سيرين أن قراءة سورة المائدة في المنام تدل على علوّ شأن الرائي، ومن قرأ سورة المائدة في الحلم أصبح يقينه أقوى وأصبح أكثر ورعاً، وذلك لقوله تعالى "قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ".
  • ومن قرأ من سورة المائدة في المنام "اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ" فتح الله عيه، ونال بعد العسر يسراً، وإن كان في شكٍّ من أمره نال اليقين، وإن كان قد تعرض لتهمة أو فرية فإن الله ينصره ويظهر الحق.
  • ويروي ابن سيرين أن رجلاً قال: "رأيت أني أسمع صوتاً ولا أرى صاحبه، وكان يقرأ قوله تعالى اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ".
    فحكى رؤياه هذه لمعبِّرٍ، فقال له الأخير: "إنّك في عسر وتدعو الله بالفرج فيستجيب لك" وهذا ما كان.
  • وأما من أكمل قراءة سورة المائدة في المنام حتى قوله تعالى "قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ"، فهذه دعوة للتوبة وعلى الرائي أن يراجع نفسه وينظر في آيات الله ويطلب الرحمة والمغفرة، والله أعلم.
  • وقيل أن قراءة أو سماع سورة المائدة في المنام حتى آخراها تدل على شهادة الحقِّ التي ينال بسببها الرائي منفعة في الدنيا والآخرة، وذلك لقوله تعالى "قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
  • وسماع سورة المائدة في المنام يدل أيضاً على ضرورة تحري الرائي للحلال والحرام في طعامه ورزقه، وذلك لما ورد من تحريم في أول سورة المائدة كما في قوله تعالى "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ".
  • وعلى الرائي أن ينظر في معنى الآية التي يسمعها من سورة المائدة في المنام أو يقرؤها، ثم ينظر في نفسه وحاله، والله أعلم بكل حال.
  • مائدة الطعام في المنام للبنت العزباء تدل على خطوبة قريبة، أو تدل على أمرٍ يحتاج لمشورة أهلها.
  • ومن رأت أنها تجلس على مائدة الطعام في المنام مع رجل غريب لا تعرفه، دلّ ذلك على زواجٍ قريب.
  • وأما جلوس العزباء على المائدة في المنام مع الصديقات فيدل على منافسة شديدة بين الرائية وصديقاتها.
  • ومفرش المائدة في المنام للعزباء يدل على إخفاء بعض الأمور عن الآخرين خوفاً من الحسد والعين.
  • ومن رأت مائدة الطعام في المنام عليها أصناف متجانسة وكثيرة من الأكل، دل ذلك على اجتماع في بيتها من أجل فرح.
  • وأما إن رأت العزباء على مائدة الطعام في الحلم أكلاتٍ متناقضة لا تجتمع؛ فهذا أقوى بالدلالة على الخصومة والمنافسة.
  • المائدة في المنام للمتزوجة تدل على فرح في بيتها، وتدل على سرور يصيبها من زوجها وأولادها أو من أهلها، ذلك على ألّا يكون على المائدة في المنام ما يُكرَه.
  • ومفرش المائدة الجديد في المنام للمتزوجة يدل على تجديد في علاقتها مع زوجها، وقد يدل على تجديد في الرزق يتلوه رفاه ورغد.
  • وأما رؤية مفرش المائدة الوسخ في المنام للمتزوجة فيدل على سوء طباع أبنائها أو زوجها أو من تجتمع معهم على سفرة واحدة، ويدل مفرش الطاولة الوسخ في الحلم أيضاً على جلسات النميمة إن كانت الرائية من رواد هذه الجلسات، وهو مكروه عموماً.
  • وإن رأت المتزوجة شجاراً على مائدة الطعام في المنام دل ذلك على منافسة بينها وبين امرأة، أو يدل على مشاكل بينها وبين زوجها، لكنها تجد حلولاً بإذن الله.
  • وأما رؤية المائدة في المنام للحامل فتدل على خير وفير كثير، وتدل على استجابة دعاء الحامل.
  • وأحسن الرؤى أن ترى المرأة الحامل المائدة تنزل عليها من السماء في المنام، وذلك يدل على مولودٍ مبارك بار، لأنّ سيدنا عيسى عليه السلام دعا الله "قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا" والله أعلم بكل حال.

المصادر و المراجعadd