لا يختلف تفسير رؤية الفواكه أو الفاكهة في المنام كثيراً عن طبيعة الفاكهة في اليقظة، فإذا استثنينا بعض الرموز الخاصة بأنواع محددة من الفواكه في المنام كالتفاح والعنب والتين يمكن أن نقول أن جميع الفاكهة الحلوة والرطبة في المنام تدل على الراحة والمتعة والرزق، فماذا عن الفاكهة القاسية أو الجافة في المنام؟

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الفواكه في المنام من خلال التوقف مع المعنى العام لرؤية الفاكهة ثم المرور على معاني أشهر أنواع الفاكهة، ستتعرفون إلى تفسير رؤية الموز والعنب في المنام، رؤية التفاح والسفرجل والحلم بالإجاص أو الكمثرى، التين في المنام ورؤية البطيخ في الحلم، وغيرها من حالات رؤية الفواكه، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الفاكهة في المنام

"إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ" من سورة يس من القرآن الكريم.
يقول ابن سيرين أن رؤية الفواكه الحلوة في المنام يتم تفسيرها على حلاوتها، وكذلك الأمر للفاكهة الحامضة أو المرة، والطعم الحلو إن كان للفاكهة الحامضة في المنام فتفسر على حلاوتها.
ويقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الفاكهة في المنام أنَّها في التأويل زواجٌ لقوله تعالى في سورة يس ﴿فاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ﴾ (اقرأ تفسير الزواج بالتفصيل)، والفواكه في المنام الصلب منها خير من الرطب، فالرطب الذي يكون سريع الفساد والعطب يدل على مال سريع الزوال، أمَّا الصلب أو الجاف من الفاكهة فيدل على رزق باقٍ وثابت.
والفاكهة على وجه العموم رزق للرائي، فإن كان غنياً ازداد غنى وإن كان فقيراً كان ذلك تبدل حاله إلى الأحسن.
(اقرأ تفسير حلم الطعام والأكل في المنام)

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفواكه في الحلم
الفاكهة من طيب نعم الله على عباده ورحمته بهم، فهي غذاء يطيب لهم تذوقه والاستمتاع به لحلاوة مذاقه ورائحته، والفاكهة من التفكه والمزاج الحسن ومن يراها جائعاً أم غير جائع يشتهيها ويحبذها، لذا فهي قد تفسر بالفتنة أو المنفعة وقد تفسر بالتهيئة للاندماج أيضاً أو غير ذلك.
وبالعموم، فإن رؤية الفاكهة في المنام في أوانها تفسر بالرزق، وفي غير أوانها تفسر بما هو أهله، حسب الرؤيا وظروفها، ورؤية الفواكه النادرة في المنام تفسر بأنها رزق لرائيها من حيث لا يحتسب فليحمد الله عليه وليؤدي حق شكره، كذلك رؤية الفواكه غريبة الديار تفسر بأنها رزق سهل وخفيف لرائيها بإذن الله.


رؤية الموز في المنام

ذكر الموز في القرآن الكريم في قوله تعالى ﴿وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ﴾
يقول ابن سيرين أن رؤية الموز في المنام تدل على رجل ثري، ورؤية شجرة الموز في البيت تدل على مولود، كما أن صفرة الموز وحموضته لا تؤثر على تعبير الرؤيا ليكون الغالب على التفسير حلاوته.
والموز في غير أوانه يبقى جيداً في التأويل على عكس معظم الخضار والفاكهة في المنام التي تكون رؤيتها في غير أوانها رديئة في التفسير.
ويضيف ابن سيرين أنَّ رؤية الموز في المنام تختلف بمعناها حسب حالة الرائي، فرؤية الموز لطالب الدنيا رزق دنيوي، ورؤية الموز لطالب الدين والآخرة قوة في العبادة.
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في تفسير رؤية الموز في المنام على أنه المال والجنين في المشيمة، ويضيف أن أكل الموز للمريض في المنام لا خير فيه لأنه قد يدل على دنو أجله، وأكل الموز في المنام مالٌ يصيبه الرائي من شريكه أو من رجل أعجمي والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الموز في المنام
رؤية الموز في المنام تدل على الإيمان لأنه من ثمار الجنة لقوله تعالى في سورة الواقعة ﴿وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29)﴾ والطلح المنضود هو الموز.
وأكل الموز في المنام يدل على أنَّ الرائي يؤدي فريضة أو واجب، أما من رأى أنه يطعم الموز في المنام لغيره فإنه يأمر بالمعروف.

العنب في المنام

كرم العنب في المنام يدل على النساء حسب ابن سيرين
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية العنب في المنام أنَّ كرم العنب يدل على النساء وعلى الجماع، وقد يكون العنب في المنام دالاً على الرجل الكريم كثير الجد لما فيه من منافع.
ورؤية العنب والكرمة جميعها صالحة في أوانه أي في الصيف، على العكس من رؤيته في الشتاء حيث يكون تعسيراً للأمور ومعاكسة للرغبات.
والعنب الأسود في المنام لا خير فيه وإن كان في أوانه، فهو يدل على الخوف والعقاب على قدر حباته وقد يكون مالاً زائلاً، أمَّا العنب الأبيض في المنام فهو عصارة الدنيا حسب تعبير ابن سيرين، فرؤية العنب الأبيض خيرٌ في أوانه، ورؤيته في غير أوانه مالٌ قبل وقته، كذلك رؤية الزبيب في المنام كلها رزقٌ وخير، وعنقود العنب في المنام مالٌ مجموع يناله الرائي من زوجه.
ويقول الشيخ النابلسي أن زراعة العنب في المنام تدل على الخير وعلى امرأة ميسورة الحال، ورؤية ورق العنب في المنام تدل على الانتفاع من قوم بالطاعة والدين.
 (اقرأ تفسير حلم الشراب بالتفصيل)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العنب في المنام
إن رؤية العنب في المنام تدل على الرزق بكافة ضروبه وأنواعه، فرؤية أكل العنب في المنام تدل على رزقة للرائي بإذن الله، ومن رأى أنه يُطعم غيره عنباً في المنام فإنه يقرضه مالاً والله أعلم.

رؤية التين في المنام

هناك تفسيرات متعددة ومتناقضة لأكل التين في المنام
يقول ابن سيرين أنّ معظم مفسري الأحلام كرهوا رؤية التين في المنام واعتبروها تدل على الهمِّ والغمِّ والنَّكدِ، ذلك لأنَّ شجرة التين مأوى الحيات (اقرأ تفسير رؤية الثعبان والحيات في المنام) والتين هي الشجرة التي آخذ منها آدم عليه السلام أوراقها لستر عورته.
لكن التين في المنام قد يكون مالاً كثيراً، وقد يدل أكل التين في الحلم على كثرة النسل، وأكل القليل منه رزقٌ حلال، وربما تدل شجرة التين في المنام على رجل قوي غني يأوي إليه أعداء الإسلام.
ويقول النابلسي أن التين في المنام مالٌ مجموع يخصب منه صاحبه دون تعب، ومن رأى أكل التين في المنام ظهرت عليه النعم، وأكل القليل من التين رزقٌ يسير، أمَّا رؤية التين في غير أوانه فتدل على الحسد، وقد يدل أكل التين عموماً على الحزن والندم، هذا والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التين في المنام
رؤية التين في المنام تدل على ستر المحرمات، فأكل التين في المنام يدل أن الرائي يستر عورة له خُلقيةً أو خَلقية والله يستر على من ستر، أمَّا من رأى أنه يطعم غيره تيناً فإنه يستر من يطعمه أو يتستر عليه.

التفاح والسفرجل في المنام

رؤية التفاح في المنام رزقٌ أو فتنة
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية التفاح في المنام أنَّ التفاح همَّةُ الرجل، ورؤية التفاح لكلٍّ على قدره، فالتفاح في المنام مُلُكُ المَلكِ وتجارة التاجر وزراعة المزارع...إلخ.
وعلى ذلك فإن الرائي ينال من ذلك (أي من ملكه أو زرعه أو تجارته...إلخ) على قدر ما ينال من التفاح في المنام ويأكل منه ويستمتع به، أو يملكه دون أن يأكله.
وقيل أن التفاح الحلو في المنام مالٌ حلال والحامض مالٌ حرام، والتفاح المعدود في المنام مالٌ معدود، ومن رأى أنّه يغرس شجرة التفاح فهو يكفل يتيماً والله أعلم.
ويقول النابلسي أن التفاح في المنام يدل على الأولاد وعلى جمال الوجوه، كما يدل التفاح على شهوة الجماع المفرطة، والتفاح الحلو في المنام خير من الحامض.

وأمَّا رؤية السفرجل في المنام
حسب ابن سيرين السفرجل في المنام مكروه لدى عموم المفسرين، وذلك للونه وصلابته وصعوبة أكله، فالسفرجل إن لم يدل على المرض دل على السفر، وشجرة السفرجل تدل على الرجل العاق.
ويقول النابلسي في تفسير رؤية السفرجل في المنام أن أكل السفرجل في الحلم شفاء للمرض، وقد يدل السفرجل على المرأة الجميلة الجليلة، والأخضر من السفرجل في المنام خير من الأصفر.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التفاح والسفرجل في المنام
رؤية التفاح في المنام تؤول بالفتنة؛ فمن رأى أنه يأكل التفاح في المنام فإنه يخالف قانوناً أو نظاماً، ومن رأى أنه يطعم غيره تفاحاً فإنه يأمره بالمنكر، فليتق الله وينتهي عن فعله.
وأمَّا رؤية السفرجل في المنام تفسر بالشدة؛ فمن رأى أنه يأكل السفرجل في منامه تقوى صحته ويشتد عوده لقوله صلى الله عليه وسلم بعد أن أعطى السفرجلة لأبي ذر "دونكها يا أبا ذر فإنها تشدُّ القلب"، ومن رأى أنه يطعم غيره السفرجل فإنه يشد من عزمه ويقويه ويؤازره.

البطيخ في المنام

ما تفسير رؤية البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ رؤية البطيخ الأحمر في المنام تدل على رجل كثير المرض، ومن أصاب في المنام بطيخاً أصاب همّاً وغمّاً من حيث لا يحتسب.
والبطيخ غير الناضج في المنام قد يكون صحة للجسم على عكس البطيخ الناضج، وقيل أن قطف البطيخ من السماء في المنام يدل على طلب السلطة فينال الرائي ما يطلب بسرعة.
ويقول النابلسي عن البطيخ الأخضر في المنام أنَّه يدل على كثرة الهموم والحبس والمرض، وأكل البطيخ في المنام لمن كان سجيناً يدل على خروجه من سجنه (اقرأ تفسير حلم السجن بالتفصيل)، وقد يدل البطيخ في المنام على البطالة.
والبطيخ الأصفر قد يدل على المرأة ذات الخصال الجميلة والعيوب الرديئة لخشونة جلده وصفرة لونه، لكن لبه طيب المذاق.
  
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية البطيخ والشمام في المنام
رؤية البطيخ في المنام تدل على راحة البال، فمن رأى أكل البطيخ في المنام فإنه يغسل همومه وأحزانه، ومن رأى أنه يُطعم غيره البطيخ فإنه يواسيه ويطمئنه.
أمَّا رؤية الشمام في المنام فتدل على الصحة والعافية، فمن رأى أنه يأكل شماماً فهو في صحة جيدة، ومن رأى أنه يُطعم غيره الشمام فإنه يعالجه ويداويه، والشفاء بإذن الله سبحانه وتعالى.

حالات أخرى لرؤية الفاكهة في المنام 

ومن التفسيرات التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها حول رؤية الفاكهة في المنام:
رؤية الحمضيات في المنام تدل على ارتكاب الإثم والخطيئة؛ فمن رأى أنه يأكل نوعاً من الحمضيات فإنه ينتهك الشرع فليستغفر الله وينتهي عن ذلك، ومن رأى أنه يُطعم غيره نوعاً من الحمضيات فإنه لا ينكر المنكر ويسكت عنه.
رؤية الرمان في المنام تدل على الأعمال الصالحة الخيّرة، فرؤية أكل الرمان في المنام تدل أنَّ الرائي يعمل عملاً صالحاً طيباً، ومن رأى أنه يُطعم غيره رماناً في الحلم فهو يقضي حاجة أخيه، ويقول النابلسي أن حبَّ الرمان في المنام رزقٌ سهلٌ بلا تعب.
رؤية الكمثرى أو الإجاص في المنام تفسر بالطمأنينة في الدنيا، فمن رأى أنه يأكل الإجاص في منامه فإنه يحيا كريماً مطمئناً، ومن رأى أنه يُطعم غيره الكمثرى فإنه يكرهه.

الفواكه في المنام حسب تفسير ميلر

"التجارة بالفاكهة في المنام تدل على العمل الكثير بمردود قليل"
في تفسيره لرؤية الفواكه في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الفاكهة بين أوراقها الخضراء تدل على المستقبل الزاهر، وأكل الفاكهة في المنام إن كانت ناضجة دل على الثروة الوفيرة والمتعة غير المحدودة.
أما الفاكهة غير الناضجة فتدل على بذل المجهود بغير طائل، كذلك تدل تجارة الفاكهة في المنام على العمل الكثير دون مردود جيد، وأكل الفاكهة غير الناضجة قد يعني فقدان ميراث.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.