إجابة سؤال لماذا تركت عملك السابق في مقابلة العمل

تعرف إلى الإجابة النموذجية لسؤال "لماذا تركت عملك السابق" في مقابلة العمل والهدف من هذا السؤال
إجابة سؤال لماذا تركت عملك السابق في مقابلة العمل

إجابة سؤال لماذا تركت عملك السابق في مقابلة العمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عندما تكون في مقابلة عمل، قد تتفاجأ بسؤال "لماذا تركت عملك السابق؟" من الشخص الذي يقابلك، فتحتار بالإجابة النموذجية الصادقة والتي لا تذهب عليك فرصة الحصول على الوظيفة الحالية، فكيف تجيب عن سؤال "لماذا تركت عملك السابق؟"، هذا ما سوف نناقشه في هذا المقال.

هناك بعض الإجابات النموذجية الذكية لسؤال لماذا تركت عملك السابق، والتي غالباً ستعجب الشخص الذي يقابلك وتجعلك تتجاوز هذا السؤال الفخ في مقابلة العمل:

  1. لم يكن عملي السابق يلبي طموحاتي: فهذه إجابة تدل على أن لديك طموحات كبيرة وأنك متحمس للعمل، لكن عليك أن تكون مستعداً للخوض في المزيد من التفاصيل وشرح طموحاتك، خاصة أن الشخص الذي يقابلك سوف يطلب منك هذا.
  2. لم يكن لدي فرصة للتطور والنمو في عملي السابق: فعندما تجيب عن سؤال ماذا تركت عملك السابق بهذه الطريقة ستؤخذ على محمل الجد، ويعرف صاحب العمل أو الشخص الذي يقابلك أنك تبحث عن النمو والتطور ومستعد للعمل ليل نهار لتحقيق هذا.
  3. أردت أن أبحث عن عمل آخر لأستغل مهاراتي كاملة: فعندمنا تقول أنك قد تركت عملك السابق لأنه لم يكن يستغل كل مهاراتك، فسيأخذ عنك صاحب العمل فكرة بأن لديك مهارات جيدة وأنك مستعد لتقديم كل ما لديك لعملك، واشرح عن المهارات التي لديك أكثر، وكيف يمكنك استغلالها لتطوير العمل لكن احذر أن تظهر بأنك شخص مغرور.
  4. لم يكن الراتب يكفي التزاماتي: فعندما تجيب عن سؤال لماذا تركت عملك السابق بهذه الإجابة سيصدقك صاحب العمل ويعرف أنك شخص واقعي، لكن عليك أن تدرج إجابة أخرى مع هذه الإجابة حتى لا يأخذ عنك فكرة أنك شخص مادي؛ فقل له مثلاً أن هناك أمور كثيرة تحفزك للعمل كرضا العملاء والكلمات التحفيزية والتقدير، لكن الدخل المادي يهمك كذلك فلديك التزامات عليك تغطيتها.
  5. أبحث عن تجربة مختلفة: بالقول لقد عملت في عملي السابق لفترة طويلة، وأردت تجربة بيئة مختلفة للعمل، هنا ستوصل لصاحب العمل أنك موظف عملي ويحب التجدد والنشاط.
  6. لأسباب عائلية: إن كانت إجابتك على سؤال لماذا تركت عملك السابق بأن لديك أسباب عائلية اضطرتك للتغيير فهذا لوحده يكفي، ويجب على الشخص الذي يقابلك عدم طلب مزيداً من التفاصيل حول هذا الموضوع، لكنك عليك أن تكون مستعداً لشرح ظروفك العائلية إن وجدت.
  7. لأنني نقلت مكان إقامتي: فهذا يعد سبباً وجيهاً لتركك لعملك السابق، وخاصة إن بعد كثيراً عن مكان إقامتك، وخاصة مع ظروف أزمات الطرق الحالية في كل مكان تقريباً.
animate
  1. كن صادقاً لكن ذكياً: كن صادقاً عند إجابتك عن سؤال لماذا تركت عملك السابق، فلا تختلق أعذاراً كاذبة، لكن هذا لا يعني أن عليك قول الحقيقة كما هي، بل أن عليك تجميلها أحياناً أو عدم الخوض في تفاصيلها على الأقل.
    من المهم أن تضع في اعتبارك أن الشركة التي تجري مقابلة معها قد تتصل بصاحب العمل السابق وتتأكد من مصداقيتك، وإن اكتشفوا غير ذلك بأي طريقة من الطرق فقد يضر هذا بفرصك في الحصول على الوظيفة.
  2. لا تنتقد عملك السابق: عند الإجابة عن سؤال لماذا تركت عملك السابق لا يجب أن تهاجم مديرك أو زملاءك أو آلية العمل نفسها، تذكّر أنك تطمح لتكون موظف في هذه الشركة ولن يرغبوا بتوظيف شخص يسيء لهم بعد ترك العمل كما يفعل بالإجابة على هذا السؤال!
  3. اجعل إجابتك مختصرة: فلا تخض في التفاصيل وخاصة تفاصيل ظروفك وحياتك الشخصية، وتفاصيل العمل وأسراره، حاول أن تعطي السبب بأقل قدر ممكن من الكلمات ولا تقدم شروحاً ما لم يطلب منك صاحب المعمل الشرح أكثر، وحتى في هذه الحالة اقتصد في الشرح وقدم الفكرة بسهولة وسرعة.
  4. لا تخض في الأمور الشخصية: فلا علاقة للشخص الذي يقابلك بأمورك الشخصية، وخوضك فيها يعطيه انطباعاً عنك بأنك شخص غير عملي، حتى إذا كان سبب ترك عملك السابق يتعلق بظروف شخصية لا تقدم تفاصيل كثيرة عنها.
  5. كن إيجابياً: فمهما واجهت من صعوبات في عملك السابق ومهما كنت مظلوماً إياك أن تجيب عن سؤال لماذا تركت عملك السابق بسلبية، فيركز أصحاب العمل على الأشخاص الذين يمكنهم العمل في المواقف الصعبة، ركز على المهارات التي تعلمتها في عملك السابق، والعلاقات الجيدة التي قد تكون قد أنشأتها مع زملائك في العمل أو التفاعلات الإيجابية التي أجريتها مع العملاء أو أصحاب العمل، واختر إجابة ذكية محايدة وإيجابية في نفس الوقت.
  6. ركز على خططك للوظيفة الحالية: فمهما كانت أسبابك، فعليك أن تنهي كلماتك بأنك تخطط الآن لتكون موظفاً مثالياً أفضل وأن تستثمر كل ما تعلمت من دروس ومهارات لتطوير نفسك وظيفياً.

عادة يسألك صاحب العمل أو الشخص الذي يقابلك عن سبب تركك لعملك السابق لعدة أهداف يود الوصول إليها منها:

  1. التأكد من إخلاصك للعمل والبقاء فيه لمدة طويلة: فيود الشخص الذي يقابلك أن يتأكد من سؤالك لماذا تركت عملك السابق أنك ستكون مخلصاً لعملك القادم؛ فإن لمس أنك لم تكن مخلصاً لعملك السابق فإنه سيتوقع منك نفس الأمر بالنسبة لعملك القادم.
  2. التأكد من حفظك لأسرار العمل: فعندما تجيب عن سؤال لماذا تركت عملك السابق بدون تفكير وتفشي أسرار العمل أو أمور يجب عدم الإفصاح عنها أو الخوض في تفاصيلها، فسيأخذ الشخص الذي يقابلك صورة عنك أنك غير أمين على العمل وأسراره.
  3. التأكد من صدقك: فعندما يسألك الشخص الذي يقابلك لماذا تركت عملك السابق فإنه غالباً لا يستمع لكلامك فحسب، بل أيضاً تجده يدقق في لغة جسدك ليكشف مصداقيتك.
  4. كشف بعض صفاتك الشخصية: فمن خلال إجابتك عن سؤال لماذا تركت عملك السابق قد يستنبط الشخص الذي يقابلك بعض صفاتك الشخصية ذات الصلة بالعمل ككونك شخص عملي أو لا، تتحمل ضغط العمل أم أنك لا تحب العمل، اجتماعي أم لا، تجيد العمل بروح الفريق أو أنك أناني.
  5. مجرد سؤال نمطي: في الحقيقة قد يكون سؤال لماذا تركت عملك السابق مجرد سؤال نمطي وتقليدي في مقابلة العمل لا يهدف إلى رصد نقاط معينة في شخصية طالب العمل، لذلك تعتبر الإجابات النموذجية المعروفة إجابات مثالية، وليس هناك إجابة صحيحة على سؤال لماذا تركت عملك السابق، لكن بكل تأكيد هناك إجابات خاطئة، والمطلوب منك أن تقدم إجابة ليست خاطئة.

أحياناً تكتشف أنك الشخص الوحيد الذي طرح عليه سؤال لماذا تركت عملك السابق في مقابلة العمل، بينما لم يتم طرح هذا السؤال على زملائك المتقدمين للوظيفة نفسها، ذلك يكون غالباً لأن الشخص الذي يقابلك قد لاحظ أموراً في السيرة الذاتية الخاصة بك دفعته ليسألك عن أسباب ترك عملك السابق، منها:

  1. المدة التي قضيتها في عملك السابق: فعادة يتساءل صاحب العمل أو الشخص الذي يقابلك عن أسباب تركك لعملك السابق إن كانت المدة التي قضيتها في هذا العمل قصيرة جداً، أو حتى طويلة جداً، فإن كانت المدة قصيرة فإنه يأخذ انطباعاً بأنك قد تكون شخصاً غير جدي أو ملولاً أو مدللاً ولا تتحمل ضغط العمل.
    وإن كانت المدة التي قضيتها في عملك السابق طويلة نسبياً فإنه يتساءل عن سبب تركك لهذا العمل بعد كل هذه المدة؛ فعادة الموظف الذي يقضي فترة طويلة في وظيفة ما يكون مرتاحاً فيها، ولا يتركها إلا لسبب قوي.
  2. مجال العمل: فقد يلفت الشخص الذي يقابلك أمر تغييرك لمجال عملك كلياً، أو عملك في مجال بعيد عن مجال خبرتك أو دراستك.
  3. الراتب الذي كنت تتقاضاه: فإن كان الراتب الذي كنت تتقاضاه في عملك السابق كبيراً فإنه يتساءل عن سبب تركك له رغم دخله المادي المجدي، وإن كان الراتب قليلاً قد يتساءل أيضاً عن سبب تركك لعملك السابق بعد قبولك بهذا الراتب.

بالتأكيد يجب عليك أن تجيب بصدق عن سؤال لماذا تركت عملك السابق حتى لا تظهر عليك علامات الكذب، أو حتى لا يعرف الشخص الذي يقابلك أنك تكذب بطريقة أو بأخرى، لكن عليك أن تجيب بشكل مؤدب وأن تبتعد عن الخوض في التفاصيل الكثيرة، وكذلك عليك تجميل بعض الحقائق أحياناً، وضبط مشاعرك أثناء الحديث في تجربتك السابقة حتى لو كانت مريرة.
فإن كان مديرك السابق مثلاً يحرمك من فرص التطور ولا يقدر جهودك ويسعى دون حصولك على الترقية، فيمكنك أن تجيب عن سؤال لماذا تركت عملك السابق بعبارة "لأن عملي السابق لم يلبي طموحاتي في التطور والنمو الوظيفي"، فلا داعي لذكر مشكلاتك مع مديرك وسعيه المتواصل في حرمانك من حقوقك ومن فرص تقدمك.

المراجع