أسباب ألم الأسنان وأفضل طرق علاج ألم الأسنان بسرعة

تعرف إلى أسرع طرق علاج ألم الأسنان وجميع أسباب ألم الأسنان المفاجئ والشديد
أسباب ألم الأسنان وأفضل طرق علاج ألم الأسنان بسرعة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ألم الأسنان من أكثر الأشياء المزعجة التي قد تعيق الشخص لعن ممارسة أعماله اليومية أو التركيز عليها، فما هي الأسباب العامة لألم الأسنان، ولماذا قد نشعر بألم في الأسنان عند تناول الأشياء الساخنة أو الباردة؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا هذه بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة لتجنب ألم الأسنان.

  1. تسوس الأسنان: يعتبر التسوس من أكثر الأسباب الشائعة لألم الأسنان نتيجة تكون البكتريا فيها مما يسبب تدمير الأسنان في حال إهمال علاجها، وما يميز ألم التسوس أنه يبدأ متقطعاً، يظهر ويختفي فجأة، حتى يصل التسوس إلى جذر السن ويسبب ألماً غير محتملاً.
  2. الخراج السني: الخراج هو كيس من القيح يتشكل في أجزاء السن أو بين السن واللثة وفي الجيوب اللثوية نتيجة عدوى بكتيرية، ويتسبب الخراج بألم متوسط إلى شديد يمكن أن ينتشر أحياناً إلى الرقبة والأذنين.
  3. التهاب اللثة: يمكن أن تصاب اللثة بالتهاب نتيجة الجراثيم التي تتكاثر حولها بحيث تتسبب في حدوث ورم حول السن مما يسبب ضغطاً عليه وألماً شديداً، وفي حال عدم علاجها قد يتطور إلى خراجات.
  4. ألم ضرس العقل: من أسباب ألم الأسنان الشائعة شق اللثة الناتج عن بروز ضرس العقل، ولدى الكثير من الناس يكون ظهور ضرس العقل مؤلماً وقد يستمر الألم حتى بعد ظهور الضرس بشكل كامل بسبب التهاب مكان الضرس أو وجود تشوه بشكل السن.
  5. حساسية الأسنان: ينتج عن حساسية الأسنان الكثير من الألم خاصة عند تناول المشروبات الساخنة والباردة أو تناول الحلويات.
  6. جفاف الفم واللعاب: يتسبب نقص اللعاب في جفاف الفم مما يزيد من تراكم بقايا وفتات الطعام بين الأسنان الأمر الذي يزيد من البكتريا في الفم وبالتالي حدوث التسوس والخراجات، وينتج قلة اللعاب عن كثرة التدخين وقلة شرب الماء وتناول بعض الأدوية خاصة أدوية الحموضة.
  7. التهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية الناتجة عن العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية سبباً في ألم الأسنان العلوية وذلك نظراً لأنها قريبة من الجيوب الأنفية.
  8. انسداد الأذن: يمكن أن يتسبب انسداد الأذن نتيجة زيادة الشمع فيها إلى الشعور بألم في الأسنان خاصة عند تناول الطعام.
  9. الجز على الأسنان أثناء النوم: يعتبر الجز على الأسنان أو اصطكاك الفكين أثناء النوم من أبرز أسباب ألم الأسنان خصوصاً عند الاستيقاظ، وعادة ما يكون سبب الجز على الأسنان خلال النوم وجود مشكلة أو اضطراب في مراحل النوم أو المرور بظروف نفسية معينة.
  10. تقويم الأسنان: يمكن أن يسبب تقويم الأسنان ألم في الأسنان بعد أسبوع من تركيبه، وفي حال استمرار ألم الأسنان بعد تركيب التقويم يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود خطأ في تركيب التقويم.
  11. الألم بعد خلع الضرس: من الطبيعي الشعور بألم بعد خلع الضرس يمتد ل 3-4 أيام، ولكن في حال استمر لأكثر من ذلك فغالباً ما يكون ذلك نتيجة عدم تكون خثرة مكان خلع الضرس مما يسبب التهابات وتسمى هذه الحالة طبياً بالسنخ الجاف. [1]
animate
  1. حساسية الأسنان: إن حساسية الأسنان الناتجة عن تناول الأشياء الباردة أو الساخنة غالباً ما تحدث بسبب تآكل الطبقة الخارجية (المينا) التي تقي وتحمي السن مما يؤدي إلى كشف عاج السن، الأمر الذي يزيد من تحفيز الأعصاب عند تناول الأشياء الباردة أو الساخنة.
  2. تناول الأطعمة الحمضية: إن الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية يسبب ضرر قوي في الأسنان فالحموضة تسبب تلف في اللثة ومينا السن وتجعلها أكثر حساسة.
  3. العدوى واللتهابات: في بعض الحالات قد تكون حساسية السن ناتجة عن حدوث العدوى في عمق السن مما يسبب الشعور بألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.
  4. انحسار اللثة: يحدث انحسار اللثة عندما تتراجع اللثة عن قاعدة الأسنان وتكشف عن جذر السن مما يجعل الأسنان حساسة لعوامل البرودة والسخونة وغالباً ما تكون نتيجة أسباب وراثية أو تنظيف الأسنان بشكل عنيف.
  5. الإفراط في تنظيف الأسنان: إن الإفراط في تنظيف الأسنان لأكثر من ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل في السن مثل تآكل مينا الأسنان وانحسار اللثة، مما يجعل السن أكثر حساسية.
  6. حشوات الأسنان: عندما تكون حشوات السن مهترئة أو متشققة فلا تكون فعالة في حماية أعصاب السن بالشكل الكافي مما يجعلها أكثر حساسية للحرارة والبرودة.
  7. كثرة استخدام مواد التبييض: لا ينصح باستخدام مواد تبييض الأسنان بدون استشار طبيب أسنان لأن استخدامها بطريقة خاطئة أو الإفراط في استخدامها قد يسبب تآكل مينا الأسنان بشكل كبير.
  8. ارتجاع المريء: لارتجاع المريء علاقة كبيرة بحساسية الأسنان حيث يرتفع حمض المعدة من المعدة إلى الفم طوال اليوم مما يسبب ضرر في مينا الأسنان وحساسيتها.
  9. كسر السن: في حال وجود كسر في السن فغالباً ما يكون هناك تشققات في المينا قد تصل إلى العاج مما يجعل السن أكثر حساسية للبرودة والحرارة. [2]

يعتبر ألم الأسنان خلال فترة الحمل من الأعراض الشائعة التي تحدث خلال الحمل وأهم أسباب ألم الأسنان عند الحامل: [3]

  1. الاضطرابات الهرمونية: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى زيادة ترسب مادة بكتيرية على السن تسمى البلاك ويؤدي تراكمها إلى الإصابة بالتهاب في اللثة.
  2. سكري الحمل: تصاب العديد من الحوامل بسكري الحمل ونتيجة الإضرابات في معدلات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في حدوث التهابات في اللثة بالتالي الشعور بألم في الأسنان.
  3. كثرة التقيؤ: إن كثرة التقيؤ والتي تعتبر من الأعراض الشائعة خاصة في الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان نتيجة نسبة الحموضة العالية في القيء.
  4. نقص الكالسيوم: خلال فترة الحمل يقوم الجنين بسحب الكالسيوم من عظام وأسنان الأم الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بتسوس في الأسنان وآلام حادة فيها إذا لم يتم تعويض هذه الكمية من الكالسيوم.
  5. إهمال العناية بالأسنان: غالباً ما يتم إهمال العناية بالأسنان خلال فترة الحمل نتيجة الشعور بالتعب الدائم والخمول مما يؤدي إلى حدوث العديد من مشاكل الأسنان خلال هذه الفترة.
  1. المسكنات السريعة للأسنان: بينما تتمكن من زيارة طبيب الأسنان يمكنك الاستعانة بالمسكنات السريعة التي لا تحتاج لوصفة طبية، وأفضل مسكنات ألم الأسنان السريعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين المعروف بالاسم التجاري بروفين، أو الديكلوفيناك مثل ديكلاك وروفيناك، وإذا كان الألم أقل قوة يمكن استعمال الباراسيتامول.
  2. زيت القرنفل: يعتبر زيت القرنفل من أفضل المسكنات السريعة لألم الأسنان، باستخدام قطنة مبللة بزيت القرنفل ضعها في مكان الألم أو السن المتضرر واتركها لعدة دقائق، وعادة ما تشعر بخدر خفيف في الفك ومكان الألم، ويستمر تسكين الألم بالقرنفل بضع ساعات.
  3. الكمادات الباردة والساخنة: الطريقة الوحيدة لتعرف إن كانت الكمادات الباردة أم الساخنة هي الأفضل لألم الأسنان أن تقوم بالتجربة، تساهم الكمادات الباردة في تخفيف ألم الأسنان بسرعة من خلال تقليل التورم والالتهاب، لكن في حالات أخرى قد تحتاج للكمادات الساخنة التي تساعد في قطع إشارات الألم إلى الدماغ، وغالباً ما تكون الكمادات الباردة أفضل في حال وجود تورم وانتفاخ وشعور بسخونة الفك.
  4. شاي النعناع: يساعد شاي النعناع بتخفيف ألم الأسنان بسرعة ويمنحك شعوراً بالاسترخاء يخفف من قوة الألم، لكن الأفضل شرب شاي النعناع بحرارة الغرفة ليس ساخناً ولا بارداً.
  5. المضمضة بالماء والملح: تساعد مضمضة الماء والملح على تطهير الفم وتجفيف الخراجات وعلاجها، ويعتبر علاج المضمضة بالماء والملح من أهم العلاجات المجربة لألم الأسنان، حتى أن أطباء الأسنان يوصون بالمضمضة بماء وملح بعد عمليات الخلع.
  6. الثوم: يعتبر الثوم أشهر العلاجات الشعبية للمشاكل الفطرية والالتهابات، وقد يساهم الثوم بعلاج مشاكل الأسنان التي تسبب الألم الشديد لكن ليس بصورة نهائية، فعلاج ألم الأسنان بالثوم لن يغني عن زيارة الطبيب، وكذلك جميع العلاجات الطبيعية التي تساعد على تسكين الألم بينما تزور طبيبك.
  7. أوراق الجوافة: شرب منقوع أوراق الجوافة أو مضغ أوراق الجوافة الطازجة يساعد على تسكين ألم الأسنان بسرعة بفضل خصائص أوراق الجوافة المضادة للالتهاب والمطهّرة للجروح.
  8. راجع الطبيب في أقرب وقت: جميع طرق علاج ألم الأسنان السريعة تعتبر حلّاً مؤقتاً، يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان بسرعة لمعرفة سبب الألم الشديد ولعلاجه قبل أن تتدهور حالة الأسنان، حيث لا يعني زوال ألم الأسنان أن المشكلة انتهت.
  • الابتعاد عن الأشياء التي تضر الأسنان: يجب الابتعاد عن التدخين والشيشة والمشروبات الغازية والسكريات والحلويات للحفاظ على صحة الأسنان.
  • الكشف الدوري عند طبيب الأسنان: يجب الالتزام بالكشف الدوري عند طبيب أسنان كل 4-6 أشهر على الأقل وذلك لعلاج أي مشاكل في الأسنان قبل أن تتطور.
  • تناول بعض الأغذية المفيدة: هناك أطعمة مفيدة لصحة الأسنان وخاصة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان كذلك الفيتامينات والمعادن.
  • اختيار معجون الأسنان بالفلورايد: ينصح باختيار معجون أسنان يحتوي مادة الفلورايد والذي يساعد على إعادة بناء الطبقة الخارجية للسن.
  • عدم الإفراط في تنظيف الأسنان: تنظيف الأسنان مهم جداً للحفاظ عليها ولكن يجب ألا يتجاوز ذلك تنظيفها لأكثر من ثلاث مرات في اليوم.
  • استخدام خيط الأسنان والغسول: يجب استخدم خيوط الأسنان عند القيام بتنظيفها للتخلص من بقايا الطعام العالقة بينها والتي لا تصل لها فرشاة الأسنان كما ينصح باستخدام غسول فموي للتخلص من البكتريا في الفم كاملاً واللسان.
  • تغيير فرشاة الأسنان: ينصح بتغيير فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر منعاً من الإصابة بالبكتريا والتقاط العدوى.

يوجد العديد من الأسئلة التي يتم طرحها في موضوع ألم الأسنان، وجمعنا في هذه الفقرة أكثر الأسئلة الشائعة وسنجاوب عليها: [4]

  • هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟ نعم، يسبب التهاب اللثة ألم قوي في الأسنان وفي حال عدم علاجه قد يسبب تساقط في الأسنان.
  • ما سبب ألم الأسنان مع الأذن والرأس؟ هناك العديد من الاحتمالات لهذا الألم مثل التهاب لب السن أو الصداع النصفي أو مشاكل في مفصل الفك كذلك الجيوب الأنفية.
  • ما سبب ألم الأسنان الأمامية السفلية؟ غالباً ما يكون ألم الأسنان الأمامية السفلية نتيجة خروج أحد أضراس العقل في الفك السفلي والضغط على باقي الأسنان وخاصة الأمامية منها.
  • أسباب ألم الأسنان في الليل؟ السبب الأكثر شيوعاً لألم الأسنان في الليل هو التهاب الجيوب الأنفية حيث أن الاستلقاء على الظهر يمكن أن يهيج الجيوب ويتسبب في ألم الأسنان.
  • سبب ألم الأسنان الأمامية العلوية؟ غالباً ما يكون السبب في ألم الأسنان الأمامية العلوية هو حساسية الأسنان وخاصة عند تناول المشروبات الحارة أو الباردة.
  • سبب ألم الأسنان كلها؟ عادة ما يتسبب خروج ضرس العقل في حدوث ألم في كامل الأسنان نتيجة الضغط عليها.
  • ألم الضرس عند الأكل عليها؟ يتسبب تسوس الضرس أو تلفه في ألم عند مضغ الطعام عليه خاصة عند تناول الحلويات.

المراجع