أدعية صباحية جميلة وأفضل أدعية الصباح المستجابة

أفضل وأجمل أدعية الصباح المستجابة وأدعية صباحية للأهل والأحبة وأذكار الصباح من السنة النبوية والقرآن
أدعية صباحية جميلة وأفضل أدعية الصباح المستجابة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الدعاء والذكر وسيلة يمكن من خلالها التقرب من الله تعالى، حيث أن تكرار الذكر في كل وقت يجعل التوفيق صديق المؤمن، وخاصة في فترة الصباح التي يتضرع فيها العبد إلى ربه من أجل توفيقه في يومه وإبعاد الشر عنه خلال يومه، فما هي الأدعية الصباحية المستجابة والمباركة، وكيف يمكن الدعاء للأحبة، وما هي أذكار الصباح؟

  • اللَّهُمَّ اجعل هذا الصباح خيراً لا يضيق لنا فيه صدرٌ ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير وأجر، عليك توكلنا وإليك المصير.
  • من أجمل أدعية الصباح المستجابة أن تقول: اللَّهُمَّ إني أعوذ بكَ من جهدِ البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء. وهذا الدعاء أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَماتَةِ الأَعْدَاءِ. رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه البخاري في الصحيح.
  • اللَّهُمَّ في هذا الصباح افتح لنا أبواب رزقك الواسعة واكتب لنا الرزق الحلال، وأبعد عنا الحرام.
  • اللَّهُمَّ اكتب لنا خير هذا الصباح وخير ما بعده، اللَّهُمَّ استجب لدعوانا وآمن روعانا وثبتنا على دينك وأبعد عنا كلَّ ما يغضبك، وأنت الغفور الرحيم. 
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، حسبي الله ونعم الوكيل عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللَّهُمَّ إني أصبحت منك في نعمةٍ وعافية وستر، فأتمم نعمتكَ عليَّ وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.
  • اللَّهُمَّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفس الصُبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة.
animate
  • اللَّهُمَّ صبّح أحبتي بما يسرّهم، وكفّ عنهم ما يضرّهم، ويسّر لهم أمورهم، واجمعنا بجنتك يا الله.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض أن تجعل أحبتي في هذا الصباح في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللَّهُمَّ ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، اللَّهُمَّ اهدِ أحبتي ووفقهم واحفظهم في حياتهم، وبارك لهم في رزقهم وذريتهم، وتمّم عليهم الصحة في أبدانهم، وأكتب لهم صباح أمل وتفاؤل وانشراح.
  • اللَّهُمَّ أبعد عن أحبتي كل حزنٍ وشقاء، واجعل صبحهم هذا انفراجاً للهمّ وجلاءً للبلاء، ويسّر أمورهم بنور وضياء.
  • اللَّهُمَّ يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل لهم في هذا الصباح من كل همٍّ فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  • أفضل أدعية الصباح الدينية دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ بكَ أصبَحنا، وبكَ أمسَينا وبِكَ نَحيا وبِكَ نَموت، وإليكَ المَصيرُ، وإذا أمسى فَليقُل اللَّهُمَّ بِكَ أمسينَا وبِكَ أَصبَحنَا وبِكَ نَحيا وبِكَ نَموتُ وإليكَ النُشور" رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود والترمذي، وفي هذا الحديث الشريف يعلّم النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه ما ينفعهم من الدعاء من أجل تعظيم الخالق وحمده، حيث يدعوهم لقول الأذكار في الصباح التي تجعل المسلم في كل لحظة يشكر ربه، ويذكّر نفسه بالبعث والرجوع إلى خالقه.
  • "اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خَلفِي، وعَن يَميني، وعَن شِمالي، ومِن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تَحتي" عن عبد لله بن عمر إسناده صحيح، ويعتبر هذا الحديث الشريف من الأدعية المباركة التي كان يرددها الرسول عليه الصلاة والسلام حيث يسأل الله العفو والمغفرة في كل صباح ومساء، وأن يحفظ الله أهله وماله ويبعث في قلبه الأمان من الخوف والفزع وأن يحفظه الله من كل مكروه.
  • من أجمل أدعية الصباح الإسلامية أن تقول: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا" روته أم سلمة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخرجه ابن ماجه في الصحيح، وفي هذا الدعاء يسأل العبد ربه مع بداية اليوم أن تكون أعماله وعباداته وطاعته لله مقبولة بإذنه تعالى، وأن يرزقه الرزق الحلال الخالص والعلم النافع الذي يستفيد منه في دينه ودنياه، ويعد هذا الدعاء من أدعية الصباح التي لها فوائد عظيمة كون الرسول عليه الصلاة والسلام كان يدعو الله بها.
  • أفضل دعاء للصباح من السنة النبوي أن تبدأ يومك بالقول ثلاث مرات: "أعوذُ بكلماتِ اللهِ التّامّاتِ". حيق روى أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلّم قال: "مَن قال حينَ يُصبِحُ وحينَ يُمسي أعوذُ بكلماتِ اللهِ التّامّاتِ مِن شرّ ما خلَق لم يضُرَه شيءٌ" أخرجه مسلم وأبو داوود والترمذي.
  • "يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ أصلِح لي شأني كلّهُ ولا تَكلني إلى نفسي طرفَة عينٍ" وهو دعاء علّمه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم لفاطمة رضي الله عنها أن تقوله في الصباح والمساء، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِن الكفرِ والفقرِ، وأعوذُ بكَ مِن عذابِ القبرِ، لا إله إلّا أنت.
  • سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • يا رب أدعوك بعزتك وجلالك، ألا تصعّب لي حاجة، ولا تُعظِم عليّ أمراً، ولا تَحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللَّهُمَّ في هذا الصباح ارزقنا الرضا والقناعة بما قسمت لنا واجعلنا من الشاكرين لنعمك علينا.
  • اللَّهُمَّ إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا في الشدة صابرين ولقضائك راضين، وفي الرخاء شاكرين ونقي قلوبنا أجمعين وأحسن ظننا بالآخرين، وزينا بأخلاق سيد المرسلين، وسخر لنا عبادك الصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  1. تبدأ أذكار الصباح بتلاوة سورة الكرسي من آيات سورة البقرة لثلاث مرات.
  2. قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  3. قراءة سورة الناس ثم سورة الفلق لثلاث مرات لكل واحدة.
  4. "أصبحنا وأصبحَ المُلكُ لله، الْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو على كُلِّ شيءٍ قَدِير، ربّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الكَسلِ وسوءُ الكِبَرِ، رَبّ أَعُوذُ بِكَ مِن عذابٍ في النارِ، وعذابٍ في القبرِ" هذا الدعاء يقال في الصباح اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام، فهو من حديث شريف عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أخرجه مسلم في الصحيح.
    أو قول عشر مرات "لا إله ألا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".
  5. ثلاث مرات "بِسمِ اللهِ الذي لا يُضرّ مع اسمهِ شيء في الأرضِ ولا في السماءِ وَهُوُ السَميعُ العَليم" هذا الدعاء مأخوذ عن حديث شريف عن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود والترمذي، ويكرر ثلاث مرات، ويعتبر فضل هذا الدعاء هو اللجوء إلى الله لحماية النفس من المكروهات والمصائب التي تأتي بغتة، ومن يكرره ثلاث مرات في الصباح لن يصيبه بلاء حتى يمسي بإذن الله.
  6. "أَصبَحنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإِخلاصِ، وعلى دينِ نَبيّنا محمّدٍ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حَنيفاً مُسلِماً، وما كان مِنَ المُشرِكينَ" هذا الدعاء مأخوذ من حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلّم رواه عبد الرحمن بن أبزى أن النبي صلى الله عليه وسلم يقوله في الصباح ليعلم الصحابة الذكر والدعاء، فقول أصبحنا على فطرة الإسلام هي اعتراف بدين الإسلام الحق، وأما عن الإخلاص فهو التوحيد لله تعالى والاعتراف بسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام بالقول والفعل واتباع ملة إبراهيم الخليل الذي تبعه الرسول في أصول الديانة بالتوحيد. 
  7. أربع مراتٍ "اللَّهُمَّ إنّي أصبحتُ أَشهدُكَ، وأشهدُ حملهِ عرشكَ، وملائكتكَ، وجميعَ خلقكَ، أنكَ انتَ الله لا إله إلا انتَ وحدكَ لا شريكَ لك، وأنّ مُحمّداً عبدكَ ورسولكَ"، والحديث رواه أنس ابن مالك رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلّم وأخرجه أبو داوود والترمذي، وفي فضل هذا الدعاء يقال أن من ذكره عندما يصبح غفرت له ذنوبه في ذلك اليوم، ومن قاله في مسائه غفر له ذنوب تلك الليلة والله أعلم.
  8. "اللَّهُمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمنكَ وحدكَ لا شريكَ لك، فلكَ الحمدُ ولكَ الشكرُ" وهذا الدعاء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم رواه عبد الله بن عباس وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وفي فائدة هذا الدعاء يقال لمن قاله في صباحه أنه أدى شكر اليوم كله والله أعلم.
  9. "رضيت بالله رباً، وبالإسلامِ ديناً، وبمحمد صلى اللهُ عليهِ وسلمَ نبياً" من أذكار الصباح المستحبة من السنة النبوية ويكرر ثلاث مرات.
  10. سيد الاستغفار وهو من أذكار الصباح المستحبة: "اللَّهُمَّ أنتَ ربَي، لا إلهَ إلا أنت، خلقتني وأنا عَبدُك، وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ، أعوذُ بك من شر ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوءُ بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت"، رواه شداد بن أوس عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  11. "اللَّهُمَّ عَافني في بَدني، في سَمعي، اللَّهُمَّ عافني في بَصري، لا إله إلا انتَ اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ من الكُفرِ، والفقر، وأَعُوذُ بِكَ مِن عذابِ القبر، لا إله إلا انت" ثلاث مرات، وهو من أدعية الصباح الإسلامية المستحبة مأخوذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلّم رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث وأخرجه أبو داوود والنسائي.
  12. "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" سبع مرات.
  13. "سبحان الله وبحمده أو سبحان الله العظيم وبحمده" مائة مرة.
  14. "استغفر الله" مائة مرة.

المراجع