ما هو جدري القرود وهل هناك علاج ولقاح لجدري القردة

تعرف إلى أعراض مرض جدري القرود وكيفية انتشاره وما هو دواء جدري القرود وطرق علاجه
ما هو جدري القرود وهل هناك علاج ولقاح لجدري القردة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعاً طارئاً في 21 أيار/ مايو 2022 لبحث الأخطار المحتملة لانتشار جدري القرود بعد تسجيل حالات مؤكدة غير نمطية في عدد من الدول على رأسها ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وإسبانيا والبرتغال وغيرها، وعلى الرغم أن جدري القرود ليس مرضاً حديثاً وهناك لقاح مخصص له ودواء مصرّح باستخدامه لعلاجه، لكن ظهوره خارج موطنه الطبيعي في أفريقيا هو ما يثير القلق.

حسب تعريف منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود (Monkeypox) مرض فيروسي ذو منشأ حيواني من عائلة الجدري (Orthopoxviruses)، يسبب أعراضاً مشابهة لجدري الماء لكنها تكون أقل خطورة كما أن انتشاره أبطأ، وأبرز أعراض جدري القرود ارتفاع درجة الحرارة واعتلال الغدد الليمفاوية ثم ظهور طفح جلدي يتطور لحويصلات تحتوي سوائل ثم تجف وتتقشر.

تم التعرف على جدري القرود لأول مرة عام 1970 في الكونغو، وشهد انتشاراً محدوداً نسبياً لكن مستمراً في مناطق غرب ووسط أفريقيا، حيث تتركز إصابات عدوى جدري القردة في المناطق الاستوائية والمطيرة، وكانت أعلى حالات الانتشار عام 2017 في نيجريا بحوالي 500 حالة مشتبه بها ونسبة وفاة 3%.

animate

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أول ظهور لمرض جدري القرود خارج المناطق الاستوائية والمطيرة كان في 2003 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم رصد حوالي 70حالة انتقل إليها جدري القردة من الكلاب البرية الأليفة والحيوانات المستوردة من غانا.

وبين عامي 2018 و2022 تم رصد عدد من حالات الإصابة بجدري القرود في بريطانيا وسنغافورة وأمريكا وفلسطين المحتلة، انتقلت معظم هذه الحالات من أشخاص عائدين من دول أفريقية. [1]

وظهرت مؤخراً إصابات جديدة بجدري القرود في المناطق الحضرية وغير الاستوائية والمناطقة الباردة في أوروبا وأمريكا، وسط تخوفات من انتشار جدري القرود بشكل أسرع وأكبر مع تحورات جديدة تهدد العالم بجائحة قد تكون مثل من جائحة كورونا كوفيد-19.

ينتقل جدري القرود من الإنسان للإنسان من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، والتعرض المباشر للسوائل والإفرازات التي تحمل الفيروس، ولا ينتقل فيروس جدري القرود محمولاً بالهواء، كما ينتقل فيروس جدري القردة من خلال الحيوانات البرية والقوارض الحاملة للفيروس.

حتى الآن لا يعتبر انتقال فيروس جدري القرود سريعاً أو مريباً، وتشير منظمة الصحة العالمية أن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحث حول الإصابات الحديثة بجدري القرود والتي ظهرت في مايو/أيار 2022 للوقوف على أسباب العدوى وطرق الانتشار.

فيروس جدري القرود والحيوانات المضيفة له

الفيروس المسبب لمرض جدري القرود ينتمي إلى عائلة الفيروسات القشرية (Poxviridae) وينقسم إلى سلالتين أساسيتين، سلالة حوض الكونغو وسلالة غرب أفريقيا، ومنذ ظهور الفيروس كانت السلالات متوزعة بشكل منفصل في مناطق معينة، حيث لم تجتمع سلالتا جدري القرود إلى في الكاميرون.

تم التعرف على عدد من الحيوانات المضيفة لجدري القرود من القوارض والرئيسيات، على رأسها بعض أنواع السناجب والفئران والرئيسيات غير البشرية، مع ذلك لا يوجد حتى الآن معرفة كافية حول مصدر فيروس جدري القرود الأساسي ودورته في الطبيعة.

تمتد فترة الحضانة لفيروس جدري القرود من 6 أيام إلى 13 يوماً وهي الفترة بين الإصابة بالعدوى وظهور الأعراض، ويمكن أن تصل إلى 21 يوماً، فيما تستمر الأعراض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتكون أعراض جدري القرود بالترتيب الزمني:

  • حمى وارتفاع بدرجة الحرارة.
  • صداع شديد.
  • تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة والإبط، وهو عرض مميز لجدري القرود عن الحصبة وجدري الماء.
  • نقص بالنشاط والطاقة.
  • وهن عام في الجسم.
  • طفح جلدي على الوجه والأطراف، وتتأثر الأغشية المخاطية للفم والأعضاء التناسلية وملتحمة العين.
  • تطور الطفح الجلدي إلى بثور تمتلئ بسائل أصفر وتمر بالمراحل:
    1. طفح جلدي مسطح.
    2. طفح بارز وصلب.
    3. حويصلات ممتلئة بسائل مثل الماء.
    4. حويصلات ممتلئة بسائل أصفر.
    5. قشور تجف وتسقط لوحدها.

مراحل أعراض وعلامات جدري القرود

قسّمت منظمة الصحة العالمية أعراض جدري القرود إلى مجموعتين:

  1. فترة الغزو: وتبدأ هذه المرحلة بين اليوم الأول واليوم الخامس لظهور أعراض جدري القرود، تتميز بالحمى والصداع واضطرابات الغدد الليمفاوية، يصاحبها ألم في العضلات وشعور بفقدان الطاقة والنشاط.
  2. الاندفاع الجلدي: تبدأ هذه المرحلة خلال الأيام الثلاثة الأولى من ظهور الأعراض وتتميز بظهور طفح جلدي يتركز في الوجه والأطراف بشكل رئيسي، تصاحبه حمى وارتفاع في درجة الحرارة، ويتطور الطفح الجلدي ليتحول إلى حويصلات تحمل سائلاً في داخلها، ثم تجف وتتحول لقشور.

تظهر مضاعفات جدري القرود حسب الحالة الصحية للمريض وعادةً ما تتزايد الخطورة لدى الأطفال الصغار، وأكثر مضاعفات المرض شيوعاً:

  • الالتهابات الثانوية.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • الإنتانات.
  • التهاب الدماغ.
  • عدوى القرنية وفقدان البصر.

هل جدري القرود قاتل

تسبب مرض جدري القرود بموت 11% من المصابين به في أعلى حصيلة، فيما تشير منظمة الصحة العالمية أن نسبة الوفاة بسبب جدري القردة في الآونة الأخيرة حتى مايو/أيار 2022 تبلغ حوالي 3-6%.

يتم تشخيص مرض جدري القرود من خلال الأعراض السريرية والتي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى مثل جدري الماء والزهري والحصبة، لكن يعتبر اعتلال الغدد الليمفاوية من الأعراض السريرية المميزة لجدري القرود عن غيره من الأمراض المشابهة وخصوصاً الحصبة وجدري الماء.

في حال الاشتباه بالإصابة بجدري القرود يتم أخذ عينة من الحويصلات سواء السوائل التي في داخلها أو القشور أو السطح، ويعتبر اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) هو الأكثر دقة في الكشف عن مرض جدري القرود.

ويجب أن يحصل المتخصصون على تاريخ مرضي للمريض عند فحص العينة يتضمن بشكلٍ أساسي:

  • تاريخ ظهور الحمى.
  • تاريخ ظهور الطفح الجلدي.
  • تاريخ سحب العينة.
  • حالة المريض عند سحب العينة وتطوراتها.
  • عمر المريض.

الدواء الوحيد المصرح به لعلاج جدري القرود هو (Tecovirimat) وهو مضاد فيروسي يستخدم لعلاج الجدري وجدري القرود ويباع بالاسم التجاري (Tpoxx)، حيث أثبت هذا الدواء فاعلية مخبرية في علاج جدري القرود، لكنه محدود الانتشار، وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية مخزوناً استراتيجياً من عقار (Tecovirimat) لمواجهة هجمات بيولوجية قائمة على فيروسات الجدري.

طرق علاج جدري القرود

تشير منظمة الصحة العالمية إلى الخطوات الأساسية في علاج جدري القرود والتي تتضمن:

  • تلطيف الأعراض والحد من تطورها.
  • إخضاع المريض للمراقبة لإدارة مضاعفات المرض ومنع الآثار طويلة الأمد.
  • تعويض المريض بالتغذية والسوائل للحفاظ على حالة تغذوية جيدة.
  • معالجة الالتهابات الثانوية الناتجة عن جدري القرود.
  • الحصول على دواء جدري الفرود المضاد للفيروسات (Tecovirimat).

يوجد بالفعل لقاح مخصص ضد مرض جدري القرود لكنه محدود الانتشار، اسم لقاح جدري القرود (JYNNEOS) ويعتمد على فيروس حي غير قادر على التكاثر، يتم أخذه على جرعتين بفاصل 4 أسابيع، ويكون ذلك من خلال الوخز على سطح الجلد، ويمكن أن يعطى اللقاح بعد التعرض للعدوى لتخفيف الأعراض ومنع تطور المرض.

كما يتمتع الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم الجدري أو جدري الماء بحماية تصل إلى 85% من الإصابة بجدري القرود، مع العلم أن لقاح الجدري قد توقف في برامج اللقاح الوطنية بعد الإعلان عن القضاء على الفيروس بشكل نهائي عام 1980، وقد تم الحفاظ على جرعات استراتيجية من اللقاح تم الاستعانة بها عام 2003 لمنع تفشي جدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • الكشف المبكر عن الحالات المصابة بجدري القرود وملاحظة الأعراض المبكرة.
  • منع الاتصال الوثيق مع المريض المصاب بجدري القرود.
  • الحرص على تلقيح مقدمي الرعاية الصحية بتطعيم جدري القرود أو الجدري.
  • اتباع تعليمات الوقاية والحماية للأشخاص الذين يتعاملون مع المرضى.
  • الحرص على التعامل مع العينات المخبرية بالمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
  • تجنب الاتصال مع الحيوانات البرية وخصوصاً الحيوانات المريضة والنافقة.
  • طهو اللحوم بشكل جيد.

هل سيكون جدري القرود مثل كورونا؟

لا يعتقد أن جدري القرود سيكون بنفس خطورة وباء كورونا المستجد كوفيد-19، حيث يعتبر جدري القرود أقل خطورة وأبطأ انتشاراً كما أنّه من الأمراض المعروفة والتي تعامل معها المجتمع الطبي سابقاً واستطاع السيطرة عليها، إضافة إلى أن وجود دواء مصرّح به لعلاج جدري القرود (Tecovirimat) ووجود اللقاح يعتبر مؤشراً مطمئناً.

المراجع