دعاء الخروج من المنزل

اقرأ دعاء النبي صلى الله عليه وسلّم عند الخروج من المنزل والأذكار والأدعية المستحبة عند الخروج من البيت
دعاء الخروج من المنزل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعد الدعاء من الأمور التي تقرب العبد من الله عز وجل، وأفضل ما يدعو إليه الإنسان هو طلب التحصين والحماية عند الخروج من المنزل لضمان السكينة والراحة النفسية على مدار اليوم، وفي هذا المقال سنذكر أفضل ما ورد من الأدعية عند الخروج من المنزل.

أواصنا النبي صلى الله عليه وسلّم بدعاء الخروج من المنزل أن نقول (بسم الله، توكّلت على الله، لا حول ولا قوّة إلّا بالله) وقال عليه الصلاة والسلام من قال هذا الذِكر عند الخروج من بيته هداه الله وكفاه ووقاه شرّ الشيطان.

عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا خرجَ الرَّجلُ من بَيتِهِ فقالَ : بِسمِ اللهِ، تَوكَّلْتُ علَى اللهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ؛ يُقالُ لهُ: حَسبُكَ، هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، وتَنحَّى عنهُ الشَّيطانُ) حديث صحيح ورد في سنن الترمذي.

وأوصانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بدعاء يقال عند الدخول إلى البيت: (اللّهُمَّ إنِّي أسألُك خيرَ المولَجِ وخيرَ المخرَجِ، بسمِ اللَّهِ وَلَجنا، وبسمِ اللَّهِ خرَجنا، وعلى ربِّنا توَكَّلْنا) رواه أبو مالك الأشعري وأخرجه أبو داوود.

animate
  • (بسمِ اللَّهِ، التُّكلانُ على اللَّهِ، لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ) رواه أبو هريرة رضي الله عنه وقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء عند خروجه من بيته.
  • (اللّهُمَّ أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم لا يخرج من المنزل إلّا ويرفع نظره إلى السماء ويقول هذا الدعاء، روته أم سلمة أم المؤمنين وورد في صحيح أبي داوود واللفظ له، وأخرجه النسائي وأحمد وابن ماجه وغيرهم.
  • (بسمِ اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلّا باللهِ، ما شاءَ اللهُ، تَوَكَّلْتُ على اللهِ، حسْبِيَ اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ) وهو من أدعية الخروج من المنزل المروية عن النبي صلى الله عليه وسلّم، رواه خصيفة الكندي.
  • (بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ) رواه عثمان بن عفان رضي الله عنه، وجاء في فضله أن ما من مسلم أراد الخروج من منزله وأراد السفر وردد هذا الدعاء إلا ورزق خير هذا المخرج وأُذهِب عنه شر هذا المخرج.
  • (أَعُوذُ بكَلِماتِ اللهِ التّامّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتّى يَرْتَحِلَ منه) روته خولة بنت حكيم وجاء في صحيح مسلم، حيث جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء يقال في حال خرج الرجل من منزله مسافراً وأراد النزول في منزل جديد وهذا يحفظ العبد المؤمن ويقيه من كل شر.
  • اللّهُمَّ احرسني بعينكَ التي لا تنام، واكفني بخيرك عن الأنام، واحفظني بعزِّك الذي لا يُضام، واكلأني بالليل والنهار.
  • اللّهُمَّ إني استودعتك نفسي وعندك لا تضيع الودائع، اللّهُمَّ احمني من الظلم والحسد وضيق المال والأحوال، واجعل لي في كل خطوة سلامة وجنّبني الحرام في القول والفعل والمال، أعوذ بك من وسوسة الشيطان.
  • اللّهُمَّ يسِّر لي ما خرجت له واكرمني بما هو خيرٌ لي، اللّهُمَّ كما أخرجتني من منزلي سالماً ردَّني إليه غانماً يا أرحم الراحمين. 
  • اللّهُمَّ إن كنتُ خارجاً على حزنٍ فاجعله فرحا، وإن كنت ذاهباً إلى ضيقٍ فاجعله فرجا، يا رب العالمين واجعل العسر في طريقي يسراً وردَّني إلى منزلي وأهلي بالخير واليمن.
  • اللّهُمَّ ردني إلى منزلي سالماً واحفظني لأهلي منعماً بما أفضته عليّ يا رب العالمين.
  • اللّهُمَّ إني أعوذ بك من كل شر، اللّهُمَّ احمني في الأرض إلى يوم العرض، وقني من كل سوء متى خرجت وأينما دخلت.
  • بسم الله خرجت وبسم الله دخلت وعلى الله الاتكال.
  • التسبيح: من أفضل أذكار الخروج من المنزل أذكار التسبيح باسم الله الأعظم، وقول وتكرار سبحان الله تبارك الله، سبحان الله وتعالى، سبحان الله الذي خلق السموات والأرض وهو على كل شيءٍ قدير.
  • الحوقلة وقول لا حول ولا قوة إلّا بالله: ورد في أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يكثر من الحوقلة قبل الخروج من البيت، وقولة لا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم من أفضل أذكار الخروج من المنزل.
  • الاستغفار: الاسغفار مستحب في كل أوانٍ ووقت، وكان عليه الصلاة والسلام يكثر من الاستغفار وهو المصطفى المعصوم، لذلك الاستغفار مستحبٌ قبل الخروج من المنزل، ويمكن الاستغفار بقول وتكرار (أستغفر الله العظيم)، أو بأدعية الاستغفار المعروفة مثل دعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم المعروف بسيد الاستغفار.
  • التوكّل وتسليم الأمر لله: من الأذكار المستحبة عند الخروج من البيت ما كان فيه تسليمٌ لله عزّ وجل وتوكّلٌ عليه وإيداع للأمر بين يديه، وذلك بقول (توكّلت على الله وأودعته نفسي ومالي وأهله) أو (حسبي الله ونعم الوكيل، بك آمنت وعليك توكّلت).
  • قراءة سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ *) لهذه الآيات فضائل عديدة ذكرت إحداها في قول الإمام الصادق: من قرأ سورة الاخلاص حين يخرج من منزله عشراً لم يزل في حفظ الله وكلاءته حتى يرجع الى منزله.
  • قراءة آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) سورة البقرة الآية 255، آية الكرسي ذكرت في مواضع عديدة من السنة النبوية الشريفة كان إحداها في رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه (يا عليّ إذا خرجتَ من منزلك تريد حاجةً فأقرأ آية الكرسي فإن حاجتك تُقضى إن شاء الله)، ذكره الطبرسي في مكارم الأخلاق.

الأطفال هم هبة الله عز وجل في الأرض، من الواجب تحصينهم قبل الخروج من المنزل بالدعاء وتعليمهم بعض الادعية القصيرة ليكرروها قبل خروجهم لتحميهم وترافقهم، ومن هذه الأدعية نذكر:

  • اللّهُمَّ احفظ أولادي من كلِّ أذى وشرّ، واجعل كل طرقهم تؤدي إليك، اللّهُمَّ لا تجعل ابتلائي بأبنائي، واجعل مخرجهم مخرج صدق يا أرحم الراحمين.
  • اللّهُمَّ إنك وهبت لي (اسم الطفل) فكما حفظت كتابك إلى يوم الدين احفظم لي من الشيطان الرجيم وكما حفظت يوسف من ظلم أخوته احفظهم من جور عبادك الظالمين يا رب العالمين.
  • اللّهُمَّ إليك وكّلت أمري فيسّر طريق ابني وحفظه من الشر والضلال والخطأ، وأعنه على طاعتك ومرضاتك، يا رب العالمين.
  • اللّهُمَّ حبّب أولادي بالحلال وكرّههم بالحرام واجعل مدخلهم مدخل صدقٍ ومخرجهم مخرج صدقٍ، اللّهُمَّ عليك توكّلت لا إله إلا أنت وإليك المصير.
  • الحماية والتحصين: يحمي دعاء الخروج من المنزل العبد المؤمن من النوازل والمصائب التي قد يتعرض لها عند خروجه من منزله، ومن فضائل هذا الدعاء أنه يبني حصناً حول المؤمن أثناء خروجه لقضاء حوائجه، ويبعده عن الظلم والوقوع في الفواحش ويفتح له طريق الهداية بعيداً عن الانسياق في طريق الشيطان الرجيم.
  • التوفيق والتيسير: فضل دعاء الخروج من المنزل أنه ييسر للمؤمن بإذن الله خروجه من منزله ويكسبه التوفيق والهداية والقوة في العمل والسعي، ويفتح له أبواب الرزق والتوفيق، فمن اتكل على الله أي باب في وجهه يغلق! وهذا ما جاء في الحديث الشريف عن فضل الاتكال على الله حيث روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لو أنكم تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِهِ، لرزقكم كما يَرزقُ الطيرَ، تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا) أخرجه الترمذي.
  • اكتساب الأجر: وذلك كون دعاء الخروج من المنزل من سنن العبادة التي يحبها الله ورسوله الكريم، فالدعاء لله والاتكال عليه سنة من سنن الرسول الكريم، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحبَّ فطرتي فلْيستنَّ بسنتي).
  • التقرب من الله: الدعاء هو الرابط بين العبد وربه فإذا أراد المؤمن مناجاة الله لجأ للدعاء، وهذا ما يقربه من ربه فذكر الله واجب على كل مؤمن ينال عليه الثواب والرحمة وقد أوصانا الله عز وجل في كتابه الكريم بضرورة المداومة على ذكره (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) سورة البقرة الآية 152.
  • نيل وقضاء الحاجة: الدعاء قبل الخروج من المنزل لغاية ما، يمنح التوفيق والنجاح بها، كالدعاء قبل الخروج للنجاح في الامتحان أو لطلب الرزق أو التوفيق في فرصة عمل، فالأدعية المستجابة تمهد الطريق لداعيها وتمنحه الهدوء والطمأنينة وسكينة القلب والنفس.

المراجع