دعاء النسيان وأفضل أذكار الحفظ وعدم النسيان

اقرأ أفضل الأدعية والأذكار لعدم النسيان والتذكر ودعاء لمن ينسى كثيراً
دعاء النسيان وأفضل أذكار الحفظ وعدم النسيان
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

النسيان في الامتحانات والاختبارات أو في مقابلات العمل أو حتى نسيان بعض التفاصيل في الحياة اليومية ينتج عن القلق والتوتر أو الخوف أو كثرة الضغوطات، وتساعد الأدعية والأذكار على التذكر وعدم النسيان لأنه تطمئن القلب وتهيئ الذهن، وفيها الاستعانة بالله تعالى وهو خير معين.

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، اللَّهُمَّ صلِّ وسلِّم على سيدنا محمّدٍ وآله وصحبه، يا ربِّ ألهمني تذكّر ما نسيت، وخذ بيدي لاستذكار ما حفظت، اللَّهُمَّ يا حنّان يا منّان أبعد عني النسيان وقلّة التركيز، وارزقني قوة الفهم والذاكرة، ويسّر لي أمري إنّك أنت خير نصير، سبحانك الله ولا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله على كلِّ شيء وأستغفر الله وأتوب إليه.

آمنتُ بالله ورسله وملائكته وكتبه وقضائه وقدره واليوم الآخر، يا ربُّ افتح بصيرتي وسهّل عليَّ التذكر والاستذكار وأعد لي ما نسيت، اللَّهُمَّ نوّر قلبي بالإيمان وذكّرني يما نسيت إذا كان التذكّر خيراً، واجعلني يا رب من الشاكرين فضلك ونعمتك، استعنت بالله وهو وليّ التوفيق.

animate
  • قراءة الفاتحة: سورة الفاتحة هي فاتحة القرآن الكريم، وهي من الأذكار المستحبة لعدم النسيان في الاختبارات أو الامتحانات وفي مقابلات العمل، ويفضل تلاوتها قبل الإقدام على أي عمل مثل الامتحان أو غيره ليبدأ بكلام الله المبارك.
  • آية الكرسي: قراءة آية الكرسي من أفضل الأذكار المستحبة لعدم النسيان وتيسير جميع الأمور بإذن الله، وهي تمنح العبد هدوء في القلب وسكينة تجعله يزيد تركيزه ويتذكر بسرعة، قال الرسول صلى الله عليه وسلّم في فضل آية الكرسي: (لِكلِّ شيءٍ سَنامٌ وإنَّ سَنامَ القرآنِ سورةُ البقرةِ وفيها آيةٌ هيَ سيِّدةُ آيِ القرآنِ.. آيةُ الكرسيِّ). رواه أبو هريرة رضي الله عنه وضعفه الترمذي. 
  • (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى * إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى * وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى * فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى) سورة الأعلى 6-9، يفضل تلاوة هذه الآيات في اللحظات الأخيرة قبل الدخول إلى الامتحان لتذكر المعلومات وعدم نسيانها.
  • (وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ وَقُل عَسى أَن يَهدِيَنِ رَبّي لِأَقرَبَ مِن هـذا رَشَداً) سورة الكهف الآية 24، وفي فضل هذه الآية أن ذكر الله يجعل العبد يتذكر ما حفظه لذلك يتم قراءتها قبل الدخول إلى الامتحان. 
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) سورة البقرة الآية 285،286، يعتبر فضل هذه الآيات عظيم جداً حيث يفضل تلاوتها قبل الدخول للامتحان على نية تذكر المعلومات وتجنب النسيان والتوفيق في الامتحان.
  • اللَّهُمَّ افتح بصيرتي وافتح عليّ أبواب حكمتك ومُنَّ عليّ من فضلك بالذاكرة القوية، وسرعة الحفظ، فلا علم لي إلَّا ما علمتني إياه سبحانك ربي وإليك المصير.
  •  اللَّهُمَّ اسألك حفظ المرسلين والملائكة المقربين، وفهماً لما أذاكر وأدرس، يا رب بقدرتك وقوتك ذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللَّهُمَّ إن اللسان عامر بذكرك والقلب عامرٌ بخشيتك أسألك برحمتك يا ربَّ العالمين أن تذكِّرني ما حفظته ولا تجعل للنسيان مكاناً في دراستي ولا تضيع تعبي وجهدي يا أكرم الأكرمين.
  • ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعلني متذكراً لكل كلمة حفظتها وتعبت في الاجتهاد من أجلها، فأنت الحفيظ العليم، ساعدني يا ربُّ بتذكر كلِّ ما حفظت فلا توفيق إلا بك ولا نجاح إلا منك يا عليّ يا قدير.
  • اللَّهُمَّ لا سهلاً إلا ما جعلته سهلاً إنك أنت الذي لا يغيب عنك شيء، أسألك بقدرتك أن تذكرني بما حفظت، وأن تبعد عني النسيان والتشتت يا أرحم الراحمين وأن ترزقني من رحمتك الحفظ القوي والعقل المستنير.
  • اللَّهُمَّ أنت الهادي اهدني إلى ما حفظت وذكرني به عند حاجتي إليه يا هادي يا دليل، وأبعد عني كثرة النسيان ولا تضيع لي جهد يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين ربي ما كنت لأهتدي لولا أن هديتني، فأسالك بقدرتك أن تيسر لي أمري وتذكرني بكلِّ ما حفظت.
  • اللَّهُمَّ اصرف عني النسيان وكل صعوبة أجدها في حفظي ودراستي وألهمني التركيز والفهم يا ربّ إنّك فوق كلِّ ذي علمٍ عليم.
  • اللَّهُمَّ يا من علمت موسى علمني ويا من فهمت سليمان فهمني ويا من وهبت الحكمة إلى لقمان أفتح بصيرتي وسهل حفظي وتذكري في دراستي يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ ارزقني ذاكرة قوية وفكر سليم وقرب إليّ سرعة الحفظ والاستيعاب ولا تشتت لي ذهن وذكرني من علمك يا عليم ما نسيته فأنت الخبير والحكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللَّهُمَّ أفتح بصيرتي ونور قلبي بحكمتك ومعرفتك ورحمتك، واجعلني ممن لا ينسون أي شيء قد تعبوا في حفظه وسهل عليّ التذكر يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ يا عالم الغيب إني أنسى كثيراً فاجعلني ممن يتذكرون وأفتح لي بصيرتي وقوي لي ذاكرتي فإنك القادر العليم.
  • بسم الله العليم، بسم الله الحفيظ، بسم الله القادر الذي لا يخفى عنه شيء ولا يضيع عنده شيء، ربّي أنت العليم بكلِّ شيءٍ ذكَّرني بما أحتاج إليه إنك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دعيت فيها أجبت أنت العليم فعلمني وأنت الحفيظ فاحفظني وذكّرني فأنت الذي لا يضيع عنده شيء، ربي إني كثير النسيان فألهمني قوة الحفظ وسرعة التذكر يا مجيب الدعاء.
  • اللَّهُمَّ يا من بيده علم السماوات والأرض أسألك التذكر الدائم وقوة الذاكرة وسرعة البديهة سبحانك ربي فأنت العظيم الحكيم. 
  • ربي أسألك بكلِّ ما هو عظيم لديك أن تلهمني تذكُّر الأشياء وأن تبعد عني النسيان فسبحان من بيده كلُّ شيء وهو على كلِّ شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ أسألك بعظمتك وجلالتك وقوتك يا حفيظ يا عليم اجعلني من الذاكرين دائماً وأبعد عني النسيان وألهمني قوة الذاكرة يا ذا الجلال والإكرام.
  • التسبيح: يفضل عند محاولة التذكر لأي شيء تم نسيانه أن يتم ذكر الله بالتسبيح بحمده وشكره وذلك بعدة صيغ حيث يمكن قول "سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي العظيم، سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير، سبحانك ربي وإليك المصير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله والله وأكبر" وهكذا.
  • الصلاة على النبي: من المهم ترديد الصلاة على النبي لمحاولة تذكر كل ما تم نسيانه فأول كلمة يمكن أن تخطر على بال العبد هي الصلاة على النبي بصيغة "اللَّهُمَّ صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد" وتكرار الصلاة على النبي لعدة مرات. 
  • الاستغفار: يستحب أيضاً ذكر صيغ الاستغفار من أجل تذكر الأشياء التي تم نسيانها مثل: استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم، استغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  • الاستعاذة من الشيطان: يجب الاستعاذة من الشيطان الرجيم عند عدم القدرة على تذكر ما تم حفظه وتكرار ذلك لعدة مرات مع ذكر الله والتسبيح بحمده وشكره.
  • زيادة الدعاء: يعتبر الدعاء والتضرع لله من أهم الأشياء التي يمكن زيادتها لمحاولة تذكر ما تم حفظه من قبل، ويفضل أن يتم تلاوة بعض الآيات القرآنية التي تم ذكرها وبعدها ذكر الأدعية الخاصة لتلبية حاجة العبد مع تكرار صيغ الحمد والشكر والصلاة على النبي.

المراجع