تعتبر رؤية الأذان في الحلم من الرؤى التي تستحق التأويل والتفسير بالدقة اللازمة، حيث أن منطوق الأذان في الأصل مأخوذٌ عن رؤيا الصحابي عبد الله بن زيد التي وافقت رؤيا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فالثابت في السيرة النبوية الشريفة أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في منامه فأخبر النبي ﷺ فقال له: "إن هذه لرؤيا حقٍّ، فقم وألقها على بلال، فإنه أندى صوتاً منك"، ولما سمع عمر الأذان من بلال قال للنبي ﷺ "لقد رأيت مثل ما رأى"، فقال له ﷺ:"الحمد لله فذاك أثبت".
فما تفسير رؤية الأذان في المنام؟، ورمز التكبير وقراءة الأذان في الحلم، معنى رؤية المؤذن والتأذين وتفسير الأذان الخاطئ والتغيير في الأذان بالحلم، وحالات أخرى لرؤية الأذان والتأذين في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الأذان في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأذان في المنام أنه قد يدل على الحج أو دعوة الناس أو قد يدل الحلم بالأذان على نيل السلطة والقوة، وقد يدل الأذان في الحلم على الظلم إن كان المؤذّن يغيِّر بالأذان أو ينقص منه أو يزيد عليه، ويتم تفسير رؤيا الأذان على مكان الأذان وحال الرائي وشواهد الرؤيا المختلفة، كما نبينها لكم فيما يلي.
ونذكر لكم قصة من قصص تفسير الأحلام التي تروى عن ابن سيرين، والتي تبيِّن لنا حساسية تفسير رؤية الأذان في المنام، حيث أتى ابن سيرين رجلان، كلاهما رأى أنه يؤذِّن في المنام، فقال للأول أنه يحجُّ، وقال للثاني أنَّه يسرق، فلما سأله الناس عن هذا قال: رأيت في الأول سيماء حسنة وفي الثاني سيماء غير صالحة.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للأذان في الحلم أنه إضافة لما ذكره ابن سيرين قد يدل على التجهيز للحروب، وربما دل الأذان في الحلم على النميمة وإعلان الأخبار، وقد يدل على زواج الأعزب والله أعلم.
 

ذات علاقة


سماع الأذان في الحلم

وتختلف رؤية التأذين وقراءة الأذان في الحلم عن تفسير رؤية سماع الأذان، وقد قدمنا لكم مقالاً منفصلاً عن تفسير رؤية سماع الأذان في الحلم يمكنكم الانتقال إليه عبر النقر على الرابط، ونذكر لكم بعض أبرز رموز سماع الأذان في المنام.
حيث تدل رؤية سماع الأذان في الحلم على الحج إن كان ذلك في وقت الحج أو رأى النائم أنه يسمع الأذان مرتين والإقامة مرتين، وقد تدل رؤية سماع الأذان في المنام على بشارة الخير للصالح، وعلى النذير للفاسد، كما أن سماع الأذان في المنام يكون تأويله على حال الرائي ومكان الأذان، فمن رأى أنه يسمع الأذان في الأسواق قد يدل ذلك على موت رجل في السوق، ومن رأى أنه يسمع الأذان في معسكر فقد يدل ذلك على الجواسيس، والله تعالى أجل وأعلم.
 

الأذان والتأذين في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية قراءة الأذان في المنام من فوق تلٍّ تدل على سلطة وولاية أو تدل على تجارة رابحة وقد تدل على تعلم مهنة حسب حال الرائي ومقامه، والتأذين من منارة في الرؤيا يدل أن الرائي يدعو للحق أو يقصد الحجَّ ويكتب له بإذن الله، والأذان في البئر دعوة الناس للرحيل والسفر، وأما رؤية الأذان من فوق الكعبة في المنام فيدل على بدعة تظهر من الرائي، والأذان في جوف الكعبة مكروه في الرؤيا، وأما قراءة الأذان وحلم التأذين في الشارع فيدل على الأمر بالمعروف، إلا أن يكون الرائي فاسداً فيدل على تعرضه للضرب.
ومن رأى كأنه يؤذِّن بين الناس فلا أحد يجيبه فهو يعيش مع الظَّلَمَة، والأذان مع الإقامة في الحلم يدل على التزام السنن ومقاومة البدع، والأذان على باب السلطان في الرؤيا يدل على قول الحق والمجاهرة به.
 

تفسير الأذان والتأذين في المنام للنابلسي

يقول الشيخ النابلسي أن التأذين وقراءة الأذان في المنام يدل على الرفعة والتشريف، والأذان الصحيح الكامل في الحلم إن كان في أشهر الحج دلَّ على الحج، والتأذين والأذان في المنام قد يدل على النجاة من الشيطان وعلى البر والدعاء لله تعالى.
وأما الأذان في البئر عند النابلسي يدل على أن الرائي يدعو الناس للإسلام إن كان في بلاد غير مسلمة، وأما إن كان في بلاد مسلمة ورأى أنه يؤذن في البئر فهو جاسوس أو صاحب بدعة، كذلك من رأى أنه يؤذن فوق ظهر الكعبة فهو مبتدع وسبَّاب للصحابة رضي الله عنهم.
والأذان في الأسواق يدل على طيب الحياة، وكذلك الأذان في الخرائب قد يدل على عمارها، وقراءة الأذان على جماعة من الناس قد يدل على دعوتهم إلى ترك الظلم والمعصية، ومن أذَّن وهو مستلقٍ في المنام تزوج إن كان أعزباً.
 

تفسير حِلّوها للأذان والتأذين في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التأذين وقراءة الأذان في الحلم
من رأى أنّه يؤذِّن في المنام عموماً فهو يدعو إلى خير، وتفسير من رأى أنه يؤذن على المئذنة أنه يدعو إلى أمر غالباً ما يكون خيراً إلا إن كان الرائي يدعو إلى أمر منكر فهو يدعو إلى تهلكة.
ومن رأى أنه يؤذِّن على سفينة أو مركب في البحر فهو يأمن الفتن بإذن الله، والأذان في الحلم من فوق منارة يدل على اجتماع الناس إلى دعوة الخير التي يدعوها الرائي، وأما الأذان فوق الجبل في الحلم فيدل على النصر والعزة، فيما تدل رؤية الأذان في الصحراء على عشرة القوم الظالمين.
والأذان من البئر في الحلم استغاثة، ومن رأى أنه يؤذّن في الشارع دل ذلك على عمله في التجارة، وأما من رأى أن يؤذن ويبكي فهو يدعوا الناس لخير  ولا يلقى إجابة، وحلم التأذين في أذن المولود يدل على تذكير بالعهد والميثاق الذي أخذه الله سبحانه وتعالى على البشر جميعاً، هذا والله أعلم.
 

تفسير رؤية حلم الأذان في البيت

ويضيف ابن سيرين أن من رأى كأنَّه يؤذن في المنام من فوق جدار فهو يدعو للصلح، وقيل أن الأذان في البيت بالحلم يدل على دعوة امرأة للصلح، والأذان على سطح بيتٍ في المنام قد يدل على موت يحصل في البيت، أما من أذَّن على سطح جاره في الحلم فذلك يدل على خيانته للجيرة (اقرأ تفسير رؤية البيت والمنزل في المنام بالتفصيل)
ورؤية الأذان في الحمام مكروهة ولا خير فيها للدين والدنيا، وقد تدل رؤية الأذان في الحمام على المرض بالحمى، وأما أذان الرائي على باب داره ومن فوق السرير فقد يدل على دنو الأجل، وكذلك تدل رؤية الأذان والإقامة والصلاة معاً على الموت عند بعض المفسرين.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأذان في البيت
من رأى أنه يؤذّن على سطح بيته في المنام فهو يدعوا أهله للخير، أما من رأى أنه يؤذن على سطح جاره فهو يؤذي جاره ويشهّر به، والأذان في الحمام بالحلم معصية كسرقة أو غيرها فليتب وليستسمح ممن ظلمه.
 

التغيير في الأذان والأذان الخاطئ في المنام

ويقول ابن سيرين أن رؤية التغيير في الأذان أو الزيادة عليه أو الإنقاص منه جميعها تدل على أن الرائي أو المؤذن في الحلم يظلم الناس على قدر ما يُدخِلُ على الأذان من تغيير أو زيادة أو إنقاص، ومن رأى أنه يؤذن على سبيل اللعب في المنام فإنه يروح عقله.
والأذان إذا كان في غير موضوعه أو كان من غير أهله في الحلم فهو مكروه، فمن رأى أنَّه يؤذن في المنام من مزبلة مثلاً دعا رجلاً للصلح ولم يجبه ويكون الرجل أحمقاً حسب قول الأستاذ أبي سعد.

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الأذان لغير القبلة في المنام إنما يدل على الكذب والنميمة، وكذلك من رأى أنه يؤذن بغير اللغة العربية، وقد يدل الأذان الخاطئ في الحلم على أهل البدع والردة، وكذلك رؤية الأولاد الصغار يؤذنون في غير وقت الأذان في الحلم إنما يدل على استيلاء الجاهلين على السلطة، ورؤية الأذان عارياً في المنام أو من كان يلعب ويغيّر في الأذان ويلهو فكل ذلك رديء ويدل على استهتار الرائي.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن التغيير بالأذان في الحلم يدل أن الرائي يدعوا لبدعة وضلال، ومن رأى أنه يؤذن في غير وقت الأذان دل ذلك على وقوع حادث أو أمر جلل، والله أعلم.

قدمنا لكم تفسير رؤية قراءة الأذان والتأذين في المنام بالتفصيل اللازم، ونذكركم بزيارة أحدث الأسئلة والمقالات في قسم تفسير الأحلام في موقع حلوها، وإمكانية طلب تفسير خاص لأحلامكم من مفسرة الأحلام في موقعنا عبر هذا الرابط.