كيفية التعامل مع طفل 5 شهور والرضيع في الشهر الخامس

كيف أتعامل مع طفلي عمره 5 شهور؟ تعرفي إلى أهم تطورات الطفل في الشهر الخامس ونصائح التعامل مع رضيع عمره 5 شهور
كيفية التعامل مع طفل 5 شهور والرضيع في الشهر الخامس

كيفية التعامل مع طفل 5 شهور والرضيع في الشهر الخامس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الرضيع في الشهر الخامس يتطور بشكل ملحوظ على مستوى الإدراك لمحيطه وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء من حوله، كما تتطور مهارات الرضيع الحركية في الشهر الخامس مثل زيادة قدرته على الإمساك بالأشياء والقدرة على الحركة والانقلاب وربما بداية محاولات الحبو، تعرفي في السطور التالية إلى كيفية التعامل مع الطفل في الشهر الخامس وأهم تطورات الرضيع في عمر 5 شهور.

ستلاحظين أن طفلك في الشهر الخامس يتطور بشكل سريع، فالرضيع بعمر 5 شهور يكون قد اكتسب ضعف وزنه عند الولادة تقريباً، كما تظهر عليه علامات التسنين غالباً في هذه المرحلة ما يجعله مستعداً لاستقبال الطعام الصلب بين الشهر الخامس والسادس، وفي هذه المرحلة أيضاً ستبدأ محاولات طفلك للحركة تزداد بشكل أكبر.

يجلس الطفل عادةً بمفرده في الشهر الخامس أو السادس، لكن يكون جلوس الطفل في الشهر الخامس لوحده لفترة قصيرة جداً قبل أن يسقط، وستلاحظين أن قدرة طفلك على الحركة أصبحت أفضل بكثير، من محاولات الدحرجة والانقلاب والتحكم بالقدمين واليدين، مع ذلك يعتمد الطفل في عمر 5 شهور على فمه بالدرجة الأولى لاختبار الأشياء من حوله.

أهم تطورات الرضيع في الشهر الخامس أنه يصبح أكثر تفاعلاً معكِ أثناء اللعب، وتستطيعين إضحاكه بسهولة، ويدرك أيضاً العلاقة بين السبب والنتيجة، على سبيل المثال إلى أسقط شيئاً على الأرض يعرف أنكِ ستحضرينه، وقد يحول ذلك إلى لعبة.

animate
  • اعرضي عليه الطعام العادي: السن المناسب لتقديم الطعام العادي للأطفال هو 6 شهور، لكن يمكن من عمر 5 شهور البدء بعرض بعض أنواع الطعام على الطفل لتذوقها دون تناولها، كما يمكن أن تعرضي على طفلك الفاكهة القابلة للمص مثل البرتقال باستخدام اللهاية المخصصة لذلك، التي يتم وضع قطع الفاكهة داخلها.
  • تفاعلي مع تطوره المعرفي: يبدي الطفل في الشهر الخامس بعض التطورات المعرفية، مثل حفظ وتذكر والديه وتمييزهم عن الغرباء، تحسن القدرة على النظر والتعرف على الأشياء والأشخاص المألوفة، ملاحظة تعبيرات الوجه دون القدرة على التفريق بينها، التفاعل الصوتي مع بعض المثيرات، وهذا كله يحتاج لتفاعل من قبل الأهل حتى يتمكن الطفل من تنمية هذه الجوانب.
  • اقضي وقتاً أطول مع طفلك الرضيع: في الشهر الخامس يصبح الطفل أكثر قدرة على تمييز الوجوه المألوفة والغريبة، وهذا يحتاج من الأهل لزيادة الوقت الذي يمضوه مع طفلهم من أجل تعرفه عليهم بصورة أفضل من حيث شكلهم وحركاتهم وأصواتهم وتعبيراتهم، حتى يبدأ بتشكيل رابطة خاصة معهم.
  • العبي مع طفلك: اللعب مع الطفل في الشهر الخامس له متعة مختلفة لأن طفلك في هذا العمر يبدأ بفهم الألعاب البسيطة والاستمتاع بها، مثل لعبة إخفاء الوجه باليدين أو إسقاط الأشياء أو تعابير الوجه الغريبة، وستلاحظين أن طفلك يطلب من اللعب معه لكن بطريقته الخاصة.
  • ادعمي تطورات طفلك الجسدية: يحتمل أن تبدأ تطورات جسدية عديدة بالظهور على الطفل في الشهر الخامس، أهمها تشقق اللثة تحضيراً للتسنين، القدرة على الانقلاب، الجلوس مع الدعم، النظر بشكل أفضل، التوجه بالاتجاهات المختلفة بالرأس والنظر، وهذا كله يحتاج لدعم من قبل الأهل حتى ينجح الطفل بتطوير هذه المهارات التي يكتشفها.
  • مراقبة الحالة الصحية: في كل مراحل الرضيع العمرية يحتاج للمراقبة والتأكد من سلامته من جميع النواحي، مثل الوزن، النماء الجسدي والذهني، التغذية الجيدة، الصحة العامة، التطور الحركي، وهذه المراقبة تكون بهدف المساعدة من ناحية، ورصد أي مشاكل بوقت مبكر من ناحية أخرى.
  • انقلاب الطفل في الشهر الخامس: يتوقع من الطفل عند بلوغه الشهر الخامس أن ينجح بالانقلاب عند استلقائه على سطح مستوي، ويكون هذا الانقلاب غالباً من جهة البطن إلى الظهر، خاصة إذا تمرن على ذلك سابقاً من خلال وضعه بهذه الوضعية بشكل يومي لفترة من الوقت.
  • ظهور علامات التسنين: بعض الأطفال في الشهر الخامس محتمل أن يظهروا علامات التسنين، مثل تشقق اللثة، سيلان اللعاب، ظهور تورمات أو تشققات بسيطة في منطقة اللثة السفلية من الجهة الأمامية، وقد يصاحب ذلك بعض الأعراض.
  • عصبية الرضيع في الشهر الخامس: يبدأ الطفل بالشهر الخامس بإظهار تعبيرات أوضح عن المشاعر، كالسرور بالتبسم، أو البكاء بالانزعاج أو الخوف، ويصبح بكاءه أقرب ليكون مفهوم، ويبدأ باستخدام الصراخ والتذمر كتعبير عن الغضب.
  • نوم الطفل في الشهر الخامس: تدخل بعض التغيرات على نوم الطفل في الشهر الخامس، حيث متوقع منه أن ينام تقريباً حوالي 15 ساعة يومية، ويصبح نومه أكثر استقراراً خلال الليل حيث أنه قد ينام لمدة 5 ساعات متواصلة ويستيقظ للرضاعة ثم يعود للنوم بعد فترة قصيرة، وقد يستيقظ خلال النهار لحوالي ثلاث ساعات متواصلة، ويحتاج لأخذ عدة فترات قيلولة خلال النهار مختلفة المدة.
  • علامات ذكاء الطفلفي عمر 5 شهور: تتركز علامات ذكاء الطفل في الشهر الخامس على تطور بعض المهارات المعرفية، المتعلقة بالتعرف على الوجوه وتمييز الأشخاص، واستخدام يديه للتعرف على الأشياء في محيطه، والقدرة على تمييز تعبيرات الوجوه، والتعبير عن المشاعر والرغبات بأصوات وإشارات مختلفة، كنوع البكاء أو التوجه بالنظر لبعض الأشياء، أو الصراخ.

غالباً لا يتمكن الطفل في الشهر الخامس من الحبو بشكل منفرد وبإتقان، وإنما يقتصر الأمر على المحاولات عندما يكون بوضعية الاستلقاء على البطن على سطح مستوٍ ويوجد هدف يريد الاقتراب منه، وعادةً ما يبدأ الطفل في الحبو بين الشهر السادس والشهر العاشر.

مع ذلك من الضروري تأمين بيئة المنزل ومحيط الطفل بشكل جيد لأن طفلك في الشهر الخامس يمكن أن يتحرك ويغير مكانه وإن لم يكن قد بدأ بالحبو فعلياً، كما أن قدرته على التقاط الأشياء أصبحت أقوى وكذلك رغبته بتفحصها وخصوصاً بفهمه.

  • يستخدم طفلك يديه بشكل أفضل: تظهر بعض المهارات الحركية اليدوية الجديدة على طفل الشهر الخامس وتتطور بعض المهارات التي ظهرت سابقاً، ويتجلى ذلك في قدرته على مسك الأشياء وتحريكها وقد ينجح بتحريك شيء بين يد وأخرى ومراقبة الأشياء أثناء وجودها في اليد، ووضع يده أو الأشياء التي يلتقطها في فمه وابعاد الأشياء التي لا يريدها عنه.
  • يستطيع توجيه الرأس والجسد: تزداد قوة عضلات الرقبة عند الرضيع في الشهر الخامس كما تتحسن رؤيته التي كانت سابقاً أكثر ضبابية، وهذا يساعده في القدرة على توجيه رأسه وجسده باتجاهات مختلفة حسب رغباته، مثل تتبع أحد الوالدين أو الرغبة بجلب لعبة أو أشياء يحبها.
  • تتطور قدرته على تحريك الجسد: تتطور في الشهر الخامس بعض القدرات الجسدية مثل التلوي عندما يحمله أحد والديه أو التدحرج عند التواجد على سطح مستوي، حتى لو لم يستطع بعد بلوغ غاياته دون مساعدة ولكن يبدأ بالمحاولة.
  • يضع الأشياء في فمه للاستكشاف: اللمس والتذوق هما الطريقة التي يستكشف فيها الطفل ماهية الأشياء، وتبدأ هذه الخاصية بالظهور في الشهر الخامس، حيث يلاحظ أنه يضع يده في فمه، أو أي شيء يستطيع مسكه وحمله.
  • تبدأ محاولات الحبو والاقتراب: عند التواجد على سطح مستوِ بوضعية الاستلقاء على البطن، ومناداته من قبل أحد الوالدين أو وضع لعبة محببة له على بعد معين عنه، سوف يحاول الطفل بالشهر الخامس أن يزحف نحو هذه الأشياء، ولكن ليس بالضرورة أن ينجح في ذلك، ويبقى بحاجة للمساعدة والتشجيع.
  • يبحث عن الأشياء: يلاحظ في الشهر الخامس أنه عندما يتم أخذ شيء من الطفل وإخفائه من أمامه، فإنه قد يحاول البحث عنه، بالتلفت والنظر بالاتجاهات المختلفة، وقد يطلق بعض التعبيرات الصوتية، وهذا التطور يشير لتطورات عدة لدى الطفل.
  • يبدأ بالجلوس مع الدعم واستخدام اليدين: عند وضع طفل الشهر الخامس في وضعية الجلوس فإنه سوف يتجاوب جسدياً مع حاجات هذه الوضعية، مثل ثني الجذع وفرد الساقين والارتكاز على المؤخرة وربما وضع اليدين للاستناد عليهما، ولكنه يبقى بحاجة للدعم حتى لا يسقط.
  • التواصل اليومي: من أهم الأنشطة للطفل في الشهر الخامس أن يتم التواصل معه من قبل الأبوين بشكل مستمر ويومي، من جهة حتى يتعرف عليهما بشكل أفضل، ويصبح أكثر قدرة على فهم تعبيرات الوجوه والتميز بين الأشخاص، وحتى يحاول هو بدوره التواصل مع الآخرين، وحتى يتمكن من بناء علاقة خاصة مع أبويه.
  • الاستلقاء على الأرض: في الشهر الخامس يصبح وضع الطفل بوضعية الاستلقاء على البطن من التمارين والأنشطة اليومية الأساسية، فهذه الوضعية تساعده في التدرب على الحبو ورفع الرأس والنهوض بالجسد والتدرج والانقلاب وغيرها.
  • اللعب المستمر مع الطفل: الطفل يرفه عن نفسه ويتعلم ويتمرن ويتواصل من خلال الألعاب المختلفة، ويجب تخصيص وقت يومي للعب مع الطفل في الشهر الخامس ألعاب مختلفة تستهدف جميع الجوانب النمائية لديه.
  • الخروج للتنزه: من المهم أن يخرج الأهل بشكل يومي للتنزه مع طفلهم الرضيع بالمراحل العمرية المختلفة، وكلما زاد عمره زادت الحاجة لذلك، حتى يستنشق الطفل بعض الهواء النقي، ويرى أشياء جديدة، ويغير من جو المنزل.
  • استخدام الأيدي: جميع الأنشطة المتعلقة باستخدام الايدي عند الطفل تصبح ضرورية في الشهر الخامس، مثل مسك الأشياء، وفرد الكف والأصابع وضمها، واستخدام الأيدي للاستناد أثناء التدحرج أو الجلوس.
  • تدريبه على الجلوس: حتى يتعلم الطفل الجلوس وحده يجب مساعدته من خلال وضعه بوضعية الجلوس بشكل يومي لفترة قصيرة، ودعمه من قبل الأهل على ذلك.
  • الأنشطة الذهنية: تستمر الأنشطة الذهنية مع الطفل طوال فترات نموه، وفي الشهر الخامس، يمكن التركيز على الأنشطة المتعلقة بالنظر مثل عرض أشياء تتضمن أنماط وألوان جديدة أكثر تعقيداً من ذي قبل، وإخفاء أشياءه المفضلة وتشجيعه على البحث عنها، تقليد أصواته وتعبيرات، التواصل البصري معه، ويمكن البدء بالقراءة أو الغناء للطفل في هذه الفترة.
  • ماذا أتوقع من طفلي في الشهر الخامس؟ يتوقع من الطفل في الشهر الخامس أن يتطور من حيث النظر وبعض الحركات الجسدية مثل حركات اليدين ومحاولة الحبو، والنجاح في التقلب والتدرج، والجلوس مع الدعم، ظهور تعبيرات صوتية جديدة، إضافةً لتمييز والديه بصورة أفضل.
  • ماذا ينطق الرضيع في الشهر الخامس؟ يمكن للطفل في الشهر الخامس انتاج مقاطع صوتية جديدة، وبعض الأطفال قد يصبح قادراً على الثرثرة غير المفهومة باستخدام هذه المقاطع، التي تأتي على شكل صحيات ومناغاة وتنفس صوتي، وغالباً تكون محصورة ببعض الأنماط المحددة.
  • ما هو طعام الطفل في الشهر الخامس؟ حليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للرضع هو الغذاء الرئيسي للطفل في عمر 5 شهور، ومن عمر 4 شهور يمكن إدخال طعمة الأطفال المطحونة مثل الرز المطحون والقمح المطحون (السيريلاك) مع اختيار النوع المناسب للعمر، ويمكن أن تبدئي بعرض بعض الأطعمة العادية على طفلك بحدود التذوق.
  • هل يمكن ان يجلس الرضيع في الشهر الخامس؟ غالباً لا يجلس الطفل لوحده في الشهر الخامس، ولكن يبدأ بتعلم وضعية الجلوس مع بقاء حاجته لمساعدة الوالدين أو الاستناد، ويمكن أن يجلس لثواني قليلة لوحده.
  • ماذا يتعلم الطفل في عمر 5 شهور؟ ماذا اعلم طفلي في الشهر الخامس؟ من الأسئلة الهامة في كل مرحلة عمرية، يتم التركيز في الشهر الخامس على تعليم بعض المهارات الحركية حتى لو لم يتمكن الطفل من اتقانها، مثل الحبو والتدحرج، استخدام اليدين، كما يتم تعليمه بعض المقاطع الصوتية الجديدة البسيطة من خلال تقليده، وتشجيعه على التقليد من خلال تكرار أصوات معينة.
  • كيف يكون نوم الطفل في الشهر الخامس؟ ينام الطفل في الشهر الخامس فترة أطول خلال الليل، ويحتاج لقيلولة نهارية طويلة، ويستيقظ عدة مرات للعب والرضاعة خاصة في النهار، وينام خلال اليوم كله حوالي خمسة عشر ساعة، ولكن لا يستقر نومه بشكل تام.
  • هل يوجد طفرة نمو في الشهر الخامس؟ تتمحور طفرات النمو في الشهر الخامس بزيادة القدرة على التواصل البصري وتحسن الرؤية لديه، وظهور بعض الأصوات الجديدة، والقدرة أكثر على توجيه الجسد واستخدام اليدين بشكل بسيط.

المراجع